صفحة الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

المناهج بين الحرفية و التحريف
الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
    لقد وصلت حمى التغيير ـ و التي طالت كل شيء ـ حتى إلى المنهج إذ أنه لم يرق للبعض أن يبقى بلا تغيير , و قد أختلفت هذه الدعاوى على إتجاهات متعددة و مختلفة : فما بين ناقدٍ ديدنه النقد الدائم و عدم الرضى عن كل شيء , و بين تقدمي يريد للتطور أن يكون له الكلمة العليا على كل شيء بلا إستثاء , و بين موضوعي لا يعارض التطور لو جاء في وقته و مكانه الملائمين .
ففي مسألة المناهج ثارت دعوات كثيرة للتغير , و التبديل , و الحذف , و الإقصاء , و نحن و حتى لا يقول البعض أننا ذكرنا قضية المناهج , أو المنهجية فقط , و ليس لدينا إطلاع على ما أستجد في هذا المضمار , لذلك قررنا أن نتناول هذا الموضوع ليستفيد منه القارئ الكريم في مجال المعرفة بشكل عام , و في مجال المناهج بشكل خاص . 
فنقول : إن أخر ما طالعنا من الدعوات التغييرية , و بالخصوص في مجال المناهج هي الدعوة إلى ( العبر مناهجية ) و ذلك عن طريق محاولة طرحها بصورة تيار أو نظرية , و هنا و قبل الخوض بهذا الموضوع لابد أن نوضح مقدمة مهمة , و لابد أن نبين بعض المصطلحات المهمة المتعلقة بالموضوع فنقول :
1ـ المناهجية : و هي المعتمدة على المنهج , و القائمة على وجود منهج مرسوم واحد فقط تسير وفقه و لا تخالفه أبداً , فالمناهجية تؤمن بكون المنهج أساس من أساسيات وجودها , فوجودها من وجوده , و إنعدامها بإنعدامه .
2ـ التعددية المناهجية : و هي التي تتخطى حدود المنهج الواحد , لكنها و مع ذلك تظل في نطاق البحث المنهجي التقليدي من الناحية الموضوعية .
3ـ ما بين مناهجية : و هي التي تهتم بنقل الطرائق العلمية من منهج إلى آخر , فهي و رغم تمسكها بالأطر التقليدية للمناهج , إلا أنها تمتاز بقدرتها على إستحداث مناهج جديدة , أو تأخذ مناهج من علوم معينة لتسقطها على علوم أخرى , و ذلك وفق دعوى التداخل المعرفي بين العلوم .
4ـ العبر مناهجية : و هي التي تتخطى كل المناهج رافعة شعار توحيد المعرفة بلا قيود , و لا شروط , و لا محددات .
فـ( العبر مناهجية ) في الحقيقة هي مقاربة حديثة العهد ظهرت بعد سبعة قرون من شيوع المناهجية التقليدية , و قد ظهرت في بادئ الأمر على يد الفيلسوف و عالم النفس السويسري ( جان بياجه )  في محاضرات له ألقاها في فرنسا عام ( 1970 م ) , و كذلك في محاضرات المفكر الألماني ( إريش يانتش ) , و الرياضي الفرنسي ( أندريه ليشنير وفيتز ) .
فكان المراد بها  عند دعاتها : وجود ساحة واسعة للمعرفة بلا أي أطر , و خارج نطاق الأختصاصات المنهجية .
و يعتبر العالم الفرنسي ( باساراب نيكولسكو ) المتخصص في مجال الفيزياء من منظري , و دعاة هذه النظرية , و عبر عن ذلك في محاضراته , و مقالاته , و بحوثه , و كتبه التي نشرها حول ذلك فهو يعتبر العبر مناهجية ( ثورة شمولية على النظرة التقليدية للعلوم ) .
و بالإطار العام يمكننا القول : إن كنا نقصد بالعبر مناهجية هو تخطي الأطر التقليدية و الأيديولوجية فلا إشكال في ذلك , لكن الإشكال كل الإشكال حين نؤسس لفوضى معرفية مبنية على إزمات نفسية لبعض الفئات , أو لبعض الأشخاص و ذات أهداف إيديولوجية بحتة .
و قد أثيرت على العبر مناهجية الكثير مـن الملاحظات , و الأنتقادات و من هذه الملاحظات :
1ـ إن قابلية تطبيقها في مجال ( الفيزياء ) , و ( الكوانتم ) لا يستدعي تطبيقها , أو قابليتها على الإنطباق على مجالات أخرى , فإذا كان لدعوى التقليدية فهذه سمة عامة في العلوم و غيرها , و ما يسمى بالتقليدية ليس من الضروري أن يكون سلبي دائماً , فالكثير من الأمور التقليدية هي ثوابت لا يمكن لأحد أن يغيرها , أو يتجرأ على تغييرها أبداً  .
2ـ ما هي مقومات و خطوات ما يسمى بالعبر مناهجية , فإذا كان لها خطوات فما فرقها عن المناهجية , و لماذا نستبدل ما نعرفه و نعرف خطواته بشيء لا نعرفه و لا نعرف خطواته , و بالتالي لا نعرف نتائجه ؟
أما إذا لم يكن لها أي خطوات , و ذلك لكونها أعتباطية , و إرتجالية , فما فرقها عن نظرية الفوضى , فهي داخلة فيها , و نحن لا نحتاج إليها لإنها لم تستطع أن تحقق إلا تخريب المعارف و العقول . 

  

الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/16



كتابة تعليق لموضوع : المناهج بين الحرفية و التحريف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خديجة راشدي
صفحة الكاتب :
  خديجة راشدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صراع دائم . وخيبات امل مستمرة ..  : علي محمد الميالي

  رمتني بدائها وانسلت !  : عمار جبار الكعبي

 ملاك الفنادق في كربلاء يغلقوها بوجه الزائرين احتجاجا على اجور الكهرباء  : شبكة النبا المعلوماتية

 الاندبندنت: شركة نفط اميركية تغامر باشعال نيران ازمة حادة في العراق

 من هو ابو محمد الطحاوي الذي افرجت عنه الاردن موخراً؟  : احمد حبيب السماوي

 بعد الاعلان عن سقوط المسيب..الزبيدي يحذر من ان القتال سيكون هذه المرة في قلب بغداد

 الشهادة .... رزق واصطفاء للخاتمة ... محمد البدراوي وعلي النداوي انموذجا  : علي عريبي القيسي

 بمناسبة مولد الامام الحجة , عجل الله فرجه القريب  : عباس طريم

 الشعب وأصحاب المعالي  : فراس الغضبان الحمداني

 الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (58) إسرائيل تستفز غزة وتعتدي على سكانها  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 اسبانيا تحقق بإرسال نساء إلى العراق للانضمام لـ″داعش″

 تأملات مجاهد في عيد الحب..  : حيدر فوزي الشكرجي

  تطهير عدة مناطق في ناحية اليوسفية جنوب بغداد من رجس عصابات داعش الاجرامية  : كتائب الاعلام الحربي

 شركة الزوراء العامة تسوق منتجاتها من الفلاتر الهوائية وسائل الاوكسجين وتنفذ اعمال مختلفة لعدد من دوائر الدولة  : وزارة الصناعة والمعادن

 وزير الدفاع وجه يملئ الشاشة والمنصب دون صلاحيات (جريمة المقدادية نموذجا)  : د . عبد القادر القيسي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net