صفحة الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

    تعتبر مسـألـة البحث في حقيقــة ، و مـاهية ، و طبيعـة ( نظرية المعــرفة ) ( Epistemology ) من أهم القضايا المعاصرة ، و الأكثر مدخلية في الفكر البشري ، كما و انها تعتبر من أصعب و أعقد الأبحاث في وقتنا الراهن لما يعتريها من تجددات ، و تبدلات ، و تعدد فهم ، ، و خلفيات فكرية ، و خلط ، و اشكالات ، و غير ذلك .
كما ولا يمكن الشك في الأهمية الخاصة التي تكتسبها ( نظرية المعرفة ) في مجال الفلسفة المعاصرة ، لما لها من دور تأسيسي في تشكيل الرؤية الشاملة ، فأصبحت ( نظرية المعرفة ) في أية فلسفة تعتبر المدخل الضروري الذي يعكس سماتها و معالمها و أسسها .
لذا و في هذا البحث سوف نحاول أن نتدرج في فهم حقيقة و ماهية ( نظرية المعرفة ) بما يمكننا من الفهم الصحيح لها بقدر يوفر الفائدة ، و يدفع أكبر قدر من الاشكالات ، و يعطينا ما يمكننا من الاستفادة منها بالشكل الصحيح .
لابد أن نعلم بأن هناك علمان رئيسيان في مجال المعرفة ألا و هما ( المعرفة ) أو ( مباحث المعرفة ) أو ( علم المعرفة ) أو ( نظرية المعرفة ) ، و من بعدها يأتي ( الوجود ) أو ( مباحث الوجود ) أو ( علم الوجود ) .
الأول يسمى ( Epistemology ) الأبستمولوجيا ، و الثاني يسمى ( Ontology ) الأنطولوجيا .
و الأبستمولوجيا ( Epistemology ) كلمة مؤلفة من جمع كلمتين يونانيتين هما ( Logos ) بمعنى ( علم ) و ( Episteme ) بمعنى ( معرفة ) ، و بهذا تُعرف بأنها : علم المعرفة .
و يستخدم مصطلح ( Epistemology ) في الفلسفة ليشير إلى مناهج المعرفة النظرية ، أو النظرية التي تشرح كيف يستطيع الإنسان معرفة العالم الخارجي .
و يمكن اعتبار أول من افردها و نظر لها هو الفيلسوف التجريبي الانكليزي ( جون لوك )  في كتابٍ مستقل يحمل عنوان ( تحقيق في فهم الإنسان 1690 م )  و الذي بحث فيه حول أصل المعرفة و ماهيتها و حدودها و درجة اليقين بها .
ثم ظهر الفيلسوف الألماني ( عمانويل كانط )  و خص فلسفته بالبحث حول المعرفة في كتابه ( نقد العقل المحض ) .
كما و يعزى ادخال هذا المصطلح في عالم الفلسفة ككيان خاص له وجوده الفعلي المستقل الى الفيلسوف الاسكتلندي ( جيمس فردريك فيريير )  لأول مرة و ذلك في كتابه ( سنن الميتافيزيقيا 1854 م )  ، و الذي قسم الفلسفة الى مبحث الوجود الانطولوجي و مبحث المعرفة الابستمولوجي .
و ظهر هذا المصطلح ( Epistemology )  لاول مرة عام ( 1906 م ) في معجم ( لاروس ) ، اما في المراجع العربية فان هذا المصطلح وجد مترجماً عام ( 1942 م ) و من بعدها تنوعت مصادر الحصول عليه  .
و نظرية المعرفة مصطلح حديث ظهر الى الوجود في العصور المتأخرة و له تعاريف عدة فقد عرفتها الموسوعة الفلسفية المختصرة بأنها : ( مجموعة متنوعة من المشكلات الفلسفية ليس بينها رباط وثيق تتعلق بأفكار من قبيل المعرفة ، الادراك ، التيقن ، التخمين ، الوقوع في الخطأ ، التذكر ، التبين ، الاثبات ، الاستدلال ، التأكيد ، التعزير ، التساؤل ، التأمل ، التخيل ، رؤية الاحلام ، و هلم جرا )  .
