الحكم الشرعي لتهنئة أهل الكتاب في عيد رأس السنة الميلادية
 بسم الله الرحمن الرحيم , و الحمد لله رب العالمين , و الصلاة و السلام على نبينا محمد , و على آلهِ الطيبين الطاهرين .
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته , أخوتي و أخواتي في الله .
مــدخـــــل ..
ففي كل عام عند بدء السنة الميلادية الجديدة ، و ما يُعرف و أشتهر لدى البعض بليلة أو يوم رأس السنة (الكريسماس) ، و هي مناسبة أخذت من ذكرى ميلاد النبي عيسى بن مريم عليه و على نبينا و آلهِ أتم الصلاة و السلام .
وإن كان لنا رأي من سلوكيات البعض في بعض البلاد , خصوصاً ما نراه في عراقنا الحبيب مِمَا يصدر من بعض المسلمين للأسف الشديد ، بأن جعل البعض من هذه المناسبة ممارسات و سلوكيات سلبية , مثل :
- الإحتفالات المختلطة .
- الإهتمام المفرط بالألعاب النارية .
- التركيز على الجانب اللهوي فقط ، و الغفلة عن الأهداف المطلوبة عند هذه المناسبة .
و هل نسوا أنفسهم من أنهم مسلمون و ليسوا مسيحيون ؟ , و أنهم غير معنيين بهكذا مناسبات , لا تمت بأي صلة بالإسلام , لا من بعيد و لا من قريب ؟! , و هل نسوا أن تأريخنا كمسلمين هو الهجري و ليس الميلادي كي نحتفل بهِ ؟! , و كان الأولى بنا أن نُحي مناسبة رأس سنتا الهجرية , الذي خط تأريخها النبي الأعظم (صلى الله تعالى عليه وآلهِ وسلم) بهجرتهِ المباركة بتأريخ ( 1 / ربيع الأول ) , لا أن نذهب و نُحي مناسبات غيرنا , و للأسف الشديد نجد الكثير من المسلمين و خصوصاً من أتباع أهل البيت (عليهم السلام) قد أصبحوا يُحيون مناسبات و شعائر لديانات أخرى قد أبطلها الله سبحانه و تعالى و نسخها بالدين الإسلامي الحنيف و هم لا يشعرون ! .
و أرجوا أن لا يُفهم كلامي هذا حقداً على الغير , بل نحن المسلمون و خاصة أتباع أهل البيت (عليهم السلام) فقلوبنا , و أحضاننا , و بيوتنا مفتوحة لكل البشرية , و هذا هو ما تعلمناهُ من إسلامنا الحنيف , و من أئمتنا الطاهرين (عليهم السلام) .
و لقرب هذه المناسبة وددتُ أن أنطلق بالإشارة إلى عدة نقاط تتداخل فيها المسائل العقائدية , و المسائل الفقهية . مسائلٌ يدور حولها السؤال من شبابنا و شاباتنا ، و هي محل أهتمام و دراسة عند علماء مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) , و أرجوا من الله سبحانه و تعالى أن يجعل هذه سطوري المتواضعة سبباً في تغير بعض الأحبة من شبابنا و شاباتنا , فيما يفعلونه في بداية كل سنة ميلادية , و أن لا ينسوا أنفسهم من أنهم ينتسبون إلى أشرف المخلوقات و الكائنات , و هو النبي محمد (صلى الله تعالى عليه وآلهِ وسلم) و إلى أهل بيتهِ الطيبين الطاهرين (عليهم السلام) .
وفي تصوري أن أهم المسائل الخاصة بهذا الموضوع هم (أهل الكتاب) يكمن في الأمور التالية :
ـ حكم طهارة أو نجاسة أهل الكتاب لدى العلماء .
ـ حكم الزواج من نساء أهل الكتاب .
ـ حكم تهنئة و مشاركة أهل الكتاب في مناسبات أعياد الميلاد .
@ أولاً : ما المقصود بـ(أهل الكتاب) في الروايات و أقوال الفقهاء الأعلام ؟ .
الـجـــــواب : المقصود من (أهل الكتاب) هو كل مَن ينتمي إلى دين إلهي , و يَعتبر نفسه من أمّة نبيٍّ من أنبياء اللّه تعالى , على نبينا و آله أفضل الصلاة و السلام ، و يكون لهم كتاب من الكتب السماوية النازلة على الأنبياء ، كاليهود و النصارى .
و نبدأ على بركة الله تعالى بالـســـــؤال : ما هو الرأي الديني بخصوص طهارة أو نجاسة (أهل الكتاب) لدى علماء مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) ؟ .
الـجـــــواب : هناك ثلاثة أراء , و التفصيل كما يلي :
# الرأي الأول : القول بنجاسة الكتابي :: و هو الرأي المشهور لعلماء مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) ، إذ يقولون بعدم الطهارة ، أي أن (أهل الكتاب) محكومون بالنجاسة المعنوية بسبب فساد عقيدتهم , و عدم دخولهم للإسلام .
# الـــرأي الثاني : القول بطهارة الكتابي :: و ذهب إلى هذا الرأي البعض من المراجع المعاصرين , و منهم المرجع الأعلى آية الله السيد علي الحسيني ألسيستاني (دام ظله) , حيث يقول : (( و أما الكتابي فالمشهور بين الفقهاء (رض) نجاسته , و لكن لا يبعد الحكم بطهارته)) .[1]
# الـــرأي الثالث : القول بالتقييد :: بعض العلماء المعاصرين يقـولون ، لو كان في الإجتناب عنهم عسر و حرج لم يجب الإجتناب , - و يُمكن الرد على هذا الرأي , إلا أنه ليس في محلهِ - .
و لكن جميع الفقهاء يتفقون فيما لو كان الكتابي يمارس الشيء النجس و يزاوله , كالخمر مثلاً , أو لحم الخنزير , و لم يطهر بدنه بالماء فإنه يجب الإجتناب عنه .
@ ثانياً : حكم الزواج من نساء أهل الكتاب :
الـســـــؤال : هل يجوز الزواج (من أهل الكتاب) كالنصارنيّة و المسيحية ؟ .
