الحكم الشرعي لتهنئة أهل الكتاب في عيد رأس السنة الميلادية

 بسم الله الرحمن الرحيم , و الحمد لله رب العالمين , و الصلاة و السلام على نبينا محمد , و على آلهِ الطيبين الطاهرين .
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته , أخوتي و أخواتي في الله .
مــدخـــــل ..
ففي كل عام عند بدء السنة الميلادية الجديدة ، و ما يُعرف و أشتهر لدى البعض بليلة أو يوم رأس السنة (الكريسماس) ، و هي مناسبة أخذت من ذكرى ميلاد النبي عيسى بن مريم عليه و على نبينا و آلهِ أتم الصلاة و السلام .
وإن كان لنا رأي من سلوكيات البعض في بعض البلاد , خصوصاً ما نراه في عراقنا الحبيب مِمَا يصدر من بعض المسلمين للأسف الشديد ، بأن جعل البعض من هذه المناسبة ممارسات و سلوكيات سلبية , مثل :
- الإحتفالات المختلطة .
- الإهتمام المفرط بالألعاب النارية .
- التركيز على الجانب اللهوي فقط ، و الغفلة عن الأهداف المطلوبة عند هذه المناسبة .
و هل نسوا أنفسهم من أنهم مسلمون و ليسوا مسيحيون ؟ , و أنهم غير معنيين بهكذا مناسبات , لا تمت بأي صلة بالإسلام , لا من بعيد و لا من قريب ؟! , و هل نسوا أن تأريخنا كمسلمين هو الهجري و ليس الميلادي كي نحتفل بهِ ؟! , و كان الأولى بنا أن نُحي مناسبة رأس سنتا الهجرية , الذي خط تأريخها النبي الأعظم (صلى الله تعالى عليه وآلهِ وسلم) بهجرتهِ المباركة بتأريخ ( 1 / ربيع الأول ) , لا أن نذهب و نُحي مناسبات غيرنا , و للأسف الشديد نجد الكثير من المسلمين و خصوصاً من أتباع أهل البيت (عليهم السلام) قد أصبحوا يُحيون مناسبات و شعائر لديانات أخرى قد أبطلها الله سبحانه و تعالى و نسخها بالدين الإسلامي الحنيف و هم لا يشعرون ! .
و أرجوا أن لا يُفهم كلامي هذا حقداً على الغير , بل نحن المسلمون و خاصة أتباع أهل البيت (عليهم السلام) فقلوبنا , و أحضاننا , و بيوتنا مفتوحة لكل البشرية , و هذا هو ما تعلمناهُ من إسلامنا الحنيف , و من أئمتنا الطاهرين (عليهم السلام) .
و لقرب هذه المناسبة وددتُ أن أنطلق بالإشارة إلى عدة نقاط تتداخل فيها المسائل العقائدية , و المسائل الفقهية . مسائلٌ يدور حولها السؤال من شبابنا و شاباتنا ، و هي محل أهتمام و دراسة عند علماء مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) , و أرجوا من الله سبحانه و تعالى أن يجعل هذه سطوري المتواضعة سبباً في تغير بعض الأحبة من شبابنا و شاباتنا , فيما يفعلونه في بداية كل سنة ميلادية , و أن لا ينسوا أنفسهم من أنهم ينتسبون إلى أشرف المخلوقات و الكائنات , و هو النبي محمد (صلى الله تعالى عليه وآلهِ وسلم) و إلى أهل بيتهِ الطيبين الطاهرين (عليهم السلام) .
وفي تصوري أن أهم المسائل الخاصة بهذا الموضوع هم (أهل الكتاب) يكمن في الأمور التالية :
ـ حكم طهارة أو نجاسة أهل الكتاب لدى العلماء .
ـ حكم الزواج من نساء أهل الكتاب .
ـ حكم تهنئة و مشاركة أهل الكتاب في مناسبات أعياد الميلاد .
@ أولاً : ما المقصود بـ(أهل الكتاب) في الروايات و أقوال الفقهاء الأعلام ؟ .
