صفحة الكاتب : ادريس هاني

هل حقا يوجد هيدغيريون عرب؟
ادريس هاني
 أمسك كتابا بيدي وكلّي أمل أن أتعلّم منه وأستزيد..يا لخيبة الأمل!..يزعم البحث في تأثير هيدغر في الفكر العربي...أطوف وأطوف..أجد عجبا..تهويل في الموقف واللغة والفكر الهيدغيري لا يقابله إلا تهوين منه للهيدغيرية في تمثّلها العربي..فهمت بكل بساطة أنّ كل من كتب أو ترجم نصا أو أحال إحالة على هيدغر فهو هيدغيري في العالم العربي حسب هذا الكتاب..رأيت إحالة على عيّنات لا زالوا في طور الطفولة الفلسفية أو الشيخوخة الفلسفية المبكرة، لكن ارتقت بهم المحاولة إلى مصاف الهيدغيريين العرب ، وآخرون لا يعتبرون أنفسهم كذلك لكنهم في الكتاب المذكور صاروا كذلك من دون استئذان..آخر أمثلتهم علي حرب الذي حسنا فعل الباحث حين صنّفه ديريديا..الوصف الذي نعتته به قبل 20 عاما واعتبره مخالفا للحقيقة..هذه على الأقل شهادة عززت من ديريديته مع أني أشرت يومها إلى أنه هو كذلك ولكن لا يحيل على ديريدا..أما هيدغر فهو أبعد منالا..مع أن علي حرب يملك في ذاته التمردية شيئا يسمح له بالتشغيب الفلسفي..لكنه في مقارباته السياسية هو أقرب إلى رضوان السيد ونظرائه...دريدي في التفكيك رجعي في التحليل السياسي..لا يمتلكون شجاعة هيدغر السياسية ليس فقط لأنه انخرط في النازية ، ولعل تلك لها ظروفها الغامضة، وربما هي حكاية لا زالت موضوع خلاف، ولكن شجاعة الفلسفة الجرمانية لا تحضر في تجارب الفيلسوف العربي الذي يركن للرجعية ويلعب دور شاهد زور في مسار حافل بصور التفاهة والتّخلّف.. ليت الكتاب أعطى مثالا بعلي حرب، إذن لكان الأمر أهون ، بل صنف آخرين في خانة الهيدغيريين بقرينة أنهم تناولوا هيدغر في بحوثهم عن الفكر الحديث..وربما جاءت تلك البحوث لتقديم عرضا وصفيا أو تأريخيا وليس تأويليا: مهزلة..أعتقد أن تاريخ الفلسفة وحاضرها يواجهان في المجال العربي أقصى أشكال التحريف بل خلط الأوراق والفوضى الذي أساسه: التبسيط.. التبسيط هنا ناجم عن سوء رصد التطور في الموقف الهيدغيري نفسه..التطور أو الانعطافة الهيدغيرية الكبرى من الزمن التاريخاني إلى الدازاين والزّمانية..الانعطافة التي تعتبر في نظرنا غامضة لأنّ هيدغر نفسه لم يكتسب الشجاعة هذه المرة للبوح بها مع أنها أكسبته الشجاعة من أجل الوجود..ومن هنا سيظلّ العرب المهدغرين ادعاء يخبطون خبط عشواء إن هم تجنّبوا التجربة الإيرانية لما يسمى بالهيدغيريين الإيرانيين كما حاول زعيمهم أحمد فرديد..للإيرانيين وحدهم أكثر من رابطة للإعلان عن هدغرتهم..مع أنّي أعتبر أنّ الصواب هو الحديث عن صدرنة هيدغر.. في مقاييس الكرونولوجيا أو تاريخ الفلسفة لا بدّ من أن نصدرن هيدغر..لأنّ الأساس والمنطلق هو من الحكمة المتعالية الصدرائية التي سهّلت على هيدغر أن يقلب الطاولة على الحصر الفلسفي الأوربي وتاريخانيته السطحية..أما العرب فهم لم يصلوا بعد إلى الصدرائية..لقد تبنّى أشطرهم الرشدية وما نفعته في زمن ما بعد الأرسطية..أستثني حسين مروة كونه أشار إشارة من بعيد دون أن يدمجها في مسار تطور الدياليكتيك، فهو أعرف بغرابتها في المحيط العربي..وحاول هادي العلوي أن يقدمها كذلك كلحظة في تاريخ الدياليكتيك العربي ولكن بلا جدوى لأنه تعاطاها كاكتشاف لا تاريخاني..ولأنهم ظنّوا تجاوزها أو التعاطي معها كتاريخ..العرب اهتموا بالماهيات وتركوا الوجود..يحسب لعبد الرحمن بدوي أنه فعل شيئا حسنا ولكن ليس بالوضوح ولا بالثورة التي يقتضيها فعل التمحور حول الوجود..لكنها لحظة شجاعة وذكية..وإن كانت لم تستحضر تاريخها ومرجعيتها..حينما نفكر من دون مرجعية تأتي الولادة خارقة..