صفحة الكاتب : صادق الموسوي

لجنة المراقبة والرصد بين أروقة نقابة الصحفيين العراقيين
صادق الموسوي

زارت اللجنة المشكلة من قبل فريق المراقبة والرصد بناية نقابة الصحفيين والتحقق من بعض الشكاوى المقدمة للفريق ، والتقى الفريق بنقيب الصحفيين العراقيين الأستاذ مؤيد اللامي الذي رحب باللجنة التي يترأسها السيد صادق الموسوي  ونائبه الشيخ سالم محمود الطائي رئيس مجلس شيوخ عشائر العراق المركزي ، حيث استمع النقيب للطروحات التي أبداها الفريق وطلب من أمين سر النقابة الأستاذ سعدي السبع والأستاذ كاظم تكليف الموسوي مسؤول لجنة المراقبة في النقابة بالحضور والاستماع ، من اجل تسهيل مهمة اللجنة  ورفع معانات من وقع عليه الغبن والتهميش وتسهيل قضايا الصحفيين والإعلاميين .

وعقب نقيب الصحفيين حول زيادة أعداد الصحفيين والإعلاميين بعد عام 2003 متحدثا بقوله
  ان النقابة تتريثت بمنح الهويات في الوقت الحاضر بسبب آلاف الطلبات المقدمة  للحصول على الهوية ،
وزيادة أعداد الصحفيين والإعلاميين جاء نتيجة انفتاح العراق على الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير وفتح الكثير من القنوات الفضائية ووكالات الأنباء و المؤسسات الإعلامية والصحفية  من جرائد وصحف ومجلات وكذلك الشبكات المنتشرة على صفحات الانترنيت ،وهذا مما أدى إلى زيادة أعداد الصحفيين والإعلاميين وعلاوة على ذلك  زيادة أعداد خريجي  كلية الإعلام منذ عدة سنوات ،
وجميع الطلبات المقدمة تدخل ضمن قانون النقابة وشروطها بجلب تأييد من المؤسسة الإعلامية او الصحفية التي يعمل فيها ، ولدينا لجان رقابية بمسؤولية الأستاذ كاظم تكليف الموسوي الذي عقب قائلا ، ان مسؤوليتنا تصب في الكشف على مواقع الصحف والجرائد حيث نقوم بطلعات تفتيشية للتأكد من ممارستها للمهنة  وتقديم تقريرنا بكل مهنية ومصداقية .
وهناك امتحان لاختبار الكفاءات للراغبين بالحصول على  هوية النقابة بعد جلب جميع المستمسكات القانونية وتأيد من المؤسسة التي يعمل لديها .
والكلام الجميل الذي طرحه الأستاذ مؤيد اللامي بقوله ان شعبنا يعاني من الإرهاب وانتشار الفساد  والتخريب  للبنى التحتية للبلد ، ولكننا في النقابة  بتكاتف الطيبين حققنا تقدما معلوما للجميع وتفوق على باقي المؤسسات والنقابات والاتحادات الأخرى  وخاصة في إقرار قانون حماية الصحفيين والذي نسعى لتطبيقه تطبيق عملي رغم بعض المفردات التي نسعى لتقويتها في المستقبل.
وعقب الشيخ سالم الطائي بقوله : وهذا انجاز كبير حققته نقابتكم للأسرة الصحفية ولن تستثني حتى شهدائها الذين ضحوا بأرواحهم من اجل الواجب المقدس ، فلو قارنا  ما حققته نقابتكم  مقارنة بنقابة الفنانين اليوم الذي يعيشون في تهميش وإقصاء وخروجهم بالتظاهرات هذه الايام فهي لا توصف بأي نسبة  ولا قياس .
وأيده السيد صادق الموسوي بقوله اشهد لكم بذلك لاني لمست ذلك بنفسي يوم الاثنين حين كانت الانتخابات  على قاعة المسرح الوطني ورأيت الفوضى والتذمر من قبل الفنانين  وقيام المظاهرات ومطالبتهم إلغاء التمويل الذاتي الذي اضر بهم والمطالبة بدمجهم بوزارة الثقافة والإعلام وإلغاء الانتخابات  ، وقد نشرت موضوع حول هذا الحدث مع الصور  بعنوان
" الدول التي لا تحترم فنانيها وإعلاميها لا تستحق الاحترام." فعندها استذكرت الموفق ووقفت احتراما لنقابة الصحفيين لما حققته للأسرة الصحفية من قانون يحميها ومنجزات كثيرة.
