حول قرار تعليق وكالة السيد محمد رضا السلمان (أبو عدنان)
ملتقى أنصار المرجعية

أصدر مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله في النجف الأشرف قبل فترة جواباً عن استفتاء تضمن تعليق وكالة السيد محمد رضا السلمان (أبو عدنان) لأسباب ذكرت في سؤال الاستفتاء.

 
وقد صدرت ردود فعل مباشرة وغير مباشرة على تعليق الوكالة يمكن اختصارها والاجابة عليها بما يلي:
 
1.    ان التعليق صادر من مكتب سماحة السيد في النجف، وليس من سماحة السيد شخصياً، ولذا فهو لا يعبر عن حقيقة موقف سماحة المرجع، خصوصاً ان الوكالة ممنوحة منه شخصياً، وهذا الموقف حكي عن السيد ابي عدنان.
 
والجواب: لقد صرح سماحة السيد السيستاني دام ظله مراراً، ووثق ذلك كتبياً انه لا يعبر عن رأيه إلا ما يصدر عنه أو عن مكتبه في النجف الأشرف. وعلى أساس ذلك تمت معالجة القضايا الكبرى في العملية السياسية في العراق، وفي مجمل قضايا الشأن العام، وهذا معروف وموثق.
 
وكان الأجدر بالسيد أبي عدنان، وما يتناسب مع مقتضى العقلانية والاحتياط على الأقل قبل أن يعلن هذا الموقف _ ان يرسل من يمثله لسماحة السيد دام ظله ليستفسر منه عن صحة صدور هذا الموقف عنه. أو ان يستفسر من السيد جواد الشهرستاني عن صحة صدور هذا الموقف من سماحة السيد دام ظله، والسيد أبو عدنان يثق بالسيد جواد ولديه علاقة طيبة معه. ولم يكن ينبغي له التصرف بمقتضيات الوكالة بعد صدور التعليق من مكتب سماحة السيد في النجف الأشرف بدعوى الشك في صحته واستصحاب بقاء الوكالة!
 
2.    أشار البعض إلى أن ما صدر يعبر عن رأي السيد محمد رضا السيستاني في حين ان السيد جواد الشهرستاني مخالف لذلك، وعليه فالتعليق لا يعبر عن رأي سماحة السيد دام ظله، وهو أمر مختلف عليه.
 
والجواب: ان هذا الكلام يوجه إساءة كبرى لشخص سماحة السيد السيستاني دام ظله، ويصوره شخصاً لا يعلم ما يدور حوله!! وان المواقف تتخذ بمعزل عن اطلاعه ورأيه. وهذه شبهة طالما عمل الأعداء على ترويجها والمؤلم انها تأتي الآن من بعض الأصدقاء والمقلدين!!
 
وقد بان فساد هذه الشبهة وبطلانها بعد سقوط النظام السابق، اذ اكتشف العالم حكمة وذكاء ومعرفة سماحة السيد السيستاني دام ظله بتفاصيل الأمور الدقيقة، وقد بُهر كل من التقاه بسعة اطلاعه وشمولية معارفه في شؤون العالم الاسلامي بل العالم!!
 
كما عرف ببياناته التي تحتوي على عبارات دقيقة وحاسمة في أدق المراحل وأصعبها. ولم نعهد أن أحداً شكك بما صدر عنه من خلال مكتبه في النجف الأشرف في أيّ من الأمور التي تصدى لها.
 
    أما موقف السيد جواد الشهرستاني، فيؤكد المعنيون بالقضية ان كل ما تم كان بتنسيق وموافقة السيد الشهرستاني، حيث بلغه سماحة السيد دام ظله ان يوصل للسيد ابي عدنان رسالة مفادها ضرورة الاعتذار عما صدر منه في خطبة الجمعة من اساءة لسماحة الشيخ الوحيد دام ظله وإلا فإن سماحة السيد السيستاني سوف يتخذ إجراءً بتعليق وكالته، وقد بلغه السيد جواد بذلك. وبعد كتابة نص التعليق تم التشاور مع السيد الشهرستاني بذلك قبل نشره فوافق عليه، لأن سماحة الشيخ الوحيد دام ظله مرجعية كبرى والاساءة إليها أمر لايمكن قبوله، وان سماحة السيد السيستاني دام ظله، لم يألو جهداً في سبيل تفادي ما وصلنا إليه ولكن دون جدوى. وعليه فإن ما يراه سماحة السيد دام ظله هو الصواب، بعدها صدر نص التعليق. ويمكن لمن يشكك بهذا الكلام سؤال السيد الشهرستاني عن مصداقيته.
 