وحين نكتشف أن خرق العادة لم يكن صحيحا، تتحول المسألة من كونها خارقة إلى خرقاء..في تجربة المغارب حاول المصباحي بعد أن حضر ذات سنة بالصدفة مؤتمرا عن ملا صدرا في الديار الفارسية أن يلتفت إلى هذا الفيلسوف الصلب..وتناثرت أعماله مع استحضار أهمية الصدرائية وكانت المقارنة بين فيلسوف أصفهان وفيلسوف قرطبة..مقارنة حاولت التوفيق أكثر مما حاولت القطيعة لأن بين ملاصدرا وابن رشد قطيعة إبستيمولوجية وأنطولوجيا ومزاجية صارمة..ليتها كانت مقارنة بين الصدرائية والأكبرية..وعلى كل حال فالباحث كان معذورا لأنّ اهتمامه الأول كان حول ابن عربي وابن رشد حدّ الثمالة..والفطام الصدرائي مربك وصعب ومستحيل في بيئة رشدية تطلّبت أن أتبّنى مشروع: ما بعد الرشدية، الذي كلّفني ثورة جيوـ فلسفية وجيوـ بوليتيكية أيضا للمضي في ذلك..ذلك لأنّ الرشدية أصبحت تحتوي على سلطة..زكّاها الجابري بشكل فظيع..الرشدية التي رهنتنا جيو فلسفيا وجيوبوليتيكيا أيضا.. لكي أتمرّد ـ وهو تحصيل حاصل ـ على الرشدية، كان لا بدّ أن أتمرّد عن منظومة كاملة..كربلاء فلسفية..تعيد اختبار الأسس..ولأنّ الوجود أغراني أكثر من الماهية..وجدت نفسي في تجربة وجودية وتاريخية عزّزت لديّ القبول بأصالة الوجود..كانت لي أكثر من ماهية بقدر خبراتي في الوجود..ولو أنّ الصدرائية لم ترفض القول بالانقلاب ، لفكّر السالك في أن يخرج عن حدّه الإنساني، وسيكون ذلك أحيانا أدعى للطمئنينة بعد أن انهار هيكل الماهيات الممكنة للإنسان..الإنسان يتماهى ويتعدد في ماهياته..ولا زلنا نرى أن حراس الماهية الوحيدة للإنسان هم صنّاع الحروب والخراب في العمران..لا يحسبنّ المرء أنّ الخروج من الرشدية ها هنا هو نزهة الخاطر، بل هو حقّا رحلة سفر عقلي إلى الأقصى..أن تكتشف الوجود مجددا..يعني أن توجد مجددا..أن تكتشف بأنك ضحية وهم الماهيات..أن تعانق خبرة الوجود الواسعة الممتدّة.. 
لا يمكننا أن نكون هيدغيريين إلاّ أذا كنا صدرائيين.. إلاّ إذا أخرجنا الزمان من استقلاليته وزجّينا به في تجربة الوجود..إلاّ إذا أعدنا الاعتبار للوجود في فهم تنوع الماهيات وتطورها وانبثاقها كحالة ثانوية عن الوجود..إلاّ إذا زجّينا بالمعرفة في صميم الوجود..بهذا المعنى لا زال العرب أبعد ما يكونون عن هيدغر..بقدر رشديتهم الفلسفية لن يتهدغروا، لأنهم أصلا لم يتصدرنوا..لأنّهم حصروا تاريخ الفلسفة في ابن الوليد..ولا يخدعنّك مضغ بعض العرب لفصوص من نصوص هيدغر هنا أو هناك ، فهذه رياضة لا أمّ لها..يفعلون ذلك مع نقائض هيدغيرية أيضا..هي لعبة تناص بلا بوصلة ولا التزام فلسفيين..اليوم يتباهى بهيدغر وغدا سيتباهى بكانط..التباهي بكل شيء من أجل لا شيء..عمائية عربية..نهايتها اللاّأدرية..غياب الاستقامة الفلسفية العربية لن تؤهّلهم إلى التزام الصرامة الفلسفية حيث هيدغر يتربّع على رأسها في الفكر الحديث..تبقى مع ذلك الحاجة إلى الاستئناس بالنص الهيدغيري..بترجمة لا تضعنا أمام ثنائية التبسيط الترجمي الذي احترفه بعض المستهترين باللغة الفلسفية والتهويل الترجمي كما بلغ منتهاه عند داعية الترجمة التداولية..لست من الذين يعتبرون الترجمة مستحيلة بل الترجمة هي ولادة أخرى مشروطة بالتزام النص الأصلي..كتأويل للنص قابل للتواصل مع جوهره الفلسفي..حينما لا يتعاطى العرب مع الفلسفة كموضة أو موضوع استهلاك عمومي يمكن أن يكون لها مصير موضوعي..هناك حيث الشعر يتحمل أن تقول ما لا تدري..لكن الفيلسوف لا ينبغي له أن لا يدري ما يقول..وبالجملة لا زال الرهان طويلا قبل الحديث عن وجود هيدغيريين عرب...
 

