صفحة الكاتب : احمد عباس

سمــاحة العشــق
احمد عباس
◀ هل تعلم 
بأنّ أُستاذ الفقهاء والمجتهدين الشيخ حسين الحلي ( قدس سره ) لم يمنح إجازة الإجتهاد المطلق إلا لشخص واحد وهو سماحة المرجع السيد علي السيستاني ( دام وجوده المبارك ) وهو حينذاك كان في الحادية والثلاثين من عمره الشريف .
◀هل تعلم
بان السيد السيستاني يحمل شهادتين في الإجتهاد وشهادة في الرواية ، واحدة من استاذه الخوئي، واخرى من الشيخ حسين الحلي استاذ الفقهاء، وفي الرواية كانت من آغا بزرك الطهراني!
◀هل تعلم 
بأن الشهادات الثلاث كلها اعطيت له في سنة واحدة!!! وهو احتمال نادر، وبندرته تزداد الطمأنينة بعلميته العالية التي ليس عن اعتباط حصل على ثلاث شهادات في سنة واحدة.
◀ هل تعلم
بأن المرحوم السيد علي البهبهاني ناقش سماحة السيد (دام ظله) بعض نظريات المحقق الطهراني ووقف السيد البهبهاني موقف المدافع عنها وبعد تبادل عدة رسائل كتب المرحوم البهبهاني لسماحة السيد رسالة تقدير يثني بهل على مهارة السيد السيستاني دام ظله .
◀هل تعلم
انه عندما حصلت تصفية لعلماء الدين في العراق ؛ حيث قُتل الشيخين البروجردي والغروي ( قدس سرهما ) ، اقترح جماعة من العلماء على السيد السيستاني ( مد ظله ) مغادرة العراق نتيجة الضغوطات والخوف عليه ، فرد ( مد ظله ) :
وماذا أقول لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) غداً ؟! 
◀هل تعلم
باين السيد السيستاني ( دام ظله ) قرأ شوارق الالهام عند المرحوم آية الله الشيخ مجتبى القزويني ، وحضر في المعارف الالهية دروس آية الله المرحوم الميرزا مهدي الاصفهاني ، كما حضر درس الفقيه الكبير السيد محمد الحجّة الكوهكمري ( قدّس سرّه).
◀ هل تعلم 
عن دور الإمام السيستاني ( دام ظله ) عن دعم شهداء المجاهدين حيث قام بدعمه لمؤسسة العين الخيرية .
يذكر ان السيد السيستاني ( دام ظله ) لا يدعم غير هذه الموسسة في العراق والعالم وهذه المؤسسة ، تقوم بتوزيع التبرعات المقدمة لها الى عوائل الشهداء والايتام بواقع مئة الف لكل يتيم شهريا وقد شجع ( دام ظله ) الى دعم هذه المؤسسة .
◀ هل تعلم 
هل تعلم بأن السيد السيستاني دام ظله يفرح كثيرا" عندما يزوره المؤمنون وهم بزي العسكري ذلك ما سمعته من الشيخ محمد حسن الأنصاري جليس المرجع السيد علي السيستاني دام ظله .
◀ هل تعلم 
بأن السيد السيستاني دام ظله أذا سئل عن حكم شرعي أجاب بطلاقة وبأسلوب مشوق يفهم منه السامع ويفيد المتلقي تجنب في ذلك الأيغال ومال إلى الأسماح ( أي أنه يبسط الاجابة بما يناسب مقتضى الحال ) .
◀هل تعلم 
بأن هيبة الإمام السيستاني دام ظله تفرض نفسها بعفوية مطلقة فهي رداء من الله تعالى للصالحين من عبادة فلم يفرضها بقوة السلاح ولم يتطلبها للكبرياء والغطرسة وهو الزاهد في كل مظاهر الحياة وهو المتواضع في انابته لله وارضائة بل هي أفاضة ألهية تمتلك قلوب الناس وتحتضن كيانهن ومشاعرهم بأرادة ذاتية تلقائية فتتهافت الأحاسيس والعواطف انجذابا" لتلك الذات المهذبة النقية تحقيقا" للمأثور ( إذا أحب الله عبدا" ألقى محبتة في قلوب العباد ) .
◀هل تعلم 
بأن من خصائص السيد السيستاني دام ظله الوارف في مرجعيته أعلاء كلمة المراجع العظام والوقوف إلى جانبهم في اللحظات الحاسمة .
◀ هل تعلم 
ان ما واجهه السيد السيستاني ( مد ظله ) من جفاء المشككين فيه وبمرجعيته المباركة في زمن الاعوام السابقة قبل وبعد السقوط وما كان منه الا واجههم بالسكوت والدعاء لهم 
أنقل لكم هذه الحقيقة : 
أن احد المشككين قد زار السيد السيستاني وطلب منه برءة الذمة على ما فعل في حق السيد السيستاني ( دام ظله ) فما كان منه إلا أن قال اني ابرأت الذمه لكل العراقيين ولكن اخشى ان يكون هذا ردكم على الامام الحجة ( صلوات الله وسلامه عليه ) واني أدعوا لكل العراقيين بعد صلاة الفجر .
◀ هل تعلم 
ان فترة تصدي السيد السيستاني حفظه الله للزعامة الدينية تعتبر من ادق الفترات في تأريخ الحوزة إذ تقاطرت الفتن من كل حدب وصوب وعلى مراحل متعددة، وكان للسيد الوقفة المناسبة لكل مرحلة من تلك المراحل ففي مرحلة يأمرنا بالصبر فنصبر وفي مرحلة يأمرنا بالجهاد فنلبي وخطاه مسددة بأمر الله .
وفي الختام : 
اقول هو : عالم من دم الشهادة والطهارة ينداف في عالم من الصمود كماردٍ يلتهم الطغاة 
تباعاً ليخزيهم بذل الأعصر.
هكذا يرث العظماءُ العظماءَ دون من هاموا في بحر الأضاليل بين الصغار فتصاغروا للأصغر .
ياسيدي اِصعد بنا عبر فضاءات البراق وقل ماشئت فنحن حروف ستكتب مايقال ليقرأه الزمان خلودا في معاني الحب الندي.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد عباس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/16



كتابة تعليق لموضوع : سمــاحة العشــق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net