الـجـــــواب : أفتى العلماء في مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) ، بجواز الزواج من المرأة من أهل الكتاب ، مثل المسيحية و اليهودية مؤقتاً و ليس دائماً ، و لكن ذكروا لصحة هذا الزواج شرطين :
الشرط الأول : يصح إذا لم يكن للمسلم زوجة مسلمة .
الشرط الثاني : أمّا إذا كانت له زوجة مسلمة ، فلا يجوز للمتزوج من المسلمة الزواج بدون إذنها . و ذهب بعض الفقهاء كالمرجع الأعلى السيد علي الحسيني ألسيستاني (دام ظله) ، إلى أنه لا يجوز الزواج حتى مع إذنها على ألأحوط وجوباً .
و لا يخفى عليكم إلى أن المقصود بالزواج المؤقت : هو زواج تتعين فيه المدة بسنة أو أكثر أو أقل ، و تسمى الزوجة فيه بـالزوجة المؤقتة .
و نذكر لكم بعض المسائل الفقهية لسماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني ألسيستاني (دام ظله) بخصوص الزواج من الكتابيين للرجال والنساء .
 مسألة / 394 : يجوز للمسلم التزوّج باليهوديّة و المسيحيّة ، زواجاً مؤقتاً ، و الأحوط وجوباً ترك التزوّج بغير المسلمة دواماً . 
ـــ أمّا المرأة الكافرة غير الكتابيّة ، فلا يجوز للمسلم التزوّج بها مطلقاً , و الأحوط وجوباً ترك التزوّج بالمجوسيّة أيضاً , و لو مؤقتاً . 
ـــ و أمّا المرأة المسلمة فلا يجوز لها أن تتزوّج بالرجل الكافر بتاتاً .[2]
 مسألة / 399 : لا يجوز للمسلم المتزوّج من مسلمة التزوّج ثانية من الكتابية , كاليهوديّة و المسيحيّة , من دون إذن زوجته المسلمة ، و الأحوط وجوباً ترك التزوّج بها و لو مؤقتاً ، و إن أذنَتْ به الزوجة المسلمة ، و لا يختلف الحكم في ذلك بين وجود الزوجة معه و عدمه .[3]
 مسألة / 205 : لا يجوز للمسلمة أن تتزوّج الكافر دواماً أو متعة , سواء أكان أصلياً كتابياً كان أو غيره ، أم كان مرتداً عن فطرة كان أو عن ملة ، و كذا لا يجوز للمسلم أن يتزوج غير الكتابية من أصناف الكفار و لا المرتدة عن فطرة كانت أو ملة ، و أما النصرانية و اليهودية فالأظهر جواز التزوج بها متعة ، و الأحوط لزوماً ترك نكاحها دواماً .[4]
و لعل هناك مَن يَـسـأل : لماذا أجاز الفقهاء زواج المسلم من الكتابية بالزواج المؤقت و لم يجز بالزواج الدائم ؟ .
الـجـــــواب : بحسب ما وردَ في روايات أهل البيت (عليهم السلام) ، يوجد فُسحة للرجل المسلم , و هذه الفُسحة معـللة بدعوة الكتابية و تشجيعها إلى الإسلام . أما المرأة المسلمة فلا يجوز لها أن تتزوج بالرجل غير المسلم مطلقاً .
و عدم جواز زواج المرأة المسلمة من الكافر مطلقاً ، و من أهل الكتاب تحديداً في مباني الفقهاء الأعلام ، إنما هو بسبب :
1 - الأدلة الشرعية من الآيات , و الروايات .
2 - أن الرجل الكتابي لا يعتقد بدينها , خلاف المسلم الذي يحق له الزواج من الكتابية ، فأنه يعتقد بالأديان و الأنبياء ، و لكن الإسلام إنما نَـسَخَ الأديان كما نعتقد .
3 - في الروايات ، لأن المرأة تأخذ من أدب زوجها , و تتأثر بأخلاقياتهِ , و تصرفاتهِ , و أطباعهِ , و هو يقهرها على دينه .
@ ثالثاً : حكم تهنئة و مشاركة أهل الكتاب في مناسبة أعياد الميلاد :
الـســـــؤال : المهم في هذه المناسبة ، ما حكم تهنئة أهل الكتاب في مناسبة عيد الميلاد لنبي الله عيسى بن مريم (عليه السلام) ؟ .
الـجـــــواب : أذكر رأي سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني ألسيستاني (دام ظله) فقط , بعتبارهِ يُمثل المرجعية العامة للطائفة الشيعية في العراق و خارجهِ في وقتنا الحاضر , و أكثر أتباع مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) هم من مُقلديه , لذا يكون رأيه أكثر أهمية من غيرهِ .
من إجابات آية الله العظمى السيد علي الحسيني ألسيستاني (دام ظله) .
1 ــ حكم الإحتفال برأس السنة الميلادية :
> الـســـؤال : هل يجوز أن نحتفل برأس السنة الميلادية ؟ .
> الـجـــواب: إذا كان فيه ترويج للمسيحية لا يجوز .
2 ــ حكم المشاركة في أحتفالات الأعياد الغير الإسلامية :
> الـســـؤال : هل يجوز المشاركة في مجالس الأعياد الغير الإسلامية ؟ .
> الـجــواب : إذا كان فيه ترويج للمسيحية أو للفساد فلا يجوز .[5]
و أخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين , و صلى الله تعالى على نبينا محمد و على آلهِ الطيبين الطاهرين .
:
مـلاحـظـة : أرجوا أن لا يشكل أحد عليّ من حيث الجوانب العاطفية , فإن موضوعي من حيث العقيدة و الفقه حصراً , فإن العقيدة أهم من العواطف .
دمتم في رعاية الله تعالى و حفظهِ . نسألكم الدعاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] منهاج الصالحين / العبادات : ج1 , ص130 , في الأعيان النجسة , .
[2] الفقه للمغتربين : ص173 .
[3] الفقه للمغتربين : ص174 .
[4] منهاج الصالحين / المعاملات - القسم الثاني : ج3 , ص67 .
[5] رابط الموقع : http://www.sistani.org/arabic/qa/0294/


