صفحة الكاتب : نشرة اللؤلؤة الخبرية

العدد السادس و الأربعون لنشرة اللؤلؤة
نشرة اللؤلؤة الخبرية

 



الأخبار
  • دعوة ملك البحرين للحوار تفتقد لاسس الحوار الصادق
    اكد الناشط السياسي البحريني يوسف البحراني ان اجواء البحرين في ظل حركة الاحاجاجات الشعبية لاتزال متفاعلة بصورة متطورة يوما بعد يوم معتبرا الدعوة التي اطلقها ملك البحرين من اجل الحوار مع المعارضة غير جدية وتفتقد الى ابسط اسس الحوار الصادق في ظل استمرا الحملة القمعية ضد الشعب البحريني بكل اشكالها . في ما يتعلق بتظاهرات الشعب البحريني يوم الجمعة الماضي قال البحراني : ان ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير اعتبر يوم الجمعة يوم الوفاء للرموز القادة وهو يوم غضب يأتي في اعقاب صدور الاحكام الجائرة بحق القيادات الدينية والسياسية المعتقلة . وحول التصريحات الاخيرة لآية الله الشيخ عيسى احمد قاسم والتي قال فيها ان الحوار الذي تدعو اليه السلطات محكوم بالفشل في ظل ما تقوم به السلطات المدعومة بقوات احتلال قال البحراني : ان حديث الشيخ عيسى احمد قاسم جاء متناغما مع الخط الديني والسياسي لعموم شعب البحرين الذي يرفض كل هذه الاجراءات العسكرية , ان الشيخ عيسى احمد قاسم بين في كلامه رفضه للدستور السابق ودعا الى طرح دستور جديد يتوافق عليه الشعب عبر التصويت كما دعا الى وقف انتهاكات حقوق الانسان واصلاح الاوضاع السياسية عبر حوار جاد يهدف الى حل الازمة الامنية . واضاف : ان ملك البحرين عندما رفع قانون الطوارئ دعا الى حوار لكننا نرى ان اغلب رموز المعارضة هم حتى هذه اللحظة قيد السجون والمعتقلات حيث بلغ عدد المعتقلين الالف وهناك مئات الجرحى وعشرات الشهداء والمفقودين حتى الان كما ان هناك عشرات المواطنين خارج الوطن اضطروا للخروج حفظا لحياتهم , ان النظام وحتى هذه اللحظة يمنع التظاهر السلمي المكفول من قبل كافة المواثيق والقوانين الدولية وهذا كله يكشف عدم جدية النظام ازاء حوار صادق يهدف لحل الازمات . واعتبر البحراني ان الازمة في البحرين هي ازمة سياسية حقوقية اصبحت مرتبطة بالقاعدة الاجتماعية الشعبية وقد تحولت الى الحرب على الهوية والطائفة والمعتقد الديني وهو الامر الذي وسع دائرة المعارضة ليحولها من صراع سياسي الى صراع ديني طائفي يدخل البلد في مستقبل مجهول لا نعلم مداه , ان النظام البحريني يتعرض حاليا الى تنديد محلي ودولي بسبب مسلسل القمع والقتل والتعذيب .
  • الفيفا تهدد البحرين بتجميد نشاطها بعد حبس لاعبين
    يواجه الاتحاد البحريني لكرة القدم خطراً حقيقياً خلال هذه الفترة بعد الخطاب الذي حصل عليه من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم يستفسر فيه الأخير عن حبس الأخوين علاء ومحمد حبيل بسبب المشاركة في المظاهرات التي طالبت برحيل النظام الحاكم في البحرين. حسبما أفاد موقع سوكر واى فإن الاتحاد الدولي لكرة القد طالب البحرين بضرورة تفسير موقف اللاعبين وكافة الشخصيات الرياضية والذين تم الزج بهم في السجون بسبب المشاركة في المظاهرات في البحرين خلال الفترة الماضية. جدير بالذكر أنه تم الحكم على محمد حبيل بالسجن لمدة عامين وقد يواجه شقيقه علاء نفس المصير بعدما تم التحقيق معهما من جانب الأمن السري في البلاد. وكانت السلطات البحرينية قد ألقت القبض على الثنائي في شهر إبريل الماضي بعد مشاركتهما في المظاهرات. وذكر الموقع أن البحرين قد تواجه عقوبة تجمدي النشاط الرياضي خاصة وأنها تحرم تدخل الحكومات في أمور الرياضة.
