صفحة الكاتب : شعيب العاملي

توضيح وتصحيح.. أبحاث سماحة الشيخ الوحيد الخراساني
شعيب العاملي

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد الاطلاع على البيان الصادر باسم جمع من تلامذة سماحة الشيخ الوحيد حفظه الله وهم (تلامذته) الذين تتعدد مشاربهم وتوجهاتهم الفكرية، لا بد من التأكيد على أن ما نشر من دروس سماحة الشيخ في الأيام الماضية يعبر عن رأيه فعلاً وينسجم مع سلسلة دروسه العقائدية خلال السنوات الماضية..

وما قاله سماحة الشيخ وما نشر لم يخرج عن كونه نقاشاً علمياً ولكن بصورة واضحة، وليس فيما قاله ولا فيما نشر عنه دعوة لقتل السنة مثلاً أو لترك الدعوة بالتي هي أحسن.. بل إن دعوته للنقاش بالتي هي أحسن كانت مقرونة بالحجة والبرهان في قبال المخالفين..

وأما ما نسب له من منعه نشر المباحث المطروحة في درسه عبر المواقع الالكترونية فغير دقيق أبداً.. كيف وجملة من أبحاثه العقائدية منشورة بالصوت والصورة من قبل مكتب ومؤسسات سماحة الشيخ..

على أنه تم التحقق بعد الإثارات الأخيرة عبر بيت سماحة الشيخ من عدم وجود أي مانع عنده من نشر الأبحاث العقائدية التي يلقيها.. ولم يكن هناك أي مانع من نشرها في نفسه..
فاقتضى التوضيح..


 

أصدر جمع من تلامذة آية الله العظمى الوحيد الخراساني (مد ظله) بياناً كان هذا نصّه:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلّى الله على محمّد وآله الطاهرين، سيّما بقية الله في الأرضين، واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين.

في إثر التفسيرات الخاطئة وغير العلمية لما أفاد به سماحة آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني (مد ظله) في درسه للبحث الخارج نودّ، نحن مجموعة من طلاب العلوم الدينية الذين لهم الفخر بالتتلمذ لعدة سنوات على يد سماحته – نود بيان النقاط التالية:

1. تتميز المجالس والاجتماعات العلمية بآداب وأساليب خاصة وهو ما يدفع غير المطّلعين على مثل هذه الآداب والأساليب إلى تفسير ما يرد فيها بشكل خاطئ.

2. إن من غير الصواب الاستناد إلى المباحث المطروحة في درس واحد. ولمّا كان المجلس مجلسَ درس وبحث علمي تعيّن الإحاطة بجميع الدروس ذات الصلة بالبحث قبل إبداء الرأي. وهذا تحديداً ما دعا سماحة الاستاذ الوحيد إلى التشديد مراراً على منع نشر المباحث المطروحة في درسه ومجالسه العلمية عبر المواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي.

3. إن النهج البحثي لسماحته يرتكز إلى الدعوة إلى سبيل الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن انطلاقاً من قوله تعالى: «ادْعُ إِلى‏ سَبيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجادِلْهُمْ بِالَّتي‏ هِيَ أَحْسَن» [النحل/ 125].

4. البحث العلمي والبرهان والمنطق له مواضيعه وأساليبه الخاصة، وليس ثمة نقاش حول البرهان والمنطق المرتكز إلى العقل والكتاب والسنة المتفق عليها لدى العامة والخاصة.

5. من الناحية الفقهية يرى سماحته وجوب حفظ أنفسِ وأموالِ وأعراضِ أهل السنة وكل من ينطق بالشهادتين، وأن الذود عن أنفس وأموال وأعراض الأخيرين هو كالدفاع عن أنفس وأموال وأعراض الشيعة. بل إن من جملة توصياته للدعاة والمبلّغين هي ضرورة عدم التعرّض لمقدّسات أصحاب المذاهب الأخرى وبيان الجهات الثبوتيّة لأهل بيت العصمة والطهارة (عليهم السلام).

ونورد في أدناه نصّ الفتوى الصادرة عن سماحته (دام ظله) ردّاً على سؤال في هذا الشأن:

السؤال: باسمه تعالى. نحن جمع من الشيعة نقطن مناطق سكّانها من أهل السنة الذين يقولون بكفرنا. وسؤالنا: هل يجوز لنا معاملتهم بالمثل، أي أن نعاملهم معاملة الكفار كما يعاملوننا؟ نرجو إفادتنا بتكليفنا الشرعي تجاه هجمات أمثال هؤلاء.
التوقيع: جمع من المؤمنين.

