صفحة الكاتب : ادريس هاني

طه عبد الرحمن في الميزان
ادريس هاني

   يظن طه عبد الرحمن أن نقده للمنطق الأرسطي استنادا إلى نقض ابن تيمية على المنطقيين سيرقى به إلى كبير المنطقيين المعاصرين ..ولكن علينا أن نؤكّد بأنّ هذا يصحّ فقط إذا طبقنا وجهة نظر أبي يعرب المرزوقي الذي ارتقى بابن تيمية في مشروعه الإسمي إلى فصل المقال حيث العالم وجب أن يكون تيميا أو لا يكون، ولكن هذا لا يصحّ لأنّ طه عبد الرحمن لن يغفر لأبي يعرب المرزوقي أن انتقده وزعم أن منه أخذ مفهوم فقه الفلسفة الذي ملأ بها الدنيا وشغل الناس ، بينما سبقهما إليها الشيخ البهائي من منطقة لجباع ..أتساءل بدوري: لماذا سينتقد أبو يعرب طه عبد الرحمن وقد جسد ما تطلبه إسميته، أي العمل بمقتضى التيمية في الميتاـ اعتقاد و الخلدونية في الميتا ـ تاريخ ..لقد اعتبر ابن تيمية كبير المنطقيين في نظر طه عبد الرحمان الذي سلفن الفلسفة وفلسف التسلفن كما استلهم من بن خلدون فكرة الإنسانية المكتسبة برسم التخلق ..كما أتساءل: لماذا انتقد طه عبد الرحمن الجابري مع أنّ الجابري ارتقى بابن تيمية إلى مصاف معيار الحقيقة؟ الفرسان التيميون الثلاثة هم في الواقع تيميون كلّ على قدر مزاجه، لكنهم خصوم لبعضهم البعض..
يقدم طه عبد الرحمن نصوصه بنكهة المظلومية ..فهو الفيلسوف المظلوم الذي يقدم نفسه كدنكيشوت يقارع طواحين الهواء ..والصناعة المفاهيمية في هذا المصنع الطهائي تحيط نفسها بهالة الإعجاز ..مع أنها في كل محاولة لصناعة المفاهيم ، وهو شرطها لاقتحام حرم الفلسفة، تنتهك كل حدود الفلسفة ..ومع ذلك نقول بأنّ نصوص طه عبد الرحمن تصلح للدرس البيداغوجي ولكنها لا تصلح للإبداع..فالإبداع يجد طريقه للعقول من دون الحاجة إلى إحاطته بالمظلومية ..ترى : من ظلم طه عبد الرحمن؟ ومن له المصلحة في ذلك؟ في رأيي أن طه عبد الرحمن هو ظالم لنفسه في الممارسة الفلسفية التي حوّلها إلى ممارسة داعشية لقطع الرؤوس وتخريب البنية التحتية للقول الفلسفي ..لم يمنعه أحد من أن يكون ناقدا فلسفيا يتناول هذه النصوص، فهذا أمر مشروع وكان منتظرا..ولكن الملاحقات المافيوزية للتقريب التداولي وقمع الأسئلة التي تريد أن تحبك علاقة نقدية مع مشروع يطرح نفسه أصلا بروح نقدية هو الذي جعل اللعبة التداولية دارقة لتمرير المشروع التيمي فوق رؤوس الفلاسفة.. انتقد طه عبد الرحمن ابن رشد ولكنه رفع ابن تيمية الى ما بعد الرشدية..بل إن نقد طه عبد الرحمن لابن رشد كان نقدا خاطئا..فمع أننا نعتقد بأنّ ابن رشد لم يكن خاتمة المطاف في القول الفلسفي العربي ولا هو صاحب ابتكارات فلسفية تاريخية ولكنه ممارس للفسلفة وناشر لها ومنافح عنها بل ومعلم لها وملخص لمطالبها..لكن طه عبد الرحمن اتهمه بالتأسيس للعلمانية في مغالطة تاريخية عجيبة، مع أنّ ابن رشد في هذا الأمر خفف فقط من وطأة التنافر بين الحكمة والشريعة.بما أنه لم يبدع طريقة غير تلفيق الموجود..ومن هنا فالمسار الذي أتبعته الحكمة بلغ ما بعد بن رشد منازل حلّت فيها إشكالية العلاقة المذكورة..وبهذا يكون طه عبد الرحمن أساء فهم الحداثة كما أساء فهم التراث، ولكن برياضة لغوانية أسقطت ضحايا كثر، وها هو بعد أن طغى فلسفيا مرّر لحوارييه شهادة علي حرب بريادته، مع أنّه سبق وسحب منه صفة النظر الفلسفي مع أن علي حرب كثير التمسك بوصف نفسه مهنيا بالفيلسوف..وهذا الانتهاك الذي يقوم به طه وحوارييه بالاستشهاد بعلي حرب إنما هو من باب ما آل إليه بؤس هذه الممارسة الفلسفية التي لم تجد لها من طريق إلى أهل الفلسفة إلاّ بالتهويل الذي يصنعه مريدو الطريقة الطهائية التي تتوفّر على فرقة نحاسية وأمداح طهائية..وهذا الكلام يدفعني إليه كلما وجدت نصّا من أحد حوارييه يسرف في الأحكام ويتخبّط في ممشى الحكمة..في كل التشقلبات المفاهيمية التي اجترحها طه عبد الرحمن كنا أمام حالة من لغونة الفكر..وطريقته كما فعل دائما حتى معي هو تجنيد حوارييه الأيتام في تمرير نقده لأنه لا يجرأ على المنازلة الفكرية إلا بوسائط من حواريين حديثي عهد بالتجربة يحسبون المزايدة بالجدل برهانا، وهم في حالة قابلية للانتحار بين يديك..لا يحيل طه عبد الرحمن على مصادره حتى أنه لم يحل على كانط ولا شبنهور ولا على أي ممن أخذ عنهم آراءهم في الأخلاق..وحتى عبارة فقه الفلسفة التي زعم أنها من ابتكاراته أخذها من القدامى، وقد ذكرت أنّني وجدتها في أحد نصوص الشيخ البهائي..وكان قد دخل على تشقلب اصطلاحي آخر ما بين أيديولوجيا جرى بها التداول وبين أدلوجة العروي وفكرلوجيا الحبابي فوجد عبارة ملقية في البين: الفكرانية، فجعلها في مقام المنافس اللغواني الذي لم يحلّ جوهر الإشكال الذي يطرحه المفهوم، فأعادنا إلى ما قبل الممارسة الفلسفية وعلاقتها بالترجمة، تلك العلاقة التي أعاد تفجيرها بأدوات تيمية بعد أن كان بنيمين وكذا دريدا قد أشبعاها بحثا، ليعيدنا إلى الإشكال الذي انطلق منه دريدا من بعد بنيمين وهي الترجمة البابلية، او لنقل في المحصول إنها الترجمة المستحيلة..لطش أحد تلامذته من الذين أصيبوا هم أيضا بمرض التشقيق والشقاوة مني صفة اللغونة لشيخه طه وجعلها صفة لي، في نوع من الصبيانية الفلسفية مع أنّي كنت ولا زلت أعتقد أنّ فلسفة طه عبد الرحمن لا تصلح إلاّ في بيئة متطرفة، وهي اليوم تصلح أن تكون المذهب الفلسفي لتنظيم الدّولة، فلا أستبعد إن وقف طه عبد الرحمن أمام أبي بكر البغدادي أن يصفه بفيلسوف الجهاد(أيضا) .