3.    ذكر البعض: لماذا اتخذ هذا الموقف بحق السيد أبي عدنان، وعدم ابداء موقف تجاه الشيخ الافغاني الله ياري الذي يسيء للمراجع والعلماء ومنهم السيد السيستاني، وكذلك الشيخ ياسر الحبيب بما عرف عن خطابه السيء الصيت، وأمثالهم.
 
والجواب: ان السيد أبا عدنان هو وكيل لسماحة السيد السيستاني دام ظله، اما الآخران، فالأول شخص مستقل وليس له أي ربط بالمرجعية العليا، ويقول ما يقول من دون أن ينتسب لأي مرجعية. أما الثاني فهو يتفيء بظلال مرجعية معروفة ويصرح بذلك، وان اي شيء يصدر من أي مرجعية غير مرجعيته لا يلتزم به ولا يأبه إليه. فما فائدة صدور موقف ما من المرجعية العليا تجاههما وأمثالهما، وهما يغردان في سرب آخر.
 
    ونقل بعض المقربين من السيد محمد رضا السيستاني قوله رداً على سؤال السيد مرتضى الشيرازي له: لو كنتم مكاننا ماذا كنتم فاعلين في حالة الشيخ ياسر الحبيب؟ فأجابه: كنا لا نتردد لحظة واحدة في إصدار نص واضح يتنصل منه ويرفع الغطاء عنه.
 
    وما حدث مع السيد ابو عدنان يدلل على مصداقية المرجعية الدينية العليا في التعامل مع القضايا المطروحة.
 
4.    ذكر البعض: إن التعليق وصيغته التي نشر فيها تتعارض مع أبوة وعطف واخلاقيات السيد السيستاني دام ظله، لانه احتوى على قسوة غير معهودة...
 
والجواب: ان سماحة السيد السيستاني دام ظله وخلال عدة سنوات خلت كما يقول المقربون من المرجعية العليا نصح السيد ابو عدنان مباشرة عندما قال له في احدى لقاءاته معه: انصحك بالابتعاد عن طرح اي موضوع يوجب الخلاف والشقاق بين المؤمنين، حتى لو كان رأيك صحيحاً... كما أنه أبلغه عبر السيد جواد الشهرستاني عدة مرات ان ما يطرحه من مواقف يولد حرجاً كبيراً لدى المرجعية ويجب التوقف عن ذلك. وحتى المرة الاخيرة لم يصدر الموقف المعروف، إلا بعد نصيحته بضرورة التراجع عن الاساءة التي وجهت للمرجع الشيخ الوحيد دام ظله، ولكنه لم يستجب لكل ما تقدم.
 
    ثم ان ما صدر أشار إلى التعليق وهي صيغة مخففة كما لا يخفى على العارفين بطبيعة العمل المرجعي. وان كان يظهر بوضوح انزعاج سماحة السيد دام ظله من توهين المراجع والاساءة إليهم، وتدل على عدم رضا من هذه المواقف. ولا يوجد في الأمر قسوة أو غلطة أبداً.
 
5.    اشار البعض إلى ان الموضوع المالي، واسلوب السيد ابي عدنان في التعامل مع الحقوق الشرعية هو السبب في شدة الحملة عليه!!
 
