صفحة الكاتب : عقيل جمّاد الكرعاوي

قبر ذي الكفل : قبر مُغاث
عقيل جمّاد الكرعاوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 
 ردا على مقالة الكاتب والاعلامي ..محمد رضا المبارك 
( ذو الكفل  : نبي يستغيث )
لا اخالف استاذي المبارك في مقدمته التي قدمها لمقالته ( ذو الكفل ..نبي يستغيث ) سوى ما ذكره بان ذا الكفل هو حسيقال النبي  فهذا ليس صحيحا .
وان قبر ذي الكفل أخفي ببناء مسجد جديد , ولو ان الاستاذ المبارك اطلع على بحثنا  ( مسجد النخيلة التاريخي . تاريخه – فضله – معالمه ) وبحثنا ( مرقد نبي الله ذي الكفل في مدونات الرحالة والاعلام )   لتبين له الخيط الابيض من الاسود .
لهذا سأذكر لاستاذي الفاضل وللقراء الاسباب التي دعت ديوان الوقف الشيعي لتأهيل مسجد النخيلة التاريخي المعظم حسبما أعتقد.
في مدينة الكفل القديمة  يوجد أثر قديم ومعلم تاريخي عظيم يعود تاريخ وجوده الى عهد نبي الله أبراهيم الخليل عليه السلام أو على قول الى عهد الامبراطورية  البابلية أيام نبوخذ نصر .
هذا المعلم الاثري الديني والذي أشتهر عند عوام الناس وبعض الباحثين انه ضمّ قبر نبي الله ذي الكفل عليه السلام او النبي حزقيال عليه السلام . وايا كان المدفون في مسجد النخيلة المعظم فهو اثر تاريخ عظيم جمع بين الديانات الثلاث .
بتاريخ 703 هـ / 1304م أمر السلطان الايلخاني  أولجايتو محمد خدا بنده  ببناء مسجد ومنارة في مدينة النخيلة على القبر المنسوب لذي الكفل النبي عليه السلام  (مجموعة العمارات العربية الاسلامية ,د. عيسى سلمان واخرون ج2) وتوفي السلطان ولم يكمله واكمله ولده السلطان ابو سعيد بهادر خان سنة 716هـ /1317م , والمسجد عبارة عن سور طوله 360م وارتفاعه 9 امتار يسنده أكثر من 24 برجا  ’ تقع مئذنته على الجزء الشرقي  للسور والمسجد وبارتفاع 25 متر , زينت بنقوش غاية في الروعة كان أروعها الكتيبة المخطوطة بالخط الكوفي في وسط المئذنة ( ودي حب محمد علي) وفي اعلاها يوجد شريط احتوى اسم السلطان اولجايتو محمد خدابنده  .
ضمّ المسجد معالم دينية واثرية طمسها اليهود قبل عام 1860م (the jews of arab . norman A.stilman ;p392   ) ومن اهم هذه المعالم محراب الصلاة المشهور أنه المكان الذي صلى في أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام سنة 36هـ  , ومنبر عال من الصخر وضعه السيد الشهيد امام المسجد والمرقد أنذاك تاج الدين الاوي الافطسي ( حرز الدين , مراقد المعارف , ج1 )  ونقوش وايات قرانية حفرت على الطابوق الفرشي زينت حرم الصلاة , ومنارة صغيرة ملاصقة لحرم الصلاة شبيهة بمنائر اصفهان المرتجفة ( رحلة اينهولت الى العراق)  , وبئر  , كل تلك المعالم الاثرية التي ذكرناها ازيلت وطمست - السور والابراج والمحراب والمنبر والبئر والكتابات والنقوش الاسلامية وحُوّل المحراب وحرم الصلاة الى معبد (the jews of arab lands; A history and Source book  ) -. بطريقة مقصودة ومدروسة لغرض تحويل المسجد الى معبد ( تقرير رئيس بعثة الاثار  لصيانة مجمع الكفل الدكتور عبد الستار العزواوي الاثار عام 1979م / هيئة الاثار ).
بذلك يكون بعض فساق اليهود محوا وطمسوا وغيّبوا أثارا عراقية نادرة الوجود بغض النظر عن ان تكون اسلامية او يهودية .
وبعد ان فعلوا كل ذلك بنوا فوقها خانات وبيوت ومقابر واصطبلات لربط الخيل والحمير وقد أرخ لنا الشاعر الكبير السيد أحمد الهندي عام 1930م وصفا للمسجد بعد تغيير شامل لمعالمه الاثرية  ببعض الابيات الشعرية نذكرها .
أفهل سمعت بجامع ملأ القذى      ارجاءه وتقاسمته الدور 
تبكي الاذان منارة مهجورة     رهن الخرائب وجامع مهجور 
واذا المساء اتى فبيت مظلم    وسواه من كل البيوت منير 
هكذا اصبح المسجد بعد عمليات الطمس والتغيير لمعالمه الاثرية والتي بدأت من عام 1860م حتى عام 1930م  للتتغير خارطة المسجد الموقع الايلخانية الى خريطة جديدة عثمانية وللتغيير الوظيفة من مسجد الى معبد .
الاوقاف الشيعية تتشرف بخدمة نبي الله ذي الكفل عليه السلام وتُغيثه من الاهمال والخراب .