الـجـــــواب : المقصود من (أهل الكتاب) هو كل مَن ينتمي إلى دين إلهي , و يَعتبر نفسه من أمّة نبيٍّ من أنبياء اللّه تعالى , على نبينا و آله أفضل الصلاة و السلام ، و يكون لهم كتاب من الكتب السماوية النازلة على الأنبياء ، كاليهود و النصارى .
و نبدأ على بركة الله تعالى بالـســـــؤال : ما هو الرأي الديني بخصوص طهارة أو نجاسة (أهل الكتاب) لدى علماء مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) ؟ .
الـجـــــواب : هناك ثلاثة أراء , و التفصيل كما يلي :
# الرأي الأول : القول بنجاسة الكتابي :: و هو الرأي المشهور لعلماء مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) ، إذ يقولون بعدم الطهارة ، أي أن (أهل الكتاب) محكومون بالنجاسة المعنوية بسبب فساد عقيدتهم , و عدم دخولهم للإسلام .
# الـــرأي الثاني : القول بطهارة الكتابي :: و ذهب إلى هذا الرأي البعض من المراجع المعاصرين , و منهم المرجع الأعلى آية الله السيد علي الحسيني ألسيستاني (دام ظله) , حيث يقول : (( و أما الكتابي فالمشهور بين الفقهاء (رض) نجاسته , و لكن لا يبعد الحكم بطهارته)) .[1]
# الـــرأي الثالث : القول بالتقييد :: بعض العلماء المعاصرين يقـولون ، لو كان في الإجتناب عنهم عسر و حرج لم يجب الإجتناب , - و يُمكن الرد على هذا الرأي , إلا أنه ليس في محلهِ - .
و لكن جميع الفقهاء يتفقون فيما لو كان الكتابي يمارس الشيء النجس و يزاوله , كالخمر مثلاً , أو لحم الخنزير , و لم يطهر بدنه بالماء فإنه يجب الإجتناب عنه .
@ ثانياً : حكم الزواج من نساء أهل الكتاب :
الـســـــؤال : هل يجوز الزواج (من أهل الكتاب) كالنصارنيّة و المسيحية ؟ .
الـجـــــواب : أفتى العلماء في مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) ، بجواز الزواج من المرأة من أهل الكتاب ، مثل المسيحية و اليهودية مؤقتاً و ليس دائماً ، و لكن ذكروا لصحة هذا الزواج شرطين :
الشرط الأول : يصح إذا لم يكن للمسلم زوجة مسلمة .
الشرط الثاني : أمّا إذا كانت له زوجة مسلمة ، فلا يجوز للمتزوج من المسلمة الزواج بدون إذنها . و ذهب بعض الفقهاء كالمرجع الأعلى السيد علي الحسيني ألسيستاني (دام ظله) ، إلى أنه لا يجوز الزواج حتى مع إذنها على ألأحوط وجوباً .
و لا يخفى عليكم إلى أن المقصود بالزواج المؤقت : هو زواج تتعين فيه المدة بسنة أو أكثر أو أقل ، و تسمى الزوجة فيه بـالزوجة المؤقتة .
و نذكر لكم بعض المسائل الفقهية لسماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني ألسيستاني (دام ظله) بخصوص الزواج من الكتابيين للرجال والنساء .
 مسألة / 394 : يجوز للمسلم التزوّج باليهوديّة و المسيحيّة ، زواجاً مؤقتاً ، و الأحوط وجوباً ترك التزوّج بغير المسلمة دواماً . 
ـــ أمّا المرأة الكافرة غير الكتابيّة ، فلا يجوز للمسلم التزوّج بها مطلقاً , و الأحوط وجوباً ترك التزوّج بالمجوسيّة أيضاً , و لو مؤقتاً . 
ـــ و أمّا المرأة المسلمة فلا يجوز لها أن تتزوّج بالرجل الكافر بتاتاً .[2]
 مسألة / 399 : لا يجوز للمسلم المتزوّج من مسلمة التزوّج ثانية من الكتابية , كاليهوديّة و المسيحيّة , من دون إذن زوجته المسلمة ، و الأحوط وجوباً ترك التزوّج بها و لو مؤقتاً ، و إن أذنَتْ به الزوجة المسلمة ، و لا يختلف الحكم في ذلك بين وجود الزوجة معه و عدمه .[3]
