صفحة الكاتب : ادريس هاني

المثقف المتداعش...على هامش عملية تحرير الموصل
ادريس هاني
عملية تحرير الموصل هي عملية أبعد مدى من أن تكون مجرد طرد لحفنة من الإرهابيين استغلوا الهشاشة الأمنية في العراق لاحتلال مناطق واسعة منه..لقد أكثروا من ذكر الهشاشة الأمنية وتناقضات العراق لكي يخفوا أنّ ثمة مخططا إقليميا ودوليا لتقسيم العراق واقتطاع الموصل..اليوم لما تكاملت إرادة العراقيين لتحرير بلادهم بدأ التشويش يأتي من جهات عديدة..لقد سعت تركيا بكل جهدها للحؤول دون وصول قوى الحشد الشعبي للموصل تحت ذرائع كلها واهية بل هي محطّ استغراب الرأي العام العراقي..قوى دولية ومدنية ومنظمات كانت تعتبر وجود داعش في الموصل صمام أمان، وكل ذلك بسبب هيمنة النزعة الطائفية التي لم تعد حكرا على شيوخ السلفية الوهابية بل باتت ثقافة ومعزوفة يتبنّاها حتى من يصفون أنفسهم بالمثقفين..وسأضع هنا قراءات لمحسوبين على الثقافة العربية كيف أنهم تسافلوا وهم يشوّشون على حركة التحرر الوطني في العراق وكيف دافعوا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على داعش..قبل أن أستعرض أراء هؤلاء الحمقى، لا بدّ من التأكيد هنا على بعض الملاحظات في موقف هؤلاء من المسألة العراقية..نتساءل بدورنا : كيف بإمكانكم يا أغبياء أن تساعدوا العراقيين على بناء دولتهم وأنتم تنفثون الطائفية في كل مشروع حتى لو كان مشروعا وطنيا مثل النفير العام لتحرير العراق؟ كيف تتحدثون عن وحدة العراق وأنتم تسكتون عن التدخل التركي في العراق بينما تختزلون القضية في مقاتلي الفلوجة كما لو أن مشكلة العراق هي أن تنتصر هذه الطائفة أو تلك؟ ثم أي غبي هذا يتصور أن النفير حين يكون يجب أن يكون غير شيعي؟ أي عراق هذا في مخيلة هؤلاء الطائفيين؟ فالعراق هو هذا..وناسه هم هؤلاء..لماذا كلما تعلق الأمر بالشيعة إلاّ وحكى المخبولون عن الطائفية بينما إذا تعلق الأمر بسائر مذاهب الدنيا سكتوا؟ من هو هذا المهندس البريطاني/الوهابي الذي زرع هذه الفوبيا الرعناء كنموذج لتفسير الأحداث؟ ماذا نفعل يا ترى إن كان الشيعة في العراق هم الأغلبية ضمن كل الطوائف؟ وهل داعش حينما دخلت الموصل وقتلت أبناءها هل كانت الموصل شيعية؟ إنّ الذين بالغوا في التفسير الطائفي لما يجري في العراق لا يساعدون على بناء العراق..بل يخفون الحقيقة الفارقة هنا ألا وهي أن الحشد الشعبي فيه من كل الطوائف:من السنة والمسيحيين وغيرهم حالة وطنية واعدة في احتواء النزعات الطائفية التي باتت خطابا ينتمي إلى الميديا الخارجية..ودعك تسمع ما يقول حرافيش التحريض الطائفي حول هذه الأزمة:
سأبدأ بمن عزمت منذ فترة أن أسميه بالصالوبّار نظرا لعناده الرخيص ودجله المتواصل وتحريضه الفتّان وحقده اللانهائي ونزعته الميلونكليكية..مصاص الدماء أبو يعرب المرزوقي، الذي أسرف حد الفحش والوقاحة في التحليل والتوصيف والعدوان حتى أصبح مهرّجا كبيرا في زمن الانحطاط..يقول في بعض تغريداته اللّئيمة:
«ما أراه جاريا في الفلوجة ينبغي لكل عربي على الأقل في الخليج أن يتأكد من أنه آت إليهم حتما إذا انتصرت مليشيات إيران العربية في العراق والشام».
كان هذا في الفلوجة حيث كان يعتبر أن داعش تدافع عن الأمة العربية..فهو يعتبر أن المستهدف وراء كل ذلك هي البلدان العربية، كما لو أن سوريا والعراق ليسا عربيين، ويذكر بالتحديد أن المستهدف هي دول الخليج، ثم يذهب في تحليله إلى أنّ الهدف هو إخلاء الهلال من سنته في محاولة لتكريس وتحيين الخطاب السياسي الطائفي..يقول : «ما ألاحظه من تردد الأنظمة العربية عامة والخليجية خاصة والسعودية بصورة أخص لكونها المستهدفة صراحة من هذه الحشود لم أجد له تفسيرا معقولا»، متسائلا: «هل صار الجميع مشلولا بنهي أمريكي صريح؟ هل هم يصدقون حقا أن الحرب هي على داعش أم هي لتصفية الهلال من سنته يليه الخليج إن نجحوا في مسعاهم؟».