  • فيما شککت في امكانية نجاح الحوار؛ حرکة الوفاق البحرينية لم تتخذ حتي الآن قراراً بشأن المشارکة في الحوار الوطني
    اعتبرت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية في البحرين قرار النظام بالتحو ل من القضاء العسكري الى الاعتيادي بأنها خطوة متأخرة عقب انتهاء السلطات من إصدار الأحكام ضد المشار كين في الاحتجاجات السلْمية. اعتبر الامين العام للجمعية الشيخ علي سلمان الظروف الحالية لاتساعد على إنجاح الحوار الوطني المقرر اطلاقه يوم الجمعة المقبل. وأعلن الشيخ سلمان أن الظروف الحالية في البلاد لا تساعد على "انجاح" الحوار الذي دعا إليه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة غداة رفع حالة الطوارئ في البلاد في الأول من يونيو الحالي. وأعرب رئيس جمعية الوفاق عن أسفه لتكليف رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني إدارة الحوار قائلا "رئيس مجلس النواب الذي يدير الحوار لا يؤمن بالتغيير" وأن "الظهراني ملوكي أكثر من الملك". واكد سلمان أن "المعارضة التي تمثل الأغلبية جرى تهميشها" موضحا أن جمعية الوفاق تملك 18 مقعدا في مجلس النواب المكون من 40 نائبا لكنها "أصبحت أقلية في هذا الحوار حيث أنها دعيت لتكون ممثلة بخمسة من 300 شخصية في الحوار". وأضاف أن الحكومة أعلنت حوارا بلا شروط مسبقة لكنها في الواقع فرض إرادتها من خلال تحديد مسبق لنتائج الحوار و"تهميش المعارضة". وقال إن "الطريق الطبيعية للحوار يمر بإطلاق سراح المساجين السياسيين ووقف محاكمة المعارضين وإطلاق الحريات العامة". 
  • المنامة لم تحول المحاکمات العسکرية لمدينة
    اكد امين عام مركز البحرين لحقوق الانسان انه لا يوجد ما يثبت ادعاءات النظام الحاكم في البحرين بتحويل المحاكمات العسكرية الى محاكمات مدنية، معتبرا هذه الادعاءات محاولة لتضليل الراي العام العالمي والادعاء بان النظام يحترم حقوق الانسان. قال نبيل رجب: "لا يوجد حتى الان ما يؤكد تنفيذ تحويل المحاكمات العسكرية الى محاكمات مدنية عادية"، مشيرا الى ان بعض المواطنين اطلعوا ذويهم انه ستجرى محاكماتهم في وقت قريب بالمحاكم العسكرية. واضاف رجب: "السلطة دائما تتحدث بلغتين لغة موجهة للخارج لمحاولة تضليلهم بانها تحترم حقوق الانسان ولكن في الداخل لا يوجد اي ما يؤيد هذه الادعاءات". واوضح ان مثل هذه الادعاءات تؤكد على عدم جدية السلطة وانه لا يوجد حوار حقيقي وانما هي مجرد خدعة لخلق الخلافات بين قوى المعارضة ليبدو النظام كحكم نزيه ليس له علاقة بما يحدث في الشارع. واعتبر استدعاء النظام الخليفي المدعوم بقوات الاحتلال السعودي المزيد من القوات العسكرية من دول الخليج الفارسي والاردن، مؤشرا الى ان السلطة ستقوم بالتعامل بعنف وعسكريا مع الازمة البحرينية، مشيرا الى ان اوساط في الدرك الاردني اعربت عن رفضها للذهاب للبحرين لانهم لا يريدون ان يتورطوا في الجرائم التي يرتكبها النظام الخليفي ضد الشعب البحريني. وقال رجب، من أجل ان تكون عملية الحوار جادة فانه يجب على السلطات الخليفية اطلاق سراح المعتقلين السياسيين ورموز المعارضة لانهم طرف اساسي في اي حوار حقيقي، واصلاح الاضرار التي تسبب فيها، واعادة الاف الموظفين الى اعمالهم التي فصلوا منها في عملية تطهير عرقي، وذلك لتهيئة الاجواء السياسية.
  • الشعب البحريني دخل مرحلة الدفاع عن النفس