كما ( و قد أيد بعض الباحثين " لالاند " من ان الابستمولوجيا هي فلسفة العلوم ، و أنها أساساً دراسة نقدية للمبادئ و الفروض و النتائج العلمية ، و تهدف الى ضبط الاصل المنطقي و القيمة الموضوعية لتلك العلوم ... )  .
و من علماء المسلمين يمكن أن نشير إلى السيد ( محمد باقر الصدر ) و ( السيد محمد حسين الطباطبائي ) في مجال تنظيم المباحث الخاصة بنظرية المعرفة على صعيد الدراسات الإسلامية .
فقد تناولها السيد محمد باقر الصدر ( رحمه الله ) في كتابيه ( فلسفتنا ) و ( الأسس المنطقية للأستقراء ) ، أما السيد محمد حسين الطباطبائي ( رحمه الله ) فقد تعرض لها في كتابه ( أصول الفلسفة و المذهب الواقعي ) . 
لقد ترجمت لفظة الـ( Epistemology ) بترجمات عدة ، و ربما كان سبب الاختلاف في الترجمة مرده الى غموضه ، فهو مازال قلقاً غير مستقر في المعاجم و الموسوعات العربية ولذا مال أغلب الباحثين إلى تعريبه فعبروا عنه بـ : الابستمولوجيا ، و من الطبيعي أن يختلفوا في تعريفه فلا تجد تعريفاً جامعاً مانعاً له ، و المشكلة لا تكمن في ترجمته إلى العربية بقدر كمونها في اللغات الأجنبية الحية ذاتها مما أفسح المجال للخلط في دلالته .
و منذ مطلع التسعينات عولجت الابستمولوجيا لا بوصفها مفهوماً أو مصطلحاً و إنما بوصفها إشكالية فكرية ذات ارتباطات عديدة داخل الحقلين : الفلسفي ، و العلمي  .
و قد قدم الفيلسوف الفرنسي ( غاستون باشلار )  أفكاراً متميزة في مجال الابستمولوجيا ، حيث تتمثل مفاهيمه في : العقبة المعرفية ، و القطيعة المعرفية ، و الجدلية المعرفية ، و التاريخ التراجعي .
إن أشكال القطيعة المعرفية التي ذكرها باشلار هي :
1ـ القطع الابستمولوجي التام و الذي يقوم على الفصل بين الفكرة و المحيط .
2ـ القطع الابستمولوجي القائم على الاحتواء ، فالجديد يحتوي ما تجاوزه دون أن يلغيه .
3ـ القطع الابستمولوجي التام ، و هو الذي يقول بوجود منظومتين مختلفتين في الحقل نفسه لكل منها اتجاه  . 
و من حيث التخصص فإن الأبستمولوجيا تدرس وسائل إنتاج المعرفة ، كما تهتم بالشكوك حول ادعاءات المعرفة المختلفة ، و هناك من فرق بينها و بين نظرية المعرفة ، فمصطلح الابستمولوجيا في الانكليزية مرادف لنظرية المعرفة ، اما في اللغة الفرنسية فهو مختلف عنها ؛ لان معظم الفلاسفة الفرنسيين لا يطلقونها الا على فلسفة العلوم و تاريخها الفلسفي .
اما مدارس الابستمولوجيا فهي مختلفة ، فالتجريبيون يردون المعرفة إلى الحواس ، و العقليون يؤكدون أن بعض المبادئ مصدرها العقل لا الخبرة الحسية ، و عن طبيعة المعرفة يقول الواقعيون ان موضوعها مستقل عن الذات العارفة ، و يؤكد المثاليون ان ذلك الموضوع عقلي في طبيعته لان الذات لا تدرك إلا الأفكار .
 
