صفحة الكاتب : هيـثم القيـّم

تقديس الأنـثى في الميثولوجيا الأولـية ...
هيـثم القيـّم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بادئ ذي بدء أود الأشارة الى  مفهوم التقديس أو القدسيّـة .. لأهميته في هذا المقال ..!
 المقدّس في اللغة هو = الطهارة / الأجلال / التعظيم / الأحترام و المكانة العاليه ..! 
مثلاً يقول أحدنا : أنا أقـدّس الحياة الزوجية .. أو قدّس سـرّه .. أو مكان مقدّس .. أو كما كانت جدّاتنا تقول للولد العاق : أﮔـوم أقدّسك بالنعال ..! بمعنى أﮔـوم أخلـّيك محترم ...!! 
----
القدسية لا تعني أن الشئ مقدّس بـذاته .. لكن نحنُ مَن يمنح الـقدسية للأشياء أو العناوين .. بعبارة أخرى التقديس فـعل أجتماعي أو مُنتـَج أجتماعي .. يُضفيه الفرد أو الجماعة على شئ ما أو رمز ما أو مكان ما .. لأسباب في غالبها الأعم دينية .. و أجتماعية ..! حيث يتلازم المقدس والدين في علاقة جدلية ، يحتل المقدس مساحة واسعة في دين الفرد و الجماعة وهو في الواقع عمادها الأساسي ..!  ذلك ان المؤمن يولي ( المقدّس )  كل مظاهر المحبة والخوف والرهبة ، بما يساعد على طاعته والتسليم  له ..! 
----
 منذ أن بدأ الإنسان بتلمّس الروحانية ، بدأ تلمّسه للمقدس ، مما جعله عنصرًا ملازماً لحياة الإنسان ... تـتعدّد مقولة المقدس وتختلف في كل مرحلة من مراحل تطور المجتمع ، فما كان مقدساً في فترة ما ، قد لا يعود يكتسب صفة التقديس في مرحلة أخرى .. و تنوعت على امتداد التاريخ مواصفات مَن يحمل هذه الصفة : ( الله) في الموقع الأول ، يتبعهُ الآلهة المتعددون ، و الأشخاص الحقيقيون و الأسطوريون ..
يمكن للإنسان أن يرى المقدّس حاضرًا في كل شيء ، بل يمكن أن يتحول كل دنيوي أو مدنّس إلى مقدس ، والعكس بالعكس .. فالتجربة الدينية كما أظهرتها معظم الأديان تفترض قسمة للعالم  بين مقدس ودنيوي .. يتحوّل الدنيوي إلى مقدس ، كما أنّ نزع القدسية عن المقدس يُعيد تحويله إلى دنيوي ..!
 
 لكن المقّدس يكتسب وظيفة مختلفة تتصل بالموقع الذي يُعطيه لمعنى الحياة الإنسانية ، و للاطمئنان النفسي الداخلي الذي يسعى إليه الإنسان في مواجهة مشكلات الحياة .. فالمقدس يوفّر على الإنسان صعوبة السؤال عبر حالة الأتكاء على المقدّس في أحباطاته اليومية و مشاكله المجتمعية .. و على أجوبة جاهزة تحمل الأمان النفسي في داخلـه ..! 
----
 يُـشير الباحث الدكتورعبد الهادي عبد الرحمن إلى أن : (( المقدس ليس الديني فقط ، وإن كانت جذوره دينية .. وإنما المقدس يكمن في عاداتنا اليومية واعتقاداتنا ، في تفاؤلنا و تشاؤمنا ، في النظم التي تحكمنا ، والطرق التي نحكم بها ، في العلاقات ضمن العمل وفي العائلة ، و في المؤسسة الزوجية ، وفي البديهيات والمسلمات والحكايا ..! )) .
 
