صفحة الكاتب : شعيب العاملي

أبو بكر وعمر والتلاعب بقانون الله ! الوحيد الخراساني..
شعيب العاملي

 بسم الله الرحمن الرحيم
الآية مورد الكلام: أعود بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: ﴿يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ [النساء : 176]
وهذه الآية الكريمة في مورد استفتاء الرسول ص حول ميراث الكلالة، وفي هذه السورة ذكر بحث الكلالة في مورد آخر.
 
لقد قرأنا الآية، وموضوع الاستفتاء هو الكلالة، ومورد البحث هو إرث الكلالة، ونهاية الآية تدل على أن الله يبين لئلا تضلوا.
فالنتيجة أن أحداً إن لم يفهم الآية يكون من الضالين بنصّ الآية، وهذا المطلب يستفاد من صريح الآية.
 
بعد ذلك ينبغي النظر فيما وقع في السنة، ومقتضى الأمانة أن ننقل نصّ ما نقله الدارمي في السنن الكبرى ج2 ص366، وبقية المفسرين: 
سئل أبو بكر عن الكلالة فقال إني سأقول فيها برأيي فإن كان صوابا فمن الله وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان أراه ما خلا الوالد والولد فلما استخلف عمر قال إني لأستحيي الله ان أرد شيئا قاله أبو بكر.
 
وهنا مطالب: 
المطلب الأول: هل أن من جلس مكان النبي ص يتحمل مسؤولية الجواب عن آيات القرآن أم لا ؟ ماذا يعني الخليفة ؟ الخليفة يعني من ينوب عن أحد، وينبغي أن يقوم بالدور الذي كان يقوم به المنوب عنه، أصلاً قوام الخلافة بذلك.
ما هي وظيفة خليفة الرسول ؟ إذا كان خليفة أي أحد دون تأمل هو الذي يملأ خلأ وجود المستخلف عنه، فإذا لم يتمكن طبيب من الحضور للعيادة هل يمكن ان يُجلِس بقالاً مكانه أو عطاراً أم ينبغي أن يُجلس طبيباً ؟
 
إذا لم يتمكن الشيخ الأنصاري من إدامة درسه، فمن يا ترى ينبغي أن يجلس محل الشيخ ؟ الدكتور ؟ أستاذ الرياضيات ؟ أم فقيه كالميرزا الشيرازي أو الميرزا الرشتي ؟
هذا برهان، وهذا هو مقتضى القاعدة.
فتكون مسؤولية أبي بكر مطابقة للمنطق والاستدلال.
أما الجواب الذي أجاب به هذا الشخص: إني سأقول فيها برأيي: وهنا أول خطأ، سأجيب سريعاً في تفسير الكلالة برأيي، وههنا يطرح سؤال على علماء المذاهب الأربعة حول هذه القضية المسلمة:
هل لأي أحد أن يتحدث برأيه في القرآن الكريم ؟
من فسّر القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار.
كلام الله ليس لعبة، نفس كلمته (سأقول فيها برأيي) دليل قاطع على بطلان خلافته.
 
ينبغي أن يُبيَّن كلام الله بواسطة من يعيّنه الله تعالى، وهذه القضية كالمملكة التي لها قانون ثم يُسأل أحدهم عن تفسير قانونها، هل يحقّ له أن يقول: أني سأفسر القانون برأيي أنا ؟!
لو كان هناك عقل لما وصلت الأمور إلى هنا !
 
القانون الذي يقنّنه الآخر: ما دورك أنت كي تفسر قانونه برأيك أنت ؟
أليس القرآن قانون الله تعالى ؟ أم لا ؟
إن كان قانونَ الله تعالى فليجب علماء المذاهب الأربعة: كيف لهذا الشخص المعروف بغاية الجهل أن يقول: سأقول فيها برأيي !
قانون الله يتلاعب به رأي أبي بكر بن أبي قحافة ؟! هذا المطلب الثاني.
 
المطلب الثالث: اعتراف هذا الشخص نفسه بأنه لا يعرف إن كان ما يقوله حق أم لا، وإقرار العقلاء على أنفسهم جائز، والإقرار حجة عند كلّ الأمم.
فهل درس هؤلاء أم لا ؟ إن درسوا فإن إقرار العقلاء على أنفسهم جائز نافذ بحكم جميع الملل والأديان والمذاهب، وهذا الشخص يقرّ صريحاً أني ليس عندي علم إن كان رأيي حقاً أو باطلاً !!
هل لمن لا يعلم أن كلامه حقّ أو باطل الحق في أن يتكلم ؟!
 
هذا السؤال موجه لعلماء المذاهب الأربعة: من كانت له قدرة فليجب !
ينبغي أن يسكت مثل هذا بحكم العقل، فإن وظيفة الجاهل عقلاً عبارة عن السكوت مقابل ما لا يعلم، وبحكم الدين، والقرآن، ونصّ كلام الله تعالى ﴿وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً﴾ [الإسراء : 36]( )
كم هو خطير هذا المطلب! 
هذا القرآن، وهذا العقل، وهذا الحديث الذي نقله جميع أعيان مفسري العامة واعترفوا به، من أنه يفسر كلامه برأيه رغم اعترافه بجهله.
 
