صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

الشحنات ح3
حيدر الحد راوي

أ-3- غير موجهة: هناك الكثير من الممارسات التي تقوم بها الشعوب والاقوام وأصحاب الاديان بطريقة غير موجهة واقعها يولد شحنات الا ان لا أحد يتحكم بها كما هو الحال لدى:

 أ-3-1- الشيعة : لديهم ممارسات جبارة في توليد الطاقة (الشحنات) , الا انها تتولد بدون علم المشتركين , وبدون تحكم احدا من الحاضرين , تقام وتختم بشكل عفوي , وهي على ستة انواع :

أ-3-1-1- مجالس اللطم : وهي لا تختلف كثيرا عن حلقات الذكر لدى الصوفية , بل تلتقي معها بكثير من النقاط , حيث يشترط في مجلس اللطم :

أ-3-1-1-1- القطب : وعليه مدار العمل , ومن أجله تعقد المجالس , لذا سميت باسمه , المجالس الحسينية. 

أ-3-1-1-2- المداح: او المنشد او كما يسمى الرادود , وهو يقوم بدور المداح في الطرق الصوفية , يقوم بإنشاد القصائد الحسينية منمقا إياها بصوته الرخيم والحان شادية تهفو نحوها قلوب المشتركين والمستمعين بشغف بالغ .

أ-3-1-1-3- المشتركون: هم اكثر عددا من مشتركي الطرق الصوفية في الغالب , يؤدون حركات ضرب الصدر بطريقة موحدة وثابتة مع انحناءات في الجسد .

أ-3-1-1-4- الطبول : لا تستعمل في مجالس اللطم , بل يكتفى بالصوت الصادر من لطمات الصدور , وإن استعملت الطبول فإنها تكون قد شتت الحواس ابعدتها عن الانسجام , لذا يكتفى بصوت ضرب الصدور , فهو مغنٍ وكافٍ .

أ-3-1-1-5- الشادود: يطلق عليه هذا العنوان لأنه يتوسط المشتركين او بعضا منهم يهيج فيهم الحماسة ويحافظ على توحيد الحركة , وهو يقوم بنفس دور الشيخ في حلقات الذكر الصوفية , الا انه في مجلس اللطم قد يكون هناك اكثر من شادود واحد.

أ-3-1-1-6- الختام: هناك جهد فيزيائي نشط الدورة الدموية , وزوّد الدماغ بمزيد من الاوكسجين , وقلب واجد تحت تأثير القصائد ولحن وصوت المداح (الرادود) واستنفار الحواس , كل ذاك كافٍ لتوليد الطاقة وملئها للمكان وانبعاثها منه , فلابد من ختام , كي تستقر الطاقة , ولابد من التفريغ , بطريقة عفوية جدا , يتوقف الرادود ويتوقف المشتركون ايضا , كل يبقى في مكانه , الامر الضروري لعدم تشتت الشحنات بلا طائل , فيقوم الرادود بتلاوة دعاء ما , ومن ثم يهدي ثواب سورة الفاتحة الى شرائح معينة , هذه الفترة القصيرة كافية لحفظ الشحنات وعدم تبددها ,كل ذاك بدون وعي او أدراك أيا ممن في المجلس .

أ-3-1-2- الزنجيل: فعالية ومرسوم حسيني يقوم به مجموعة من الاشخاص , متطلباته لا تختلف كثيرا عن متطلبات حلقات الذكر الصوفية ولا عن مجالس اللطم , غير انه متحرك , متجول , غير ثابت في مكان , له نقطة بداية , حيث تستقطب الشحنات , وله نقطة نهاية , حيث تفرغ الشحنات بشكل ناجع , لكن عفوي , أبرز متطلباته:

أ-3-1-2-1- المنشد (الرادود) : صاحب الصوت الشجي والمثير للحزن.

أ-3-1-2-2- القصيدة: او الترنيمة ولحنها التي تداعب العواطف وتهيج المشاعر , ما يعلق بالقلب ويبدأ بالشحن العاطفي.