حين دخلت المقاومة إلى القصير، قال أبو يعرب المرزوقي حينئذ للجزيرة بأن دخول حزب الله إلى سوريا مخالف للقانون الدولي..ويومها شرحنا للصالوبّار بأنّ سوريا هي من يملك التعبير عن سيادتها..وبأنّ كل شيء يتم بإشراف دولة معترف بها في الأمم المتحدة فهو يدخل في إطار سيادة تلك الدولة، بخلاف من يدخلون من الحدود بتواطؤ مع من سمّاه أبو يعرب المرزوقي بمعاوية الثانية(يقصد أوردوغان)..لكن أبا يعرب المرزوقي اليوم بعد أن ألقمناه بهذه الحقيقة كون وجود المقاومة هناك لا يناقض القانون الدولي، عاد وانتهك كلامه وتبنّى رأينا الذي جلدناه به في حينه ليقول هذه المرة بأنه وجب أن يتدفق الأجانب إلى سوريا والعراق ليقاتلوا لأن ذلك لا يتناقض مع القانون الدولي..إنك حقا تجد نفسك أمام مجموعة من المعتوهين الذين يتشقلبون في أفكارهم ولا يثبتون على رأي..المرزوقي بعد أن سبق وقال إن وجود حزب الله في سوريا مخالف للقانون الدولي، ها هو يتزهمر قانونيا ليقول: «إذا كانت الدول تخشى التدخل لعلل مستمدة من القانون الدولي بمعنى أن التدخل الإيراني يستمد شرعية دولية من طلب حكومتي العراق وسوريا فالحل موجود، فالقانون الدولي يعوق الدول لكنه لا يمنع تطوع المواطن. هل يوجد قانون يمنع التطوع للدفاع عن قضية؟ تطوع أمريكيون لمساعدة الأكراد في عين العرب لماذا تتهمون المتطوعين بالإرهاب؟».
إذن وبأثر رجعي من هذا التخريف يكون المرزوقي جاهلا حينما اعتبر تواجد حزب الله في سوريا مخالفا للقانون الدولي..بل إنه هنا يقيم قياس إبليس حينما يستغرب لماذا يسمون المتطوعين في سوريا والعراق إرهابيين..مفهوم كلامه أنّ معشر النصرة وداعش هم متطوعون لإنقاذ العرب والخليج والمسلمين من الكفار الإيرانيين، أما إسرائيل فهي في استعمال المرزوقي ليست سوى ضميمة لمنح تحليله رصيدا من الإثارة، حيث يدرك حقيقة أنّ إسرائيل تستند إلى هذا التحليل اليعروبي في تمرير مشروعها التقسيمي. لا يوجد خطاب أكثر فتكا بالعرب وأهم بالنسبة إلى إسرائيل من خطاب أبي يعرب المرزوقي الذي منح للطائفية فلسفة كاملة.. هكذا بات المرزوقي يولول طائفيا ويقول: «هل أخفت قيادات الحشد ومليشيات إيران العربية وحتى الإيرانية أن المرحلة القادمة هي غزو الخليج؟ أي جمود وأي شلل أصاب سنة العرب قيادات ونخبا؟ إلى متى ستدوم سياسة النعام؟»..
حتى عن اليمن يحضر الهاجس الطائفي حين يقول:«وحتى اليمن ألم يكادوا يسلموه للحوثي أي لإيران خوفا ممن يسمونهم إخوان وإسلام سياسي لكأنه يوجد إسلام آخر؟».
وفي نظر أبي يعرب المرزوقي هناك فقط قطر والسعودية من تمردا عن الوصاية الإيرانية والإسرائيلية، وحتى لو كان في قطر مكتب اتصال وعلاقات مميزة مع إسرائيل، وحتى لو زار وفد من الرياض تل أبيب وقيل ما قيل، ففي المزاج اليعروبي المتخم بالعناد، تظل هذه الدول هي وحدها المقاومة، بينما دول أخرى بما فيها مصر هي في نظر خبيرنا المهلوس تقع تحت الوصاية الإيرانية..لك أن تتأمّل هذا التحليل البليد: «في واقع الأمر البحرين والكويت واليمن والعراق وسوريا ولبنان ومصر كلها تحت الوصاية الإيرانية والاسرائيلة برعاية أمريكية. بقي: قطر والسعودية، وكل من يسعى لتوريطها في وحل اليمن بدعوى مشاركتها في الحرب أو محالفتها لم يعد حيله تنطلي على أحد».
وإذن ما الحل في نظر أبي يعرب الذي يحرض على الإرهاب؟ الحل في نظره هو فتح باب التطوع، حيث قال:«يكفي النظر في تعز ومناورات جنوب اليمن.. إن لم تحصل الانتفاضة في القيادات العربية بصورة تمكن الشباب من التصدي ولو بالتطوع فإن إيران وإسرائيل ستستردان الإمبراطوريتين لغباء العرب»..
