صفحة الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

     ان الأجتهاد1 هو الصفحة الناصعة في تاريخ و حياة ( الأمة الإسلامية ) , فهو الأداة التي تواكب كل العصور , و تتماشى مع المتغيرات , و تقدم الخدمة لكل الأجيال , و لكل إنسان أينما حل و أرتحل , فالأجتهاد هو ( الأداة ) المتطورة في المنظومة الإسلامية , و التي تتجاوز كل المنظومات المتطورة كـ( الحداثة )2 ( Modernity  ) و غيرها , فإن لكل منظومة سلبياتها . أما الأجتهاد ( الصحيح ) فهو خالٍ من السلبيات , و هو أداة تقدم , و تطور , و مصدر عزٍ و فخرٍ لنا .

يقول الأستاذ زكي الميلاد : (( و في نطاق المقاربة مع مفهوم الحداثة , وجدت أن المفهوم الذي يقاربه في تجربة المسلمين الحضارية هو مفهوم الأجتهاد ... ))3 .
و هذا ما يؤكد عليه الكثير من الكُتاب و منهم الكاتب المصري حسن حنفي إذ يقول : (( الإسلام عن طريق الأجتهاد أكبر دين حداثي , لإنه يعطي الفرع شرعية الأصل , و يعترف بالزمان و المكان و بالتطور , و إن إجماع كل عصر غير ملزم للعصر القادم .. لدينا الأجتهاد و هو اللفظ الذي أفضله , و لا أفضل لفظ الحداثة ... ))4 .
فالأجتهاد بما لديه من محرك تطوري و تجديدي ذاتي ينقل المفهوم من النظرية إلى واقع التطبيق ليكون منه قاعدة و يصنع منها حقيقة .
لقد أنطلقت ( الحداثة ) في الغرب من قطيعة مع ( الدين ) , و ذلك بسبب وجود خلل في المنظومة الدينية الغربية تسببت بها ( الكنيسة ) و أدت إلى نفور المجتمعات من الدين , لذا كان لابد من فصل الكنيسة ( المتسلطة ) عن حياة الإنسان في أوربا . 
لكن الدين الإسلامي في حقيقته5 يؤمن بالعقل , و كذلك يؤمن بالفرد , و يؤمن بالحرية الفكرية و الدينية , و يعطي للفرد مساحة للتعبير , فهو لا يمارس ( التسلط ) على أتباعه , فإذا كانت تلك ميزات ديننا6 فلماذا نأتي بشيء وجد بسبب معين , و لغرض معين , و في مكان معين , و نطبقه في مكان لا يحتاج له7 .
(( فالحداثة فكرة غربية نبتت في البيئة الغربية , و هي تُحِل العلم محل الله في مركز المجتمع , و تُبعد الأعتقادات الدينية إلى دائرة الحياة الخاصة للفرد ))8 .
فليس من الحكمة أن نأخذ بالحداثة الغربية بجميع ما فيها , و بكل جوانبها و محتوياتها , بل الحكمة تقتضي أن نأخذ ما يوافقنا و يصلح لنا , و ما ينفعنا و يفيدنا , و ما نحتاجه واقعاً , و أن نترك ما لا يصلح و لا يفيد . (( فأجتهادنا المعاصر ليس الهدف منه أن نكون حداثيين بالمفهوم الغربي للكلمة , بل هو إجتهاد يجعلنا تحديثيين مواكبين لمتغيرات العصر , و مستفيدين من إيجابياته في إطار خصوصياتنا الدينية و الثقافية و الحضارية ... ))9 .
أما في المجال المعرفي العام فإن المشكلة التي نعاني منها ليس التخلف المطلق , و ليس عدم وجود المؤهلات , و لا عدم توفر المقومات , و لا عدم وجود القدرات و المواهب , إنما الخلل هو بسبب وجود ( منظومة ) متخلفة , و عدم وجود ( أدوات معرفية ) ( Cognitive Tools ) تواكب التطور , و عدم إعطاء المجال ( للمواهب و القدرات ) , و عدم تشجيع و أحتضان ( الخبرات ) .
فنحن نعاني من مصيبة كبيرة ألا و هي أمتلاك عدد لابأس به من ( المتخلفين ) للشهادات العليا , و المراكز الرفيعة العالية , و تلك مصيبة عظمى و طامة كبرى أُبتلينا بها , كما و أن تعليمهم ـ أي هؤلاء المتخلفون ـ و منحهم الشهادات قد حولهم إلى معوقات , و حواجز في وجه التقدم , و في وجه المواهب , فأصبحوا حالات مشوهة و قبيحة في المجتمع شوهت وجهه , و أدت بألأخرين إلى الأبتعاد عن النظر إليه , و إلى أن يعيبوا عليه تلك القباحة التي سببها لنفسه .
فعندما أصبح إمتلاك ( ورقة صغيرة )10 مقياساً للعلم , أصبح من السهولة لكل شخص أن يدعي العلم11 , و من السهولة أن يحصل على تلك ( الورقة ) و بمختلف الأساليب12 , أما لو أمتلك شخصٌ ما كل العلم , و ليست لديه تلك ( الورقة ) فهو جاهل مهما كانت مكانته !؟
أهم ميزات الأجتهاد  
 