أ-3-1-2-3- المشتركون: صفين من الناس , في مقدمة الصفين رايات واعلام تبدو كبوابة للزنجيل , وحركتين رياضيتين نصف دائرية , احداهن باتجاه عقارب الساعة والاخرى عكس عقارب الساعة , تؤدى بقلوب واجدة , وحواس غمرتها العاطفة , ما يعني بذل الجهد ودورة دموية نشطة , الامر الذي يرسل المزيد من الاوكسجين للدماغ كي يتفاعل ويعمل مع القلب تحت قرع الطبول.

أ-3-1-2-4- الطبول: تقرع لتنبيه الحواس , وتعمل على التوفيق والانسجام بين القلب والدماغ بتنبيهها من السهو او الغفلة , فكلما سها او غفل احد من المشتركين , فأن صوت الطبول تنبهه من غفلته وتعيده الى لب المجموعة وروحية العمل الجماعي.

أ-3-1-2-5- المسير: بخطوط مستقيمة يوازي مسير القطب المستقيم , لذا لم نذكر القطب في البداية , ما يعني هناك اكثر من شحن وتفريغ للشحنات في الزنجيل , على عكس حلقات الذكر الصوفية ومجالس اللطم التي فيها شحن وتفريغ واحد فقط , ففي كل حركة نصف دائرية يكون فيها شحن , ثم انتقال خطوة ثم حركة نصف دائرية اخرى عكس الاولى في الاتجاه يكون فيها التفريغ , وهكذا.

أ-3-1-2-6- لاعبي الوسط: عادة يكون قارعي الطبول في الوسط , لكن هناك اخرون يدورون في الوسط , دورهم كقائد حلقة الذكر الصوفية (الشيخ) او كالشادود في مجالس اللطم , مهمتهم توحيد الحركة لتأتي متناغمة مع صوت المنشد ولحظة قرع الطبول .

أ-3-1-3- مجالس العزاء الحسيني : المجالس الحسينية من مصادر توليد الشحنات الساكنة الا انها قد تكون الاقوى لو استجمعت للشروط , لأنها تداعب الدماغ , العقل الانساني , القلب السليم , الفطرة السليمة من الشوائب , حيث ان متطلباتها:

أ-3-1-3-1- القارئ او الشيخ او الخطيب: ومن دونه لا يعقد المجلس او لا يكتمل انعقاده .

أ-3-1-3-2- يستهل الخطيب كلامه بآية قرآنية , وقد قلنا فيما تقدم ان الكلام الرباني يجد له محلا في الفطرة السليمة , وهو أسرع الاشياء نفوذا فيها , على العكس من الفطرة الملوثة التي تنفر منه .

أ-3-1-3-3- محور الخطبة: يستمر الخطيب بشرح وتفسير الآية القرآنية التي أختارها مستهلا لخطبته , ومن ثم ربطها بالموضوع الرئيسي الذي عقد المجلس من أجله , وهذا ما يستهدف الدماغ ودفعه الى التفكير بعمق .

أ-3-1-3-4- المستمعون: لا يتطلب الامر منهم أي حركة , بل يكتفى منهم بالتفكير العقلي والحضور القلبي , ما يكفي لتوليد الشحنات بمجرد حصول التماس بين عملي الدماغ والقلب , يتعاطف القلب مع الحدث او مع ما يتكلم به الخطيب , ويضخ المزيد من الدم (الاوكسجين) الى الدماغ , الذي يستلم ايضا ما تلتقطه الحواس من صوت الخطيب وغيره , وما يستشعره الوجدان من التأثير الحاصل في الجالسين حوله , فيعمل على توحيد المدارك والجهد النفسي والجسدي لتوليد الشحنات , لكن الساكنة منها فقط , والتي هي بدورها اشد أثرا واكثر خطرا من الشحنات التي تكلمنا عنها اعلاه , لذا في الختام تطلب الامر من الخطيب ان يختم الجلسة بشكل لا يؤثر سلبا على الجالسين لكن دون انتباهه لذلك .