    اكد الناشط السياسي البحريني يحيى الحديد ان عنوان المرحلة المقبلة في البحرين هو الدفاع عن النفس فالشعب البحريني لايمكنه ان يترك رموزه وقادته في الاعتقال ويسكت ويستكين على ما قام به النظام من اطلاق احكام ظالمة بحق الشرفاء المعتقلين . قال الحديد : ان يوم الجمعة الماضي شهد خروج جموع الشعب البحريني الى الشارع لتقول بصوت هادر انهم لايقبلون بالاحكام الجائرة الصادرة ضد رموز الشعب البحريني , ان هذا الشعب قال انه لايقبل بان يظل اسراه في السجون وفي مقابل ذلك اتت قوات الامن بصورة همجية لقمع المتظاهرين اضافة الى قوات الاحتلال السعودي. واضاف: ان قوات الاحتلال السعودي هي من تبطش بشعبنا وتهاجم قرانا وتعتدي على مقدساتنا ولايمكن الا ان تجابه بالمقاومة بكل اشكالها لانها دولة محتلة وجيش محتل جاثم على ارضنا. وتابع : ان شعب البحرين يتعرض اليوم الى عقاب جماعي وقد راينا يوم الجمعة كيف ان قوات الامن وقوات الاحتلال السعودي قامت بمهاجمة القرى , انهم لم يواجهوا فقط المتظاهرين بل هاجموا كل اهل القرى والآمنين في منازلهم واطلقوا الغازات المسيلة للدموع والغازات الخانقة على البيوت . واكد الحديد ان هناك سياسة "تجويع" في البحرين واضاف: لقد سمعنا ان معهد البحرين للتدريب والذي هو مؤسسة تعليمية قام بفصل اثنين من الاساتذة وتم ايقاف ما يقارب 12 موظفا , ان سياسة التجويع هذه تتبعها اسرة آل خليفة .
  • برغم الحملة القمعية؛ نشطاء حقوق الإنسان يواصلون كفاحهم من أجل الديموقراطية في البحرين
    نبيل رجب هو بمثابة البطل في البحرين، في الشوارع الناس تميزه و تتجمع حوله كونه مشهور محليا و لكن عند ظهور عدسة الكاميرا يتفرق الجميع، لا أحد يريد أن يظهر في صورة بالقرب من شخص معروف بإنتقاده العلني للحكومة البحرينية بالأخص في هذه الايام. نبيل هو رئيس مركز حقوق الانسان في البحرين، و واحد من مجموعة قليلة من الحقوقيين العاملين في البحرين، حيث انه تم اعتقال الآخرين خلال حملة القمع التي شنتها الحكومة ضد المعارضة في الأشهر الأخيرة، هو شخصيا تم التعرض لمنزله بقنابل مسيلة للدموع و قنابل صوتية، وتعرض للضرب والمنع من السفر بسبب الحظر الي وضعته الحكومة البحرينية عليه. حيث انه على مدى السنين يتحدث إلينا ضد الانتهاكات الانسانية الي ترتكبها الحكومة البحرينية، بما في ذلك الموجة الاخيرة من الأعتقالات الجماعية وحالات الاختفاء وحالات الوفاة في المعتقل والتعذيب الواسع والمحاكمات العسكرية والطرد الجماعي للشيعة من وظائفهم وتهديم مساجد الشيعة، وعلى الرغم من المضايقات و الاعتقالات والضرب والاتهامات بأنه إرهابي، نبيل رجب يواصل توثيق ونشر انتهاكات الحكومة البحرينية ضد حقوق الإنسان. و بالرغم من رفع ملك البحرين قانون السلامة الوطنية منذ اسبوعين في 1 يونيو، لا يوجد فرق ملحوظ في الشارع: القوات السعودية المرسلة منذ منتصف شهر مارس لمساعدة الجيش البحريني في قمع المتظاهرين ما زالت متواجدة في البحرين، والاعتقالات مستمرة، محاكمات عسكرية ترسل رجل و نساء و أطفال الى السجن، في الأسبوع الماضي تم الحكم على محمد سلمان ماجد حسن البالغ من العمر 15 عاما بالسجن لمدة سنتين بتهمة المظاهرة والشغب، وتقول عائلته انه قد تعرض لسوء المعاملة أثناء احتجازه. وآيات القرمزي شاعرة تبلغ من العمر 20 عاما تم الحكم عليها بالسجن لمدة عام بتهمة المشاركة في مسيرات غير مرخصة وتهديد الأمن العام بالإضافة الى التحريض العلني على كراهية النظام، حيث انها قرأت قصيدة تنتقد فيها الحكومة في احتجاج مارس. تفاصيل هذه القضايا لا ترى ضوء الواقع الا بفضل عمل الحقوقين أمثال نبيل رجب و محمد المسقطي (جمعية شباب البحرين لحقوق الانسان) الاثنان يعيشان تحت احتمال الاعتقال