صفحة الكاتب : سلمان داود الحافظي

كوثى التاريخيه وناحية المشروع حالياً (جبله )
سلمان داود الحافظي

 هل يثبتها المؤرخون مكان مولد النبي ابراهيم (ع) ؟

منذ سنوات عديده والاوساط الشعبية تردد فيما بينها بان تل كوثى الاثري الواقع في ناحية المشروع شمال بابل مكان مولد النبي ابراهيم (ع) ولكي تكون تلك الروايات اكثر صدقاً اقدم الاستاذ الدكتور كريم مطر حمزه الزبيدي الاستاذ في جامعة بابل على تأليف كتاب ( كوثى ماضيها وحاضرها  تاريخ جبله حتى عام 2010 ) نضع بعض ماجاء في الكتاب امام انظار كل المؤرخين والباحثين والآثاريين عبر موقع كتابات في الميزان للتثبث من تلك المعلومات او نفيها .
لمحه تاريخيه عن كوثى القديمه :-
وهي من المدن الاثريه في منطقة اكد الساميه وتعرف اطلالها اليوم ( تل ابراهيم ) تقع على بعد خمسين كيلو متر شمال شرق مدينة الحله وعلى بعد اقل من كيلو مترين من مركز ناحية المشروع (جبله) , ولكوثى  ماض بعيد وقد ذكرت في التوراة مرتين تعرف كوثى بالبابليه ( كوتم ) ويمر عندها مجرى النهر القديم المسمى ( نهر كوثى ) , واشتهرت كوثى بكونها مركز عبادة الاله ( نرجال ) أله العالم الاسفل المذكور بالتوراة , وتعد مدينة كوثى من ابرز مدن بابل الشماليه قبل نهوض بابل نفسها وكانت تقع على نهر الفرات بحدود الالف الثالث قبل الميلاد وهو المجرى الشرقي القديم المعروف بمجرى كوثى ( قبل ان يتغير مجراه الى موقعه الحالي ) الذي يسير بمحاذاة نهر دجله وكان هذا المجرى يعرج من منطقه تقع حوالي منتصف الطريق بين الفلوجه والمسيب , ان اهمية مدينة كوثى تأتي كونها مركزأً مرموقاً للفكر الديني وألهها الخاص نركال كان له معبد عظيم ( أي – ميسلام ) .
كوثى ابراهيم الخليل (ع)
كوثى في ثلاثة مواضع في سواد العراق في ارض بابل وبمكه وهو منزل بني عبد الدار , وكوثى العراق كوثيان احداهما كوثى الطريق والاخرى كوثى ربى وبها مشهد ابراهيم الخليل (ع) وبها مولده وهما من ارض بابل وبها طرح ابراهيم في النار , وينتمي ابراهيم الخليل بحسب رواية التوراة الى القبائل الارامية وهي قبائل عربية نزحت من موطنها الاصلي في جزيرة العرب واستقرت على ضفاف الفرات في سوريا ثم نزلت بعض اسرها الى العراق ومن جملتهم اسرة ابراهيم الخليل فاذا اخذنا بما توصل اليه العلماء حول تاريخ هجرة الاراميين , فتكون اسرة ابراهيم الخليل قد جاءت الى منطقة بابل في حوالي الالف الثاني قبل الميلاد , وهكذا يمكن القول ان ابراهيم الخليل كان عراقياُ بالولاده عربياً في قوميته التي ترجع الى وطنه الاصلي الجزيره العربيه وعندما خرج ابراهيم سليما من المحرقه هرب من مدينة كوثى ولغته يومئذ سريانيه فلما عبر نهر الفرات من حران غير الله لسانه فقيل عبراني وعن اهمية كوثى قال حبر الامه عبد الله بن عباس  (رضي الله عنه )  (( نحن معاشر قريش حي من النبط من اهل كوثى والاصل آدم والكرم التقوى والحسب الخلق والى هذا انتهت نسبة الناس )) .
ويبدو واضحاً ان منطقة كوثى كانت عامره ومتحضره وازدادت اهميتها عندما ظهر دين الله بين شعبها وحمل رسالة التوحيد واحد من رجالها البارزين هو ابراهيم الخليل عليه السلام , لاشك ان المدينة موغله بالقدم ومرت عليها ادوار تاريخيه عده في عدة عصور السومريون والاكديون والبابليون والفرس ومن ثم العهد الاسلامي ولذلك من الصعب على الباحث رسم صوره واحده لتاريخ كوثى لقدمها وللادوار التاريخيه المختلفه والمتعاقبه التي مرت بها ولكننا نرى ان كوثى كانت متحضره جدا ومهمه تاريخيا وعلى الباحثين والآثاريين سبر اغوارها والكشف عن كنوزها .
سلمان داود الحافظي
الزميل محررصفحات كتابات في الميزان تحية وتقدير اتمنى الاهتمام بهذا الموضوع التاريخي والديني وعسى ان يبدا اكتشاف مكان ولادة النبي ابراهيم ع من خلال موقعكم مع التقدير 