يجد المقدس أعلى تجلياته في الأديان التوحيدية على الأخص ، حيث يطغى بشكل كبير على كل ما يتصل بالدين ، سواء على مستوى النصوص أو على مستوى الممارسة العملية ، و بالطقوس والرموز .. و حتى في الكثير من مظاهر الحياة اليومية ..!
----
(عشتار) هي أوّل و أقدم أيقونـة للأنثى في التاريخ المدوّن .. هذا الأسم أبتدأ بـ ( أينانا ) الآله ..عند السومريين .. و لعل من اشهر الملاحم المقدسة  تلك التي جسدت اَلهة الخصب والحب والنماء هي ( عشتار ) او عشتاروت السومرية في مدينة الوركاء عاصمة بلاد سومر ، تلك الملحمة التي خلّد فيها كهنة عشتار الكثير من اَياتها على شكل تماثيل مجسمة ، ولوحات فنية ، ونقوش مسمارية محفورة في الصخر ، ومخطوطات حفظت بعناية لدرجة لم تستطع عوامل التعرية ان تمحو معالمها ، باعتبارها مركز عبادة عشتار ، وكان شكل معابدها يمثل انوثة الام والذي يرمز للإنجاب والإخصاب والخَلق الاول والإثمار والعطاء ..! 
 في هذه المدينة السومرية نشأت عبادة كوكب الزهرة و نمت ، حيث اطلق عليها اللسان السومري (إنانا ) الذي يعني سيدة السماء ، ففي اللغة السومري ( إن ) تعني سيدة ، و ( أن ) تعني السماء ، و عند تأسيس الدولة الاكدية تحول اسمها من ( إينانا ) الى ( عشتار ) او ( عشتاروت ) ..!
ظلـّت الآلهَ ( أينانا – عشتار ) هي ربـّة الآلـهه عند السومريين .. و كانت معابدها تحرّم دخول الرجال أليها .. فكان سدنة المعبد هنّ النبيّـات و الكاهنات و الساحرات .. و يُمنع دخول الذكور أليها حتى لخدمتها ..!
 
وصفت عشتار نفسها بقولها : 
 