الوشيك. محمد أبلغني عند تواجدي في البحرين الشهر الماضي “الوقت الاخطر هو بين ساعات الصباح من1 الى 4 فجرا، لان هذا هو الوقت الذي في العادة تأتي فيه القوات و تعتقل المطلوبين من منازلهم، بعد الساعة 4 نستطيع النوم لمعرفتنا انهم على الأرجح لن يأتوا هذه الليلة” البعض من الحقوقين قاموا بمخاطرة حقيقة بمقابلتي وإعلامي بما يحدث في البحرين، بعض الناس الذين لديهم معتقلين من أقربائهم كانوا متوترين من أخباري بقصصهم ولكن فعلوا ذلك على اية حال لغاية إعلام العالم بما يحدث في البحرين. الحكومة الخليفية تحاول اخفاء هذه الاصوات و تحاول إظهار ان الامور تغيرت منذ 1 يونيو وأن الوضع قد رجع الى الطبيعي ولكن الواقع يثبت العكس. المنح (ومن ثم الالغاء) لسباق الجائزة الكبرى البحرين أفضل مثال على الصراع حول أي طرف الذي يتم تصديقه – الناشطين الحقوقيين ام الحكومة. في البداية ظهر أن منظمي سباق الفورميلا واحد يصدقون طرف العائلة الملكية البحرينية بأن استضافة السباق في البحرين في شهر اكتوبر سوف يكون في بيئة آمنة و مناسبة وأن الوضع السياسي تحت السيطرة وأن القمع والانتهاكات كانت شيء مؤقت، و لكن عندما ارتفعت أصوات الإحتجاج -من ضمنها سائق رد بول الشهير مارك ويبر القائل “سواء رضينا ام أبينا فورميلا واحد بشكل خاص والرياضة بشكل عام ليست فوق المسؤولية الأجتماعية أوالعقبات. أتمنى ان سباق فورميلا واحد يستطيع العودة الى البحرين ولكن الوقت الحالي ليس بالوقت المناسب” و ان من رأيه “ان كان من المفترض من الرياضة ان تأخذ موقف حازم من البداية هذا السنة بدلا من الاستمرار في التأجيل في أتخاذ قرارها على أمل ان تستطيع اعادة جدولة السباق في وقت لاحق من عام 2011 ، وان خطوة كهذه كانت سوف توضح موقف فورميلا واحد من الأمور الاساسية مثل حقوق الانسان و كيف تتعامل مع القضايا الاخلاقية. بطل فورميلا واحد العالمي السابق ديمون هيل يعتقد ان اعطاء البحرين هذا الحدث الكبير سيترتب عليه ارسال الرسالة الخاطئة قائلا ان السباق اذا استمر ” سوف يتم ربطنا إلى الأبد بكوننا شركاء في كافة الأساليب القمعية لإعادة النظام” وان ” الواجب على فورميلا واحد ان تنحاز للتطور وليس للقمع وأن الكثير من الاحتجاجات في الدولة تم قمعها بوحشية”. فورميلا واحد تراجعت في مواجهة هذا الاحتجاجات وبسبب مخاوف أن الموسم قد يأخذ وقتا طويلا، فقد تم سحب السباق وفي الوقت نفسه القمع في البحرين يستمر، ونحن نعرف ذلك بسبب الحقوقيين الشجعان المتواجدين في أرض الواقع يقولون لنا ما يحدث، في حين ان الحكومة البحرينية لا تزال ترفض السماح بدخول مراقبيين دوليين لحقوق الإنسان، مما يجعل ما يفعله نبيل رجب و محمد و اخرون أمر بالغ في الأهمية اذا ما أراد العالم معرفة حقيقة ما يحدث وراء الدعاية.
  • محاكمة أطباء البحرين لحديثهم مع وسائل الإعلام
    مع تواصل احتجاجات ومظاهرات الربيع العربي وتحوُّل اهتمام وأنظار العالم إلى أماكن أخرى، تبدأ محاكمة مجموعة من الأطباء البحرينيين بسبب ما تقول السلطات إنه "تجاسرهم على الحديث مع وسائل إعلام أجنبية". وسط الاضطرابات العنيفة التي تشهدها كل من ليبيا وسورية، يسهل نسيان ماذا حدث في جزيرة البحرين الصغيرة قبل نحو ثلاثة أشهر خلت. وهذا النسيان بالتحديد هو ما كان يتمناه المسؤولون عن بطولة العالم لسباق سيارات "الفورمولا 1"، وهو بالتأكيد ما كان يفضِّله أيضا أفراد الأسرة المالكة في البحرين والعديد من أصدقائهم في مجتمع المال والأعمال في الغرب. هناك في الطابق الثاني والخمسين من برج