والجواب: ان السيد ابا عدنان كان يتعامل كأي وكيل في المنطقة وفق ما هو متعارف، ولا توجد لدى المرجعية العليا كما يقول المقربون منها مشكلة في هذا الاطار، وهو كان يتواصل مع السيد الشهرستاني وفق الاجازة الممنوحة له. وبالعكس، لو نظرت المرجعية العليا وحاشاها للموضوع من هذه الزاوية لكان عليها ان لا تصدر ما أصدرت، لأن الرجل لديه عدد من المراجعين لا يستهان بهم، ويوصلون عبره الحقوق الشرعية، ولا مشكلة في ذلك.
 
    ونشير إلى بعض الملاحظات:
 
1.    أثبتت الوقائع حكمة المرجعية العليا في عدم إبداء رأيها بمسائل مختلف عليها ولا سبيل لحلها بالفتوى، مثل: التطبير، وغير ذلك. لأن دأب الشيعة وللأسف الشديد عدم الاستجابة لرأي مرجعيتهم في مسائل مماثلة، فتعليق وكالة وكيل أمر هين وبسيط نسبة لتلك الامور، ومع ذلك تم التعاطي معه بطريقة أبعد ما تكون عن المعايير الدينية والأخلاقية. فالناس تتبع أهواءها، فإذا قال المرجع خلاف ما يرغبون، يبدأ التشكيك والتحليل وو... وحتى لو كان المرجع أصدر نصاً باسمه لقالوا ان المعطيات التي قدمت له غير دقيقة، وهكذا...
2.    فات الذين شككوا بصدور التعليق ان سماحة السيد دام ظله يستقبل زائريه طول أيام السنة. ونحن على أعتاب زيارة الاربعين، وسيسأله الزائرون عن الموضوع، وسيجيب مباشرة على أسئلتهم، وسيضع النقاط على الحروف، وحينها ستنجلي الحقيقة التي لا غبار عليها.
3.    تعرض السيد محمد رضا السيستاني إلى حملة ظالمة وشديدة اتهمته بأباطيل وأكاذيب لا تليق إلا بمطلقيها، وهو الرجل الذي لا يمتلك كوالده شبراً من الارض ولا حسابات مصرفية ولا غير ذلك من حطام هذه الدنيا الفانية ، فلن يقبل أي عاقل ان يتهم بأوساخها، أو بوضيع دسائسها، كيف ذلك، وهو ثقة المرجعية العليا وعينها التي تبصر، ويدها التي تدير، المترفع عن الصغائر، الكبير بعلمه وورعه، الحكيم بعقلانيته ومنهجيته، لا يشاهد على موائد الأغنياء وفي مجالس البطالين، يتشرف بخدمة عوائل الشهداء وأيتام الفقراء، يصل الليل بالنهار عالما ًعاملاً مجداً، لا يهدأ له بال ولا تغفل له عين. وسيكتب التاريخ يوماً بأحرف من نور فصولاً مشرقة من جهاده في سبيل اعلاء كلمة التشيع في شتى المجالات، فجزاه الله عن الأمة والطائفة الحقة خيراً.
4.    ان المصلحة العامة تقتضي ان يبادر الجميع إلى تهدئة النفوس، تمهيداً للالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية العليا التي تؤكد على أهمية الحفاظ على وحدة المؤمنين وعدم تفرقهم. وهي أولوية ليس قبلها أولوية. وليس من الحكمة أبداً أن نخبط خبط عشواء، وان نعالج الخطأ بأخطاء أكبر، وأن تتجاوز ردود أفعالنا منطق الدين والعقل. فلا يجوز قطع الجسور، وحرق الاوراق. ولا يفوتنا اننا نمر بمرحلة عصيبة تتطلب منا مزيداً من الوعي للأخطار المحدقة بنا من كل حدب وصوب.
 
حفظ الله مرجعيتنا العليا، والطائفة الحقة، وحمى وحدة المؤمنين بعنايته ولطفه، انه سميع مجيب. والله من وراء القصد.
 
ملتقى أنصار المرجعية
 
10 صفر 1438 هـ                        

  

ملتقى أنصار المرجعية

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/11



كتابة تعليق لموضوع : حول قرار تعليق وكالة السيد محمد رضا السلمان (أبو عدنان)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس فاضل العزاوي
صفحة الكاتب :
  عباس فاضل العزاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net