حين يتمارض المريض .. ربيع في خريف أيامه

 

الفساد مرض .. بلاشك، انه واحد من الامراض التي تستشري في العراق بل ان البعض وصفه بالسرطان الذي ينخر جسد الدولة العراقية ومؤسساتها، والتمارض هو الزاوية التي يلبد فيها مسؤولون مطلوبون للاستجواب بقضايا فساد، ويبدو ان ابرزهم رئيس هيئة الاعلام والاتصالات صفاء الدين ربيع الذي لم يختر يوما يرقد فيه بالمستشفى ويجري عملية (خارج العراق) الا في يوم استجوابه.

 
ورغم المطالبات الجماهيرية بإقالته من منصبه، فان رئيس هيئة الإعلام والاتصالات صفاء الدين ربيع لا يزال متربعا على عرش مملكته التي يحصد فيها ثروة له وللجهة التي تدعمه وتقف خلفه فلم يلتفت أحد الى مطالب الجماهير ولا الى هذا المسؤول الذي كثر الحديث عن عدم كفاءته وعدم نزاهته.
 
ممثل الحكومة يضلل البرلمان بمعلومات مغلوطة بشأن رئيس هيئة الاعلام والاتصالات، تقول النائب حنان الفتلاوي ، والتي سخرت بشان اجازته ، بالقول : ذكرني بطلاب يتمارضون يوم الابمتحان ويقولون (بطني توجعني) !! .
 
يبدو ان ربيع يعيش خريف أيامه ، فلم ينجو من الاستجواب والذي يبدو ان قصة اجازته المرضية غير القانونية ستكون ملفا إضافيا لملفات استجوابه ، حتى ان بعض الراصدين رسم علامة (X) امام اسمه في ورقة مكتوب عليها ابرز المرشحين للاستجواب .. علامة ذكرت بلافتات رفعها متظاهرون في ساحة التحرير تطالب بإقالة ربيع ووضعت عليها صورته وعلى الصورة علامة (X) باللون الأحمر، وكتب تحتها "بعد أن عجزنا عن مخاطبة الحكومة.. الأمل معقود على صوت المرجعية الدينية باجتثاث أورام الفساد في هيئة الاتصالات".
 
ربيع هو واحد من المسؤولين العراقيين الذين رسمت صورته على حاوية نفايات !! في إشارة لحجم الخراب الذي احدثه.
 
وتشير السيرة الذاتية المبتورة لصفاء الدين ريبع والتي تنشرها الهيئة على موقعها الالكتروني انه حاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الالكترونيك والكومبيوتر من السويد وانه عمل مهندسا في شركة اريكسون  السويدية لمدة ثلاث سنوات
 
وحصل على شهادة الماجستير والدكتوراه في هندسة الاتصالات من جامعة نيوكاسل / بريطاني.
 
كما عمل باحثا ومحاضرا في جامعة نيو كاسل/ البريطانية.
 
وعمل ايضا رئيس مهندسين في شركة ( Techno Engineering)  .وعمل كمدير عام في شركةvergocom  .
 
كما عمل في الكثير من الشركات الخاصة في الثمانينات في العراق كمدير تنفيذي ورئيس مجلس إدارة فضلا عن انه عضو الجمعية الهندسية البريطانية IET .وعضو الجمعية الهندسية العالمية الامريكية  IEEE .
 
لكن مواقع الكترونية عراقية تنقل " انها سيرة ذاتية مزيفة، درجات علمية غير صحيحة وكذب متعمد في الملفات الشخصية لغرض الوصول لأعلى المناصب في هيئة الاعلام والاتصالات ابتداءً من د.صفاء الدين ربيع".
 