جواب سماحته:

بسم الله الرحمن الرحيم

كل من شهد بوحدانية الله تعالى ورسالة خاتم الأنبياء (صلّى الله عليه وآله) فهو مسلم وإن حرمة نفسه وعرضه وماله كحرمة نفس وعرض ومال الشيعي الجعفري. إن تكليفكم الشرعي في التعامل مع الناطقين بالشهادتين يتطلّب حُسن معاشرتهم حتى وإن رموكم بالكفر. وإذا سلكوا معكم سلوكا بلا حق فلا تنحرفوا عن صراط الحق والعدل المستقيم. فإن مرض أحدهم فعودوه، وإن مات فاحضروا جنازته، وإن سألكم فاقضوا حاجته، وأطيعوا حكم الله عز وجل إذ يقول: «وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوى‏» [المائدة/ 8]، وامتثلوا أمره تبارك وتعالى إذ يأمركم: «وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً» [النساء/ 94]. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

6. لقد عمد البعض، عن علم أو غير علم، وعبر نشر أمور عارية عن الصحة، إلى تشويش الأذهان وكل صاحب فكر وأهل منطق يعلم بأنه لا ينبغي أن يجعل نفسه ألعوبة بأيدي أمثال هؤلاء.

وفّق الله الجميع إلى إعلاء كلمته تعالى.


 

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/28



كتابة تعليق لموضوع : توضيح وتصحيح.. أبحاث سماحة الشيخ الوحيد الخراساني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : أياد الطائي ، في 2016/02/17 .

(بسمه تعالى ذكره ..
بعد الحمد والصلاة على محمد وآل محمد .
ان نشر البيان وفي ظل الوضع المأساوي الذي تعيشه الأمة الإسلامية يكشف _ ومع الأسف _ عن قلة وعي من قام بنشره ، والشاهد على ذلك هو ما أحدثه البيان من لغط وشغب من جهة زمن جهة أخرى مسارعة الناشرين إلى تصحيح سوء الفهم الذي تسببوا به ، فغفر الله تعالى لهم ونتمنى عليهم ان لايقدموا على مثلها في المستقبل. )






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بتول الحمداني
صفحة الكاتب :
  بتول الحمداني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صراحة جنوبية شيعة الموصل ومسيحييها, حالة انسانية واحدة  : عبد الكاظم حسن الجابري

 دلال محمود ومعاناة الرحيل عن الوطن  : خالد محمد الجنابي

 محافظ ميسان يطلع ميدانيا على اعمال تصريف مياه الامطار في احياء المحافظة  : اعلام محافظ ميسان

 ردا على مقال الطائفي داود الجنابي في كتابات  : عزيز الفتلاوي

 أدب الرحلة في إطار روائي معاصر رواية (بحر أزرق قمر أبيض) للروائي العراقي( حسن البحار ) أنموذجًا  : د . عبير يحيي

 العمل تقيم احتفالية لتخرج دورة اعداد المدربين بالتعاون مع البورد الامريكي – الكندي للتدريب الاحترافي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الحكومة تدعو موظفيها من الكرد الفيليين إلى توثيق جرائم الإبادة الجماعية في زمن النظام البائد  : فاتن رياض

 هكذا يمكن ان نحمي تجربتنا...ونشكل حكومتنا!  : هشام حيدر

 الحلقة الثانية / هل سمعتم بحادثة العزاء والنحيب بالمدينة المنورة ؟؟؟  : الشيخ حسين البيات

 أين نحن من مشاكل مجتمعنا ؟؟!  : شاكر فريد حسن

 رسالة استيضاحية ( بريئة ) الى كوادر حزب الدعوة  : ابو محمد جواد

 العشرات من موظفي تربية السليمانية يتظاهرون احتجاجاً على تأخر رواتبهم

 كاتبة إسرائيلية تؤكد سرقة أعضاء جثث الفلسطينين وزرعها لمرضى يهود.. بـ«أوامر عسكرية»

  العراقية تقترح حل البرلمان أو تشكيل حكومة أغلبية برئاسة المالكي  : البينة

 مثل مدحت المحمود كمثل قاضي جبلة  : عباس الكتبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net