المكاتب المتلألئ البرَّاق والمطلِّ على وسط العاصمة المنامة، جلست في وقت سابق من الأسبوع الحالي وقد طلب مني محدِّثي أن أنسى الأمر (أي أمر المظاهرات). /موعد غداء/ وحول مائدة الغداء، والتي ضمَّت ما لذ وطاب من سمك الشبُّوط المشوي وحساء السبانخ المثلَّجة، حدَّثني الشيخ عبد العزيز بن مبارك بلوعة وأسى عن عشقه لنادي ليدز لكرة القدم ولتلك الأيام الماطرة التي كان يقطع فيها شارع إيلاند في سبعينيات القرن الماضي، وكان يومها نادي ليدز واحدا من أعظم النوادي الإنجليزية. أمَّا الاحتجاجات التي عمَّت شوارع البحرين مؤخَّرا، فقد كانت مؤسفة. لقد مضت الاحتجاجات إلى حد أبعد مما كان يجب أن تمضي إليه، وطالب المتظاهرون بأكثر مما كان ينبغي عليهم أن يطالبوا به. وهكذا غرقت البلاد في جوٍّ من الفوضى العارمة. لم يكن أمام الملك حمد بن عيسى آل خليفة من خيار سوى التدخُُّل لاستعادة النظام. نعم لقد كانت أحداث العنف مؤسفة، لكن التقارير المتعلقة بها كانت أيضا مبالغ بها، وهنالك الآن ثمَّة حوار حقيقي يجري بين الحكومة والمعارضة. /محاكمة الأطباء/ في نهاية لقاء الغداء ذاك، كنت قد بدأت فعلا أصدِّق أن الإعلام الغربي ربَّما كان قد التبس عليه الأمر وفهم الحكاية خطأً. وإلى أن لمع في ذهني أمر أعاد إليَّ فجأة منظر كنت قد شهدته بأم عيني قبل ساعات فقط من اللقاء في صباح ذلك اليوم. ففي داخل قاعة محكمة عسكرية على مشارف المنامة كنت قد جلست أراقب تلك المجموعة المكوَّنة من 20 طبيبا وهم يسيرون متثاقلي الخطى لدى إدخالهم إلى قفص الاتهام. كانت رؤوسهم حليقة وثيابهم رثَّة متسخة. البعض منهم لا يزال في ريعان الشباب، بينما بدا آخرون أكبر سنَّا، وقد بدأ الشيب يغزو شعر بعضهم. وبما أن قفص الاتهام لم يتسع لحشر عدد كافٍ من الكراسي داخله، فقد وقف الأطباء الشباب ليفسحوا فرصة الجلوس لزملائهم الأكبر سنَّا. / وجهة نظر الادِّعاء/ وهكذا، راقبت ممثلي الادِّعاء العام يطرحون وجهة نظرهم في القضية وعلى مرِّ ساعات ثلاث متواصلة. لقد زعمت السلطات أن الأطباء العشرين كانوا جزءا من "عصابة شيعيِّة مسلَّحة بسطت سيطرتها على أكبر مستشفيات المنامة، والتي كانوا يستخدمونها كقاعدة لمحاولتهم الإطاحة بالأسرة الحاكمة في الجزيرة." تقول الحكومة إن أفراد تلك العصابة المزعومة "كانوا ينشرون الإشاعات ويستخدمون سيارات الإسعاف لنقل الأسحلة، بما في ذلك الرشاشات بغية إيصالها إلى المتظاهرين في الشوارع." ويضيفون بقولهم "كانوا يرفضون أيضا علاج المرضى من الأقلية السنية، كما سرقوا الدم من بنك للدم." لقد وُجِّهت لهم مجموعة غريبة من التُّهم. أمَّا الأدلَّة التي سيقت ضدَّهم، فقد اتَّسمت أيضا بالضبابية والغموض. فأوَّل شاهد قدَّمه الادِّعاء كان مسؤولا حكوميا دأب على الإشارة إلى مصادر سريَّة وإلى اعترافات كان قد أدلى بها المتَّهمون. والاعترافات هي دوما شكل مشكوك به من أشكال الأدلِّة. / "بلا خوف"/ لقد تكلَّم الأطباء بدون خوف عن الإصابات التي لحقت بالمتظاهرين. اسأل أي شخص سبق أن خضع للتعذيب، وسيخبرك بأن الكل ينهارون في النهاية. ومن أكثر السبل فاعلية لجعل الشخص يوقِّع على اعتراف هو ببساطة حرمانه من النوم. لقد قابلت ذات مرَّة في الصين رجلا اعترف بأنه قتل زوجته، وذلك بعد أن أرغمته الشرطة على البقاء مستيقظا لمدة عشرة أيام متتالية بلياليها. أمَّا المفارقة الغريبة في اعترافه ذاك فكانت أن زوجته لا تزال حيَّة تُرزق. إلاَّ أن ما أخبرتني به زوجة أحد الأطباءالبحرينيين فقد كان أكثر مدعاة للانزعاج والقلق. فخلال