حين يتمارض المريض .. ربيع في خريف أيامه

 

الفساد مرض .. بلاشك، انه واحد من الامراض التي تستشري في العراق بل ان البعض وصفه بالسرطان الذي ينخر جسد الدولة العراقية ومؤسساتها، والتمارض هو الزاوية التي يلبد فيها مسؤولون مطلوبون للاستجواب بقضايا فساد، ويبدو ان ابرزهم رئيس هيئة الاعلام والاتصالات صفاء الدين ربيع الذي لم يختر يوما يرقد فيه بالمستشفى ويجري عملية (خارج العراق) الا في يوم استجوابه.

 
ورغم المطالبات الجماهيرية بإقالته من منصبه، فان رئيس هيئة الإعلام والاتصالات صفاء الدين ربيع لا يزال متربعا على عرش مملكته التي يحصد فيها ثروة له وللجهة التي تدعمه وتقف خلفه فلم يلتفت أحد الى مطالب الجماهير ولا الى هذا المسؤول الذي كثر الحديث عن عدم كفاءته وعدم نزاهته.
 
ممثل الحكومة يضلل البرلمان بمعلومات مغلوطة بشأن رئيس هيئة الاعلام والاتصالات، تقول النائب حنان الفتلاوي ، والتي سخرت بشان اجازته ، بالقول : ذكرني بطلاب يتمارضون يوم الابمتحان ويقولون (بطني توجعني) !! .
 
يبدو ان ربيع يعيش خريف أيامه ، فلم ينجو من الاستجواب والذي يبدو ان قصة اجازته المرضية غير القانونية ستكون ملفا إضافيا لملفات استجوابه ، حتى ان بعض الراصدين رسم علامة (X) امام اسمه في ورقة مكتوب عليها ابرز المرشحين للاستجواب .. علامة ذكرت بلافتات رفعها متظاهرون في ساحة التحرير تطالب بإقالة ربيع ووضعت عليها صورته وعلى الصورة علامة (X) باللون الأحمر، وكتب تحتها "بعد أن عجزنا عن مخاطبة الحكومة.. الأمل معقود على صوت المرجعية الدينية باجتثاث أورام الفساد في هيئة الاتصالات".
 
ربيع هو واحد من المسؤولين العراقيين الذين رسمت صورته على حاوية نفايات !! في إشارة لحجم الخراب الذي احدثه.
 
وتشير السيرة الذاتية المبتورة لصفاء الدين ريبع والتي تنشرها الهيئة على موقعها الالكتروني انه حاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الالكترونيك والكومبيوتر من السويد وانه عمل مهندسا في شركة اريكسون  السويدية لمدة ثلاث سنوات
 
وحصل على شهادة الماجستير والدكتوراه في هندسة الاتصالات من جامعة نيوكاسل / بريطاني.
 
كما عمل باحثا ومحاضرا في جامعة نيو كاسل/ البريطانية.
 
وعمل ايضا رئيس مهندسين في شركة ( Techno Engineering)  .وعمل كمدير عام في شركةvergocom  .
 
كما عمل في الكثير من الشركات الخاصة في الثمانينات في العراق كمدير تنفيذي ورئيس مجلس إدارة فضلا عن انه عضو الجمعية الهندسية البريطانية IET .وعضو الجمعية الهندسية العالمية الامريكية  IEEE .
 
لكن مواقع الكترونية عراقية تنقل " انها سيرة ذاتية مزيفة، درجات علمية غير صحيحة وكذب متعمد في الملفات الشخصية لغرض الوصول لأعلى المناصب في هيئة الاعلام والاتصالات ابتداءً من د.صفاء الدين ربيع".
 
ملف أداء السيد ربيع سيفتح اثناء الاستجواب كما سيعاد التحقيق بشان سيرته العلمية المقدمة ومدى مصداقيتها وحيث الى ان "لديه شهادة بكالوريوس في هندسة الكومبيوتر والالكترونيات من السويد وانه عمل مهندسا في شركة اريكسون السويدية لمدة ثلاث سنوات وان لديه شهادة ماجستير ودكتوراه في هندسة الاتصالات من جامعة نيوكاسل البريطانية، وانه عمل كباحث ومحاضر في جامعة نيوكاسل البريطانية وانه عمل ايضا كرئيس مهندسي شركة تكنو الهندسية ومديرا في شركة فيركوكوم ،وعمل في العراق بعدة شركات خاصة في الثمانينيات كرئيس تنفيذي و رئيس مجلس إدارة وانه عضو في جمعية المهندسين البريطانية/آي أف تي وعضو في جمعية المهندسين العالمية في الولايات المتحدة (آ اي اي اي) الدولية".
 
