صفحة الكاتب : اعلام د . وليد الحلي

وليد الحلي : الشباب العربي الواعي قادر على مواجهة التحديات ودحر الإرهاب
اعلام د . وليد الحلي
 القى الدكتور وليد الحلي الأمين العام لمؤسسة حقوق الإنسان في العراق كلمة في مؤتمر الشباب العربي الذي نظمه مجلس الشباب العراقي بالتعاون مع جامعة الدول  العربية اليوم السبت في فندق الرشيد ببغداد.
 
فيما يلي نص كلمة :
يعد الشباب العربي الركيزة الأساسية لبناء المجتمعات العربية المتقدمة والمتحضرة وهم من يتحمل المسؤولية الوطنية  للنهوض بكافة ميادين التنمية عبر المكتسبات التي يتم تحقيقها بسعيهم واجتهادهم وتفانيهم وإخلاصهم في أداء المهام المكلفين بها.
فوجود أي أمه يكون بوجود شبابها لكونهم يمثلون الطاقة والحيوية والمحرك المهم للتغيير على كل المستويات لكي يتمتع الإنسان بحقوقه ويتميز بتقدمه ونظامه وقيمه ومبادئه.
 
وهم السواعد التي تنمي العلم والثقافة وتبني الوطن العربي وتدافع عنه.
 
المطلوب من الشباب العربي الواعي العمل على تعزيز أواصر التعاضد والتآخي بين العرب وتقويتها ، لان القواسم المشتركة بين العرب هي اكبر من الاختلافات واهم من الخلافات الموجودة، وان هناك من يريد الحرب والبغضاء والضغينة بين الدول العربية لكونه يدرك إن اتحاد الدول العربية يشكل قوة سياسية واقتصادية وأمنية تؤثر على مجريات الإحداث في المنطقة والعالم وفي مقدمتها التصدي للإرهاب والتطرف.
 
 
 
ينبغي أن نعمل سوية لسد كل الطرق التي تريد ان تجعل شبابنا ضحية لعمليات إرهابية ترتبط بمجاميع ترفع شعارات مضللة، حيث تؤثر هذه المجاميع سلبا على دورهم في بنَاء  المجتمع، وهي تقوم بتأهيل شخصيات شريرة وعدوانية تتخذ أشكالا متعددة من أوجه الإرهاب والفساد.
 
وهنا لابد من الإشارة إلى جملة من العوامل التي تؤثر في الشباب العربي لعل في مقدمتها :
 
الحاجات الغريزية الملازمة لحياة الشباب، والتربية الخاطئة، والبيئة السيئة، والمجتمع غير الهادف، والإرشاد المضلل، وضياع الأهداف والآمال والمبادئ والقيم والموقف الخاطئ.
كما ان هنالك العديد من التحديات التي تواجه شبابنا العربي، والتي ينبغي التوعية بها لكون تلك التحديات تخطط لها الدوائر الداخلية والخارجية التي تعمل ضمن برامج التضليل والخداع وعمليات الإفساد والتمييع لشخصيات الشباب، إلا أن التحدي والإصرار الكبيرين من قبل الشباب العربي الواعي كفيل بإجهاض هذه المخططات، والتصدي لأمثالها.
ومن هذه التحديات :
تحديات وعي المرحلة والانتماء والهوية والأهداف والغايات والأوليات والتحديات الفكرية والتربوية والثقافية والعلمية والدينية والعقائدية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والمعيشية والحاجات الفيزياوية : (التغذية والشراب والهواء والمسكن وغيرها من الحاجات الضرورية) والعاطفية والغرائزية والتخوف من المستقبل والتحديات الصحية والبيئية.
إننا في العراق جابهنا تحديات عديدة من قمع النظام ألبعثي البائد إلى الاحتلال ثم القاعدة وصولا إلى داعش .
 ورغم كل هذا فان شبابنا لم يهزموا ، ولم تثبط عزائمهم، ولم يتغلغل اليأس إليهم ليصبحوا عاجزين عن التصدي للجور والظلم في كل زمان ومكان، حيث استطاعوا من خلال وجودهم في القوات الأمنية والحشد الشعبي والعشائر الغيورة من الانتصار على عصابات داعش وهم ماضون بعون الله لدحرهم  وسحقهم إلى أخر موقع  يتواجدون فيه بمحافظة نينوى.
 
