صفحة الكاتب : ادريس هاني

حكاية الفوضى في العلم والسياسات
ادريس هاني

 بقدر ما تغري قواعد المنهج لفيفا من فلاسفة العلم بقدر ما ينزع بعضهم إلى التشكيك في جدواها.. في هذا الطريق الحافل بالجدل كانت مشكلات المنهج والعلم تترسّخ يوما بعد يوم.. لم يعد الاحتفال بقواعد المنهج على طريقة العلم التقليدي محل بجاحة..على الأقل هي مسؤولية عظمى.. يوقفنا تاريخ العلم وفلسفته على تنوع وتضاد بين النظريات وكيفية تدبيرها.. وقد نشعر أمام هذا الوضع بأنّنا أمام شكل من الاقتصاد السياسي للمعرفة..أحيانا يتم التعامل مع الأفكار كبضائع قابلة للفساد.. والحل إذن أن يرمى بها في أعالي بحار النسيان.. أليس حريّا بنا المقارنة بين موقفين من المعرفة لدى كلّ من الآكاني و فيرابند؟ تنهض ما يعرف بحالقة الآكاني على ما يمكن أن نسميه بالاقتصاد في العلم والمنهج والنظريات.. وهذا تقليد هيمن على مناهج العلم في الغرب التي لا زالت تنزع نحو الصرامة الديكارتية.. وحتى مع بوبر الذي يأبى أن يمنح النظريات صفة الخلود مع نظرية الدّحض والقابلية للتكذيب، فهو يتمسّك بجوهر فكرة النسيان والتخلص من كل النظريات التي تطالها نظرية الدحض.. لكن أمام هذا الاقتصاد في النظرية من حالقة الأكاني إلى نظرية الدحض نقف على فكرة وفرة النظريات مع فيرابد التي تعضد بعضها بعضا من دون الالتفات إلى تاريخها أو تحقيبها في مسار تطور العلوم واكتشاف النظريات الجديدة.. الاكتشاف الذي يجري على منحى خارج قواعد المنهج، أي عبر الخيال..هنا مع فيرابند الذي مزج بين سياقي الكشف والتبرير للنظرية مازجا الخيال بالتفكير، بل دحض المنهج بوصفه معيقا للعلم..هنا مع فيرابند لا يكفي باراديغم توماس كون، فهو لا يحلّ المشكلة رغم نزعته الصوفية التي تنحصر فقط في التحول بين نظرية وأخرى ولكن تظل كل منهما مرتهنة بقواعد منهج خاصة.. في تفاصيل دحض المنهج وتحرير العلم والتركيز على وفرة الأفكار وعدم اعتماد تاريخانية العلم والأخذ باللاّقياسية نكون أمام شروط نظرية الفوضى الضرورية للعلم..
هنا وفي تفاصيل هذا الأمر تكمن نكات فائقة الأهمية.. لكن ما يغريني أحيانا هو العلاقة بين التجربة الذاتية للفيلسوف وبين أهم أفكاره.. أتساءل ما قصة كانط و نيتشه وهيدغر وفرويد وفيربند مع العقل؟ ما حكاية الفلسفة الجرمانية مع هذا الإرث الفلسفي الذي جعلوه يتقلّب على وجهه أكثر مما فعل غيرهم.. لنتذكّر هنا أن الفرنسيين هم تلامذة مقلدين للألمان ليس إلاّ.. يشرخ كانط العقل ويدخل في نقد فصيه: المحض والعملي.. كما يتهاوى مفهوم العقل في الخطاب النيتشي إلى ما تحت الجسد.. في حين كان فرويد يسعى ليمنح للاّعقل الكثير من الأهمية خارج قواعد الوعي، بينما أعاد هيدغر الروح لفكرة الوجود وزمانيته قاطعا مع العقل الموضوعي الذي يضع الزمان خارج خبرة الوجود الذاتي، ليعلن فيرابند: وداعا أيها العقل.. كيف كان هذا العقل ملهما أحيا لأقصاه في الحركة النازية وكيف أعادت تجربة الحرب العالمية الثانية إنتاج هذا التّمرّد؟ هل كان هتلر هو نفسه نتيجة للفوضى والخروج عن قواعد المنهج في الفلسفة مما أربك السياسات الموسومة جرمانيّا بالمحافظة والثبات؟ هل هي الفوضوية الفلسفية التي عوضت الجرمان حرمانا من الفوضوية السياسية؟ فيرابند يؤمن بفوضوية العلم دون فوضوية النسق السياسي.. وهذه هي المفارقة التي أردت وضع اليد عليها: بقدر ما ينزع الجرمان سياسيا إلى المحافظة والثبات السياسي فهم يفجّرون قواعد العلم والفلسفة، وليس هناك من مثال أقوى من أنّ هؤلاء الجرمان هم الذين فجّروا الذّرة وغاصوا في الميكرفيزياء وأبدعوا نظرية الكم.. كما هم من فجّر وحدة العقل وتقاليده وثوابته.. لكن بالمقابل هناك غير الجرمان من الغربيين الذين آمنوا بالفوضى الخلاّقة في مجال السياسة والمجتمع ولكنهم ظلوا محافظين على قواعد المنهج ووحدة العقل.. وفي الولايات المتحدة الأمريكية كنا أمام مصهر عجيب لهذا التعارض بين النزعة الجرمانية وباقي أوربا.. المفارقة الأمريكية تكمن في الجمع بين أشكال الفوضى في العلم والمحافظة في السياسة، وهما سرّ ما يمكن تسميته بالثورة الأمريكية..احتواء العقول الجرمانية المهاجرة في العلم والعقل الأنجلو ساكسوني في السياسة..غير أنّ هذا المزيج من الفوضى والمحافظة لها امتدادات وآثار على سائر مناحي الاجتماع، مما يجعلنا نقف على سرّ التفوق الأمريكي على أوربا العجوز في كل شيء.. لقد هيمن الجرمان في أمريكا على العلم وجماعته بينما هيمن الأنكلوساكسون على السياسة.. ومن هنا أصبح الحديث عن الفوضى الخلاقة في مجال السياسات ممكنا بعد هذا الانصهار بين عقلين فرّقت بينهما أوربا ووحدت بينهما أمريكا، برسم النزعة البراغماتية التي هي حصيلة الجمع بين نزعتين فشل الأوربيون في الجمع بينهما..
ولا زلت أرى في هذه الحقول ما يعانق جانبا من الحقيقة وليس كلّها..الحقيقة لا تكتمل في نظري في الخارج الموضوعي بل في الذّات..إنّها الأنا الشمولية التي ترتبط مع الواقع بحيوية وفرة الحقائق لئلاّ ينهار نظام المعرفة والأشياء..التمذهب في العلم والمعرفة يشبه التمذهب في الأديان، يكشف لك عن حقائق كثيرة ويحجب عنك أبعادا كثيرة..القابلية للتكذيب عند بوبر ضرورية ولكن تكذيبا بارديغميا يحيلنا إلى كون..لكن مع لامناهجية فيرباند نكسر جبروت البارديغم نفسه وتحكّمه الغامض في الجماعة العلمية..ولا بدّ من وفرة الأفكار ولكن في الوقت نفسه لا بدّ من سياسة لتدبيرها..دائما وكما في الفيزياء لا شيء يندثر ولا شيء يولد بل الكل يتركب..في سياسة توزيع الأفكار تقتضي إمبريالية الحقيقة أن نصطنع مركزا وهامشا..وهذه العملية تناوبية حيث في لحظات تاريخية تتحقق ثورة الهامش على المركز فيعاد صياغة جمهورية الحقيقة..الحقيقة التي تكبر معنا في نشوء وارتقاء..تستمد منّا ومن حراكنا الطبيعي وقدرنا كلّ سلطانها..هذا إذا أقررنا ولو قليلا باستحالة إدراك النومينا، على الأقل في شروطنا المعرفية المزرية وانسدادات عقل لا زلنا نبحث عن آخره..عن بدائل من خارجه..عن عقل آخر نحن في انتظاره...