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/25



كتابة تعليق لموضوع : هل حقا يوجد هيدغيريون عرب؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حازم اسماعيل كاظم
صفحة الكاتب :
  حازم اسماعيل كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كامل الزيدي يحل المعضلات البغدادية  : القاضي منير حداد

 العتبة الحسينية تهدي راية قبة الامام الحسين عليه السلام الى المشهد الرضوي  : وكالة نون الاخبارية

 من أين يبدأ الدكتور حيدر العبادي لتحقيق سياسة ناجحة للنهوض الإقتصادي وجذب ألإستثمارات الخارجية وإنتشال البلد من مستقبل مجهول  : محمد توفيق علاوي

 العدد ( 22 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 واعجبي  : علي حسين الخباز

 هوبز ينتصر و روسو يحتضر !  : سيف ابراهيم

 الفشل يصنع الناجحين  : د . رافد علاء الخزاعي

 قرار محافظ نينوى دليل عدم التعاون مع حكومة السيد المالكي

 البرلمان يستجوب المالكي الاثنين لفشله بحفظ الامن

 "مونديال القاهرة" يكرم الحشد الشعبي العراقي

 مؤيد اللامي يهنأ رئيس مجلس محافظة ميسان بمناسبة تسنمه مهام منصبه الجديد  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 شط العرب.. يحاكم قاتليه  : د . فائق يونس المنصوري

 وطنُ عَجَبْ..........  : سمر الجبوري

 My family were Christian in name, but not really Christian in belief  : شعبة الاعلام الدولي

 ممثل السلام يستقبل المشرفة لصوت المرأة العراقية في تجمع السلام العالمي  : خالدة الخزعلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net