ملف أداء السيد ربيع سيفتح اثناء الاستجواب كما سيعاد التحقيق بشان سيرته العلمية المقدمة ومدى مصداقيتها وحيث الى ان "لديه شهادة بكالوريوس في هندسة الكومبيوتر والالكترونيات من السويد وانه عمل مهندسا في شركة اريكسون السويدية لمدة ثلاث سنوات وان لديه شهادة ماجستير ودكتوراه في هندسة الاتصالات من جامعة نيوكاسل البريطانية، وانه عمل كباحث ومحاضر في جامعة نيوكاسل البريطانية وانه عمل ايضا كرئيس مهندسي شركة تكنو الهندسية ومديرا في شركة فيركوكوم ،وعمل في العراق بعدة شركات خاصة في الثمانينيات كرئيس تنفيذي و رئيس مجلس إدارة وانه عضو في جمعية المهندسين البريطانية/آي أف تي وعضو في جمعية المهندسين العالمية في الولايات المتحدة (آ اي اي اي) الدولية".
 
وتشير تقارير الى انه الاتصال بشركة اريكسون للسؤال فيما لو قاموا سابقاً بتوظيف اي شخص باسم صفاء الدين ربيع، نفت وحدة الموارد البشرية في شركة أريكسون توظيف اي شخص بهذا الاسم من ضمن كادرها في السويد ، وانه يحمل بكلوريوس معترف بها لكن شهادة الدكتوراه غير معترف بها
 
وبشأن حديثه عن كونه رئيس مهندسي شركة تيكنوكوم فان وثائق تفيد بان هذه الشركة لا تعمل في اي مجال من مجالات الهندسة الكهربائية أو الاتصالات، وانما هي شركة استشارية جديدة أنشئت عام 1995 ، وليس لديها الآن سوى 8 موظفين هم ليسوا بمهندسين.
 
وفي حين ان مقر هذه الشركة هو الولايات المتحدة فان الوثائق تبين بان أول زيارة للسيد صفاء الدين ربيع للولايات المتحدة كانت منذ سنوات قليلة، اي بعد ان عمل في هيئة الاتصالات والاعلام.
 
ربيع قام بتعيين اشقاء نائبتين في الهيئة، مقابل الدور الذي لعبتاه في إبقاءه بعيدا عن أعين النواب وتمييع موضوع إقالته، نتيجة فساده المالي والإداري
 
وبحسب مصادر فأن ربيع تحايل على القانون، وعين أشقاء النائبتين بتواريخ تعود للعام الماضي، بسبب منع التعيينات في موازنة 2017 ،بناء على تعليمات مجلس الوزراء.
 
النائبتان هما، هدى سجاد وعواطف نعمة، اللتان أثرتا على التحالف الوطني وأبعدتا ربيع عن الأنظار، وبعيدا عن "ما تقاضيتاه" فأن الاشقاء كانا أبرز ما في الصفقة، حيث نسبهما في محافظتي البصرة والنجف .
 
رئيس هيئة الاعلام والاتصالات صفاء الدين ربيع قام سرا بإنشاء وكالات أنباء ومواقع إلكترونية من بينها "وكالة الأنباء العراقية" التي انطلق بثها في الأول من نيسان عام 2015، باللغتين العربية والإنكليزية، وموقع "أسرار بغداد" بمبلغ تجاوز الـ100 ألف دولار تقريبا.
 
وقال مصدر في الهيئة ان "ربيع أنشأ الموقعين المذكورين، وأنفق عليهما نحو 100 ألف دولار، منذ تأسيسهما ولغاية الان دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك".
 
وأوضح أن "الكثير من الوكالات والمواقع الاخبارية التي تمول من جهات وشخصيات سياسية تدعي الاستقلال، لكنها ليست كذلك في واقع الحال، وتعمل لصالح أجندة معينة وتسوق أخبارا وتروج لشخصيات البعض منها متهمة بالفساد المالي والاداري".
 
يذكر أن (وكالة الانباء العراقية) توقفت بقرار مفاجئ عن البث بتاريخ  17/2/2016 بسبب أزمة مالية، بحسب بيان نشره رئيس تحريرها.
 