المطلب الرابع: قال: ان يكن خطأ فمني ومن الشيطان: فهل لمن يعترف باحتمال أن يكون قوله من الشيطان والرحمن (الذي يقذف الحق في قلب الناس): هل يمكن لمثله أن يكون إمام الأمة ؟
هذا البحث مع من كتبوا هذه الأمور بأنفسهم، لا مع الكليني والشيخ الطوسي، مع الدارمي، مع الصحاح، والسنن، مع أئمة المذاهب ومن يرجعون لتفسير ابن كثير..
ما هو الجواب يا ترى ؟ ما هو جوابهم مقابل هذا الكلام غداً يوم القيامة في محكمة العدل ؟
إلى هنا مرَّ فعلُ أبي بكر نفسه.
 
عمر والكلالة
ثم: فلما استخلف عمر قال: إني لأستحيي الله ان أرد شيئاً قاله أبو بكر.
أبو بكر يصرح أنه يقول برأيه الذي يحتمل أن يكون من الشيطان، فكيف تستحي أنت من ردّ هذه الكلمة ؟ أليست هذه الكلمة مخالفة للقرآن الكريم ؟ إن قلتم كلا فأجيبوا، وإن قلتم أنها مخالفة: أفلا تخجل من القول بأنك تستحي من الله في مخالفة أبي بكر ؟! 
هذا أبو بكر وهذا عمر.
 
هذه القضية وحدها كافية لإتمام الحجة على كلّ الذين يعتقدون بالتفاسير والسنن، فماذا سيجيبون في محكمة العقل والمنطق ؟!
هل فكروا بيوم القيامة ؟
ثم إن نتيجة قوله (إني لأستحي...) أنه قَبِلَ كلام أبي بكر !
 
وما يهدم مذهب العامة من جذوره هي هذه التتمة، وقد اعترف بصحة هذه القضية كلّ علماء الرجال عند العامة، نحن نتحدث بمثل هذا المنطق، فإنهم يصرحون أن سند هذه القضية والرواية هو نفس السند الذي يعتمد عليه البخاري ومسلم في صحيحيهما، وهذا الحديث هو (والكلام لعمر): ثلاث لئن يكون النبي بيّنه لنا أحبّ إليّ من الدنيا وما فيها: وإحدى هذه المطالب الثلاثة: الكلالة.
ما هو جوابهم يا ترى ؟
 
هذا برهان على بطلان المذاهب الأربعة من الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية.
فمن جهةٍ قَبِلَ ما قاله أبو بكر، وقاله للناس، ومن جهة أخرى يعترف بنفسه أنه لا يعرف، ولو كان النبيّ بيّنها لهم لكان ذلك أحب له من الدنيا وما فيها !
 
هذا مذهبٌ يا ترى ؟!
هذا ما نقوله أن مذهب الشيعة مظلوم.. 
 
والحمد لله رب العالمين
 

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/11



كتابة تعليق لموضوع : أبو بكر وعمر والتلاعب بقانون الله ! الوحيد الخراساني..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الخفاجي
صفحة الكاتب :
  علي الخفاجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل تشارك في معرض الوظائف في بغداد 2014  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 من يهن يسهل الهوان عليهم / الجزء الأول  : عبود مزهر الكرخي

 استخبارات كربلاء.. القبض على شبكة تزوير سندات اراضي تقدر بالمليارات

 إصابة نيمار ومبابي تقلق سان جرمان

 الطرفي: على الكتل السياسية الابتعاد عن تبادل الاتهامات لتسير الانتخابات بصورة جيدة  : مكتب النائب د . حبيب الطرفي

 دائرة صحة نينوى تقدم الخدمات الصحية الى (3896) نازحا من تلعفر في مخيم السلامية  : وزارة الصحة

 المنتخب العراقي للشباب تحت ١٩ عاما يتعادل مع نظيره الكويتي بهدف لكل منهما

 الارهاب يغزو ملاعبنا  : علي الزاغيني

 اللاعنف العالمية تحذر من تدهور الاوضاع الحقوقية في الامارات  : منظمة اللاعنف العالمية

 ( مستقبل ) حاضنة السموم اذا لم يستعدل ( انعالي )  : زهير الفتلاوي

 "القرار المناسب" حينما تتعرض الاُمم والمقدسات والمبادىء للخطر  : كريم الانصاري

 الى اصحاب صفحات مُريدوا المرجعية !.. بعدَ التحية ؟  : ابو باقر

 استفسار عن نتائج قرعة الحج في ذي قار  : مرصد حقوق الانسان في ذي قار

 ثار الشهداء ، اي شهداء ؟  : محمد حسن الساعدي

  أوهلي كيدار منفى الأسرى ومستودع الثوار الحرية والكرامة "13"  : د . مصطفى يوسف اللداوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net