صفحة الكاتب : ادريس هاني

الحسين في ديوان العرب(10)
ادريس هاني

في كربلاء أعاد شعر الرثاء اكتشاف رهافته وكأنه يولد لأوّل مرّة في الشعر العربي..خلّد الشعر العربي تراجيديا الحسين وأهل البيت..فاض الشعر ها هنا بقدر فيض الدّماء..فالشاهدون على الفاجعة هم أقرب الناس وأشعر النّاس..ودائما مع الشعراء النساء الذين ذهبوا مذهبا عميقا في النعي والرثاء ينطلق من صدورهن كالدمع إذ يذرف من المحاجر..من الرباب زوجة الإمام الحسين وبنت امرئ القيس إلى السيدة سكينة ابنت الحسين والرباب إلى السيدة أم كلثوم..لقد عرفت كربلاء حضورا لهؤلاء العظيمات اللاّئي منحنا كربلاء نفسا حزينا ورقيقا من خلال خطاباتهن وأشعارهن التي نعوا بها أبا عبد الله الحسين..لم تشهد كربلاء زينب الكبرى وحدها..بل كان ثمة زينبان..زينت الكبرى وزينب الصغرى المكنّاة أم كلثوم..مرّة أخرى نتساءل حول هذه القلوب التي احتضنت كل هذه الفاجعة..أم كلثوم التي شهدت مقتل أبيها الإمام علي بن أبي طالب، وأخيها الحسن وأخيها الحسين..مسلسل تراجيدي مكثف..أي كائن يتحمّل كلّ هذا إلا أن يكون من بيت يسكنه أهل الأسرار.. لعل معجزة تحمّل كل هذه المأساة هو في نظري اكبر دليل على إمامتهم..فلا يتحمّل امرؤ شيئا مما تحمله هؤلاء فرادى وجماعات إلاّ وفقد لبّه وبلى قلبه..سبق لأم كلثوم أن نعت أباها عليّا حين التفت بكل من الحسنين فيما ذهب إليه أبو مخنف قائلة:
ألا يا عين جودي واسعدينا +++ ألا فابكي أمير المؤمنينا
وتبكي ام كلثوم عليه +++ بعبرتها وقد رأت اليقينا
ألا قل للخوارج حيث كانوا +++ فلا قرت عيون الحاسدينا
كانت في التنمّر مثل أختها زينب..وفي سمتها مثل أمها الزهراء..وهي من النساء الأركان في هذا البيت الشريف..ففي كربلاء قضى أخوها وبعلها أيضا عون بن جعفر..وعلى ذكر عون ابن جعفر وهو زوجها الذي بقي زوجا لها حتى قضى بكربلاء ما يجعلنا نستبعد كونها زوجت عمر بن الخطاب..فهذه القضية لا أدري لماذا الإصرار عليها مع انّها لم تثبت بالقرائن التاريخية..على الأقل حتى لو استبعدنا مقتل عون بكربلاء، فإننا نجد فيما يقرّ بن حجر في الإصابة وان عبد البر في الاستيعاب من أنّ عون بن جعفر قتل يوم تستر بينما مات عمر بعد تستر بسبع سنوات..ليبقى السؤال: كيف سيتزوج عون أم كلثوم بعد عمر؟؟؟؟.. بينما أمام اضطراب تلك الروايات نحن امام إقرار بأن عون ممن قتل بكربلاء كما في مروج الذهب للمسعودي والدر المنثور..وقد ذيّل الذهبي على رواية النيسبوري في المستدرك على الصحيحين حول هذا الزواج بوصف الرواية: قلت منقطع..قضية الزواج لا علاقة لها بالعواطف والميول..وثمة تفاصيل أخرى تجعلها رواية بالغة الغرابة والتناقض..فهي من الواقعات التي تثبت بدليل..ولكن لا دليل على ذلك..ظلت أم كلثوم ملازمة بيت أبيها والهاشمين..وكانت قريبة من أبيها حين فاضت نفسه المقدّسة..وحينما قتل الحسين خطبت في أهل الكوفة:
"يا اهل الكوفة سوأة لكم ما لكم خذلتم حسيناً وقتلتموه وانتهبتم امواله وورثتموه ، وسبيتم نساءه ونكبتموه فتبا لكم وسحقا.. ويلكم أتدرون أي دواهِ دهتكم ، وأي وزر على ظهوركم حملتم وأي دماء سفكتموها ، وأي كريمة اصبتموها ، وأي صبية سلبتموها ، وأي اموال انتهبتموها ، قتلتم خير رجالات بعد النبي ونزعت الرحمة من قلوبكم ألا ان حزب الله هم الغالبون وحزب الشيطان هم الخاسرون"..
نفس زينبي واحد..بل قل هو نفس فاطمي واحد..بل تلك هي نبرة عليّ وبنيه..ذكورا كانوا أم إناثا..صغارا كانوا ام كبارا..فهم أهل حجاج حاسم..وأهل فروسية ونخوة لا تضارع..أبكت الجموع يوم نعت أباها الذي قضى على يد أشقاها..وأبكت الجموع يوم نعت أخاها الحسين..وكأنّ هذا البيت صمم ليكون أهله قرابين بين يدي الله..قالت أم كلثوم:
قتلتم أخي ظلماً فويل لأمكم+++ ستجزون ناراً حرها يتوقد
سفكتم دماء حرم الله سفكها +++ وحرمها القران ثم محمد
فهم انتهكوا الحرمات..وقتلوا المقدّسين..ولم يبالوا بما فعلوا..الناس من حولها تعجّبوا لأنّهم لم يكونوا ليدركوا أنّ آل سفيان هم منافقون متربّصون ينتظرون التمكين ليس إلاّ..وهذا حال الناس البسطاء دائما في الأحداث السياسية..فهم يتعجبون ولا يستوعبون وربما بسبب عجزهم عن استيعاب الحدث يعمدون إلى التبرير والبحث عن الأعذار للمجرمين..سبب حيرة الناس هو أنّهم لا يعرفون كيف يميزون بين أهل الحق وأهل النفاق..تنطلي عليهم الحيل فيخلطون بين أهل الله وأهل إبليس..وعادة ما يساوون بينهم..وفي التسوية بين أهل الحق وأهل النفاق دجل قديم وبهتان عظيم وخذلان كبير..فعند أهل الحق والتحقيق لا يستوون..وفي القرآن(أفنجعل المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون)..وقضية الحسين هي هذه..إنّه أهدى نحره لله لأنّ لا طريق لإيجاد فيصل بين أهل الحق وأهل النفاق إلاّ بفاجعة..لقد اخترق المنافقون كل الأطر والمديات..وباتوا أهل الدار..بل أهل البيت..ولم يكن أمام الحسين سوى أن يمضي إلى نهاية التحدي..ومع ذلك بقي وراءه من يساوي بين الحسين ويزيد ويعتبر أنّ ما حصل بينهما هو نزاع سياسي كما يجري في الأحزاب السياسية..ثورة الحسين كانت بحجم تغلغل النفاق..بحجم بلادة الشعور الرعاع التي لا تفرق بين كوعها وبوعها..لا بدّ من حدث دراماتيكي حتى لا يختلط الحق بالباطل، فعل الأقل تبقى ملامح الفروق موجودة.. في نعي أم كلثوم قيمة احتجاجية كسائر المرثيات التي صدرت عن شعراء أهل البيت..لقد بات أهل البيت طرائد وأغراب ومشردين بين الديار..وماذا تبقى في دار الإسلام إن كان المنافقون أخروا منها أهل البيت وهم أهل الدار؟ تقول أمّ كلثوم في بيت يقضّ المضاجع وتنقطع له الأنفاس..وهو من أجود الرثاء الذي تجفّ من هوله الدموع:
مدينة جدنا لا تقبلينا +++ فبالحسرات والاحزان جينا

