صفحة الكاتب : حسين النعمة

كم "بنين" ماتت في عناية اللا عناية!
حسين النعمة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ربَّ قائل يقول: "ما يخرج من القلب يقع في القلب..."، فمن يعيش تجربة مؤلمة تنتهي بوداع عزيز على قلبه.. نتيجة اهمال طبي أو تقصير مهني، وقبلها تقصير لا انساني؛ سيشعره ذلك إن قواه مكبلة لهذا الفقد المؤلم.

الحديث عن الواقع الصحي في البلد طويل وربما متشعب، وفي كل محطاته يوجد ألم وآهات تعتلي هام اوجاعنا، وفي جميع مؤسساته الحكومية والاهلية، قد وجدتُ ذلك في تجربة عشتُ لحظاتها بؤس وتخوف وقلق لم يفارقني حتى بعد توسيد فقيدتي الثرى.

لا شكّ إن اي مكان لا يخلو قطعاً من اناس تترك في ذاتك انطباعات جميلة وبذات الوقت العكس أيضا، فتحتفظ بها ذاكرتك، وتبدأ باجترارها كلما صادفك موقف ما! يذكرك بالجرح، وقد يكون فعل أولئك كسمٍ في داخلك، لأن الامر يعني انك لا تستطيع نسيان التقصير والإهمال الذي تسبب بموت طفلتك التي لم تكمل بعد شهرها الرابع فقط.

"بنين" وهي غدت اسم للوعة، والتي ولِدت بمستشفى "اهلي"، واهتموا بها لدرجة أن وصفتهم في إحدى كتاباتي بـ"ملائكة الرحمة".. اطباء.. ممرضين، طيلة شهر، وفي ذات اليوم الذي اخرجتها من المشفى انبئوني بأن لديها فتحة في القلب، لكنها ليست خطرة على حياتها، ونصحوني بمراجعة طبيب مختص بقلبية الأطفال، وفعلا تواصلت مع طبيب بهذا الاختصاص، فأراني في جهاز (الإيكو) - درجة الخطورة: (رسم مخطط للقلب يبين درجة الفتحة ومكانها)، وأوضح كيفية السيطرة على هذه الحالة من خلال متابعتها شهريا معه، واتخاذ بعض الاجراءات الاحترازية منزليا.

وقبل انقضاء الشهر حدث ما ليس بالحسبان، حيث اصيبت الطفلة بالتهاب رئوي تطلب مني ادخالها الى ذات المستشفى الأهلي الذي ولدت فيه، وبعد ساعات طلبت الدكتورة المعالجة.. طبيبا مختص بالقلبية، وقتما عرفت ان لديها فتحة بالقلب؛ فعملوا لها "ايكو" جديد، ووجه هذا الطبيب بدخولها العناية المركزة فورا، وزرقها بحقنة خاصة بعجز القلب، رغم ان حالتها لم تتطلب تلك الحقنة ـ بحسب الطبيب الاختصاص الذي بيّن لي ذلك في وقت لاحق في قسم طوارئ مستشفى الاطفال في محافظة كربلاء ـ فانتكست حالتها الصحية ولم تكف عن البكاء طيلة ليلتها في العناية المركزة، مما ازعج العديد من المرضى وطلبوا من الاطباء إخراجها؛ بذريعة انها صالة للعناية الخاصة بالكبار وليست بالأطفال، وهو ما حدا بالطبيبة المعالجة بالاستعجال لإخراجها من المستشفى، وتحويلها الى مستشفى الاطفال، وهنالك بدأت معناة جديدة، فبعد ليلة مضنية نأمل فيها تحسن وضعها الصحي، واجهنا في البدء اعتراض استقبالها لأن حالتها بحسب تقديرهم متأخرة، فلم يقبلوها في العناية الوسطية – (ردهة تستقبل الحالات المرضية الخطرة) - بل استقبلوها في قسم الطوارئ مع حالات عديدة كان من المحتمل ان تصاب بالعدوى من اي حالة اخرى موجودة في ذلك القسم، الذي يضم العشرات من الاطفال المرضى بين داخلين وخارجين.. ومع هذا الضجيج ولمدة خمسة أيام نواصل الليل فيها بالنهار سهرا على امل تحسنها كانت الطفلة تستجيب للعلاج يوم وتسوء حالتها يوم آخر، الى ان قرر الطبيب الاختصاص بضرورة ادخالها الى العناية الوسطية، لكن ادارة العناية لم تستقبلها بحجة إن الطبيب الخفر في اجازة، فوجه الطبيب الاختصاص بإرجاعها الى الطوارئ على ان يتم استقبالها في اليوم التالي دون مراعاة ظرفها الصحي وحالتها الخطرة.. رغم ذلك رأيتُ لهفة الاطباء المقيمين وحيرتهم في الطوارئ وعجزهم من علاجها، فهم لا يزالون مقيمين (اطباء قليلي الخبرة والممارسة)، وليسوا بمقيم اقدم او طبيب اختصاص الذي لم اجده ابدا طيلة الأيام الخمسة خفرا.. لا في الطوارئ، ولا في الردهات، ولا في العناية الوسطية، انما وبحسب بعض الممرضين ان ثمة ترتيب بينهم!.. فإن وجد مثل هذا الطبيب الخفر؛ ففي غرفة راحة الاطباء مشغولاً بـ(العاب الإلكترونية) او بـ(الأنترنيت) ساهرا على مشاهدة  قنوات اليوتيوب او مواقع التواصل الاجتماعي.

والقصور ليس فيهم فحسب؛ بل بإدارة المشفى التي تعول على اطباء جدد مقيمين ليس لديهم القدرة الكافية على معالجة الحالات الحرجة.. إلا في نجدة بعض الحالات العادية.

كلّي أمل ان ينظر في سطوري حرصا منا جميعاً أن لا تضيع أرواح بريئة أخرى، وأن لا يضيع الأطباء الجدد ضمن ضوابط وزارة الصحة غير المجدية.. آملين أن يتم تعديل مثل هذه الضوابط بشمول أطباء اختصاص ضمن حالات الخفارة الليلية.

بعد ذلك وقتما رفضوا استقبال الطفلة ذلك اليوم في العناية الوسطية ساءت حالتها، ومع الغروب غربت روحها بين يدي والدتها وكأني بها ترفض البقاء في عالم ظالم لم يراع براءتها، ومشفقة علينا من مجيء ليلة ألم آخر.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسين النعمة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/22



كتابة تعليق لموضوع : كم "بنين" ماتت في عناية اللا عناية!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net