 

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/08



كتابة تعليق لموضوع : طه عبد الرحمن في الميزان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : نوره سعيد عبدالرحمن ، في 2019/07/25 .

بعد قراءتي لمقال الاستاذ ادريس استنتجت ثلاثة نقاط وهي كالتالي:
1- ان مواضيع د.طه عبدالرحمن في الفلسفه قد أخذها من غيره لذا فان انتاجه الفكري لا يستحق قراءته وفي هذا نظر بل كان طه عبدالرحمن له الاسبقية في ترسيخ فكر روح الحداثه بمفهومها الاسلامي وهذا لم تتطرق له يا استاذ ادريس.
2- اطلاق مصطلح المظلومية على فكر طه عبدالرحمن لايليق بمفكر ناقد ان يقول هذا المصطلح بغض النظر عن مكانة طه عبدالرحمن وتأثيرة على الفكر العربي.
3-رائحة الطائفية تنبعث بشكل واضح من مقالك لذا نصيحتي لك ان اردت نقد اي انتاج فكري عليك ان تتحلى بالانتقاد العادل الذي يبرز ايجابيات الموضوع المتناول وسلبياته حتى يستفيد القاريء من مقالك.
وشكرا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ضياء عدنان
صفحة الكاتب :
  ضياء عدنان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المرجع المدرسي خلال كلمته الاسبوعية: الشيء الوحيد الذي يجعل البلد مستقيما ومتقدما هو التوافق الاجتماعي  : حسين الخشيمي

 البنك المركزي يسحب اجازة شركة توسط لبيع وشراء العملات لمخالفتها التعليمات

 اعترافات ثعلب بريءِ  : رحمن علي الفياض

 ممثل المرجعية العليا ( السيد الكشميري ) من أهم مظاهر الاحتفاء بولادة الرسول ( ص ) هو الحفاظ على الوحدة بين المسلمين والتعايش الاجتماعي

 محافظ ميسان يعلن عن أنجاز المرحلة الأولى من مشروع تطوير مدخل قضاء المجر الكبير  : اعلام محافظ ميسان

 الحاجة جمهورية العراق  : حسن حاتم المذكور

 وحدة البيت الشيعي أولى  : خضير العواد

 عيد ميلاد ديوان (قراءة حب لديوان الماشية على الروح لحاتم عباس بصيلة)  : غدير العنبر

 التحالفات.. ظاهرها مليح وباطنها قبيح  : حازم الشهابي

 الاعتداء على صورة الله في خلقه لا شيعة بعد رافع العيساوي  : القاضي منير حداد

 سرقوا أعيادنا؟!!  : د . صادق السامرائي

 تأريخ موجز للبرلمان  : محمد مشعل

 محاولات ربط العلوم العصريه بالفقه  : نافع الشاهين

 عبد الوهاب الساعدي.. ابن (الثورة) البار  : فالح حسون الدراجي

 مَشروْعَنا المُتَحَضِرْ  : صادق الصافي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net