 
و تنقسم نظرية المعرفة الى قسمين رئيسيين هما :
1ـ نظرية المعرفة المطلقة : و هي المعارف التي تقع موضوعاً للبحث دون أن تختص بمجالٍ معين ، بل تشمل جميع معارف الإنسان .
2ـ نظرية المعرفة المضافة : و هي التي تتناول نطاقاً خاصاً من العلوم البشرية .
و يتناول البحث في ( نظرية المعرفة ) مسائل مهمة و اساسية منها :
1ـ البحث في امكان المعرفة و حدودها .
2ـ البحث في مصادر المعرفة و منابعها .
3ـ البحث في طبيعة المعرفة .
الهدف من دراسة ( نظرية المعرفة ) هو : معرفة جذور التفكير الانساني لادراك حقائق الاشياء .


الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/06



كتابة تعليق لموضوع : نظرية المعرفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد فلاح زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى كل زنكي حاليا مع الزنكنة التحول الى الاصل مع الشيخ حمود وشيخ عصام الزنكي فرصة كبيرة لنا ولكم لم الشمل الزنكي ونحترم امارة زنكنة تحياتنا لكم في سليمانية وكركوك اخوكم محمد الزنكي السعدية

 
علّق عادل زنكنة سليمانية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كثر الحديث الان عن اصولنا النسب الاصلي لعشيرة الزنكي كل ال زنكي حاليا مع الزنكنة ناكرين نسب زنكي ولا يعترفون الا القليل لانهم مع الزنكنة ومستكردين ولا يعترفون في ال زنكي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بعض احاديث المسلمين مأخوذة من اليهود !! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب محمد مصطفى كيال حياك الرب منذ ان اختط قلم القدرة مسيرة الانسانية في الكون او على هذه الأرض كان هناك خطان . خط اتبع الشيطان لأن في جعبته الكثير من الشهوات . وخط الرب الذي جعل افضل شهواته (الجنة) محفوفة بالمكاره وبما ان الناس عبيد الدنيا وعبّاد الشهوة انجرفوا وراء الخط الثاني واغترفوا من شهوات الدنيا ما دفعهم إلى قتل كل من يُحاول ارجاعهم إلى الصواب او الخط الالهي وخير من يُحاول ذلك هم المقدسون في كل دين اسباط او حواريون او ائمة السبب لأن هؤلاء كما قال عنهم الرب (وجعلناهم ائمة يهدون بأمرنا) وليس بأمر إبليس . هؤلاء الائمة لا يعطون ذهبا او مناصبا او وعودا كاذبة ، بل رجال الرب الصادقين الذين يقودون الناس إلى النعيم الأكبر المحفوف بالمكاره . اشكركم اخي الطيب على المرور . تحياتي

 
علّق نادية مداني ، على قصة مضرّجة جدائلها بالليلة القزحية - للكاتب احمد ختاوي : نص رائع وممتع تحياتي أستاذ

 
علّق وليد خالد زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيرة زنكي كبيرة جدا في خانقين لاكن المشكلة اين في القيادة الزنكية لايوجد قائد للزنكية على مر السنين المضت فا اصبحت مع اخوالهم الاركوازية

 
علّق فلاح زنكي كربلاء السعدية المخيم ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيخ ال زنكي العام في كربلاء وكلنا من اصول ديالى وتحياتنا لكم اولاد العم في ديالى وكركوك والموصل