ان الشر الداعشي بدأ ينتشر في الدول العربية وقد حذرنا من ذلك منذ سنتين، ولكن ومع الأسف وجدنا دولا كانت وراء نمو هذا السرطان في الدول العربية والعالم. 
 ندعو مؤتمركم الموقر إلى الاهتمام بالنقاط الآتية 
أولا : شجب ومحاصرة الفكر التكفيري المتطرف المغذي للإرهاب.
ثانيا : تجفيف منابع ذلك الفكر التي تستغفل وتغرر الشباب ليقوموا بعمليات تنتهك حقوق الإنسان.
ثالثا: إدانة ومقاطعة الدول الداعمة له.
 رابعا : منع التدخل الخارجي لدول او مؤسسات مخابراتية تريد زعزعة الاستقرار والأمن في الدول العربية من خلال دعم التطرف والمتطرفين.
 خامسا : الوقوف مع  عوائل الشهداء والجرحى والنازحين العراقيين، وكذلك الوقوف مع الضحايا الذين استهدفهم الإرهاب في كل مكان.
سادسا : منع  تقديم الإسناد المالي والإعلامي والسياسي والمعنوي للإرهابيين الذين يستخدمون عناوين طائفية غير واقعية.
سابعا: شجب الفتاوى التي يصدرها علماء الضلالة  لايجاد الفتن والبغضاء والكراهية بين العرب.
ثامنا : الحذر من بواعث الشر كالخرافات والعادات السيئة والتقاليد الجاهلية وتقليد الغير من دون وعي ومعرفة وحكمة.
 تاسعا : تقوية أواصر التعاطف والتوادد والتراحم والثقة،  والتعاون على البر والتقوى، ودعم مبادئ التكافل الاجتماعي بين الدول العربية.
عاشرا : الابتعاد عن عوامل الشحناء والبغضاء والخصام والفرقة والتقاطع والتدابر والكراهية والتجسس والبهتان والغش والخيانة.
احد عشر : مطالبة الأمم المتحدة باعتبار تجنيد الشباب من إي جهة كانت للقيام بإعمال إرهابية، جريمة ضد الإنسانية.
ثاني عشر : مطالبة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بإعداد مناهج تربوية لمناهضة الإرهاب والتطرف والتمييز الطائفي وشجب الكراهية.

  

اعلام د . وليد الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/24


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • وليد الحلي للمؤتمر الدولي للسلام في كوريا: تحقيق السلام بين الدول يحمي الانسانية من الحروب  (نشاطات )

    • بيان حزب الدعوة الاسلامية بشأن المشاركة في الانتخابات  (نشاطات )

    • وليد الحلي : عيد الشرطة احتفال بالنصر المظفر والمضي قدما لفرض النظام وسيادة القانون  (نشاطات )

    • وليد الحلي : الانتصارات الكبيرة لقواتنا شملت ترسيخ قيم حقوق الانسان بديلا عن ارهاب داعش  (نشاطات )

    • وليد الحلي : ضرورة اصلاح منهج البحوث العلمية لتكون تطبيقية تساهم في دعم تطور العراق  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : وليد الحلي : الشباب العربي الواعي قادر على مواجهة التحديات ودحر الإرهاب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : افنان أمْجد الحدّاد
صفحة الكاتب :
  افنان أمْجد الحدّاد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة العدل: ادارة مركز نينوى وكركوك تستكمل تقرير إعادة افتتاح الدوائر العدلية  : وزارة العدل

 سلمان رشدي وابن ورّاق .. والإسلام الاموي  : ماجد عبد الحميد الكعبي

 برعاية وزارة الشباب والرياضة أقيم مشروع إصغاء للشباب الواعي  : صادق الموسوي

 المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا: الأغلبُ لا يتقبّل النصيحةَ والنّقدَ الإيجابيّ من الآخرين ويعدُّها انتقاصاً من منزلتِهِ وهدراً لكرامته، ويتعالى عنها بسبب الغرور أو الاعتداد بالنفس...  : موقع الكفيل

 هزاع والصلاة في الفضاء !...  : عبدالاله الشبيبي

 ارهاب الگطيعة !  : علي الخزاعي

 السيد نوري المالكي لقد وصلت الامور للحضيض فهل تفعلون ؟  : احمد سامي داخل

 وزير الخارجية يلتقي مستشار الأمين العام للأمم المتحدة الخاص بمنع الإبادة الجماعية  : وزارة الخارجية

 قيادة عمليات البصرة تؤمن الحماية للزوار أربعينية الإمام الحسين عليه السلام  : وزارة الدفاع العراقية

 داعش يعلم أطفاله الإجابة على هذين السؤالين فقط

 قصص قصيرة جدا  : فاضل العباس

 دقت ساعة الحساب في كشف ملفات الفساد في حكومة المالكي  : جمعة عبد الله

 ردّ على تخرصات من يستهجن الشعائر الحسينية !!!  : الحق المهتضم

 العمل تنفي استيفاء اية مبالغ عن اجراء المسح الميداني للمشمولين الجدد باعانات الحماية الاجتماعية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 انحراف المراة  : حسين القابچي الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net