 

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/18



كتابة تعليق لموضوع : حكاية الفوضى في العلم والسياسات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فراس الكرباسي
صفحة الكاتب :
  فراس الكرباسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قراءة في مختارات من الشعر الانجليزي  : مراد العبد الله

  إنتفاضة شعبية، أم فتنة بعثية طائفية؟  : د . عبد الخالق حسين

 البطاقــــة الغبية  : شاكر عبد موسى الساعدي

 عام جديد.. وأمنيات قديمة  : حيدر عاشور

 برئاسة الملا : العبادي يوفد عدد من الوزراء والعلماء لمقابلة شيخ الازهر

 منعوا شروق الشمس  : ايليا امامي

 السجن لمدير الرعاية الاجتماعية بنينوى الاسبق لاختلاسه أموالاً عائدة للدولة  : هيأة النزاهة

 مستبصرة يابانية تحكي قصة استبصارها تحت قبة أميرالمؤمنين

 رحيل مورينيو يصدم عشاق كرة القدم!  : عزيز الحافظ

 اذا كنت لا تستحي فافعل ما شئت داود البصري المسخ نموذجا!  : جمعة عبد الكاظم لعيبي

 إطلالة على كتاب "المذهبية في الأدب العربي القديم" للأديب صالح  أحمد كناعنة  : سهيل عيساوي

 احتدام الحرب الاعلامية بين السعودية وقطر وانتقالها لساحات رياضية

 حوار مع معاون مدير عام تربية الرصافة الثانية للشؤون الادارية  : زهير الفتلاوي

 سبحان الذي أسرى بعبده من واشنطن  : هادي جلو مرعي

  حينما يهرب الرؤساء؟  : كفاح محمود كريم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net