أ-3-1-3-5- الختام : يختتم المجلس الحسيني بطريقة ثلاثية , أي بثلاث طرق , كي تستجمع الشحنات ولا تفرغ بشكل عشوائي قد يوقع الضرر بأحد الموجودين , بل على العكس من ذلك يكون تفريغها لصالح الحاضرين , فكانت كما يلي:

أ-3-1-3-5- 1- النعي: بعد ان يربط الخطيب كلامه بحادثة ما من حوادث معركة الطف , يقوم بتلاوة بعض الابيات الشعرية بطريقة النعي , ما يشعر الحاضرين باقتراب نهاية المجلس , في هذه الحالة تبدأ الشحنات بالتفريغ بعد انفصال الاتحاد بين الدماغ والقلب , حيث ان دور النعي قلبي بحت.

أ-3-1-3-5- 2- الدعاء: بعد النعي يتوجه الخطيب بالدعاء , فيقوم بتلاوة دعاء ما , غالبا ما يكون قصيرا , في هذه الحالة , تكون الشحنات قد تم تفريغها بالفعل بطريقة غير مباشرة , الا انها حققت اهدافها بنجاح , حيث ان الدعاء يتناغم وينسجم مع الفطرة السليمة .

أ-3-1-3-5- سورة الفاتحة الشريفة: بعد الدعاء مباشرة تهدى سورة الفاتحة الشريفة لأموات المؤمنين والمؤمنات مسبوقة بالصلاة على النبي الاكرم محمد صلى الله عليه واله وسلم , في هذه الحالة , تكون الشحنات قد تم تفريغها بالكامل , لكن الايجابي منها يعود على الحاضرين , فمن منهم كان منسجما حاضر القلب ومتأثرا شعر بالراحة النفسية , اما لو كان مريضا فلا عجب ان يشفى على الفور , ولا غرابة في استجابة الدعاء عندها , وان كان من بين الحضور شخص ذو فطرة غير سليمة , فلا غرابة ولا عجب ان أصيب بوعكة صحية , سببها الشحنات التي لم تتوافق مع فطرته.  

أ-3-1-4- المائدة الحسينية: تكلمنا مسبقا عن أهمية اعداد الطعام ودعوة بعض الافراد اليه , وأوجزنا الكلام في توصيات القرآن حول الموضوع , ألا ان المائدة الحسينية تتخذ اشكالا اخرى , مغايرة لما يجري في الولائم والطرق الصوفية , حيث :

أ-3-1-4-1- تقام المائدة سنويا في نفس موعد السنوات السابقة , وتسمى "العادة" , يقوم اصحابها بالمحافظة عليها واداءها بالصورة الافضل , وهذا مما يضمن عملية استمرار الجهد الفيزيائي والتفكير العقلي , الامر الذي يجعلها محور الشحنات.

أ-3-1-4- 2- من حيث الدعوة تتخذ شكلين اساسيين:

أ-3-1-4- 2- أ- ان تقام ويدعى الناس اليها , ولابد ان تكون الدعوة عامة , للغني والفقير, للصحيح والمعتل , وهي على هذا النحو لا تختلف عن الولائم المذكورة آنفا.

 أ-3-1-4- 2- ب – جل ما يميز المائدة الحسينية , ان الطعام لا ينتظر المدعوين اليه , بل يذهب اليهم , حيث يطبخ في مكان ما ثم ينقل ليوزع في مكان اخر , وهذه الممارسة هي الاكثر والاضخم من سابقتها .

ان الجهود المبذولة في اعداد المائدة وتفكير القائمين عليها من جانب , ومن جانب اخر , قلوب والباب المقبلين المتهافتين عليها اثناء التوزيع تتحد مع بعضها تحت قرع العاطفة والوجدان والتعاطف المشترك بين القائم والمستفيد , كفيل بتوليد شحنات ايجابية نافعة للجميع , فلا غرابة ولا عجب ان شفي مريض , ولا غرابة ان ظهرت بعض الاشياء الغريبة التي لا يمكن تفسيرها الا على نحو الاعجاز او الكرامات.   