لقاء قصير خارج المحكمة، أبلغها زوجها أنهم عصبوا عينيه وكبَّلوا يديه وأرغموه على الوقوف لمدة ثلاثة أسابيع. نعم، قد لا يبدو إرغام شخص ما على الوقوف كنوع من أنواع التعذيب، ولذلك يُعتبر مثل هذا الأمر وسيلة فعَّالة للغاية. / لقطات فيديو / ولدى عودتي إلى غرفتي في الفندق، رحت أبحث في أرشيف بي بي سي عن وجود لقطات فيديو يظهر فيها الرجال الذين رأيتهم في الصباح داخل قفص الاتِّهام في المحكمة. لم يستغرق الأمر منِّي زمنا طويلا، فقد ظهر هؤلاء على قناتي بي بي سي والجزيرة حيث تحدثوا بحماس ودونما خوف، بينما ظهر وراءهم متظاهرون مصابون وهم يُنقلون إلى قسم الإسعاف في المسشتفى. وفي أحد تسجيلات الفيديو، تحدَّث أحد الأطباء، واسمه علي العكري، بصوت خفيض وهو يغالب دموعه أثناء مناشدته الحكومة التوقُّف عن قتل وإطلاق النار على المتظاهرين. أمَّا ممثل الادِّعاء العامّ في المحكمة، فقد وصف عل العكري بأنه "الزعيم الرئيسي لمؤامرة الأطبَّاء". في الواقع، لم يبدُ لي العكري كزعيم عصابة البتَّة. نعم، لقد كان متحمِّسا وغاضبا ومذهولا، لكن أن يكون زعيم انقلاب مناهض للحكومة، فلا. / "جريمة" العكري / وجريمة العكري الحقيقية فهي أنه تحدَّث إلينا، أي نحن وسائل الإعلام الأجنبية. نعم، لقد كانت جريمته هي أنَّه أخبر العالم الخارجي بما كان يحدث داخل المستشفى الذي يعمل به، إذ تكلَّم عن آثار الرصاص والغاز المسيل للدموع، وأظهر بواسطة الأشعة الرصاص عالي السرعة الذي استقرَّ في أجساد المتظاهرين. لقد جلبت تلك الصور الخزي والعار والسخط الدولي لإمارة البحرين التي كان يُنظر إليها على أنها مثال للمسالمة والتحرر والتطور. ولهذا السبب تجري معاقبة أولئك الأطباء البحرينيين الآن. ومع تحويل العالم اليوم أنظاره إلى قضايا وقصص أخرى تبدو أكثر إلحاحا، مثل الأوضاع في كل من سورية وليبيا وغيرهما من البلدان، فإن هنالك ثمَّة خطرا من أن يتمَّ نسيان قضية الأطباء البحرينيين. وإذا ما تمَّ ذلك، فسوف يُسمح للسلطات الخليفية أن تمضي بهدوء في مقاضاة أولئك الأطباء الذين تجرَّأوا وتحدَّثوا عن الأوضاع في بلادهم دونما رهبة أو خوف.
  • الأساليب القمعية في السجون الخليفية
    بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب في 26 يونيو، أقامت مؤسسة الأبرار ندوة تحت عنوان: "أساليب التعذيب القمعية في السجون العربية" تحدث فيها الأستاذ عباس العمران (عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان) قدم له الشيخ حسن علي التريكي. فيما يلي كلمة الأستاذ عباس العمران: يحتفل العالم في 26 يونيو من كل عام من اجل مراجعة ملف التعذيب في العالم. فبعد نهاية الحرب العالمية الاولى كان العالم يأمل ان يكون ذلك نهاية الحروب ولكن سرعان ما عاد العالم لتنظيم صفوفه وممارسة الحرب. ثم جاءت الحرب العالمية الثانية وشهدت الكثير من الانتهاكات الشنيعة. وهناك رأي بأن هذه الانتهاكات هي من اسباب الحروب فارتأى الخبراء ان يبدأوا بتشريع مواد حقوق الانسان لمنع الحرب. ومنذ صدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان في 1948 لم تتوقف الحروب. الامم المتحدة طرحت مشروعها على اساس احترام ذلك الاعلان وتم انشاء الامم المتحدة لمنع الحروب والانتهاكات. الاعلان العالمي مكون من 30 مادة. المادة الاولى من ذلك الاعلان يؤكد منع التعذيب وان يكون الانسان بمنأى عنه. كانت هناك الكثير من المآسي التي حدثت لاسرى الحرب حيث استعملوا للتجارب وسوء المعاملة. المادة الثانية تؤكد ضرورة مناهضة التمييز. المادة 