صفحة الكاتب : الشيخ احمد سلمان

هل أهمل الشيعة أدعية الصحيفة واهتموا بأدعية غير الأئمة؟ (1 )
الشيخ احمد سلمان

 طلع علينا أحد (الشخصيات) في مقطع مصوّر مدّعيا أنّ الشيعة أعلى الله برهانهم قد ظلموا الإمام السجاد عليه السلام بإهمالهم لصحيفته السجادية والانكباب على أدعية أخرى كتبت بحد تعبيره أيام الصفويين والبابية!
من هنا أردنا أن نعلّق على هذا الكلام:

1. اهتم الشيعة على مرّ العصور بالصحيفة السجادية اهتماما كبيرا رواية ودراية, شرحا وتفسيرا بحيث لم يحظ كتابا من كتب الشيعة بمثل هذا الاهتمام:
- أمّا من جهة الرواية فقد أشار الآغا بزرك الطهراني في كتابه الذريعة إلى اهتمام الشيعة بتداول هذا السفر العظيم فقال في 13/209: وقد خصّها الأصحاب بالذكر في اجازاتهم واهتموا برواياتها منذ القديم وتوارث ذلك الخلف عن السلف وطبقة عن طبقة..
ومن هنا ذكر المجلسي الأول في اجازته لابنه العلامة رضوان الله عليهما أنّ أسانيد الصحيفة السجادية تبلغ ألف ألف سند (بحار الأنوار 107/50)!
- أمّا من جهة الشرح والتعليق فإنّ هذا الكتاب قد حظي باهتمام علماء الطائفة حيث انكبوا على شرحه وحلّ غريب ألفاظه واستخراج مكنونات معانيه حتى بلغت عدد الشروح التي وقف عليه الآغا بزرك الطهراني قرابة الستين شرحا (الذريعة 13/209) أضف إليه عشرات التعليقات والتذييلات والتراجم لهذه الصحيفة المباركة
- أمّا من جهة التعبّد بها فلا يخفى أنّ المؤمنين لم يهملوا أدعية هذه الصحيفة بل نجدهم يبدؤون يومهم بذكر أدعية الأيام المثبتة في هذه الصحيفة, وليس ببعيد شهر الرمضان الذي يقرأ في أول ليلة فيه (دعاء النظر إلى الهلال) و(دعاء دخول شهر رمضان) ويقرأ المؤمنون (دعاء ختم القرآن) عند ختمه للكتاب الكريم, كما تعهدت الفضائيات يوميا في هذه الأيام ببث (دعائه لأهل الثغور), بالإضافة إلى أدعية العيدين والجمعة وغيرها..
وما ذكرناه ليس إلا من باب المثال وإلا اهتمام الشيعة بأدعية الصحيفة غير خاف حتى على أعدائهم!
فنجد مثلا (ناصر القفاري) يؤلف رسالة بعنوان (حقيقة ما يسمى زبور آل محمد) يقول في مقدّمتها معرّفا بالصحيفة السجادية: وقد نشروها في هذا العصر بطبعات أنيقة، وتعمدوا إخراجها بصورة تشابه في شكلها طبعات القرآن، لأن هذه الصحيفة في موازينهم شقيقة القرآن في القدسية والتعظيم، ولذا يسمونها أخت القرآن.
فلا ندري في أي كوكب يعيش هذا المتكلّم؟

2. الحث على اهتمام الشيعة أعلى الله برهانهم بالصحيفة السجّادية لا يعني اهمال بقية الأدعية الواردة عن أهل البيت عليهم السلام, فكما أنّ للإمام زين العابدين عليه السلام أدعية مجموعة محفوظة كذلك لبقية الأئمّة عليهم السلام أدعية ثابتة عنهم كدعاء كميل بن زياد النخعي ودعاء الصباح لأمير المؤمنين عليه السلام ودعاء عرفة للإمام الحسين عليه السلام وغيرها...
واهتمام الشيعة بكتاب (مفاتيح الجنان) إنّما هو لأجل محاولة المحدّث القمي رضوان الله عليه جمع كلّ ما ورد عنهم عليهم السلام من الأدعية والزيارات وترتيبها بصورة تيسّر للمؤمن الرجوع للأدعية بسهولة بحيث يجد المورد الواحد كأعمال ليلة القدر مثلا كلّ ما روي عنهم من أعمال وأدعية وأذكار بحيث يغنيه هذا الكتاب عن حمل مجموعة من كتب الأدعية المتقدمة..

يتبع...


الشيخ احمد سلمان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/30



كتابة تعليق لموضوع : هل أهمل الشيعة أدعية الصحيفة واهتموا بأدعية غير الأئمة؟ (1 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : احمد الربيعي ، في 2015/10/07 .

في الحقيقة ان الصحيفة السجادية لا تحتاج الى الى اسناد لكي نعرف هويتها لان من يقرأ أدعيتها يشعر الروحانية وخشوع النفس والسياحة بعيدا عن عالم الماديات والارتباط بالعالم القدس لهي اكبر دليل على أنها صادرة عن بيت النبوة

• (2) - كتب : احمد الربيعي ، في 2015/10/07 .

في الحقيقة ان الصحيفة السجادية لا تحتاج الى الى اسناد لكي نعرف هويتها لان من يقرأ أدعيتها يشعر الروحانية وخشوع النفس والسياحة بعيدا عن عالم الماديات والارتباط بالعالم القدس لهي اكبر دليل على أنها صادرة عن بيت النبوة


البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مشعل ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : شكرا جزيلا عزيزي سجاد الصالحي

 
علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بان ضياء حبيب الخيالي
صفحة الكاتب :
  بان ضياء حبيب الخيالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 مجلس ذي قار يعقد اجتماعه الدوري ويناقش ملف تعيينات التربية وحصة المحافظة من اعانات الرعاية الاجتماعية

 لعيون الهاشمي تركيا تلبي رغبات الخليج  : حميد العبيدي

 وهبّت الزهراء لتدافع عن إمام زمانها !! في قلعتها !! (آية الله الشيخ مصطفى الهرندي)  : شعيب العاملي

 إعلام وزارة الدفاع ينفرد بحوار خاص مع سفير المملكة المتحدة في بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 مشت حبلى  : ابو يوسف المنشد

 فيروس الطائفية ومسؤولية المرجعية ..!  : فلاح المشعل

 في ضيافة الاديب علي الخباز  : علي الزاغيني

 دولة ملهوجة  : د . ليث شبر

 قُتِلَ العراق والناسُ نِيام  : سلام محمد جعاز العامري

 معول جديد لهدم العراق  : مرتضى عبد الحميد

 رسالة جامعة الكوفة  : علي فضيله الشمري

 العراق وايران يوقعان اتفاقية لتبادل المحكومين

 العمل تدعم السلطة الرابعة وتوجه ملاكاتها الاعلامية باتباع الاسلوب المؤسساتي الرصين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 التحشيش  : حيدر الحد راوي

 صحة الكرخ:مركز تقويم الاسنان وشعبة الوجه والفكين في مستشفى الكرخ العام يستقبل اكثر من (1215)مراجع خلال شهر  : اعلام دائرة صحة الكرخ

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105311933

 • التاريخ : 23/05/2018 - 14:14

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net