    أن للأجتهاد ميزات مهمة و كثيرة لابد من أن نقف عند بعضها , فمن هذه الميزات :
1ـ الأيمان بالكفاءة و القدرة و الموسوعية و التخصص , و لا يمكن لأحد لا يمتلك هذه الأمور أن يكون مجتهداً , أو قادراً على الأجتهاد .
2ـ الأجتهاد يحارب الجمود , و التفكير القشري , و الأنطوائية , و النكوص , و التخلف , فـ(( مفهوم الأجتهاد ... هو أنتصار للعلم , بما يحقق التمدن و العمران الإنساني من دون تصادم أو تعارض مع منظومة القيم و الأخلاق ))13 .
3ـ الأجتهاد يعطي للعقل أوسع المجال في الأبداع بما يوفر الأحاطة التامة بقضايا العصر , و تطورات الحضارة , فهو يواكب الحياة , و يستجيب لتغيرات العصر ـ سلباً أو إيجاباً ـ و تطورات و تغيرات الزمان .
4ـ الأجتهاد حق مشاع لكل من يملك الأهلية فهو يمنع حصر الفهم و العقل و العلم و السلطة في طبقة معينة من الناس أو في زمان معين .
5ـ الأجتهاد ( أداة معرفية ) تبين و توضح لنا كل خفي , و تتمازج مع التطور و التقدم , و تعطي الحلول الملائمة للزمان و المكان , و تسعى لخدمة البشرية , و تؤمن بالعلم و المعرفة , و تركز على أهمية الدين و الأخلاق في بناء المجتمع الإنساني , و المجتمع الرسالي .
...... الهوامش ................
1 : بما هو أجتهاد , و كونه عملية عقلية تقارب بين الوقائع لتعطي النتائج المتوافقة مع حكم العقل .
2 : الحداثة : يذكر قاموس أصطلاحات أكسفورد العصري أن تعريف مصطلح الحداثة هو : مجموعة من الأفكار و الأساليب الجديدة التي حلت محل الأفكار و الأساليب الكلاسيكية ( التقليدية ) , و هي تشمل كل جوانب الحياة , فردياً و أجتماعياً ـ بالنسبة للفرد الغربي ـ و خصوصاً الجانب الديني , و الفن و جماليته . / الأستغراب , أحمد الرهنمائي , ص 132 .
و تعد الحداثة المظهر الخارجي لحضارة الغرب الجديدة , و إن هناك مجموعة من العوامل التي رسمت الأطر الأساسية لصورة الحداثة من قبيل : الأتجاه الإنساني , و العقلانية , و الفردية , و العلمانية , و الديمقراطية , و الليبرالية , و الرأسمالية .
3 : الإسلام و الحداثة , زكي الميلاد , ص 110 .
4 : الإسلام و الحداثة , زكي الميلاد , ص 112 .
5: لا بما فرضه الحكام , و كتبه وعاظ السلاطين , و دونه مؤرخوا السلطة .
6: تبقى هذه هي ميزات الإسلام الحقيقي , و إن شوهها عبيد الكراسي , و محرفي الإسلام .
7: كالعلمانية , و الحداثة الغربية , و ما شاكلها .
8: نقد الحداثة , ألآن تورين , دار غاليمار , باريس , 1992 .
9: بحث : الأجتهاد و التجديد و الحداثة رؤية إسلامية في أفق مستقبلي , عبد العزيز بن عثمان التويجري , ص 9 .
10: المقصود بها ( شهادة التخرج ) في الدراسات الأكاديمية , و هذا ليس نقداً عاماً موجه للدراسات الأكاديمية , بل بالعكس من ذلك , و ما نقصده أن العلم بما يحمله الشخص في عقله , لا بما يحمله في جيبه من ورقة تقول أنه قد تخرج من كذا و كذا , و أختصاصه كذا و كذا , فما أسهل تزوير كل ذلك , لكن لا يمكن أن نزور العلم الحقيقي أبداً .
11: و ذلك بإمتلاكه لتلك الورقة فهي مقياس العلم .
12: ما دام المقياس هو أمتلاك تلك الورقة .
13: الإسلام و الحداثة , زكي الميلاد , ص 131 .

  

الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/17



كتابة تعليق لموضوع : الأجتهاد و الحداثة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جعفر جواد الزركاني ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : كلام جميل جدا اني من الناصرية نشكر الامام السيستاني دام ظله على الشيخ عطشان الماجدي الذي دافع عنا وعن المحافظة ذي قار واهم شي عن نسائنا والله لو لا هو لم يدز الدعم لوجستي وايضا بالاموال للحشد شكرا له

 
علّق علي حسن الخفاجي ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : الله يحفظك شيخنا الفاضل على هذا الموضوع راقي نحن ابناء الناصرية نشكر سماحةالشيخ عطشان الماجدي على ما قدماه للحشد ولجميع الفصائل بدون استثناء ونشكر مكتب الامام السيستاني دام ظل على حسن الاختيار على هذا شخص الذي ساعد ابناء ذي قار من الفقراء والايتام والمجاهدين والجرحى والعوائل الشهداء الحشد الشعبي والقوات الامنية ولجميع الفصائل بدون استثناء الله يحفظك ويحفظ مرجعنا الامام السيستاني دام ظله

 
علّق احمد لطيف ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : بالتوفيق ان شاء الله شيخنا الجليل

 
علّق حكمت العميدي ، على كريم يبتسم.. قبل أن يرحل...!! - للكاتب احمد لعيبي : هنيئا لارضك ياعراق الشهداء استقبالها لابطال حملتهم ارضك ودافعوا عن عرضك لتبقى بلدي الجميل رغم جراحك ....

