صفحة الكاتب : احمد محمود شنان

شباب النجف ينمقون لوحاتهم بحب الوطن ويعنونها بهوية عاصمة الثقافة الإسلامية
احمد محمود شنان
سبعة منتديات شبابية ونسوية تشارك في معرض للفنون التشكيلية نظمته مديرية شباب ورياضة النجف الاشرف ضمن أنشطتها الفنية لشهر تشرين الأول وقد كانت الغلبة فيه للمشاركات النسوية حيث تمكن منتدى البتول النسوي من أن ينال ثقة واستحسان لجنة التقييم التي تألفت كل من الأستاذ حمزة  العويدي وطالب الدكتوراه التدريس في معهد الفنون الجميلة المستحدث في النجف الاشرف الأستاذ حسن الغزالي.
 
الفنان حمزة العويدي ألذي أعلن نتائج التقييم والذي منح فيه المركز الأول لفتيات منتدى البتول النسوي تلاه شباب منتدى النجف الاشرف ثم بالمركز الثالث جاء شباب منتدى اسود الرافدين.
 
العويدي دعا المشرفين الفنيين في المنتديات إلى ضرورة العمل أكثر على صقل مواهب الشباب وتطوير مهاراتهم الفنية للارتقاء بمستوى الأعمال التي تعتبر نواة الفن وبوتقته فمن منتديات الشباب تظهر المواهب والطاقات الإبداعية.
 
بدوره الأستاذ حسن الغزالي عضو لجنة التقييم وصف المعرض بالناجح  والجميل والمعبر عن أفكار وتوجهات الشباب وما يدور في خلدهم حيث برز الطابع الديني والثقافي للمدينة على لوحاتهم فكانت منسجمة مع التحضيرات والاستعدادات التي تشهدها المدينة لمشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية وفي ذات الوقت مشيداً بالمشاركة النسوية التي أضافت وبحسب الغزالي روعةً وبهاء إلى المعرض.
 
الفنانة الشابة  بشرى محمود عن منتدى البتول النسوي  التي منحت منتداها إلى جانب زميلاتها المركز الأول تحدثت عن طريقة عمل اللوحة حيث اعتبرتها كائن حي تنمو وتكبر وتزهر وتثمر وهذا إحساس حسب رأي الفنانة تنقله إلى اللوحة من خلال اعتمادها على أناملها في الرسم إلى جانب الفرشاة وهذا ما يضفي على اللوحات التي ترسمها حيوية وجمال .
 
محمود التي حاولت بفنها إن تثبت أن للمرأة قدرة  وإمكانية على الإبداع كما هو الرجل إن لم يكن لها التميز في بعض الميادين طالبت الفنانات الشابات أن يكسرن الحواجز والقيود التي تعيق الكشف عن مواهبهن ومهاراتهن الفنية من خلال الانخراط في المنتديات والمشاركة في المعرض والمسابقات الفنية التي وجدت فيها فرصة للتعبير عن نفسها والكشف عن مواهبها.
 
الفنان الشاب علي محسن عن منتدى شباب النجف الذي حلّ بالمركز الثاني  شارك بثمان لوحات زيتية ولديه مجموعة من اللوحات لم تر النور ادخرها لمشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية الذب اعتبره حافزاً ومفجراً للطاقات وملهباً للحماس من جهة الفنانين لكي يرسموا بفرشاتهم مدينتهم التي يرونها  بعيونهم .
 
الطالب في المرحلة الثانية كلية الفنون الجميلة الشاب حيدر عرب لم يشارك سوى بلوحتين كانتا مميزتين حيث إحداهما كانت حداثوية بينما الثانية كانت تجمع أربعة مدارس فنية هي التجريدية والواقعية والحداثوية والتكعيبية.
 
عرب طالب المعنيين بالثقافة والفنون الالتفات إلى دور الفنان في المجتمع وما يمثله من رسالة إنسانية وحضارية داعياً وزارة الثقافة إلى دعم مقترح مشروعه (تجمع المستقبل العراقي للفنون) الذي أعده مع مجموعة من الفنانين الشباب من طلبة كليات الفنون الجميلة والمعاهد في جميع محافظات العراق الذي توقع له ان يكون باباً لتعزيز أواصر الوحدة والوطنية و فرصةً للارتقاء بالفنون في عراقنا الحبيب.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد محمود شنان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/18



كتابة تعليق لموضوع : شباب النجف ينمقون لوحاتهم بحب الوطن ويعنونها بهوية عاصمة الثقافة الإسلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net