أنا الأول ، وأنا الآخر..  أنا البغي ، وأنا القديسة ..
أنا الزوجة ، وأنا العذراء ..  أنا الأم ، وأنا الابنة .. أنا العاقر ، و كُثُرٌ هم أبنائي..
 أنا في عرس كبير و لم أتخذ بعلاً .. أنا القابلةُ ولم أنجب أحدًا ..  وأنا سلوى أتعاب حَملي .. أنا العروس وأنا العريس ..
وزوجي مَن أنجبني .. أنا أم أبي ، وأخت زوجي .. وهو مِن نـسلـي ...!
----
انتشرت عبادة عشتار في جميع انحاء الهلال الخصيب من أرض سومر الأولى الى مملكة بابل و آشور و اللتين كانتا في صراع دائم بينهما .. الى المناطق المجاورة لبلاد الرافدين مثل سوريا و لبنان و فلسطين ..! 
عُبدت عشتار في كثير من الممالك السورية مثل ايبلا وأوغاريت وغيرها ، ويذكر ان اول ما عُبدت خارج بلاد الرافدين كان في مدينة اسكلون او عسقلون باسم ( اثـتارت ) ، واحيانا (أتر- عاثا ) ، وعندما اجتاحت القبائل الارامية سوريا او بلاد - آرام سمّوها ( أترعاته ) . وعبدها التدمريون باسم ( عاثة ) ، وعبدها الفينيقيون باسم ( عشتارت ) ثم ( اتركاتس ) ، اما عند اليونان فقد سُمّيت ( استارتة ) ومن صفاتها استلهموا فينوس آلهة للحب ، وظهرت في التلمود باسم (ترعث) وعند العبريين باسم عشترت وهو الاسم الذي كان شائعا في سوريا ... ثم سماها العهد القديم (عشيراي ) ، لكن حاربها انبياء اليهود ( أنتبهو ..! ) و عشيراي كانت تعبد أيضاً من قبل الكنعانيين .. أما عند العرب الجنوبيين أسموها (عـثـتر) لكنهم كانوا يطلقون التسمية على آله ذكر ( أنتبهوا على هذه النقطة ) ..! 
----
لابد من التنويه أن عشتار ربطت حياتها الأولى بالاله دموزي (تموز) الراعي الذي كان زوجها و يمثل الزراعة و بداية الربيع .. فعندما يكون تموز حياً في فصل الربيع تنمو النباتات و تزدهر الازهار و الاشجار ، و أذ يموت هذا الآله في فصل الصيف تـذبل النباتات و الزهور و تنزل روح تموز الى العالم السفلي فتحزن عليه زوجته عشتار ، و يشاركها الناس احزانها فيقيمون الشعائر الدينية و الصلوات و ينشدون الترانيم قبيل فصل الربيع كي تنبعث فيه الحياة و يعود .. حينئذ تـقام الأحتفالات في بداية شهر ( نيسانو – نيسان حالياً ) حيث تبدأ السنة البابلية و يتم زواج تموز بعشتار مرة اخرى لضمان الخصب و النماء ، و كان الزواج المقدس جزءاً من احتفالاتها ..!
ظهرت عشتار امام الملك كلكامش، كفتاة متجبرة مغرورة بنفسها ، و دعتهُ الى الحب و العشق ، فرفض و ذكّرها بعشاقها العديدين الذين اصابهم الوجع و الألم و خيبة الأمل من جراء هجرها لهم ، حينذاك اشتكت عشتار لدى ابيها آله السماء ، فأرسل ابوها بناءاً على رجائها ثوراً سماوياً اقوى من ثلاثماية رجل مجتمعين للقضاء على كلكامش ، لكن كلكامش بمعاونة صديقه انكيدو استطاعا ان يقضيا على الثور الالهي ، و رمى انكيدو فخذ الثور على عشتار فعوقب بالموت .. ( جزء من ملحمة كلكامش ..! )
----
أول أختراق لقدسيّة عشتار ( الأنثى ) .. كان عندما طلبَ الذكور العمل في خدمة معابدها و التي كان يُحرُم عليهم دخولها كما أسلفنا سابقاً .. لكنها وضعت شرطاً لقبول هذا الطلب وهو ( أخصائهم ) ..! فوافقوا على التضحية بذكورتهم من أجل التقرّب منها و العمل بخدمتها ..! 
و العامل الثاني المهم كان أنتشار الزراعة .. و ما تتطلبهُ من جهد كبير في الحراثة و البذار و السقي و الحصاد .. في بادئ الأمر كانت الأنثى تشارك الرجل في الزراعة .. و عندما تكاثرت المحاصيل الزراعية .. أصبح هناك فائض في الأنتاج ، مما يقتضي تخزينه و حفظه .. فأوكلت المهمة للأنثى لقرب أماكن الخزن من السكن .. و بمرور الوقت أزدادت الثروة الناتجة عن الزراعة .. مما دفع الذكر العامل في الزراعة للتفكير في ميراثه لو مات وهو الذي بذل جهداً كبيراً للحصول عليه ..! فنشأت فكرة مؤسسة الزواج و حصر علاقات الأنثى الجنسية برجل واحد حتى يستطيع توريث ممتلكاته لأبنائهِ ..!