وتشير تقارير الى انه الاتصال بشركة اريكسون للسؤال فيما لو قاموا سابقاً بتوظيف اي شخص باسم صفاء الدين ربيع، نفت وحدة الموارد البشرية في شركة أريكسون توظيف اي شخص بهذا الاسم من ضمن كادرها في السويد ، وانه يحمل بكلوريوس معترف بها لكن شهادة الدكتوراه غير معترف بها
 
وبشأن حديثه عن كونه رئيس مهندسي شركة تيكنوكوم فان وثائق تفيد بان هذه الشركة لا تعمل في اي مجال من مجالات الهندسة الكهربائية أو الاتصالات، وانما هي شركة استشارية جديدة أنشئت عام 1995 ، وليس لديها الآن سوى 8 موظفين هم ليسوا بمهندسين.
 
وفي حين ان مقر هذه الشركة هو الولايات المتحدة فان الوثائق تبين بان أول زيارة للسيد صفاء الدين ربيع للولايات المتحدة كانت منذ سنوات قليلة، اي بعد ان عمل في هيئة الاتصالات والاعلام.
 
ربيع قام بتعيين اشقاء نائبتين في الهيئة، مقابل الدور الذي لعبتاه في إبقاءه بعيدا عن أعين النواب وتمييع موضوع إقالته، نتيجة فساده المالي والإداري
 
وبحسب مصادر فأن ربيع تحايل على القانون، وعين أشقاء النائبتين بتواريخ تعود للعام الماضي، بسبب منع التعيينات في موازنة 2017 ،بناء على تعليمات مجلس الوزراء.
 
النائبتان هما، هدى سجاد وعواطف نعمة، اللتان أثرتا على التحالف الوطني وأبعدتا ربيع عن الأنظار، وبعيدا عن "ما تقاضيتاه" فأن الاشقاء كانا أبرز ما في الصفقة، حيث نسبهما في محافظتي البصرة والنجف .
 
رئيس هيئة الاعلام والاتصالات صفاء الدين ربيع قام سرا بإنشاء وكالات أنباء ومواقع إلكترونية من بينها "وكالة الأنباء العراقية" التي انطلق بثها في الأول من نيسان عام 2015، باللغتين العربية والإنكليزية، وموقع "أسرار بغداد" بمبلغ تجاوز الـ100 ألف دولار تقريبا.
 
وقال مصدر في الهيئة ان "ربيع أنشأ الموقعين المذكورين، وأنفق عليهما نحو 100 ألف دولار، منذ تأسيسهما ولغاية الان دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك".
 
وأوضح أن "الكثير من الوكالات والمواقع الاخبارية التي تمول من جهات وشخصيات سياسية تدعي الاستقلال، لكنها ليست كذلك في واقع الحال، وتعمل لصالح أجندة معينة وتسوق أخبارا وتروج لشخصيات البعض منها متهمة بالفساد المالي والاداري".
 
يذكر أن (وكالة الانباء العراقية) توقفت بقرار مفاجئ عن البث بتاريخ  17/2/2016 بسبب أزمة مالية، بحسب بيان نشره رئيس تحريرها.
 
ربيع غادر علميته المفترضة ، و"كاوم" عشائريا صحفيا نشر فضائح فساد عنه حتى ان منظمات تعمل في مجال الدفاع عن حقوق الصحفيين، عبرت عن اسفها لتعرض الصحفي العراقي منتظر ناصر  الى “تهديدات عشائرية” بسبب نشره تقريرا حول “شبهات فساد” في عمل هيئة الاعلام والاتصالات.
 
فيما دعت الحكومة الى التحقيق بالمعلومات التي اوردتها صحيفة “العالم الجديد” الالكترونية فيما يتعلق بالأطياف الترددية.
وقالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ان “رئيس تحرير صحيفة العالم الجديد الالكترونية الزميل منتظر ناصر يواجه دعوى قضائية رفعها ضده رئيس هيئة الإعلام والاتصالات صفاء الدين ربيع، وتهديدات عشائرية على خلفية نشر الصحيفة تقريرا عن شبهات فساد ضد ربيع”.
وأضاف بيان الجمعية ان “الصحفي منتظر ناصر قال لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان مجموعة اشخاص ينتمون الى عشيرة السيد صفاء الدين ربيع أبلغوا والده وابلغوه بضرورة المقاضاة عشائريا، في وقت كانت شبكة الإعلام العراقي التي يعمل فيها الزميل منتظر قد ابلغته بوجود دعوى قضائية ضده”.
واضاف ناصر ان “عشيرة السيد صفاء الدين ربيع تطالب والده بالجلوس عشائريا بتهمة التشهير بابنهم، في وقت ان الدعوى القضائية التي رفعت أمام محكمة الإعلام والنشر هي الاخرى تتهمه بالتشهير برئيس هيئة الإعلام والاتصالات".
 