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/08



كتابة تعليق لموضوع : الحكم الشرعي لتهنئة أهل الكتاب في عيد رأس السنة الميلادية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو مهدي ، في 2017/06/28 .

السلام عليكم بخصوص المسلم المتزوج لو أراد الزواج المؤقت من الكتابية على ضوء التقليد السيد السيستاني كيف يكون الحل وانا ادرس في الغرب هل هناك من مخرج واخشى الوقوع في الحرام وكما في أدناه
لة / 399 : لا يجوز للمسلم المتزوّج من مسلمة التزوّج ثانية من الكتابية , كاليهوديّة و المسيحيّة , من دون إذن زوجته المسلمة ، و الأحوط وجوباً ترك التزوّج بها و لو مؤقتاً ، و إن أذنَتْ به الزوجة المسلمة ، و لا يختلف الحكم في ذلك بين وجود الزوجة معه و عدمه .[3
الأحوط وجوبا هل يمكن الذهاب لمرجع اخر مع الشكر ووفقكم الله


البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مشعل ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : شكرا جزيلا عزيزي سجاد الصالحي

 
علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صلاح غني الحصبني
صفحة الكاتب :
  صلاح غني الحصبني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 وزارة التخطيط تبدأ مناقشات مشاريع الموازنة الاستثمارية لسنة 2016 مع جميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات  : اعلام وزارة التخطيط

 اهمال مشورة يوسف الكنعاني انقذتها فتوى السيستاني  : نور الدين الخليوي

 اليوم العالمي للحجاب يجتاح 116 دولة حول العالم

 هيئة الحج : 30 نيسان اخر موعد لاستلام جوازات حجاج العام الحالي وتسديد الدفعة الثانية من التكلفة  : الهيئة العليا للحج والعمرة

 تصفيات سياسية باوامر قبض جنائية  : رياض هاني بهار

 تحرير الفلوجة وحد العراقيين في تحرير العراق وبنائه  : مهدي المولى

 أيكُم القاتل أكثر؟  : سمر الجبوري

 قصة الزريبة (الاسطبل)  : بوقفة رؤوف

 العدد ( 542 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 تناقض الخطاب الديني  : ميشيل نجيب

 جنايات الرصافة: المؤبد وغرامة مالية لمدان بتهمة الإتجار بالبشر  : مجلس القضاء الاعلى

  طريق السعادة  : زينب حسين الكربلائي

 بالفديو .. جنود إسرائيليون يتفاخرون بقنص طفل في غزة

 جموح النزعة السياسية في جائزة نوبل  : ا . د . وليد سعيد البياتي

 تجاذب وصراع وقلق شعب  : حسين الاعرجي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105373887

 • التاريخ : 24/05/2018 - 10:47

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net