صفحة الكاتب : ادريس هاني

المثقف الذي لم ينجز بعد..
ادريس هاني
أفهم من استبانة عبد الله العروي أنّ المغرب كان سيكون أفضل من جيرانه لو مكّن من الحماية البريطانية ، بل إن سياسة المقيم العام ليوطي كانت في صميمها سياسة بريطانية تقوم على تمكين المخزن والسلطة المحلية من شكل من الإدارة، وبالتّالي سيحتد النزاع بين الإدارة المركزية والإدارة المحلية بمعنى كنا أمام نزاع جناحين في إدارة الحماية..المغرب رفض الوصاية الإسبانية ولذا دخلتهذه الأخيرة تحت تغطية من قوة أوربية(فرنسا)..هناك فيما ينظر إليه العروي ما يشبه تباكي عن أن الحماية لم تؤدّ دورها في التحديث في ظل العوائق التاريخية: السيبة والامتناع عن أداء الضرائب تشرذم الجيش تنازع القبائل الأطماع الخارجية..
أتساءل بدوري لماذا يفكر العروي طويلا ليقول أشياء أحيانا بسيطة تجعلنا مرتهنين لمعضلة الحماية كما لو أن المجتمعات التي انطلقت لم يكن وراءها خيبات أمل..بالتأكيد كلنا ندرك بأن الاستقلال ولد ميتا ولم تستكمل الحركة الوطنية مهمتها، ولكن حينما نقف على استبيانات العروي ومشكلته مع نفسه الذي يعود لحالة الثباتية في الموقف وكأنها قراءة تدور مدار تكهنات شخصانية لمفكر عاش العزلة والاشمئزاز من صور شعبية وحمل همّ حل مشكلة ابن كاتب القائد الذي لم يكن بعيدا عن دار المخزن ولكنه ظل مولعا بنقد صور مغرب تقليداني دون أن يقدم وصفة إلا من خلال أمرين: التهويل بلعنة الحماية وصيرورتها في تاريخ مغرب ما بعد الاستقلال، والحداثة من دون: كيت وأن ولو ولكن..لأن الحداثة عنده لا مرية فيها..أما سؤال الكيف، فهي تاريخانية ثقيلة غير معنية بسؤال الهوية والسيادة والمقاومة..إن فكر العروي مهم في انكبابه على شيطان تفاصيل مرحلة ما قبل الاستقلال، ولكنه يقبر العقل المغربي في هواجس حماية وحتمية الاستجابة لانتكاسة ضحى الاستقلال، لكن كل هذا يخضع لمزاج المؤرخ..المؤرخ الذي يصف الأحداث ولكن يسقط في التهويل واليأس..هنا يبدو لي أنّ المؤرخ هو نفسه ضحية الأحداث..المؤرخ والتفاؤلية لا يلتقيان..
مشكلة العروي أنه وهو المؤرخ التاريخاني يخضعنا دائما إلى حالة التشويق التي فقدت أهميتها في زمن فائض القيمة الذي تتيحه الميديولوجيا اليوم..ما قيمة أن نصمت دهرا لنردد ما يروج في الصحافة بشكل يومي؟ ما قيمة أن نتحدث كثيرا لنرهن الحاضر في مشكلات مغرب الاستقلال دون أن نقدم مخرجا حقيقيا غير تعليق الحل على الحداثة التي باتت موضع مناورة والتباس وهي أمر غير معطى ليس فقط برسم القابلية للاستعمار بل برسم إصرار الاستعمار على أن يحول دون تحقق الإقلاع في مستعمراته التقليدية..تاريخانية العروي إمكانية للتفكير وحداثويته مطلب من جملة المطالب التي تعتبر تحصيل حاصل، لكن لا بدّ من تحرير محل النزاع..صحيح أن السياسي يخشى من المؤرخ الذي يذكر ويتذكر كما ذهب العروي ولكن المؤرخ الذي يخشاه السياسي ليس مؤرخ منريفا (هيغل) الذي يعشق الإستغراق في يوميات الأحداث ويبني من خلال أمثال منها صورة تخلف أمّة..أحيانا السياسي الذي يجيد التحرر من الهواجس التاريخية هو صانع تاريخ، هو صانع قفزاته، وانقطاعاته..كلام العروي حكم تاريخية يجب التعاطي معها بعمق وأيضا بحذر، لأن بين عمق وعمق يمرر العروي تبسيطا قاتلا..العروي كمثقف متعالي تاريخانيا ومستعلي سوسيولوجيا يراقب الأحداث بعناد معاييره الثابتة..سلفيته التاريخانية باتت أضعف من مقاومة السلفية البنيوية حيث فسحت السلفية الوطنية المجال للسلفية الطرقية لو صح هذا الوصف..طرح العروي على نفسه الكثير من الأسئلة في استبيانه وأجاب عنها(111 سؤالا)، بطريقته التي يمكن التكهن بها مسبقا.. متى يكف العروي عن حالة التعالي التاريخاني حيث لم يجرأ عليه إلاّ الأقلّون، أحدهم طه عبد الرحمن وهو قد زاد الطين بلّة في استعلائيته المنطقانية، وبنسالم حميش الذي أراه أصاب مقتلا في نقد ثقافه الحجر في مناكفاته لتاريخانية العروي.. وقبلهما الخطيبي في النقد المزدوج، بينما الجابري فضل متاهة أخرى فتحت عليه ومناكفاته جيلا آخر من الأزمات المعرفية..كل شيء إن زاد عن حدّه يتحوّل إلى الأيديولوجيا أو باصطلاح العروي نفسه أدلوجة..أدلوجة تأسر العقل عن البحث عن منافذ ممكنة دائما للفكر والواقع معا..لو كان العروي يتقن فنّ القتال لأدرك أنّ التزحزح من التموضع الحرج له أكثر من طريقة..إن فرض الطريقة الوحيدة المستحيلة لا يقلّ تخلّفا عن التخلف نفسه الضارب الأطناب في بيئة تعبّر عن تخلّفها ليس فقط بانحطاط أطاريح أهلها بل في استعلائبتهم التي تعتمد لعبة التشويق وكذا حالة الهلع الهيتشكوكي الذي يمارسه العروي على المتلقّي..شكل من علم النفس العسكري الذي يعتمده مثقف يغيب دهرا ليملأ فراغات ما قاله منذ عقود..لا شيء تغير..
في إحدى كتاباته علق على أن أبي حامد الغزالي انتصر للتصوف ودعى للعزلة في الوقت الذي كان المغول يطؤون البلاد الإسلامية، لكن العروي هو نفسه يلوذ بصومعته ويستكين لعزلته في زمن الميغا ـ إمبريالية (المصطلح للمنجرة)..المثقف العربي يعيش حالة مفارقة..بين مثقفين تحولوا إلى ظواهر صوتية سطحية لم يلامسوا عمق الحقائق ولا أحاطوا بعمق المفاهيم وآخرون فضلوا العزلة والهروب والاستقالة..وكل يدافع عن خياره..لكن المثقف الحي والواقعي والمسؤول والمهتم بالواقع والمتوقع والمنخرط في يوميات التحدي، والصادق في رهانه والمنهمك في صناعة المفاهيم وتنزيلها في مشاريع رؤى خلاّقة، والمكافح لكي لا يهيمن الجهل والتخلف والتبسيط على المجال، هذا المثقف هو مشروع لم ينجز...

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/31



كتابة تعليق لموضوع : المثقف الذي لم ينجز بعد..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مؤمن سمير
صفحة الكاتب :
  مؤمن سمير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net