وتشير تقارير الى ان كافة المستحقات التي من المفترض ان تذهب لخزينة الدولة، من شركات الاتصالات، الغيت، واستبدلت بعمولة لصفاء الدين ربيع"، موضحة ان "الاجر التنظيمي الذي من المفترض ان تستحصله الهيئة من الشركات، يبلغ 18% من مجموع ارباح الشركات، وهذه هي النسبة الرسمية التي من المفترض ان تذهب للخزينة كوارد اضافي يدعم الدولة".
 
وتابعت ان "هذه النسبة التي تقدر بالمليارات سنويا، لم تدخل لخزينة الدولة"، متابعة ان "من خروق ربيع ايضا تلاعبه بحزم الطيف الترددي للشركات بعد تحولها الى خدمة الجيل الثالث".
 
وبينت انه "سمح للشركات باستخدام ترددات قديمة، بعد اطلاقها لخدمة الجيل الثالث العام الماضي، مقابل عمولة ايضا".
 
واوضحت ان "استخدام الشركات لترددات قديمة وحزم ضعيفة في هذه الخدمة، ادى الى ترديها، وان هذه الصفقة تمت لابعاد الشركات عن تكبد تكلفة الترددات الجديدة وبناء ابراج تتحمل ضغط خدمة الجيل الثالث من الناحية التقنية، فبقت الشركات على ابراجها ذاتها وتردداتها ذاتها دون تغيير".
 
وهذه الموافقات الخاصة، ادت الى نفاد الشركات من العقوبات التي من المفترض ان تترتب عليها، لخرقها بنود العقد الخاص بالجيل الثالث.
 
وتابعت المصادر ان "ربيع، وفي خطوة لابعاد الشبهات عن نفسه، شكل لجنة تضم مدراء الدوائر القانونية والمالية وتقنية المعلومات، من اجل استعادة الترددات التي شغلتها شركات الاتصالات، بصورة غير قانونية"، مبينة ان "عمل هذه اللجنة كان شكليا، خاصة وان المدراء الذين اختيروا لها ليس لهم علاقة مباشرة بهذه الامور الفنية، التي كان من المفترض ان تضم اللجنة خبراء فنيين لاتمام هذه المهمة".
 
واشارت المصادر الى ان "خروق ربيع لم تتوقف، حيث انه اوقف عمل لجنة كانت مهمتها فحص جودة خدمة الاتصالات، ولم يعد يعتمد التقارير التي تصل بهذا الصدد، منذ اكثر من عام، كما لم تتم محاسبة أي شركة على مخالفاتها في أي مكان".
 
وقالت ان "الخروق الفنية والمالية للشركات، بات يتم التلاعب بتواريخها، من خلال السياقات الادارية التي تتضمن ابلاغ الشركة وتقوم الاخيرة بتقديم ابلاغ الى الهيئة، وهنا يتم تقديم الابلاغ بتاريخ يسبق تاريخ كشف الضعف، وتؤكد انه كان هناك عطل او اعمال صيانة، او اي عذر تقني آخر يحول دون محاسبتها".
 
واستطردت "مدير الدائرة المالية عباس عبد الحسين، وصفاء الدين ربيع، يتلاعبان ايضا ببيانات ديون شركات الاتصالات، من اجل التغاضي عنها مقابل عمولات يتقاضونها من هذه الشركات".
 
وبينت "كما انهم يتغاضون عن الفترة المحددة لتسديد الديون المترتبة على شركات الاتصالات، وما يترتب على الشركات من فوائد او عقويات في حال امتناعها عن التسديد، هذا كله الغاه ربيع وحال دون وصول هذه المبالغ الطائلة لخزينة الدولة، مقابل العمولات".
 
واشارت الى انه "بحسب عقد الترخيص لشركات زين، واسيا سيل، وكورك، كان من المفترض ان يتم طرح 18% من راس مالها كاسهم في سوق الأوراق المالية العراقي، إلا ان شركتي زين وكورك لم تطبقا هذا البند من العقد".
 
ولفتت الى انه "يتم لان، تغريم شركة زين شهريا بمبلغ 100 مليون دينار، وبصورة ثابتة لمخالفتها تنفيذ هذا البند، دون أي اساس قانوني لمثل هذه المخالفة"، موضحة ان "الغرامة من المفترض ان تتضاعف في حال تكرار المخالفة، لا ان تكون ثابتة".
 
وقالت ان "هذا المبلغ الذي تدفعه الشركة، جلعها تؤجل طرح اسمهما في السوق العراقية، كونه بسيط جدا، امام ما ستطرحه في السوق المالية".

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/11



كتابة تعليق لموضوع : حين يتمارض المريض .. ربيع في خريف أيامه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net