صفحة الكاتب : ادريس هاني

ترامب أو عودة هيتشكوك
ادريس هاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 كل مرحلة تفرض أنموذجا رئاسيا في الولايات المتحدة الأمريكية..فالدولة العميقة هناك هي من يرشح الرجل المناسب للمرحلة المناسبة، ولا يهمّ أن تكون له واسع الصلاحيات، طالما أن الدولة هي اختارت منهجيته ، وحينما تتغير المنهجية حتما سيسقط الرئيس. إذن هناك مرشح قبل أن يرشحه الجمهور يرشحه صانع القرار في الدولة العميقة التي هي النواة الأساسية لتحقيق اللعبة السياسية برمتها. فالأمر هنا يتجاوز فكرة الأجنحة بل هو يتعلق بعقل أمريكي واحد ولكنه يتحرّى المصلحة التي تؤمنها دينامية صراع بين جناحين أساسيين لتحقيق التوازن.. اليوم بما أننا في مرحلة تقتضي الكثير من سياسة التشويق والإلتباس، فإن ترامب هو الرجل المناسب لمرحلة انتقالية وجب أن تنطّ فيها الإدارة الأمريكية فوق كل عهودها ومواثيقها وتسمّي الأشياء بأسمائها: القوة هي العدالة. في الحقيقة هذا النهج هو نقيض للقوة الناعمة التي لا تعني لترامب شيئا، هو يعيدنا إلى عهد التأسيس الأوّل، إلى منطق القوة الذي بموجبه سوف يعمل رجل المقاولة على المتاجرة بفائض القوة الأمريكية..
 لقد أتى ترامب في الوقت الذي كان المتوقع فوز كلينتون..وهكذا لا أحد بات يعلم من وراء تغيير اتجاهات الرأي بالطرق التي أثارت اهتمام المراقبين في العالم..حتى كلينتون اتهمت جهاز الاستخبارات الأمريكية باستعمال تغريدة لها قللت من فرص نجاحها بينما اليوم نتحدث عن تهمة تدخل روسي في سير الانتخابات الأمريكية..وكل هذا إنّما يؤكّد على أن الانتخابات الأمريكية هي بنت الظرفية الدولية أيضا، الدولة الأمريكية العميقة التي يتجاهلها المراقبون فقط لأن لرئيس الحكومة صلاحيات دستورية وفيتو، بينما نحن نحكي عن آليات دستورانية دقيقة لا يستطيع الرئيس تجاوزها فضلا عن أنّ هناك لعبة قبل الانتخابات ولعبة بعد الانتخابات..صناديق الاقتراع هي الأضواء الملوّنة التي تخفي حسابات استراتيجية قصوى..نعم، صناديق الاقتراع تكون هي اللعبة الوحيدة حينما تغيب الدولة العميقة، وحينئذ عادة ما تنتهي بحرب أهلية..
 ترامب رجل مقاولات، ومع ذلك يزعم سووس كبير المضاربين بأن ترامب سوف يؤدي إلى الإفلاس، هذا يعني أنّ الصراع اليوم بين الليبرالية الناعمة والليبرالية المتوحشة بدأت تبرز ملامحه اليوم..فلكي يقتحكم ترامب مجال آسيا لا بدّ أن يلعب لعبة التشويق، وأيضا استنزاف أموال الشرق الأوسط مقابل خدمات الحماية من أوهام اصطنعوها في المنطقة..تحتاج أمريكا لغزو المجال الأوراسي إلى كتلة مالية فائقة، وهو ما يراهن عليه ترامب الذي بلغ به الأمر أن تحدّث عن وضع يد أمريكا على آبار النفط في العراق وبلدان الخليج..لم يعد هناك ميثاق سياسي للأحلاف بل صفقات وبيع وشراء لأسهم القوة في عالم سيتحوّل إلى شركة أمريكية للخدمات..فالأمن والتدخل العسكري سيصبح خدمة تجارية تجري بمنطق الصفقات التجارية لا بمنطق التحالفات السياسية، فلا شيء سيجري بعناوين مضلّلة..وهكذا ففي جرأة ترامب ما يؤكّد على أنّه سيخرق البديهيات السياسية لغاية الابتزاز المقاولاتي: تحويل السفارة إلى القدس، فرض مقابل على السياسة الحمائية الأمريكية لحلفائها، التلويح بوضع اليد على النفط في الخليج، التلويح بالتراجع عن الاتفاقية النووية مع إيران، الموقف غير الواضح من روسيا..تروم يلعب لعبة التشويق، نحن أمام سياسة هيتشكوكية..
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/22



كتابة تعليق لموضوع : ترامب أو عودة هيتشكوك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net