 مسألة / 205 : لا يجوز للمسلمة أن تتزوّج الكافر دواماً أو متعة , سواء أكان أصلياً كتابياً كان أو غيره ، أم كان مرتداً عن فطرة كان أو عن ملة ، و كذا لا يجوز للمسلم أن يتزوج غير الكتابية من أصناف الكفار و لا المرتدة عن فطرة كانت أو ملة ، و أما النصرانية و اليهودية فالأظهر جواز التزوج بها متعة ، و الأحوط لزوماً ترك نكاحها دواماً .[4]
و لعل هناك مَن يَـسـأل : لماذا أجاز الفقهاء زواج المسلم من الكتابية بالزواج المؤقت و لم يجز بالزواج الدائم ؟ .
الـجـــــواب : بحسب ما وردَ في روايات أهل البيت (عليهم السلام) ، يوجد فُسحة للرجل المسلم , و هذه الفُسحة معـللة بدعوة الكتابية و تشجيعها إلى الإسلام . أما المرأة المسلمة فلا يجوز لها أن تتزوج بالرجل غير المسلم مطلقاً .
و عدم جواز زواج المرأة المسلمة من الكافر مطلقاً ، و من أهل الكتاب تحديداً في مباني الفقهاء الأعلام ، إنما هو بسبب :
1 - الأدلة الشرعية من الآيات , و الروايات .
2 - أن الرجل الكتابي لا يعتقد بدينها , خلاف المسلم الذي يحق له الزواج من الكتابية ، فأنه يعتقد بالأديان و الأنبياء ، و لكن الإسلام إنما نَـسَخَ الأديان كما نعتقد .
3 - في الروايات ، لأن المرأة تأخذ من أدب زوجها , و تتأثر بأخلاقياتهِ , و تصرفاتهِ , و أطباعهِ , و هو يقهرها على دينه .
@ ثالثاً : حكم تهنئة و مشاركة أهل الكتاب في مناسبة أعياد الميلاد :
الـســـــؤال : المهم في هذه المناسبة ، ما حكم تهنئة أهل الكتاب في مناسبة عيد الميلاد لنبي الله عيسى بن مريم (عليه السلام) ؟ .
الـجـــــواب : أذكر رأي سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني ألسيستاني (دام ظله) فقط , بعتبارهِ يُمثل المرجعية العامة للطائفة الشيعية في العراق و خارجهِ في وقتنا الحاضر , و أكثر أتباع مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) هم من مُقلديه , لذا يكون رأيه أكثر أهمية من غيرهِ .
من إجابات آية الله العظمى السيد علي الحسيني ألسيستاني (دام ظله) .
1 ــ حكم الإحتفال برأس السنة الميلادية :
> الـســـؤال : هل يجوز أن نحتفل برأس السنة الميلادية ؟ .
> الـجـــواب: إذا كان فيه ترويج للمسيحية لا يجوز .
2 ــ حكم المشاركة في أحتفالات الأعياد الغير الإسلامية :
> الـســـؤال : هل يجوز المشاركة في مجالس الأعياد الغير الإسلامية ؟ .
> الـجــواب : إذا كان فيه ترويج للمسيحية أو للفساد فلا يجوز .[5]
و أخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين , و صلى الله تعالى على نبينا محمد و على آلهِ الطيبين الطاهرين .
:
مـلاحـظـة : أرجوا أن لا يشكل أحد عليّ من حيث الجوانب العاطفية , فإن موضوعي من حيث العقيدة و الفقه حصراً , فإن العقيدة أهم من العواطف .
دمتم في رعاية الله تعالى و حفظهِ . نسألكم الدعاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] منهاج الصالحين / العبادات : ج1 , ص130 , في الأعيان النجسة , .
[2] الفقه للمغتربين : ص173 .
[3] الفقه للمغتربين : ص174 .
[4] منهاج الصالحين / المعاملات - القسم الثاني : ج3 , ص67 .
[5] رابط الموقع : http://www.sistani.org/arabic/qa/0294/

