• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الآثار المعنوية للحياء : ( القسم السادس ) .
                          • الكاتب : محمد السمناوي .

الآثار المعنوية للحياء : ( القسم السادس )

عندما نطلع على الأخبار والروايات المروية عن أهل بيت العصمة والطهارة نجد الكثير منها تبين أثار الأعمال سواء كانت صالحة أو لا , ومن يتأمل في روايات الحياء يجد تلك الفوائد والثمرات , وان الحياء يعطي للإنسان منهجا تربويا راقيا وفاضلا , ويثمر بالنتائج الجيدة والطيبة في المجتمعات الإنسانية , وطهارتها من الفضائح والقبائح , وهذه فرصة لنا أن نسعى للحصول على تلك الآثار , والفوائد , وبالتالي الخير والصلاح والسعادة في الدارين .
منها : ( اليقين ) الحياء يزيد اليقين عند الإنسان , فكلما كان الحياء له مساحة كبيرة في حياته ازداد اليقين عنده , ومن خلاله يرتقي بسلالم اليقين فيصل إلى أرقى غاية اليقين , وأعلى مراتبه , وفي هذا الأثر المعنوية أشار النبي الخاتم صلى الله عليه واله وسلم بقوله : ( استح من الله استحياءك من صالحي جيرانك فان فيها زيادة اليقين ) . 
منها : ( يمحو الذنوب ) الحياء يزيل الذنوب والمعاصي وجميع الموبقات والخطايا , فكلما كان الإنسان يستحي من الله تعالى أكثر زالت ذنوبه بقدر حيائه منه تعالى , بل الحياء يمحو الكثير بحسب كلام الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام حيث قال : ( الحياء من الله يمحو كثيرا من الخطايا ) .
منها : ( وقاية ) الحياء بكل أقسامه وصوره يكون للإنسان كالدرع الحصين الذي يحمي الإنسان من كل القبائح , ويصد عنها, وقد ورد عنه عليه السلام : ( الحياء يصد عن فعل القبيح ) .
منها : ( الايمان ) حياء الرجل من نفسه يتولد منه الإيمان , فكلما استحى من نفسه أكثر أثمرت شجرة الإيمان في قلبه وازدادت ثمارا , ورد أيضا عنه عليه السلام: ( حياء الرجل من نفسه ثمرة الإيمان ) . 
منها : (العفة ) كلما كان اتصف بالإنسان بالحياء أكثر ازداد عفة فان العفة منشأها من الحياء , وان ثمرة الحياء العفة , وان الحياء يسيطر على جميع الأفعال والتصرفات , وهذا له علاقة بالكثير من المشاهد والصور القبيحة في مجتمعاتنا مع شديد الأسف فالإنسان الحييّ من الطبيعي أن يكون عفيفا جسديا ونفسيا وروحيا وجيبياً فلا يأخذ الرشوة ولا يستغل الآخرين , ولا يعتدي على حقوقهم بالنصب والاحتيال والسرقة , ورد في كلمات الإمام علي عليه السلام : ( ثمرة الحياء العفة ) , وان الحياء هو قرين العفاف , وأنهما ( الحياء والعفة ) من خلائق الإيمان وإنهما لسجية الأحرار , وشيمة الأبرار كما ورد , فأين ما وجد العفاف كان الحياء بجواره وهكذا العكس صحيح ورد عنه عليه السلام : ( الحياء قرين العفاف ) , وان من أسباب وطرق تحصيل العفة هو الحياء , ( سبب الحياء العفة ) , وان على قدر حياء المرء تكون عفته فكلما زاد الحياء ازدادت العفة ( على قدر الحياء تكون العفة ) . 
منها : (الخير) من أراد الخير الكثير فا ليقصد الحياء فانه من أثاره , وفوائده , وهو مفتاح كل سعادة في هذا الوجود , فمن أراد الخير الاجتماعي والاقتصادي فليفتح أبواب الخير بمفتاح الحياء ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام : ( الحياء مفتاح كل خير ) , وان من فقد الحياء فقد فَقَدَ الخير كله وعنه عليه السلام : ( من لا حياء له لا خير فيه ) . 
منها : (الرزق) من أراد الرزق الطيب الحلال فعليه بالحياء فان من أثاره الرزق الوافر , ورد عنه عليه السلام : ( الحياء يمنح الرزق ) . ويوجد الكثير من هذه الآثار المعنوية , والفوائد السنية التي تنعكس على السلوك اليومي - كالمروءة وعدم لقاء الناس ما يكرهون والرأفة بهم , والبشاشة والسلامة والسماحة وحسن الثناء عليهم وغير ذلك - اعرضنا عنها خوفا من الإطالة , ولكي ما تحصل الملالة من قبل القارئ الكريم .
وفقنا الله تعالى وإياكم للحصول على هذه المغانم والآثار في دار الدنيا , وفي الآخرة الفوز بالنعيم انه ارحم الراحمين .
المصادر والهوامش : 
1 - بحار الأنوار ج78 ص 200.
2 - غرر الحكم / الحكمة 3112, وورد عنهم عليهم السلام : ( أربعاً مَنْ كنَ فيه وكان من قرنه الى قدمه ذنوباً بدَلها الله تعالى حسنات : الصدق , والحياء , وحسن الخلق , والشكر ) أصول الكافي ج2/ 221/ حديث 7 بلفظه .
3- غرر الحكم / الحكمة 1313.
4- غرر الحكم / الحكمة رقم 6369.
 
5- غرر الحكم / 4700
6 - غرر الحكم 3688
7 - غرر الحكم 636
8 - شرح غرر الحكم 4/ 122
9- شرح غرر الحكم /4 / 312
10- غرر الحكم / حكمة رقم 406
11- غرر الحكم /8377. 
12 - غرر الحكم / 1/ 71 . 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=43822
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 03 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2025 / 02 / 5