أ-3-1-5- اللحمة الايمانية: حث الاسلام كثيرا الى تلاحم المؤمنين فيما بينهم وأكد كثيرا على ضرورة ترابطهم , حتى وصفهم الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه واله وسلم بأنهم "كالبنيان المرصوص" , واقعا لا يختلف الشيعة عن غيرهم من فرق الاسلام في ذلك , لكنه يتجلى لديهم اكثر من غيرهم , حيث لا يدعو داع الا ويدعو للمؤمنين , ولا يقوم بشيء الا ويشرك المؤمنين فيه , حتى انه ليقرأ سورة الفاتحة الشريفة ويهدي ثوابها لأبيه , لكن يشمل المؤمنين معه في الثواب , بعبارة اخرى , ان المؤمن يدعو لنفسه ويشمل المؤمنين بدعائه , وهم بدورهم يدعون له بشموله في ادعيتهم واعمالهم , من غير ان يكون هناك تعارف بينهم , وهذا مما نص عليه القرآن الكريم في آيات كريمة عدة منها {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ }إبراهيم41 .

مورد الشحنات , ان قلب ولب الداعي متوجه منشغلا بالدعاء , متأثرا بالعاطفة والوجد القلبي , وحضور العقل , الامر الذي ينسق عمل القلب والدماغ , ما يولد الشحنات الايجابية له , ومن ثم يرسلها للمؤمنين , وفي نفس الوقت , يتلقى الشحنات الايجابية المنبعثة من المؤمنين انفسهم بدعائهم له , وهكذا. 

هذا الترابط فريد من نوعه , تشرك وتشمل المؤمنين بعملك ويشركونك ويشملونك في اعمالهم , لحمة جبارة , منقطعة النضير , فلا ريب ولا غرابة , عندما يلتقي مؤمنان لا يعرف احدهما الاخر , يشعر كلا منهما بمشاعر خاصة نحوه , حتى دون ان يعرفه , فيشعر مثلا كأنه يعرفه منذ زمن بعيد , ويبادله الاخر نفس الشعور , حتى ان كثيرا منهم يتعرف على المؤمنين الاخرين عن طريق نور الايمان , الذي ولدته شحناته والشحنات التي اكتسبها من المؤمنين . 

أ-3-1-6- المسيرة الاربعينية: المسيرة الاضخم والاكثر والاطول زمانا في توليد الشحنات , حيث تشترك فيها كتل بشرية هائلة ضمن قطاعين:

الاول: الحجيج : وهم كل من غادر منزله متوجها الى كربلاء المقدسة سيرا على الاقدام , دون ان يحمل معه زهاب السفر المتعارف , مدركا ان الامر سيستغرق عدة ايام حتى يصل الى الهدف , الذي تتمحور نحوه الشحنات بوجد القلوب والهامها , وفكر العقول وانذهالها , تحت قرع نكران الذات , والجهد الفيزيائي الكبير المبذول  من اعداد مليونيه تتحد في نفس العمل الجماعي وروحيته .

سيكون تولد الشحنات الايجابية كبيرا بشكل غير معهود , فلا غرابة ان استجيبت الدعوات حينها , ولا غرابة ان شفي المرضى في محاورها , ولا غرابة ان حلت البركة في الارض التي داستها اقدام الحجيج.

الثاني: القائمون بخدمة الحجيج , يهرعون من كل حدب وصوب , يقدمون كل ما يحتاجه الحجيج من الشراب والطعام وتوفير المنام والوسائل الاخرى , بجهد فيزيائي كبير , ووجد قلبي وفكر عقلي ومؤاخاة منقطعة النضير , بذا يولدون شحناتهم الايجابية الخاصة , والتي تتحد مع شحنات الحجيج , تدور في مدارها , لتصب في نفس مصبها .

لا ريب , ان كل عمل يخدم مؤمنا وتراعى فيه المؤاخاة الايمانية يكون مباركا من الله جل وعلا , ولك ان تتأمل ذلك .

**** يتبع ان شاء الله

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/07



كتابة تعليق لموضوع : الشحنات ح3
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اياد قاسم الزيادي
صفحة الكاتب :
  اياد قاسم الزيادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net