  

سلمان داود الحافظي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/12



كتابة تعليق لموضوع : كوثى التاريخيه وناحية المشروع حالياً (جبله )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 9)


• (1) - كتب : هشام ، في 2014/01/03 .

اضافة الى معلومات الاخوان عن تاريخ وموقع اجبلة تقع فيها اكبر سلسلة تاريخية المعروفة (ببرج مردوخ)المعروف حاليا بمنطقة بريج ويعرف عنها كانت بقعة قد دخلها ملوك وانبياء وقد تعرضت في الماضي البعيد الى عدت انخسافات كونية ويعيش فيها خليط من العشائر العراقية الاصيلة ويسكن فيهاالغلبية من اتباع اهل البيت عليهم سلام وشكرا ابو احمد العزاوي

• (2) - كتب : الشافعي ، في 2013/01/17 .

اهل جبلة اهل الكرم والطيب

• (3) - كتب : جسين النعيمي ، في 2012/08/25 .

بسم لله الرحمان الرحيم الى الكاتب هل كل هذه الثقافة الموجودة لديك حسب علمي وتفول ان الشيعة غالبية في جبلة وهذا غير صحيح ولاكن كونك شيعي تقول هذا الكلام وليس صحيح والهم تكون منهتك هي الهم وشكرا

• (4) - كتب : علاء خميس علوان الحميري ، في 2012/04/01 .

عندما زار سماحة العلامة الشيخ الدكتور جعفر الابراهيمي ناحية كوثى (بالمصطلحات التاريخية ) ,ناحية جبلة (المشروع ) فقد اشار في حديث شخصي لنا بأن احتواء قضاء جبلة على تل كوثى المعروف بتل (ابراهيم )(ع) يعتبر مؤشر ايجابياً للمنطقة ومن المحتمل ان تكون هنالك مولد كثير من الرجال الصالحين وكذبك مولد الانبياء فيها,منها مولد النبي ابراهيم الخليل (ع) كما اشار اليه المؤلف الاستاذ كريم مطر حمزة الزبيدي في كتابه (كوثى ماضيها وحاضرها تأريخ جبلة حتى عام 2010) وقد قمت شخصيا بأهداء هذا الكتاب الى سماحة الشيخ جعفر الابراهيمي معزتاً منا لسماحة الشيخ وكذلك جعل الكثير من الشخصيات البارزة على معرفه تامة عن تأريخ هذا القضاء العريق حيث تبلغ مساحة قضاء جبلة 334780 دونم بما يقارب 800 ونيف كم . وهي منطقة تقع في الشمال الشرقي من محافظة بابل وتحيط بها نواحي كل من الاسكندرية وناحية الامام وناحية النيل وقضاء المحاويل والمسيب كما يحدها ايضا قضاء الصويرة التابع لمحافظة واسط ,تعتبر مدينة جبلة مدينة عشائريه متمسكه بالعادات والتقاليد واهلها اهل خيرٌ وبركه وغالبامايسود فيها الطابغ العشائري وان مجتمع جبلة مجتمع يعيش فيه خليط من الشيعه والسنه وهم متواجدين نحو مايقارب سبعة عقود حيث لم يكن في الاربعينيات من القرن العشرين كثير من السكان في مدينة جبلة ولكن تبينت معالم البناء والعمران في مدينة جبلة من المنتصف الثاني من القرن العشرين .

• (5) - كتب : علي مكصد الزيدي ، في 2012/03/05 .

