صفحة الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

محمد اركون وسط التيارات الفكرية و الثقافية تخبط معرفي و ضياع مناهجي
الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
  إن محمد اركون تأثر في بدايات حركته الثقافية و الفكرية بمدرسة الحوليات . إضافة إلى ذلك كانت مدرسة الأنال هي الأخرى قد طبعت ثقافته و فكره بطابعها الخاص . إذ كان اركون قد اكتشف مدرسة الأنال في فرنسا و كان من أعمدتها : فرنان بروديل ، و ليفي ستراوس و باحثون آخرون( ).
و تأتي منهجية الألسنيات في المرتبة اللاحقة من حيث الترتيب الزمني . و كانت هذه المنهجية صاعدة بقوة في الستينات مع أسماء سوسير و جاكبسون و بنفنست و غيرهم .
إن هذه الانفتاحات على مدارس متنوعة و متناقضة خلقت ضبابية و ظلماوية داكنة تجاه فكره و انتمائه( ).
و تميز مشروع اركون بسمات عامة منها :
1ـ نقد الجذور الفكرية المهيمنة( ) .
2ـ إعادة قراءة الإسلام وفقاً للمناهج المتبعة في الغرب . يتصور اركون ان الخروج من تهميش الإسلام يتحقق من خلال تطبيق منهجيات علوم الاجتماع و علم الألسنيات و غيرها مما ابتدعها الفكر الغربي .
3ـ عرض الإسلام للغربيين بصورة أخرى تتسم بالطابع الروحي بعيداً عن الجانب الطقوس الذي يعتبره اركون من صنيعة الفقهاء( ) .
ان محمد اركون بدأ مشروعه بنقد العقل ليصل إلى نقد القرآن مروراً بنقد التراث ، و قد آمن إيماناً لا رجعة فيه بضرورة إعادة قراءة التراث ، و هو ما أكده في أكثر من موقع ، فالمسلمون عنده لا يمكن ان يتحرروا فعلاً إلا إذا قاموا بنقد تراثهم( ).
ان محمد اركون يعتمد أسلوب الغموض في العرض و التعمية في المصطلحات و التهرب من الأجوبة . فمن الصعب ان تفهم ما يريد إلا بشق الأنفس ، و قد يستخدم مصطلحات لا تدري ماذا يريد منها على نحو الدقة ، فمثلاً العلمانية يطلقها و يريد منها معنى ، و يطلقها أخرى و يريد معنى آخر( ) .
إن مشكلة اركون هي الخلط بين النظرية و بعض التطبيقات الخاطئة ، فلماذا لا يرفض اركون العلمانية التي شابها في عالم التطبيق ما جعلها موضع رفض لدى بعض الشعوب التي عاشت هذه التجربة ، في قبال انه يحمّل الإسلام تبعات ممارسات البعض( ) .
و يمكن التنويه إلى خارطة التأثرات لد محمد اركون من خلال التنويه إلى ثلاثة خطوط بيانية فيها هي :
1ـ عربيا : فقد تأثر بكتابات و آراء : رفاعة الطهطاوي أمين الريحاني ، طه حسين ، محمد احمد خلف الله ، نصر حامد ابو زيد ، صادق جلال العظم ، و غيرهم .
2ـ أوربياً : فقد تأثر بكتابات و آراء : لوسيان فيفر ، التو سوسير ، جاكبسون ، اميل بنفنست ، هابرماس ، فوكو ، بول ريكور ، هايدجر ، سبينوزا ، ديكارت ، ريتشارد سيمون ، جان أوستريك ، فولتير ، لسنج ، هردر ، ليفي ستراوس ، جاك غودي ، بير بورديو ، جاك دريدا ، ، جيل دولوز ، هوسرل ، بيير بورديو ، و رولان بارت ، و ميرسيا إيلياد و غيرهم.
3ـ استشراقياً : فقد تأثر بكتابات و آراء : غوستاف فايل ، لويس ماسينيون ، ادوارد سيل ، نولدكه ، ريجيس بلاشير ، برجشتراسر ، سباير جريفنا ، روبنسون ، شيفالي ، بيل ، و غيرهم . 
اما على المستوى التاريخي فيمكن ان نعد (ابو حيان التوحيدي) و (مسكويه) كأبرز من تأثر بهم .
 
..................................................
( 1) رون هاليبر ، مصدر سابق ، ص 169 .
( 2) احمد فاضل السعدي ، مصدر سابق ، ص 41 .
( 3) رون هاليبر ، مصدر سابق ، ص 236 .
( 4) احمد فاضل السعدي ، مصدر سابق ، ص 54 .
( 5) تاريخية الفكر العربي الإسلامي ، محمد اركون ، ص 138 .
 ( 6) القراءة الاركونية للقرآن ، السعدي ، ص 364 .
( 7 ) م ، ن ، ص 366 .
 
 
 


الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/14



كتابة تعليق لموضوع : محمد اركون وسط التيارات الفكرية و الثقافية تخبط معرفي و ضياع مناهجي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مشعل ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : شكرا جزيلا عزيزي سجاد الصالحي

 
علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مكتب النائب جمال البطيخ
صفحة الكاتب :
  مكتب النائب جمال البطيخ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 (قُمَّة) الكويت  : نزار حيدر

 مكافحة المتفجرات ترفع عبوة ناسفة في ناحية المنصورية شمال شرق بعقوبة  : وزارة الداخلية العراقية

  وَطَنْ تَرْسُمُ خارِطَتَهُ الدُموعْ  : خالد محمد الجنابي

 الموارد المائية :قافلة تنطلق لنقل المواد الغذائية والطبية للحشد الشعبي  : وزارة الموارد المائية

 وحي الصدور 33  : معمر حبار

 العمل ضمن ثلاث وزارات تحصل على الامتياز اعلامياً  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 أتركوا لنا الأردن  : هادي جلو مرعي

 إنهيار قائمة دولة القانون  : واثق الجابري

 آخر التطورات الميدانية في قاطع عمليات تحرير الفلوجة (رقم 25) حتى الساعة 1:30

 ملاكات توزيع الفرات الاوسط تواصل أعمالها بصيانة الشبكة ورفع التجاوزات  : وزارة الكهرباء

 برزخيات /الواحي/ لميثم العتابي  : علي حسين الخباز

 انهيار المعنويات وهروب القادة يساهم بتحرير الجانب الايمن  : حمزه الجناحي

 كلية الإمام الكاظم (عليه السلام) تستقبل وفد من جامعة المصطفى العالمية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 بالصور.. عرس العراق الكبير

 محمد علي طه حبي للغة العربية ولشعبي ولوطني مصدر إلهامي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105430001

 • التاريخ : 25/05/2018 - 04:27

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net