26 تؤكد على ضرورة التعليم، وهكذا. المسؤولية الاخرى للامم المتحدة منع الحروب، ومن اول العهود التي صدرت هو العهد الخاص بالحقوق السياسية والمدنية. اتفاقية مناهضة التعذيب هي الرابعة بعد اتفاقية مناهضة التمييز، وقد اقرت في 1984 ودخلت حيز التنفيذ في 1988. تم إقرار العهدان الخاصان ثم تكوين لجنة خاصة للاشراف على تنفيذهما بينما مادة مكافحة التعذيب ثم تخصيص مقرر خاص لها وذلك في 1988، حيث يحضر لجنة حقوق الانسان التي تحولت الى مجلس حقوق الانسان. في بداية التسعينات بدأ العالم ينشئ آليات وأجهزة تنفيذية للاشراف على تنظيم حقوق الانسان. حين نتكلم عن انتهاكات حقوق الانسان نعني بذلك انتهاك 30 مادة تنظم ذلك. التعذيب مادة واحدة فقط من الانتهاكات. أرادت الأمم المتحدة أن تذكر الناس بتلك الحقوق، فتم اقتراح انشاء يوم واحد لتذكير الناس بذلك الحق فهناك يوم لمنع التمييز وحق اللاجئين 20 يونيو ومنع التعذيب في 26 يونيو. الغرض الاخر من تأسيس ذلك مراجعة انجاز العالم في ذلك المجال من الحقوق. ماذا عملنا وحققنا وماذا سنعمل للعام المقبل؟ كانت هناك اتفاقيات موقعة ولكنها لم تتحول الى مادة لتثقيف الجماهير او مراقبة تنفيذها. لهذا ارتأت الامم المتحدة تعيين خبراء خاصين للاشراف على تطبيق تلك المواثيق. فالضحية يستطيع ان يبعث للمقرر الخاص حول معاناته. فنستطيع ان نخاطب ذلك المقرر بشكل مباشر. عندما تنضم الدولة لاتفاقية من اتفاقيات الامم المتحدة بشكل طوعي فأنها تتنازل طوعا عن سيادتها في ذلك المجال. ولكي تلزم الامم المتحدة الدول بتطبيق الاتفاقيات أنشأت لجنة في الامم المتحدة تنظر في التقارير التي تكتبها الدول نفسها بشكل دوري خلال اربع سنوات، والدول مطالبة بأن تسجل ما فعلت من تشريعات وطنية لتطبيق الاتفاقات الدولة، وكيف مارست سياستها تجاه مواطنيها وكيف منعت ممارسة التعذيب. لا يحق لأي دولة الادعاء بان التعذيب الذي يحدث لديها هو مسؤولية بعض الافراد فحسب، بل هي مسؤولية الكل. المراجعات الدولية لمنع التعذيب تشمل المقرر الخاص واليوم العالمي لحقوق الانسان، وذلك لضمان اهتمام العالم بموضوع حقوق الانسان. فهناك مراقبة دائمة للدول المنتهكة لحقوق الانسان. الامم المتحدة تتكون من 33 مؤسسة: الجمعية العمومية التي تحضرها كل الدول، وعنها ينبثق 33 جمعية متخصصة للنظر في قضايا التعليم والبيئة والمشروع النووي وشؤون اللاجئين. انتهاكات حقوق الانسان تتم مراقبتها من قبل مجلس حقوق الانسان. هل هذه الآليات كفيلة بمنع التعذيب؟ الحروب لم تتوقف وهذا يعني خلل في تلك المؤسسات. عندما يحضر نشطاء حقوق الانسان لمجلس حقوق الانسان لا يستطيعون الحديث سوى بضع دقائق حول الانتهاكات: الدول التي لها لوبيات مثل الولايات المتحدة السعودية وغيرها تسعى لمنع كل ذلك. ونلاحظ ان هذه الدول تمارس نفوذها في مجلس حقوق الانسان. في 22 مايو طرحت الولايات المتحدة قضية سوريا وطلبت من مجلس حقوق الانسان التدخل في سوريا. بينما في البحرين حدثت اختراقات واضحة، ولكن الحكومة رفضت التعاطي مع ذلك. أسوأ اشكال التعذيب يؤدي الى مقتل السجناء، وهناك السلاح القاتل الذي يستعمل لقتل الانسان. امريكا ترفض ان تثار الانتهاكات في المجلس ولذلك نرى ان المفوضية العليا بلغت البحرين بقلقها ازاء القضايا العديدة من الانتهاكات. الامم المتحدة (المفوضية العليا) لم تدع الى زيارة البحرين. هناك تحديات جسيمة في هذا اليوم منها ازدواجية الدول في ما بينها لاخفاء ما يجري لشعوبهم. نأمل اتخاذ خطوات مباشرة لضمان احترام الحقوق.