السلام عليكم استاذ سلمان ارجو الرد على كتاباتي واريد اميلك مع فائق الحترامي وتقديري اخوك الاستاذ علي مكصد الزيدي ناحية المشروع

• (6) - كتب : علي مكصد الزيدي ، في 2012/03/05 .

ويطلق على كوثى الآن بناحية المشروع رسميا وبناحية جبله بين عامة الناس ويبلغ عدد سكانها حسب احصاء عام 2010 حوالي 115000 نسمة وتبلغ مساحتها 334780دونم مايعادل 800كلم تقريبا وتقع ضمن نواحي الاسكندريه وناحية الامام وناحية النيل وقضائي المحاويل والمسيب فيها الكثير من الشخصيات الاجتماعيه والعشائريه مثل الشيخ مشعان النارين شيخ عموم بني زيد في العراق والشيخ منديل الحاجم شيخ عشائر البعيج في العراق والعديد من الشخصيات الثقافيه والاكاديمية امثال الاستاذ الدكتور كريم مطر حمزه الزبيدي استاذ التاريخ في كلية التربيه جامعة بابل والمرحوم الدكتور علي فليح الغراني استاذ كلية الطب جامعة بابل والمرحوم الاستاذ قاسم عبد الامير عجام ماجستير زراعة ومدجير ناحية المشروع عام 2003 والاستاذ فاضل عباس رئيس مهندسين اقدم في مصلحة مشروع المسيب الكبير والمئات من طابة البكالوريوس والعديد من طلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه وتمتلك الناحيه مقعدين في مجلس محافظة بابل ومقعد واحد في البرلمان

• (7) - كتب : علي مكصد الزيدي ، في 2012/03/05 .

ويطلق على كوثى الآن بناحية المشروع رسميا وبناحية جبله بين عامة الناس ويبلغ عدد سكانها حسب احصاء عام 2010 حوالي 115000 نسمة وتبلغ مساحتها 334780دونم مايعادل 800كلم تقريبا وتقع ضمن نواحي الاسكندريه وناحية الامام وناحية النيل وقضائي المحاويل والمسيب فيها الكثير من الشخصيات الاجتماعيه والعشائريه مثل الشيخ مشعان النارين شيخ عموم بني زيد في العراق والشيخ منديل الحاجم شيخ عشائر البعيج في العراق والعديد من الشخصيات الثقافيه والاكاديمية امثال الاستاذ الدكتور كريم مطر حمزه الزبيدي استاذ التاريخ في كلية التربيه جامعة بابل والمرحوم الدكتور علي فليح الغراني استاذ كلية الطب جامعة بابل والمرحوم الاستاذ قاسم عبد الامير عجام ماجستير زراعة ومدجير ناحية المشروع عام 2003 والاستاذ فاضل عباس رئيس مهندسين اقدم في مصلحة مشروع المسيب الكبير والمئات من طابة البكالوريوس والعديد من طلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه وتمتلك الناحيه مقعدين في مجلس محافظة بابل ومقعد واحد في البرلمان

• (8) - كتب : علي مكصد الزيدي ، في 2012/02/19 .

كان في منطقه كوثى عدد من الانهر حفره اهالي المنطقه منها نهر كوثى لكن هذا النهر اندثر فيما بعد واصبحت منطقه كوثى صحراء قاحله تسكنها الحيوانات المفترسه في نهايه الاربعينيات استطاع عدد من السكان من بناء قريه قرب تل كوثى سميت بقريه كوثى واستطاعوامن ايصال المياه الى المنطقه عن طريق حفر نهر صغير يأخذ مياهه من منطقه اللطيفيه وبالتحديد من اراضي شيخ عشيرة الجنابيين نعمه الرشيد واستطاعت عشيره البو حمير التى تسكن منطقه الحميري من ايصال المياه الى مناطقهم عن طريق حفر نهر يأخذ مياهه من عشيره الجحيش بعد عقد اتفاقيه معهم تقضي بأعطاء عشيره جحيش نصف المحصول في عام 1952 قررت الحكومه العراقيه احياء اراضي منطقه كوثى الزراعيه وذلك بحفر نهر سمي بمشروع المسيب الكبير الذي يستمد مياهه من نهر الفرات وفي عام 1956 اكتمل العمل في المشروع ووزعت اراضيه على ابناء العشائر من سكنت المناطق المجاوره وفي عام 1960 استحدثت ناحيه بابل ثم تغير اسمها الى ناحية مشروع المسيب الكبير (جبله ) واستحدثت فيها عدد من الدوائر الحكوميه و القرى والمباني في عام 1965 استحدثت مصلحة مشروع المسيب الكبير واصبح لها مدير عام ومجلس اداره ووضيفتها العنايه بشؤن الري في عام 1974 استحدثت المنشأه العامه الزراعيه في المسيب وزاد عدد موظفيها اذ وصل عددهم حوالي 3000 موظف في منتصف السبعينيات في عام 1975 انشأت مزارع للدولة بلغت مساحتها الكليه 37 الف دونم اذ زرعت بمختلف انواع المحاصيل . تبلغ مساحة ناحيه المشروع (جبلة) (334780) وبذلك تعد من اكبر نواحي محافظة بابل