بعد جمع الارشيف ( الصور والوثائق ) التي تخص الموقع الاثري والديني شكلت دائرة الاوقاف الشيعية لجنة عليا من خبراء من وزارة السياحة والاثار ومهندسي الوقف الشيعي ومحافظة بابل ومجلس محافظة بابل لتبدأ اعمالها باستظهار اٍسس سور مسجد النخيلة وفق المخطوطة التي تعود لعام 1860 م والصور التاريخية لتلك الفترة وبالفعل استظهر من اسس السور 230م , تحت الابنية الحديثة التي بناها بعض اليهود فوق اسس السور والابراج , وتم صيانة الاسس وفق الضوابط العلمية والصيانة الاثرية , فما رأه الاستاذ محمد المبارك من سور ووأوايين هي مبينة على اسس قديمة هدمت وغيبّت قبل عام 1900م اي من عام 1860م الى عام 1900م وليس هو بناء مسجد جديد بخريطة جديدة كما اعتقد استاذنا المبارك وسنضع ملحق يبين اسس السور المكتشفة والجريمة الكبيرة التي ارتكبها بعض اليهود بتغييب وطمس معالم اثرية نادرة تعود الى العهد الايلخاني وان ما قام به الوقف الشيعي هو احياء لتلك الاثار القديمة وقد لاحظت ان البناء تم بالطابوق الفرشي وليس بمواد بناء جديدة .وا لا لو كان المسجد جديدا كما ادعيتم لكان بناءه بمواد الكاشي والاسمنت والطابوق العادي وليس الاثري والذي كلف الاوقاف اضعاف الطابوق العادي . اضافة الى وضع خريطة مربعة الشكل او مستطيلة الشكل ,على ما تشتهي دائرة الاثار , ولكن لجنة الاعمار اعتمد على الاسس القديمة في مشروعها وتركت ما يقارب 30 م دون صيانة لكي تبقى شاهدا على وجود السور وعمليات الطمس والتخريب .
فاذن ليس مسجد النخيلة كأي مسجد جديد كما ادعيتم في مقالتكم بل هو مسجد تاريخي قديم أعيد احياءه , ولو لم تكن هذه الارض مقدسة بوجود المسجد لما قصدها ذو الكفل ليدفن فيها وما فعله اولجايتو ببناء المسجد على القبر ما هو الا مصداق لقوله تعالى (لنتّخذنّ عليهم مسجدا ) الكهف / 21 .
واما قولكم بان المرقد مختفي و لا يستطاع الوصول اليه فلم تخفيه الاوقاف لاننا قلنا ان الشكل الذي رايته من تصميم للمسجد بهذه الضخامة ليس تصميما جديدا اعدته الاوقاف بل هو مخطط منذ عام 703هـ وما قامت به الاوقاف لم يكن الا احياء واعادة تأهيل لما كان . وليت شعري لو رأيته كيف كان قبل التأهيل والصيانة واعادة بناء المسجد ماذا ستقول .
وما وصفه الشيخ محمد حرز الدين من أن له دعائم سميكة البناء فان هذا الوصف يعود الى 1896م والدعائم موجودة الى يومنا هذا وهو الحرم القديم الملاصق للقبر , والصندوق الخشبي يعود الى عام 1940م فالوقف ليس له علاقة بالصندوق الخشبي .
واما النقوش التي تزين القبة فهي نقوش تعود الى العهد العثماني المتأخر ولو دققت النظر لو جدت خلفها نقوشا قديمة غاية في الروعة غيّبت وطمست لتحل محلها هذه النقوش الجديدة  فالقبر يختوي على نقوش مختلفة في عمرها ولكن ما شاهدتها يعود تاريخها الى عام 1900م والنقوش التي غيّبت تحتها تعود الى اكثر من ثلاثمائة عام  او ربما أكثر من ذلك .
واما الابواب الخشبية المركونة كما عبرت عنها فهي ابواب الخانات التي بناها اليهود على اثار المسجد والتي يعود تاريخها الى ثلاثينيات القرن الماضي . 
وقد تم رفعها من قبل الاهالي قبل عام 2007م  لما كان المرقد مهجورا , اي قبل استلام الاوقاف للمسجد والمرقد وقد جمعتها الاوقاف وحفظتها لكي تصينها وتاهلها لتوضع في متحف المسجد المزمع بنائه .
واما ما يخص تاهيل القبر الشريف فقد تم اعدت دراسة لتاهليه وفق ضوابط وتعليمات اليونسكو . ولكن التقشف المالي الذي عصف بالبلاد اوقف العمل في كل الموقع كما شاهدت بنفسك ان الكثير من الاعمال متوقفة في الموقع . 
ولو كنت قد شاهدت سيدي الكريم الموقع قبل عام  2012م لرأيت أن النبي يستغيث ويستغيث, لان الموقع كان زريبة ماشية وابقار , ومأوى للخفافيش والعقارب والافاعي , أخذت منه عوامل البيئة مأخذا كبيرا حتى آلت منارة المسجد للانهيار ومالت الى  4 درجات  .
. دمت موفقا ومباركا ايها الاستاذ المبارك
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

عقيل جمّاد الكرعاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/04


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : قبر ذي الكفل : قبر مُغاث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عالية خليل إبراهيم
صفحة الكاتب :
  عالية خليل إبراهيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net