ربيع غادر علميته المفترضة ، و"كاوم" عشائريا صحفيا نشر فضائح فساد عنه حتى ان منظمات تعمل في مجال الدفاع عن حقوق الصحفيين، عبرت عن اسفها لتعرض الصحفي العراقي منتظر ناصر  الى “تهديدات عشائرية” بسبب نشره تقريرا حول “شبهات فساد” في عمل هيئة الاعلام والاتصالات.
 
فيما دعت الحكومة الى التحقيق بالمعلومات التي اوردتها صحيفة “العالم الجديد” الالكترونية فيما يتعلق بالأطياف الترددية.
وقالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ان “رئيس تحرير صحيفة العالم الجديد الالكترونية الزميل منتظر ناصر يواجه دعوى قضائية رفعها ضده رئيس هيئة الإعلام والاتصالات صفاء الدين ربيع، وتهديدات عشائرية على خلفية نشر الصحيفة تقريرا عن شبهات فساد ضد ربيع”.
وأضاف بيان الجمعية ان “الصحفي منتظر ناصر قال لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان مجموعة اشخاص ينتمون الى عشيرة السيد صفاء الدين ربيع أبلغوا والده وابلغوه بضرورة المقاضاة عشائريا، في وقت كانت شبكة الإعلام العراقي التي يعمل فيها الزميل منتظر قد ابلغته بوجود دعوى قضائية ضده”.
واضاف ناصر ان “عشيرة السيد صفاء الدين ربيع تطالب والده بالجلوس عشائريا بتهمة التشهير بابنهم، في وقت ان الدعوى القضائية التي رفعت أمام محكمة الإعلام والنشر هي الاخرى تتهمه بالتشهير برئيس هيئة الإعلام والاتصالات".
 
وتشير تقارير الى ان كافة المستحقات التي من المفترض ان تذهب لخزينة الدولة، من شركات الاتصالات، الغيت، واستبدلت بعمولة لصفاء الدين ربيع"، موضحة ان "الاجر التنظيمي الذي من المفترض ان تستحصله الهيئة من الشركات، يبلغ 18% من مجموع ارباح الشركات، وهذه هي النسبة الرسمية التي من المفترض ان تذهب للخزينة كوارد اضافي يدعم الدولة".
 
وتابعت ان "هذه النسبة التي تقدر بالمليارات سنويا، لم تدخل لخزينة الدولة"، متابعة ان "من خروق ربيع ايضا تلاعبه بحزم الطيف الترددي للشركات بعد تحولها الى خدمة الجيل الثالث".
 
وبينت انه "سمح للشركات باستخدام ترددات قديمة، بعد اطلاقها لخدمة الجيل الثالث العام الماضي، مقابل عمولة ايضا".
 
واوضحت ان "استخدام الشركات لترددات قديمة وحزم ضعيفة في هذه الخدمة، ادى الى ترديها، وان هذه الصفقة تمت لابعاد الشركات عن تكبد تكلفة الترددات الجديدة وبناء ابراج تتحمل ضغط خدمة الجيل الثالث من الناحية التقنية، فبقت الشركات على ابراجها ذاتها وتردداتها ذاتها دون تغيير".
 
وهذه الموافقات الخاصة، ادت الى نفاد الشركات من العقوبات التي من المفترض ان تترتب عليها، لخرقها بنود العقد الخاص بالجيل الثالث.
 
وتابعت المصادر ان "ربيع، وفي خطوة لابعاد الشبهات عن نفسه، شكل لجنة تضم مدراء الدوائر القانونية والمالية وتقنية المعلومات، من اجل استعادة الترددات التي شغلتها شركات الاتصالات، بصورة غير قانونية"، مبينة ان "عمل هذه اللجنة كان شكليا، خاصة وان المدراء الذين اختيروا لها ليس لهم علاقة مباشرة بهذه الامور الفنية، التي كان من المفترض ان تضم اللجنة خبراء فنيين لاتمام هذه المهمة".
 