 

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/05



كتابة تعليق لموضوع : الحسين في ديوان العرب(10)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وضاح التميمي
صفحة الكاتب :
  وضاح التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ما يسمى بـ"والي داعش" في الرقة السورية ينشق عن البغدادي

 ظهور حقيقة الأجندة  : عبدالله الجيزاني

  أين الحقيقة بالتواجد الترك في شمال العراق؟!  : علاء كرم الله

 الكفاءات ثروة وطنية فلا تقصوها ياكلية الاعلام !!  : عباس طلال

 ائتلاف المالكي يطالب بغرفة عمليات لإجلاء عراقيي سوريا ويطرح خطة بـ3 خيارات .  : شفق نيوز

 العثور على سجن للايزيديات في الموصل

 اشتياق البعض الى البعث  : علي علي

 شهيٌ كلقاء  : محمد حسب العكيلي

 ثوابت في الكتابة و غيرها  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 في ذكرى استشهاد الامام علي عليه السلام  : خالد محمد الجنابي

 جنايات ميسان:السجن 15 سنة لمدان بارتكاب الدكة العشائرية  : مجلس القضاء الاعلى

 حرق الارهابي الثاني الذي اراد تفجير نفسه في حسينية التميمي في منطقة الكسره ( فديوا )

 مسلحون مجهولون يغتالون ” ابو سفيان” في الجانب الأيسر من الموصل

 هادی العامري یطالب بتحديد فترة معينة لإجتثاث الفاسدین

 غاية استهداف الضيوف في العراق  : مهند العادلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net