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/08



كتابة تعليق لموضوع : الحكم الشرعي لتهنئة أهل الكتاب في عيد رأس السنة الميلادية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو علي ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : انني عندما ابحث عن اليهوديه على طريق يوشع بن نون او المسيخيه على طريق الصديق بطرس؛ فانني ابحث عن الاسلام على طريق علي.. عليهم السلام جميعا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو علي ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : انني عندما ابحث عن اليهوديه على طريق يوشع بن نون او المسيخيه على طريق الصديق بطرس؛ فانني ابحث عن الاسلام على طريق علي.. عليهم السلام جميعا.

 
علّق حميد ، على عبد الرزاق عبد الواحد من رحاب الإمام الحسين ... إلى رثاء الطاغية صدام حسين ... ؟! - للكاتب خيري القروي : كيف تصف محمد باقرالصدر بانه حسين العصر انت لا تفهم شيئا على الاطلاق .

 
علّق احمد الموسوي ، على الأدراك ..بداية التغيير - للكاتب شيماء العبيدي : معلومات قيمة عن عملية التلقي وتفسير واختيار وتنظيم المعلومات الحسية لدى الفرد ... استمتعت بالقراءة بانتظار الجديد بالتوفيق

 
علّق falih azzaidy ، على بداية عداء حسن الكشميري للسيد السيستاني دام ظله هو عدم اعطائه وكالة بقبض الحقوق الشرعية! - للكاتب الشيخ محمد الاسدي : بعد اطلاعي على المقال استطيع الفول ان السيد حسن كشميري مجرد حاقد وتافه

 
علّق د. محمد العراقي ، على تحول بوصلة البعض إلى (الدفاع عن قطر ومساندتها) .. دليل آخر على صدق مقولة المرجع الديني الأعلى - للكاتب جسام محمد السعيدي : اليوم تمتلك الحكومة العراقية فرصة ذهبية وهي التقدم بشكوى ضد قطر في مجلس الامن لدعمها الارهاب في العراق باعتراف خمسة دول اقليمية بالاضافة لاعترافات الرئيس الامريكي ودول اوربية ... وسوف ينتج من ذلك على اصدار قرار فوري من مجلس الامن على تغريم قطر ودفع تعويضات للعراق ... بالاضافة ان قطر سوف تفضح باقي دول الخليج بنفس التهمة وعلى العراق ان يستفيد منها ايضا.

 
علّق د. محمد العراقي ، على تحول بوصلة البعض إلى (الدفاع عن قطر ومساندتها) .. دليل آخر على صدق مقولة المرجع الديني الأعلى - للكاتب جسام محمد السعيدي : ارسال الغذاء اليومي للشعبي القطري ليس معناه مساندة الحكومة القطرية على جرائمها بل هو عمل انساني بالدرجة الاولى كما لو تعرضت قطر لكارثة كونية ... وبالدرجة الثانية يتجلى البعد السياسي هو لمنع الطغيان السعودي من ابتلاع قطر ، ومسادة قطر اليوم سيجعل الخلاف دائم بين دول الخليج و سيسهم في أضعافهم وفضحهم وانشغالهم فيما بينهم وابعاد شرهم عن العراق ودول المنطقة.... وبخلاف ذلك معناه اصطفاف مع آل سعود لفرض هينتهم على المنطقة.

