صفحة الكاتب : الشيخ حسان منعم

مسلمات محجبات للأزياء والجمال عارضات
الشيخ حسان منعم

  إمتازت الشريعة الإسلامية بملاءمتها للفطرة الإنسانية السليمة ويسرها وتحليلها للطيبات وتحريمها للخبائث وفيها سعادة الدارين. 

 
 وقد قال تعالى :
- ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ)) (24 الأنفال).
- ((وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ)) (157الأعراف).
- ((يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ)) (185البقرة).
 
وبما أننا خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر في أيامنا نجد في مجتمعاتنا أن الحجاب الشرعي صار عزيزاً سواء بالمباشرة أو عبر وسائل الإعلام المرئي والتواصل الإجتماعي والمعيب ان شعارات مقدسة ترفع (يا أبا صالح أدركني / يا زهراء أغيثيني / ويا علي مدد ) والمظهر الخارجي تهتك ابتذال تبرج إثارة غير مبالاة. 
وأسبابه عدة بين الجهل بشريعتنا وعدم التفقه بالدين وبين الحرب الناعمة الضروس والتقصير في التبليغ وبين إهمال الوالدين أو القيمين وعدم الإهتمام بالأولويات وصلنا لمرحلة أعاذنا الله تعالى من غضب الجبار علينا.
يقول تعالى:
- ((وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)) (25الأنفال)
 
وقد جاء عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام): ...إن الله عز وجل أوحى الى شعيب النبي أني معذب من قومك مئة الف أربعين ألفا من شرارهم، وستين ألفا من خيارهم فقال (عليه السلام ) يا رب هؤلاء الأشرار فما بال الأخيار؟
فأوحى الله إليه أنهم داهنوا أهل المعاصي ولم يغضبوا لغضبي.
 
ومن هذا الواجب نقول فقد تناهى لأسماعنا وقرأنا بوسائل الإعلام المتعددة أن في بلاد عاملة (مدينة صور) بلاد الدين والإيمان والعلم والجهاد والكرامة والعفة  والعيش المشترك فتيات مسلمات محجبات ظاهراً  يشاركن في احتفال انتخاب ملكات جمال وبطريقة مشينة لم تراع حرمة الإنتماء للدين المقدس ولا للبيئة المقدسة ولا لعادات العفة المقدسة ولا للحجاب الواجب المقدس. 
 
وهناك تبريرات كثيرة للأسف تصدر حتى ممن ينتمي للإسلام ويقتدى به ويعمل في الشأن العام وله التأثير يطلب فيها سخط الخالق برضا المخلوق منها :
- أننا لسنا في دولة إسلامية ولا إكراه في الدين. 
- وأن الحجاب ليس بواجب ولا دليل عليه.
- وإن هذا يشجع الوعي والإنفتاح واللحمة الإجتماعية والوطنية مع كافة الأديان. 
- نخاف ان يقال عنا دواعش وسلفية متطرفة. 
- ما زالت فتياتنا تحت سن المراهقة (18سنة). 
- لماذا نخفي الجمال الذي خلقه الله تعالى. 
- الإيمان بالقلب و هناك محجبات فاسدات.
-  هو دليل التقدم والتطور ومواكبة العصر.
-  يحد من نشاطنا العلمي والإجتماعي. 
-  نلتقي برجال دين وزعماء أحزاب ووجهاء وسياسيين ولا ينتقدوننا.
-  أولوياتنا مختلفة نحن في حال بذل للدماء المقدسة مع أن الجهاد المقدس في الدفاع عن الأرض والعرض والمال والنفوس هو من أجل حفظ الدين وإحيائه وممارسته بالجوارح والجوانح وهكذا نقدس هذه الدماء الطاهرة ونحفظ الشهداء العظام ونهجهم المقدس. 
 
ولهذا عندما نضع المبررات اللاشرعية واللامنطقية وتترك الأولويات تصبحن المحجبات الُمسلِمات للجمال والأزياء عارضات مبتذلات.
 
وباختصار نقول بما أننا مسلمون فالميزان لكل المبررات المتقدمة يجب ان تتلاءم مع رضا الله تعالى وشريعته المقدسة كما يقول تعالى :
 
- ((أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)) (13التوبة)
- ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)) (102آل عمران)
 
وإلا علينا أن نراجع إنتماءنا للأسلام هل هو لفظ باللسان أم عقيدة بالقلب وعمل للجوارح بالأركان ...؟؟؟!!! 
ومن هنا أحبتي الكرام أحببت أن أضع بين أيديكم أدلة مختصرة عن وجوب الحجاب وأهمية العفة في الإسلام وقد ورد في وجوب الحجاب للمسلمة.
 
- قوله تعالى: (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً )) (الأحزاب:59). 
 
- وقوله تعالى: (( وَقُل لِّلمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِنَّ وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِنَّ   عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ )) (النور:31).
 
والحجاب في الإسلام هو ضرورة دينية وإنكار الضروري معروف حكمه عند أهله... فإن كانت الضرورة الدينية مصدرها القرآن او إجماع المسلمين أو سيرة عملية وغيرها أو فتوى الفقهاء فهي متحققة بمصادر متعددة وهاتان الآيتان، وبالخصوص الآية الثانية قد وردت في لزوم ستر المرأة لنفسها بالشكل الذي تعارف عليه المسلمون جيلاً بعد جيل  وتفاسير المسلمين استفادت وجوب الحجاب للمسلمة منها. 
 