صور


مظاهرات يوم الخميس في البحرين

  •  

  

نشرة اللؤلؤة الخبرية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/27



كتابة تعليق لموضوع : العدد السادس و الأربعون لنشرة اللؤلؤة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الرحمن اللويزي
صفحة الكاتب :
  عبد الرحمن اللويزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  المهلكة العربية السعودية الوكر الاكبر لتصدير الارهاب الى الشعوب  : منذر علي الكناني

  التوحد قابل للشفاء  : د . رافد علاء الخزاعي

 يانبراس الايمان  : سعيد الفتلاوي

  اتركوا لغة كسر العظم أن كنتم صادقين.  : سعد بطاح الزهيري

 دولاب الكراسي وناعور المآسي!!  : د . صادق السامرائي

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 54 )  : منبر الجوادين

 البعثيون يلبسون رداء داعش  : علي جابر الفتلاوي

 ملابس الشباب وشخصيتهم  : سامي جواد كاظم

 ضريبة الرسالة المحمدية  : حميد الموسوي

 ديبورتيفو ألافيس يسدي خدمة كبيرة لبرشلونة

 البارزاني يحصد مايزرع   : محمد كاظم خضير

 ايضاح من مكتب السيد وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع  : وزارة النفط

 أضاعت السطور عنوانها  : تحسين الفردوسي

 مكتب العبادي : القوة الجوية العراقية نفذت ضربات مميته ضد داعش داخل الاراضي السورية

 المدرسي يطالب الهيئات الحسينية والمؤسسات الدينية ومنظمات المجتمع المدني بتأمين المدن العراقية  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net