---- 
ذكرنا أعلاه أن اليهود كانوا يكرهون ( عشتار ) و حاربها أنبياء اليهود .. عليه عندما عاد اليهود من بابل الى أرضهم في فلسطين بعد هجوم الأخمينيين الفرس عليها و أطلاق سراحهم .. و عندما شرَعَ أحبار اليهود بكتابة التوراة حوّلوا الآله من أنثى الى ذكر ( الآله يـهوه ..! ) و بدأوا يُسطّرون في توراتهم كل ما يحط من شأن الأنثى ..! و هنا لابد من ذكر أمثلة على ما جاء في التوراة لكي نتبـيّن دور اليهود في الحط من قيمة المرأة في ديانتهم .. و منها أنتـقلت الى المسيحية ( بعد أجراء بعض التحسينات ) و منها الى الأسلام ( بعد تحسينها أيضاً ) ..! 
----
تبدأ التوراة الحديث عن المرأة لأول مرة من خلال رواية الخلق .. ( حسب الباحث فيليب حداد ) : 
إذ نقرأ ما يلي : ( فأوقع الرب الإله سُباتاً على آدم فـ نام ، فأخذ واحدة من أضلاعه وملأ مكانها لحماً .. و بنى الرب الإله الضلع التي أخذها من آدم أمرأة و أحضرها إلى آدم .. فقال آدم : هذه الآن عظم من عظامي ، ولحم من لحمي ، هذه تدعى امرأة لأنها من أمرئي أُخذت (سفر التكوين / 21 ، 23 ) ..! 
في مكان آخر حول قصة آدم و حواء ، فقد خلق الآله آدم وحواء وأسكنهما الجنة ، وسمح لهما بالأكل من ثمرها إلا الشجرة الموجودة في وسط الجنة ، لذلك نهاهما الله عن الأكل منها .. قائلا : ( هل أكلت من الشجرة التي أوصيتك أن لا تأكل منها ..؟ فأجاب آدم : ( المرأة التي جعلتها معي هي التي أعطتني من الشجرة فأكلت ..! ) فكان عقاب الرب لحواء - لأنها هي التي أغوَت آدم - من خلال مُخاطبتها : ( تكثِيراً أُكثِّر أتعاب حبلك ، بالوجع تلدين أولاداً ، وإلى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليكِ ) سفر التكوين / 11 ، 12 ، 16 ..!
نموذج آخر يرتبط بالحيض و الولادة وما يتصل بهما من نجاسة ..! حيث فرَضت التوراة قوانين مُشدّدة على المرأة الحائض و النفساء وهي قوانين خاصة بالطهارة ..! ففي سفر اللاويين / 10 نجد أن ( المرأة الحائض محرمة على رجلها لمدة سبعة أيام ، و نجاستها تلوّث و تفسد الأشياء التي تجلس عليها ..!) .
وفي اللاويين / 11 : ( كما أن الرجل يصبح نجسا بمجرد ما يلامسها أو يمسك بالفراش الذي جلست عليه .. هذه النجاسة تزول عن الرجل مع حلول المساء ..! )
في سفر اللاويين / 12 ( تكون المرأة نجسة بعد الولادة لمدة سبعة أيام في حالة ولادة مولود ذكر .. و عليها أن تبقى ثلاثة و ثلاثين يوما إضافية دون لمس أي شيء مقدس أو تدخل أماكن مقدسة طوال هذه الفترة .. وفي حالة ولادة مولود أنثى تظل المرأة نجسة أربعة عشر يوما ، ثم ستة وستين يوما إضافية ..! ).
---- 
المصادر : 
1- http://www.maaber.org/issue_march06/books_and_readings3.htm
2- http://www.mesopot.com/old/adad2/ishtar.htm
3- http://ishtartv.com/viewarticle,37451.html…
4- http://newspaper.annahar.com/article/185578-
5- https://religmag.wordpress.com/2015/05/26/women_rsm2/
6- مقالات الأستاذ فـؤاد يوسف قـزانجي . 
7-  محاضرات الباحث الدكتور يوسف زيدان .
8- الباحث فيليب حدّاد . 
9- كتابات الدكتور سيد القمني. 
-------------------------------------
مستشار ثقافي / منظمة بلاد السلام لحقوق الأنسان

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هيـثم القيـّم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/24



كتابة تعليق لموضوع : تقديس الأنـثى في الميثولوجيا الأولـية ...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net