وعقب نقيب الصحفيين ورغم كل ما حققناه للأسرة الصحفية  لم يلبي طموحنا لأنه الحد الأدنى منه ، ونسعى الى تسلق الصعاب والظروف من اجل زيادة نسب النجاح وتوفير مستلزمات العيش الكريم  للأسرة الصحفية .
بالرغم إننا في زيادة مستمرة لإعداد المستفيدين من المنح  الذي وصل أعداد المستلمين  للمكافئات التشجيعية ب6000 صحفي بمبلغ مليون دينار سنويا  ونسعى الى شمول الجميع عند زيادة التخصيص المالي في المستقبل القريب .
وتوزيع أراضي للصحفيين ، وراتبا مقطوعا لأسر شهداء الصحافة والإعلام.
وكذلك  حصولنا من وزارة النقل  تخفيض سعر  تذكرة السفر بالطائرة الى النصف للصحفيين والإعلاميين بعد منحه كتاب من نقابتنا .
وكذلك حصلنا على نسبة لتشغيل العاطلين وتعيين 150 خريج  من خريجي كلية الإعلام .
وتم إعادة عدد من الصحفيين والإعلاميين الى دوائرهم ومؤسساتهم من المفصولين والمعزولين وظيفيا .
وقد أبدينا بتسهيل معاملات الصحفيين والإعلاميين في خارج العراق  والقضاء على الروتين  من خلال إرسال معاملاتهم بواسطة البريد الالكتروني او بيد من يمثلهم في العراق لتجديد هوياتهم وبدون حضورهم شخصيا .
وهناك العديد من النشاطات منها تشكيل رابطة للصحفيين ولجان للصحفيات الشابات وأخرى للرواد من اجل النهوض بواقع الصحافة  العراقية .
وكل هذه المنجزات لم تلبي طموحنا  ولكننا نسعى الى المزيد والمزيد من اجل حمل الأمانة التي  في أعناقنا والوفاء للأسرة الصحفية والإعلامية بكل الوسائل للكرامة والعيش الرغيد ونطلب من الله التوفيق.
فكان حوار صريح لمسنا منه الطيبة والمصداقية في الحديث والصراحة والتواضع من نقيب الصحفيين مؤيد اللامي وأمين سر النقابة الأستاذ سعدي السبع  ومسؤول لجنة المراقبة السيد كاظم تكليف الموسوي .
وقد أعطي للسيد رئيس اللجنة صادق الموسوي الصلاحيات بدخول كل أقسام النقابة ،
وكذلك تشكيل لجنة مشتركة لحل معوقات الصحفيين والإعلاميين  وقد خول نقيب الصحفيين السيد صادق الموسوي  بهذا الدور من اجل إنصاف الحقوق وشعور الجميع بالمسؤولية ورجوعهم الى نقابتهم التي تحميهم من جميع المظالم . وإجراء المصالحة الصحفية  لمن لديه خلاف  مع نقابته من اجل صحافة وإعلام حر تحت راية نقيب الصحفيين العراقيين الأستاذ مؤيد اللامي صاحب القلب الكبير والتواضع العالي الذي لا يرضى بضياع  حق  اي فرد من الأسرة الصحفية وهو على رأسها ،وهذا ما صرح به في اللقاء،
وقوله هذه نقابة الجميع ونحن دافعنا في المحاكم حتى على الذين يغتابونا بغير وجه حق ، ونشكر الذين يطرحوا علينا مشاكل ومظالم الأسرة الصحفية من اجل نصرة المظلوم ورد الحق لأصحابه .
 
وقد اتصل السيد صادق الموسوي برئيسة  الفريق السيدة المحامية ابتسام الشمري وبأعضاء الفريق في مجلس المحافظة
والجميع سعداء بهذا العمل والوصول الى نتائج قيمة لخدمة العراق وجميع العراقيين وبالخصوص الكادر الصحفي والإعلامي – وقدموا الشكر الجزيل لنقيب الصحفيين وأمين السر ومسؤول لجنة الرقابة ولجميع العاملين في النقابة .
 
        خالدة الخزعلي
عضو لجنة المراقبة والرصد
http://news-aa.blogspot.com/
 

101_0196.JPG


101_0199.JPG


101_0212.JPG


101_0210.JPG


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صادق الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/17



كتابة تعليق لموضوع : لجنة المراقبة والرصد بين أروقة نقابة الصحفيين العراقيين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net