هذا باختصار ما نطق به محلل "زعوري" بل هو في هذه الفترة في قمّة الشّطط، كاشفا عن عدوانية مفرطة وحسّ طائفي كلبي، ودائما نكرر أنه من حسن الحظ أنّ المرزوقي ليس له تيار ولا أحد يقتنع بخطابه داخل مدينته باستثناء من أكل عقولهم الذّئب..
نمر على القرضاوي الذي لا زال به رمق طائفي..آثار الفياغرا توجّه ناحية الموقف السياسي..يقول الشيخ الذي عاد مرّات إلى صباه:"انقذوا الموصل قبل أن تصرخوا «أكلت يوم أكل الثور الأبيض"..
انتقد القرضاوي في هجوم كاسح شيخ الأزهر لحضوره مؤتمر غروزني الذي حدد فيه علماء السنة مذهب السنة في مذاهب تاريخية مستثنين الوهابية..قال بلهجة طائفية لا مسؤولة تؤكّد أنّهم كانوا مطمئنين لما كانت تقوم به داعش في المنطقة حيث يقول شيخ الفتنة والنفط:"ولنا أن نتساءل: ماذا بعد تحديد أهل السنة والجماعة؟! هل سنسمع لكم صوتا ضد الشيعة والنصيرية في سوريا واليمن والعراق؟!."
وقد دعى القرضاوي جميع المسلمين للدفاع عن حلب..طبعا المساهمة في اختطاف حلب لصالح المسلحين الذين يقتلون الشعب السوري ويمطرونه بالقذائف.لكن كل ما ينطوي عليه هذا الخطاب هو أننا مع "شيوخ" و"مثقفين" ساهموا ولا زالوا في تبرير أعمال الإرهابيين والتحريض على الإرهاب بمنح تفسير طائقي للأحداث..
نتساءل أيضا ما المطلوب يا "زعوري"؟ المطلوب إذن إنقاذ الموصل؟ لكن ممن؟ من أهلها..بكاء على البغدادي وأطلال الدولة..سلامي على طالبان..سلامي على داعش..
مهلوس آخر يمتح مزاجه من ثقافة الإخوان السياسية.. عبد الله النفيسي الذي يتبنّى الهلاوس نفسها..ما أسهل التحليل السياسي حينما يستند إلى التهريج الطائفي..فهو يعتبر أنّ السياسة الإيرانية في سوريا والعراق تستهدف التغيير الديمغرافي وبأنّ هذه العملية تستهدف تحجير السنة وإحلال أزلامهم مكانهم.. بينما أكد على أنّ أداة تنفيذ هذه السياسة هي الميليشيات الموالية لإيران..ونسي النفيسي في عملية تدجيل سافرة ما تقوم به داعش ليقول بأن هؤلاء يقتلون الأطفال والنساء في عملية قلب للحقائق يندى لها الجبين..إنّ اختزال المسألة السورية والعراقية في إيران هو دجل أيديولوجي يستخفّ بالقارئ، ويستبلد المتلقّي..في سوريا والعراق هناك داعش والجماعات التكفيرية هي من يهجر الأقليات، بينما العراق وسوريا تحارب الإرهاب والمرتزقة ولا تنهج أي شكل من أشكال التغيير الديمغرافي لسبب بسيط هو أنها ليست في حاجة إلى ذلك..لكن النفيسي لا يمتلك الشجاعة للحديث عن سياسة التغيير الديمغرافي التي ترعاها دول إقليميا في العراق نفسه وفي البحرين وحتى في الكويت..ومع أنّ كلام النفيسي بفيض بالطائفية التي يسندها بمعطيات خيالية وكاذبة يعود ويقول: نحن الأمة وإيران الطائفة..وهذا شكل من الخطاب يعاند لتكريس الطائفية حتى وهو يحاول أن يتحدث لغة الأمّة..
يجهل كل هؤلاء الأغبياء أنّهم جزء من حرب على هذه الأمة..طابور خامس مزروع في أحشائها..لهم قابلية للتكامل مع المشروع الإمبريالي الذي يستهدف شعوب المنطقة بوضعها رهينة لكيانات هشّة مجزّءة فاقدة للإرادة السياسية وللسيادة..تساهم مواقف وأفكار هذا النوع من الحمقى في التباس الصورة الحقيقية للصراع الدائر في المنطقة، والذي هو صراع تقوده طائفة الاقتصاد السياسي الإمبريالي فيما كل خطاب طائفي يصدر من هنا وهناك ليس سوى جزء من ماكنة إمبريالية لطحن الشعوب العربية وكياناتها...الشيء الذي يصعب على أمثال القرضاوي والمرزوقي استيعابه بعيدا عن الخطاب الوظيفي للفتنة، هو أن سوريا تقاوم لتحرير أرضها من الإرهاب التكفيري والمرتزقة وهي في كل هذا تواجه تحديات إقليمية ودولية، هذا بينما يمثل الحشد الشعبي إرادة الشعب العراقي في تحرير أرضه في غياب اكتمال بناء الدولة العراقية بعيدا عن التشويش..إنهم يخشون من الحشد الشعبي لأنه يعكس عودة روح الأمة العراقية ونواة الجيش العراقي القادم الذي سيشكل ضمانة لقيام دولة عراقية موحدة منيعة قادرة على الخروج من محنتها التاريخية..


ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/12



كتابة تعليق لموضوع : المثقف المتداعش...على هامش عملية تحرير الموصل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على رساله الى كل اﻻحزاب السياسية الحاكمه وقادتها - للكاتب الشيخ جون العتابي : وهل ينفع هؤلاء الاوباش الحثاله اولاد ************ اي نصح وارشاد انهم شرذمه من السراق ******* جثمت على صدورنا باسم الاسلام والاسلام منهم براء وباسم الديمقراطيه والديمقراطيه براء اشعلوا الفتنه الطائفيه وجعلو العراقيين سنه وشيعه ينحرون كالخراف من اجل كراسيهم الخاويه اجاعوا الشعب العراقي وقطعوا الحصه التموينيه وهم وعوائلهم يتمتعون بالخيرات داخل وخارج العراق قطعوا الماء والكهرباء اعاثوا الفساد في كل مفاصل الدوله كمموا الافواه وهم يدعون الديمقراطيه مختبئين في جحورهم بالمنطقه الخضراء واخر منجزاتهم قطع الانترنيت لانهم جبناء تخيفهم الكلمه هؤلاء قوم من السراق اولاد الزنا لا تنفع معهم النصائح والارشاد والمظاهرات بل تنفع لهم السحل بالشوارع لكن من اين تئتي بشعب يسحلهم وهذا الشعب يحركه **************** وغيرهم من الزبالات الى الله المشتكى