 
علّق ام على الزنكي ديالى ناحية السعدية سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي ومسقط راس اجدادي في ناحية السعدية لاكن الان كل زنكي مرتبط مع الزنكنة من ظمنهم اخوتي واولاد عمي المتواجدين في ديالى لقلة التواصل ولايوجد اخ كبير لهم وهل الشيخ عصام قادر على المهمة الصعبة اختكم ام علي الزنكي كركوك وسابقا ناحية السعدية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على بعض احاديث المسلمين مأخوذة من اليهود !! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((فلماذا لا تُطبقون ذلك مع حكامكم اليوم في بغداد المالكي والجعفري والعبادي مع انهم لم يضربوكم ولم يسلبوكم بل اعطوكم ثروات الجنوب وفضلوكم على انفسهم فلماذا تنقلبون عليهم وتخرجون عليهم بينما احاديثكم تقول لا يجوز الخروج على الحاكم الظالم. ممكن تفسير؟)) السلام عليكِ ورحمة الله التفسير متضمن في فهم ابليس هناك امر لا ينتبه اليه كثيرون؛ وهو ان ابليس حياته مسخره فقط لمحارية دين الله في الانسان لا يوجد له حياه او نشاط الا ذلك. الدين السني؛ ووفق سيرته التاريخيه؛ هو دين باسم الاسلام لا يوجد له فقه او موروث الا بمحاربة المذهب الشيعي والتعرض له. وضعت الاحاديث للرد على الشيعه اخترع مصطلح صحابه لمواجهة موالاة ال البيت تم تتبع (الائمه) الاكثر يذاءه في حث الشيعه.. يمكن من فهم هذا الدين فهم عميق لما هو ابليس دمتم في امان الله

 
علّق ذنون زنكي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لعشيرة زنكي مهمولة جدا وحاليا مع عشيرة زنكنة في سهل نينوى مع الشيخ شهاب زنكنة مقروضة عشيرة زنكي من ديالى وكركوك والان الموصل اذا حبيتم لم عشيرة زنكي نحن نساعدكم على كل الزنكية المتواصلين مع الزنكنة ونحن بخدمت عمامنا والشيخ ابو عصام الزنكي في ديالى ام اصل الزنكي

 
علّق يشار تركماني ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عائلة زنكي التركمانية ونحن من اصول ديالى والنسب يرجع الى عماد نور الدين زنكي ويوجد عمامنا في موصل وكربلاء اهناك شيخ حاجي حمود زنكي

 
علّق محمد جعفر ، على منطق التعامل مع الشر : قراءة في منهج الامام الكاظم عليه السلام  - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم شيخنا

 
علّق عباس البخاتي ، على المرجعية العليا ..جهود فاقت الحدود - للكاتب ابو زهراء الحيدري : سلمت يداك ابا زهراء عندما وضعت النقاط على الحروف

 
علّق قاسم المحمدي ، على رؤية الهلال عند فقهاء إمامية معاصرين - للكاتب حيدر المعموري : احسنتم سيدنا العزيز جزاكم الله الف خير

 
علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الاب حنا اسكندر
صفحة الكاتب :
  الاب حنا اسكندر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 حكم البلاد...وذوي القربى..والتكنوقراط  : د . يوسف السعيدي

 العريفي بعد تهجمه على السيد السيستاني يدعوا للتطبيع مع اسرائيل ويعلن عن نفسه كذابا  : السيد وليد البعاج

 من يوقف تنفيذ حكم الاعدام بحق العراقيين  : مهدي المولى

 خاتمة الإضراب مفاوضاتٌ لجني الثمار وحصاد الصبر الحرية والكرامة "23"  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 الريس فين " سقوط الصنم العربي الثالث .  : محمد الوادي

 الثابت والمتحول عند مسعود البارزاني  : علي الخياط

 البيت الثقافي البابلي ينظم محاضرة عن آلية التوثيق في الدار الوطنية  : اعلام وزارة الثقافة

 شيشاني يذبح {378} شخصا من الوريد الى الوريد في سورية+صورة

 الحق في الحصول على المعلومات من السلطة العامة  : جميل عوده

 أولويّة وقف الفتنة ونزيف الدم العربي  : صبحي غندور

 تطويق الشرقاط بالكامل وتحرير 10 قرى واسقاط طائرتين مسيرتين

 الأكراد وحلم الدولة الكردية  : مصطفى الهادي

 فبركةُ التموينية.....لعبةٌ انتخابية (( هكذا أقراها ))  : كرار محبوبة

 الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم ...2

 الطائفية: الفتنة النائمة  : د . نابي بوعلي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107958640

 • التاريخ : 23/06/2018 - 23:01

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net