واشارت المصادر الى ان "خروق ربيع لم تتوقف، حيث انه اوقف عمل لجنة كانت مهمتها فحص جودة خدمة الاتصالات، ولم يعد يعتمد التقارير التي تصل بهذا الصدد، منذ اكثر من عام، كما لم تتم محاسبة أي شركة على مخالفاتها في أي مكان".
 
وقالت ان "الخروق الفنية والمالية للشركات، بات يتم التلاعب بتواريخها، من خلال السياقات الادارية التي تتضمن ابلاغ الشركة وتقوم الاخيرة بتقديم ابلاغ الى الهيئة، وهنا يتم تقديم الابلاغ بتاريخ يسبق تاريخ كشف الضعف، وتؤكد انه كان هناك عطل او اعمال صيانة، او اي عذر تقني آخر يحول دون محاسبتها".
 
واستطردت "مدير الدائرة المالية عباس عبد الحسين، وصفاء الدين ربيع، يتلاعبان ايضا ببيانات ديون شركات الاتصالات، من اجل التغاضي عنها مقابل عمولات يتقاضونها من هذه الشركات".
 
وبينت "كما انهم يتغاضون عن الفترة المحددة لتسديد الديون المترتبة على شركات الاتصالات، وما يترتب على الشركات من فوائد او عقويات في حال امتناعها عن التسديد، هذا كله الغاه ربيع وحال دون وصول هذه المبالغ الطائلة لخزينة الدولة، مقابل العمولات".
 
واشارت الى انه "بحسب عقد الترخيص لشركات زين، واسيا سيل، وكورك، كان من المفترض ان يتم طرح 18% من راس مالها كاسهم في سوق الأوراق المالية العراقي، إلا ان شركتي زين وكورك لم تطبقا هذا البند من العقد".
 
ولفتت الى انه "يتم لان، تغريم شركة زين شهريا بمبلغ 100 مليون دينار، وبصورة ثابتة لمخالفتها تنفيذ هذا البند، دون أي اساس قانوني لمثل هذه المخالفة"، موضحة ان "الغرامة من المفترض ان تتضاعف في حال تكرار المخالفة، لا ان تكون ثابتة".
 
وقالت ان "هذا المبلغ الذي تدفعه الشركة، جلعها تؤجل طرح اسمهما في السوق العراقية، كونه بسيط جدا، امام ما ستطرحه في السوق المالية".

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/11



كتابة تعليق لموضوع : حين يتمارض المريض .. ربيع في خريف أيامه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رأفت تادرس
صفحة الكاتب :
  رأفت تادرس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نينوى تفتتح مشروع البطاقة الوطنية رغم تأخره ومحافظها يعلن انتقال تجربته الى اقضية ونواحي المحافظة

 ثورة الإصلاحات جاءت بفضل المرجعية  : سامي جواد كاظم

 مسرحية الخدعة جديد الشاعر علي حسين الخباز  : ادارة الموقع

 قضاؤنا والرشوة والعين العوراء  : علي علي

 تساؤلاتٌ حول حقيقة التفاهمات المصرية مع حماس  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 الإيمو... رجمُ الآباء أم الأبناء؟  : علي حسين عبيد

 المسجد: نعم، لماذا في هذه البقعة بالذات؟!!  : عزيز الحاج

  الترجمة القانونية: إشكاليات و أخطاء شائعة  : مثنى مكي محمد

 الإندماجية!!  : د . صادق السامرائي

 آدمية الانبياء والرُسُل صيرورةٌ كونية  : علي شيروان رعد

 مديرية شباب واسط :توقع برتوكول تعاون مشترك رياضي مع محافظة ايلام  : علي فضيله الشمري

 اية الله جنتي: النصر سيكون حليف الشعبين الفلسطيني والعراقي

 مجلس ذي قار يصوت باغلبيته المطلقة على رفض مشروع خصخة الكهرباء

 وزير النقل السابق يحضر حفل تخرج طلبة الجامعة التكنلوجية  : مكتب وزير النقل السابق

 الإحباط العلمي  : ا . د . حسن منديل حسن العكيلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net