وأما الروايات الواردة عن أهل بيت العصمة (عليهم السلام) فهي كثيرة، ومن أراد تفصيلها يمكنه مراجعة بعضها في كتاب (الكافي للشيخ الكليني (ج5) ص520/ باب ما يحل النظر إليه من المرأة)، نذكر منها :
 
- حدود جواز النظر من جسد المرأة الأجنبية روى مروك بن عبيد عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: 
قلت له: ما يحل للرجل أن يرى من المرأة إذا لم يكن محرماً؟ قال: الوجه والكفان والقدمان.
 
- وعن الفضيل بن يسار قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الذراعين من المرأة هما من الزينة التي قال الله تبارك وتعالى:  (( وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ )) قال: (نعم، وما دون الخمار من الزينة وما دون أسوارهن).
 
- النهي عن اللباس غير المحشوم روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) : «نهى أن تلبس المرأة ثوبا مشهورا أو تتحلى بما له صوت يسمع» . 
 
- عدم رؤية الأجنبي قدر الإمكان روي  عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) قال:« استأذن أعمى على فاطمة (عليه السلام) فحجبته، فقال لها النبي (صلى الله عليه وآله ): لم تحجبينه وهو لايراك؟ قالت(عليها السلام): يا رسول الله، إن لم يكن يراني فإني أراه وهو يشم الريح، فقال رسول الله( صلى الله عليه وآله) : أشهد أنك بضعة مني»
 
- تجنب استعمال الطيب مع حضور الأجنبي روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: «وأيما امرأة تطيبت لغير زوجها لم تقبل منها صلاة حتى تغتسل من طيبها كغسلها من جنابتها». 
 
- ونهى الاسلام عن ممازحة المرأة الاجنبية، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "ومن فاكه امرأة لا يملكها حبسه الله بكل كلمة كلمها في الدنيا الف عام"
 
- ويكفينا حديث المناهي الذي قاله النبي (صلى الله عليه وآله) «نهى عن أمور ومنها:
 
نهى أن تتكلم المرأة عند غير زوجها أو غير ذي محرم منها أكثر من خمس كلمات مما لابد لها منه.
ونهى أن تباشر المرأة المرأة وليس بينهما ثوب. 
ونهى أن تحدث المرأة المرأة بما تخلو به مع زوجها .
ونهى أن ينظر الرجل إلى عورة أخيه المسلم وقال : من تأمل عورة أخيه المسلم لعنه سبعون ألف ملك. 
ونهى المرأة أن تنظر إلى عورة المرأة».
 
- وقال (صلى الله عليه وآله): «ومن ملأ عينيه من حرام ملأ الله عينيه يوم القيامة من النار ، إلا أن يتوب ويرجع». 
 
وأخيراً نقول ان المسؤولية كبيرة ويتحملها الجميع وبحسب موقعه وقدرته  وكلنا راع ومسؤول وخاصة لأهالي أخواتنا المسلمات الكريمات ونحن على أبواب عاشوراء ثورة العفة والحياء والحجاب المصون والطهر والإيمان على الكفر والفسوق والطغيان  لا تتخلوا عن  نهج الإسلام وتعاليمه والذي تجسد في سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام ) واستشهادها من اسبابه رعاية للستر والحجاب وتجسد بسيدة الطهر والعفاف والصبر سيدتنا زينب (عليها السلام )بالرغم من أعظم مصائب الوجود التي أحاطت بها فعليكن الإقتداء بهن قولا وعملاً.
فاجبروا ضلع سيدتنا الزهراء (عليها السلام) واحفظوا ستر سيدتنا زينب (عليهما السلام) ودماء كربلاء والشهداء العظام التي ما زالت دماؤهم الزكية تنادينا الله الله في دين الله وشريعته والحفاظ على حجابكن ان جمالكن في عفتكن وحيائكن وطاعتكن لله تعالى .
 
يقول الله تعالى : 
((تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)) (229البقرة).
 
 
حرره خادم أيتام آل محمد (عليهم السلام) حسان منعم في قم المقدسة بجوار كريمة آل محمد سيدة الطهر والعفاف والحجاب فاطمة المعصومة عليها السلام .

  

الشيخ حسان منعم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/13


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • إحذروا الشرك  (شبهات وردود )



كتابة تعليق لموضوع : مسلمات محجبات للأزياء والجمال عارضات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سمير عوض محمود
صفحة الكاتب :
  علي سمير عوض محمود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الجبوري يبارك انطلاق معركة الموصل، وحمودي يعدها نهاية لوجود داعش

 الاتحاد الإنكليزي يدرس تقليص عدد الأجانب

  الرصافي الكبير بين حقيقة عصره والتباس عصرنا الأغبر ( مقدمة وثلاث حلقات) ...!!  : كريم مرزة الاسدي

 وقف النار في غزة «يطيح» ليبرمان

 الحوزة العلمية في ساحات القتال  : ثائر الساعدي

 عبد الخالق حسين ومهنية الاعلام  : جواد كاظم الخالصي

 من سيكسب حب هذا الشعب المظلوم..  : مصطفى ياسين

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الرَّابِعَة (١١)  : نزار حيدر

 نواب الفتنة الطائفية  : حميد العبيدي

 كلمة حول اعجوبة دهره ...السيد محمد باقر الصدر  : الشيخ عقيل الحمداني

 إرهابُ الدعاةِ الاخوان  : باقر العراقي

  كيف سيكون حالنا حين لانستمع لكلام العقلاء؟؟  : بهاء العراقي

 وزير النقل : أكثر من مليون ونصف المليون مسافر تم نقلهم على متن طائرات الخطوط الجوية خلال العام الحالي  : وزارة النقل

 أريد وطنا شعار أجوف (قصة قصيرة )  : مجاهد منعثر منشد

 الشرقية ..وخطط عبد الرحمن اللويزي في التآمر على قوى المكون العربي  : سراب المعموري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net