صفحة الكاتب : عدوية الهلالي

امنيات بائع قمامة
عدوية الهلالي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يبدو ان من يبحث عن وظيفة في محافظة البصرة لن يزوره اليأس بعد الان فقد ظهرت في البصرة مهنة جديدة لمن لامهنة له بعد ان تزايدت فيها اكوام القمامة بشكل غير مسبوق وصار يمكن لكل من يبحث عن باب للرزق ان ( ينبش ) فيها للبحث عن اشياء صالحة للبيع فالحصول على بضعة الاف من الدنانير هي ( احسن من ماكو) بالتأكيد ...وبعد فترة ، ربما سيعترض الاهالي على رفع القمامة بعد ان بحت اصواتهم من مطالبة الدوائر البلدية في البصرة برفعها فلاأحد يرضى باغلاق ابواب رزق مفتوحة للجميع دون شروط تعيين او وساطات !

احد مراسلي القنوات الفضائية اختاران يلتقي بمواطنين يعملون في مهن فقيرة في العاصمة كجمع القمامة وبيع الماء والمناديل الورقية وسواها ليسألهم عما يتمنونه مع حلول العام الجديد وكيف يمكنهم ان يهنئوا الحكومة بذلك فجاءت الاجوبة سيلا من الشكاوى والتذمر والسباب وتمني كل الكوارث لمن كانوا سببا في ماحل بالعراق من كوارث ...قال أحدهم انه اشرف على سن الثمانين ولم يغير (دشداشته) منذ سنوات ويعمل حاليا وهو في هذا السن في جمع القمامة ، وقالت امرأة كبيرة السن تعمل في بيع بضاعة تحملها على رأسها في صرة كبيرة انها تتمنى لو يعيش المسؤولون يوما واحدا كما تعيش ليشعروا بمرارتها ..وانفلتت عبارات سباب وشتائم من ألسنة الآخرين لأنهم عجزوا عن ايجاد كلام يمكن ان يعبر عما يريدون ايصاله الى الحكومة فمنهم من كان يفترش الرصيف في هذا الجو البارد ويتغطى ببطانية وحيدة ..

أما محافظة الانبار ، فقد تحولت الى مصدر لاينضب لأخبار الفساد حيث تبخرت فيها مبالغ طائلة كانت مخصصة للأعمار ، ولم تكن بقية المحافظات أحسن حالا منها فقد تنوعت فيها قصص الفساد وتغيرت صوره لكنه أصبح كالزي الموحد المفروض على جميع محافظات العراق ومن يجرؤ على مخالفته تتم محاسبته بأن يظل على الدوام محروما من النعم فيمارس مهنا فقيرة ولايجد فرصة عمل ولاسكن لائق ولاسبب يدعوه للعيش احيانا ، ذلك ان من ( يعيش حياته) في العراق حاليا هو فقط من يضع النزاهة جانبا ويتعلق بأهداب الفساد ويسير على حبال بهلوانية ليستعرض براعته في البقاء على قيد الحكومة والمناصب ..

ماذا سيتمنى المواطن الفقير اذن مع حلول عام 2018 ، أكثر من أن يجد أسبابا لمواصلة العيش غير العمل في جمع القمامة والنوم على الأرصفة ...وماذا سيتمنى للحكومة أكثر من زوال كبار رؤوس الفساد فيها وصغارهم واختفاء ملامحهم الى غير رجعة ، فالحياة الجديدة التي كان ينتظرها العراقيون منذ أن سلموا رقابهم بأيدي حكامهم لاوجود فيها للفساد او الحرمان ...

لكن ماحدث ، ان السنوات بدأت تمر وكل عام جديد يحمل امنيات أكثر صعوبة ولاواقعية ، فلا الفساد سينتهي ولاالفاسدين ستختفي ملامحهم ...بل ستبقى اكوام القمامة تتراكم أكثر وأكثر لتذكرنا بهم ..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عدوية الهلالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/18



كتابة تعليق لموضوع : امنيات بائع قمامة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net