• (9) - كتب : احمد محمد سعد ، في 2012/02/18 .

السلام عليكم هناك عدد من البراهين تؤكد ان ولادة النبي ابراهبم في كوثى <جبله> ومنها وجود غار في اعلى تل كوثى يعتقد ان النبي ابراهيم ولدفيه بل وهناك روايات تشير الى ان المحرقه التي رمي فبها ابراهيم الخليل في كوثى جبله التي تبعد عن محافظة بابل 50 كم وعن بغداد 90 كم فما ان تحفر عمق متر في تل كوثى حتى يخرج رماد من الارض وهذا يؤكد على وجود اثار محره في هذا المكان يبلغ طول المحرقه التي عدت للنبي ابراهيم الخليل عليه السلام 65كم والدلبل على هذا ان سكان كوثى استمروا بجمع الحطب لمدة 6 اشهر وقيل ان الطير الذي يمر من فوق النار يحترق فتخيل عظمة هذه المحرقه والجدير بالذكر ان رسالة ماجستير سيتم مناقشتها في كلية التربيه جامعة بابل عن ناحية مشروع المسيب الكبير للاستاذ الباحث علي مكصد فضاله الزيدي




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على العراق على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة غدا الاحد.. تعرف عليها : سبحان الله العظيم والحمد لله رب العالمين اللهم احفظنا وجميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها

 
علّق شيزار الكردستاني ، على اعتماد هوية الاحوال المدنية في انجاز معاملات الحماية الاجتماعية - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اعتماد ع هوية الحوال المدنيه التسجيل في الرعايه الاشتماعيه

 
علّق شيزار الكردستاني ، على العمل تضع آلية جديدة لمنح الأرقام واستيراد السيارات الخاصة بذوي الإعاقة - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب رعايه

 
علّق حكمت العميدي ، على قلب محروق ...!! - للكاتب احمد لعيبي : لا اله الا الله

 
علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام...

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زياد الذرب
صفحة الكاتب :
  زياد الذرب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بعد الموصل الحشد الشعبي الى أين ؟  : جعفر العلوجي

 جامعة كركوك تحتفل بإعلان يوم النصر المؤزر وتحرير الموصل  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

  الأنسحاب القريب .. وضرورة إعادة الإحترام للعراق ..!!  : عبد الهادي البابي

 إعلام عمليات بغداد: إلقاء القبض على متهمين بالسرقة والإرهاب والقتل العمد

 وداع جدا مبكر  : علياء موسى البغدادي

 العمل تطالب الوزارات بضرورة التزامها بسياسة التشغيل الوطنية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الحكومة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سعوديا‭ ‬لدورهم في مقتل جمال خاشقجي

 ماذا عن المغامرة السعودية في الحديدة اليمنية !؟  : هشام الهبيشان

 ستة عقود لم يفارقنا دخان البارود  : فؤاد المازني

 نَدًى مَغْموسٌ بِغَماماتِ سُهدٍ  : امال عوّاد رضوان

 علماء دين يطالبون ال سعود بالافراج الفوري عن الشيخ نمر النمر

 عندما تمرض الحكومات  : حسين فرحان

 الموارد المائية تواصل حملتها بتطهير مقدم سدة الكوت لنهر دجلة في محافظة واسط  : وزارة الموارد المائية

 مخاض المنبع والحاضن وربيبهما  : علي علي

 قصة " حان وقت الموت "  : امل جمال النيلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net