 
علّق ابو الحسن ، على حق التظاهر بين شرطها وشروطها - للكاتب واثق الجابري : سيدي الكاتب مسرحيه المندسين والبعثيين مسرحيه مكشوفه ومفضوحه استخدمتها الطغمه الحاكمه للطعن بالمظاهرات لماذا المظاهرات التي تخرج مسانده لهم لم يندس بها البعثيون والدواعش لماذا اي مظاهره للشعب ضد حكومتهم الفاشله يندس بها البعثيون ودول الخارج بل الصحيح ان هذه الاحزاب اللقيطه لديها مجاميعها ترسلها مع كل مظاهره للتخريب والحرق حتى تلاقي عذر لقمع هذه المظاهرات ثم نقرء عن اعلام هذه الحكومه الساقطه انها القت القبض على المندسين والمغرضين اذن لماذا تطلقون سراحهم اذا كانوا مندين ولماذا لا تظهروهم على الشاشات لكي نعرف من هو ورائهم ومن هو الذي يوجههم للتخريب هل من المعقول ان جميع الذين ذهبوا للمطار في النجف هم مندسين ومخربين واين كانت القوى الامنيه اقول لكم الله يلعن امواتكم الله يلعن اليوم الذي جلبكم به بوش لتجثموا على صدورنا لو كان فيكم شريف لاستقال بعد هذه الفضائح لكم من اين لكم ان تعرفوا الشرف ان يومكم قريب مهما اختبئتم في جحوركم في المنطقه الغبراء ومهما قطعتم الغذاء والدواء واخرها الانترنيت يا جبناء يا اولاد الجبناء يومكم قريب انشاء الله

 
علّق ابو الحسن ، على الاعتذار يسقط العقاب !  هادي العامري انموذجا!؟ - للكاتب غزوان العيساوي : اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي هؤلاء السفله السراق الامعات جثموا على صدورنا 15 سنه فاقوا صدام بالاجرام والكذب والسرقات كل امعه منهم لديه 1000 عجل حنيذ من العراقيين الجبناء يعلفون عليهم من اموال الشعب المسروقه كي يصوتوا لهم بالانتخابات ولكي يصفقوا لهم بالمؤتمرات الا خاب فئلكم ايها الجبناء يا اولاد  ******** الا تخجلون من انفسكم يوميا الشعب يلعن امواتكم ويطعن في اعراضكم خائفين مثل الجرذان في جحوركم في المنطقه الغبراء وصل بكم الجبن حتى الانترنيت قطعتوه بعد ان قطعتم الغذاء ولدواء والماء والكهرباء لانكم تيقنتم من هذا الشعب الجبان عند اي مظاهره لم نرى النساء والشيوخ يقودون المظاهرات عند كل مظاهره تدسون كلابكم للتشويش على المظاهرات والعذر جاهز ان المندسين والبعثيين حرفوا التظاهرات والواقع انتم من حرفتموها كعادتكم في كل مظاهرات المظاهرات المؤيده لكم ولاحزابكم لم يشترك بها البعثيون والمندسون لكن المظاهرات ضدكم يشترك بها ابعثيون والمندون خسئتم يا اولاد ******* اللهم عليك بهم لاتبارك باعمارهم ولا باموالهم ولا بابدانهم لا باولادهم فانهم لايعجزونك اطعنهم في اعراضهم واصبهم بامراض لاشفاء منها واذقهم خزي الدنيا وعذاب الاهره اما مرجعيتنا الرشيده كان الله بعون سيدي المفدى ابا محد رضا فانك تخاطب شعب وصفه عبد الله غيث بفراخ يابلد فراخ شعب يرقص لمقتدى والخزعلي وحنونه هل ترجون منه خيرا حسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق منير حجازي ، على تثوير الناس احد الطرق لمحاربة الحوزة العلمية. مع الشيخ اليعقوبي في خطابه الأخير. - للكاتب مصطفى الهادي : احسنت اخ مصطفى الهادي انا راجعت مشاركة البائس عباس الزيدي مدير مكتب الشيخ اليعقوبي فوجدت ان كلامه الذي نقلته مذكور وهذا يدل على حقد هؤلاء على المرجعية ومن ميزات المرجعية انها لا يكون لها حزب او تقوم بنقد الاخر بمثل هذا الاسلوب ؟ يستثني الشيخ عباس الزيدي الشيخ الفياض قي قوله : (باستثناء الشيخ الفياض المغلوب على أمره لظروف التقية التي يعيشها في ظل إرهاب المرجعية العليا وتسلطها). ونا اقول : والله عجيب امرك يا شيخ عباس الزيدي انظر كم فضحك الله واركسك في كذبك . إذا كانت المرجعية العليا ارهابية كما تزعم وانها متسلطة كان الأولى بها معاقبة ومحاربة صاحبكم وكبيركم الشيخ اليعقوبي المتمرجع الذي نصب نفسه على رأس بعض الرعاع . لماذا المرجعية المتسلطة الارهابية حسب تعبيرك لا تقوم بمحاربة اليعقوبي وقمعه كما فعلت بالشيخ الفياض حسب زعمك ؟؟ لعنكم الله ، لولا الاموال التي تسرقوها عبر اعضاء حزبكم في الدولة واموال الاستثمارات الظالمة لما تجمع حولكم احد ولما عرفكم احد . (ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا ، ربنا آتهم ضعفين من العذاب ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا).