 
علّق كاظم جابر البكري ، على ليبرمان :  تصحيح التاريخ يأتي بهذا الموقف !!!  - للكاتب رفعت نافع الكناني : ااحسنت التوضيح ابو محمد .. وبارك الله بك ..الغوص في المجهول يكلفنا الكثير من الجهد .. وما هدْه الأزمه التي تمر بها قطر .. اعتقد انها غيمه بلا مطر .. انها مجرد تحريك لكشف الغطاء غير الحقيقي للواقع الخليجي .. والمعد بسيناريو يشبه ما حدث للكويت حين عصت اخوتها فأمسكوا لها عصا غليظه اعادت لها هيبتها من جديد من خلال التعويض .

 
علّق محمد الوائلي ، على دلائل حب الله ورسوله وأهل بيته الطاهرين - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : تحية للكاتب المبدع كريم حسن السماوي المحترم مقال في منتهى الروعة لماتحمله من مفاهيم قيمة تنير العقل وتجعله يبصر حقائق لم تعرف من قبل وأتمنى باقي الكتاب أن يحذو حذوه لكي نعرف مايكمن خلف السطور من حقائق فلسفية وأصولية مهمة. محمد الوائلي

 
علّق موسى الناصري ، على الرد على احمد القبانجي في محاضرته (نقد الاعجاز القرآني) - 9/10 - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : اين اراءه بالاعجاز والرد عليها هذه افكار عامة طرقها القبانجي

 
علّق مروان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بالنسبة لعشيرة زنكي في السعديه او عموم ديالى غيرت اصولها الى عشائر ثانية لان لايوجد شيخ لهم في السنوات الماضية والان المهمة الصعبة الى ابنها النشمي عصام زنكي وانشاء الله ان يلم الشمل الزنكي

 
علّق نعمة منعم هادي التميمي ، على شكوى إلى السيد رئيس الوزراء الإستاذ نوري المالكي ..السلام عليكم : اني المواطنة المنكوبة من جراء الطائفية من قبل اخوة زوجي كوني من خدام الحسين واهل الشيع وكون اهل زوجي من اصاب السنة الموالين للنظام السابق وبعد سيل الاهانات والاعتداءات قاموا بسلب بيت زوجي الذي اشتراه من حر ماله والله عنوة كي ننفصل ولكون عقولهم الوسخة التابعة للحزب السابق لاتنطلي علينا لم نوافق عاى طلبهم ومشكلتي الان اني بامس الحاجة الى البيت كي نبيعه ونعالج بنتنا الوحيدة وليس لدي حيله معهم فهم غدارون... ارجوك ياسيادة الرئيس يامن عرف عنل بالحق والعدالة اعدل معي في قضيتي بالقوة والحق فقد عرفت دوما بالشجاعة وانت الفارس الذي نرجو منه حل مشكلتنا ردي لي بيتي من اهل الظلم كي اعالج بنتي فقد غلقت الابواب بوجهي الابابك بعد الله..استحلفك بحق بنتي المريضة وبحق كل طفل ملريض ظلمته جاهلية الطائفية ان تعيد لي بيت زوجي وتمكنني ممن ظلمني باسرع وقت قبل ان تذهب بنتي مني..مع فائق احترامي وشكري الى شخصكم الكريم.

 
علّق مهيب ال زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ولد عمي والف شكر على من سعى بالتجمع وحي الله ابن عمنا الشيخ عصام زنكي في محافظة ديالى

 
علّق احمد شجاع زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم نحن عشيره زنكي في كركوك مانعرف شيخنا ونحن الاصل ديالى كفري

 
علّق احمد الزنكي السعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام غليكم اولاد عمومتي في كربلاء وبغداد وديالى وكركوك الكل ال زنكي الف تحية من ارض اجدادكم ال زنكي في السعدية اول سؤالي الى الشيخ عصام الزنكي شيخنا كلنا معاك على التجمع وانشاء الله نكون سيوفا في يمناك لاكن الكثير من ال زنكي الان مع عشاءر محتلفة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علاء الجوادي
صفحة الكاتب :
  د . علاء الجوادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 18 - التصفحات : 74970174

 • التاريخ : 25/06/2017 - 13:35

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net