 
علّق ميلاء الخفاجي ، على محمد علي الخفاجي .. فقيد الكلمة الشاهدة ...قصيدة (الحسين ) بخط الخفاجي تنشر لاول مرة - للكاتب وكالة نون الاخبارية : والحياء عباءة فرسانه والسماحة بياض الغضب ،،،،،، يا خفاجي!! انت من كان خسارة في الموت..

 
علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي.

 
علّق زين الحسني ، على ارقام واسماء الوية الحشد الشعبي المقدس بالتسلسل : السلام عليكم ممكن مصدر هذه المعلومة هل هناك كتاب رسمي بذلك

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ سيدتي في هذه الابه سر ما اورده سموكم "وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا ﴿٣٦﴾ الكهف هنا يتضح ان الكلام عن الساعه ليس القيامه "لان رددت الى ربي". هذا يعني ان الرسول (ص) عندما تلى على الناس هذه الايه كان يفهم الناس المعنى والاختلاف. كبف تم اخفاء سرها.. هذه الايات تتحدث عن عذاب الله او الساعه: أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿١٠٧﴾ يوسف قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿٤٠﴾ الانعام قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا ۚ حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا ﴿٧٥﴾ مريم وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ ﴿٥٥﴾ الحج هذه الايه لا تتحدث عن قيام الموتى.. تتحدث عن مرضعات وحماول احياء وامر عظيم يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ﴿١﴾ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ﴿٢﴾ الحج ان الحديث عن لحدلص مستقبليه ولبحديص عن الساعه التب بمكن ان تاتي في اي لحظه؛ يعني ان الساعه كان يقصد بها امر اخر غير يوم القيامه.. الساعه بذاتها امر رهيب وعذاب.. دمتم بخير..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أو نبي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله قصتكم مع القس لها ابعادها في فهم الاتباع المتناقض الذي لا بحمل مفهوم واقعي يتناسب والعقل.. الفهم نصوص متناقضه يؤمن من يؤمن بها وبان لها ذلك المفهوم العلوي فوق عقل البشر.. فتصبح الرسالات الا تفهموا هو الاقرب الى الله.. والجهل من الايمان والاتباع المبهم عباده.. في فهمي الواقعي لرسالة السيد المسيح عليه وامه السلام؛ هي محاربة هيكلة الدين وان الله للانسان.. لكل انسان.. فاصبح دين السيد المسيح هيكلا يتحدث للناس باسم السيد المسيح (ع).. ليس القضية ما لا بريد ان يسلم به القس.. المولم في ما يسلم به.. ويستميت في الدفاع عنه.. هو تائه.. ويدافع عن ذلك .. وابدا لا يريد ان يرى الطريق.. بل يخشى على الناس ذلك.. دمتم بخير .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عمار الاسدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ عمار الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رونالدو يظهر قوته الذهنية ويستكمل موسم يوفنتوس "المثالي"

 تلبيةً لتوجيهات المرجعية العليا ... العتبة الحسينية المقدسة تتبنى تسهيل الاجراءات الرسمية الخاصة بصرف مستحقات عوائل الشهداء  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

 الربيعي: نازحوا الأنبار حصان طروادة ولابد من تشديد الإجراءات

  طبيب بغداد(الإمام موسى بن جعفر الكاظم)  : حيدر حسين سويري

 أجندات مشبوهة تتعرّض للحشدِ الشّعبي  : نزار حيدر

 براءة من البريئة مريم علي  : د . حامد العطية

 اسباب الهزيمة في زمن الارهاب  : الشيخ جميل مانع البزوني

 وسط حزن غطى وجوه الحاضرين ... أهالي كربلاء يشيعون شهداء يوم الثلاثاء  : موقع الكفيل

 إصدار أمر قبضٍ وتفتيشٍ بحقِّ رئيس أركان الجيش العراقيِّ السابق بابكر زيباري  : هيأة النزاهة

 كتابات في الميزان...وحروفي  : د . يوسف السعيدي

 الشيخ جلال الدين الصغير ينعى اكبر مجاهدي الحشد الشعبي ( بيان + صور)

 من حق الشعب التعبير...  : غسان الكاتب

 ضرورة تأسيس تيار متديّن ينافس الإسلام السياسي  : محمد الحمّار

 أطروحة دكتوراه في جامعة واسط تناقش خصائص حضارتي وادي الرافدين ووادي السند  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 يا أنا والعود أحمد  : سمر الجبوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net