 
علّق مصطفى الهادي . ، على تثوير الناس احد الطرق لمحاربة الحوزة العلمية. مع الشيخ اليعقوبي في خطابه الأخير. - للكاتب مصطفى الهادي : هذا هو رأي الشيخ اليعقوبي على لسان شيخه عباس الزيدي مدير مكتبه . يقول عباس الزيدي في تعليقه على هذا الموضوع ( هل هذه المرجعيات الأربع هي فعلاً مرجعيات دينية؟. بالتأكيد هم ليسوا كذلك، فهم لا يؤمنون بالقرآن عملياً إطلاقاُ، وإنما أصبحوا مجرد مكاتب سلطوية مهمتها جمع الأموال وتوسيع النفوذ، وليس في عملهم أي علاقة بالله أو بالقرآن أو بأئمة أهل البيت. باستثناء الشيخ الفياض المغلوب على أمره والذي نعتذر نيابة عنه لظروف التقية التي يعيشها في ظل إرهاب المرجعية العليا وتسلطها.) وعلى ما يبدوا فإن ثقافة الشيخ اليعقوبي هو اسقاط المراجع بهذه الطريقة البائسة ، فكل ما نسمعه يدور على السنة الناس من كلام ضد المرجعية تبين ان مصدره الشيخ اليعقوبي وزبانيته.

 
علّق بومحمد ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : الاخ علاء الامام زين العابدين كان منصرفا للعبادة بعد واقعة كربلاء ويتضح هذا التوجه في نمط العبادة كثرة الدعاء؛ فليس بالكثير عليه التعلق بكثرة الصلاة في ظل تضييق الأمويين عليه.

 
علّق احمد عبد الصمد ، على المحاباة في سيرة الاعلام ..تاريخ القزويني انموذجا - للكاتب سامي جواد كاظم : هل يعلم هذا الكاتب بأن الراحل الأستاذ إبراهيم الراوي قد توفي عام 1945 والحال أن ولادة الدكتور القزويني هي في عقد الخمسينات، فكيف يكون القزويني زميلا للراوي؟! فهذا إن دل على شيء فيدل على جهل صاحب المقال وعلى عدم تتبعه. وحقا إن الدكتور القزويني مؤلف عظيم خدم أبناء زمانه

 
علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد المازني
صفحة الكاتب :
  فؤاد المازني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 الحياة السياسية لزعيم الحوزة العلمية السيد الخوئي  : د . محمد الغريفي

 أمين عام حلف الناتو يؤكد أهمية الاستمرار بدعم العراق وإنهاء بقايا “داعش”

 4 قتلى بمحافظة النجف وانهيار عشرات البيوت في بابل جراء الامطار

 سماحة السيد جعفر العلوي: السلطة مستمرة في القمع وسلمان بن حمد الجناح المكمل لعنف السلطة

 التجارة ... تناقش ورقة العمل العراقية بصيغتها النهائية مع الوزارات المعنية  : اعلام وزارة التجارة

 السلطة الرابعة ---- ومسارها التراجيدي بعد السقوط  : عبد الجبار نوري

 مديرية شهداء بابل توزع سلات غذائية على العوائل المتعففة من ذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 قراءة في كتاب: بين الشيعة وأهل السنة  : د . حميد حسون بجية

 من سيكون فرس الرهان لتصدر المرحلة المقبلة ؟  : رفعت نافع الكناني

 أمّة لا أقرأ!!  : د . صادق السامرائي

 أعلام النجف يدعون إلى وضع موسوعة علوية على غرار الموسوعة الحسينية  : المركز الحسيني للدراسات

 7 - ابن زيدون : يَجْرَحُ الدَّهْرُ وَيَأسُو الحلقة السابعة  : كريم مرزة الاسدي

 صدور عدد جديد من سلسلة مرشد المتعلم للجزء السابع والعشرين من القرآن الكريم  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

  الحكومة والأحزاب.. وحقيقة ما يحدث!  : مديحة الربيعي

 بغداد الآن .. أجمل من لندن وباريس ..!  : فراس الغضبان الحمداني

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 110125476

 • التاريخ : 21/07/2018 - 23:54

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net