صفحة الكاتب : صبري الناصري

النائبة سوزان السعد :ميناء الفاو بدون ستراتيجية صحيحة سيحمل ميزانية العراق فوق طاقتها
صبري الناصري

قالت النائبة التحالف الوطني كتلة الفضيلة سوزان السعد تم تخصيص مبلغ /200 /مليون دينار لبناء ميناء الفاو ضمن موازنة عام 2012 بهدف وضع الركائز الاولية للميناءونحن نحتاج جدية اكبر في بناء الميناء بما ان تصاميمه انتهت والمفروض البدء بالتنفيذ في هذا العام .
وبينت السعد ان مشروع ميناء الفاو سينفذ على مرحلتين كل مرحلة تستمر سنتين ومن المؤمل ان يكتمل خلال اربع سنوات وهذا يحتاج الى تضافر جهود ونحن نعرف امكانية الدولة ونتوقع انها لن تستطيع توفير المبالغ اللازمة لانشاء الميناء لان المراحل الاخرى من الانشاء ستكون مكلفة جدا ولن تستطيع الميزانية تحملها " .
ولفتت السعد الى انه من الواجب ضمن المنهج الصحيح ان يتم عرض بعض مراحل الانشاء للاستثمار وهذا سيجذب شركات عالمية وايضا سيوفر احدث الطرق واسرعها لانجاز المشروع قبل وقته او ان تقوم شركة اجنبية ببناء المشروع وتستثمره لفترة معينة وبهذا لن يتم عرقلة مراحل المشروع وايضا لن يكلف الميزانية فوق طاقتها".

وتابعت السعد اننا نحتاج عزيمة في داخل الحكومة ومجلس النواب المناقلة المناقلة لبعض المبالغ في الميزانية من اجل رفع المبلغ الى خمسة اضعاف كحد ادنى اذا ما اردنا ان نصل في المشروع الى مراحل نستطيع اعتبارها مراحل جدية بهدف استخدامها كاوراق ضغط على الجانب الكويتي".

واشارت السعد الى اننا لمسنا خلال استضافة اللجنة الخاصة بالتحقق مع الجانب الكويتي في موضوع ميناء مبارك ان الجانب الكويتي مستهين بامكانية العراق بانشاء ميناء الفاو وبصراحة فهذا التشكيك مبني على حقائق لا نستطيع نفيها ويجب ان نعترف ان الكويت افضل منا حاليا بامور كثيره سواء مادية او في مجال التطور العلمي او الاستقرار وبعدهم عن الازمات كما هو الحال في العراق فهم عملوا على تشكيل مركز ابحاث يتوفر على اكثر من 1200 باحث مختص اضافة الى 200 عالم مختص بالجدوى الفنية والاقتصادية اضافة الى توفر احدث التقنيات والاجهزة مقارنة بالابحاث العراقية التي تعود الى عام 1988 من مركز عالم البحار بل ان بعض البحوث المتوفرة لدينا هي من السبعينات وذلك بسبب انشغال العراق بالحروب بعكس الكويت فهي منذ ثلاث عقود في مراحل تطور ونحن منغلقون بهذا المجال واصبح هناك تفاوت واضح وعلى هذا الاساس يشكك الجانب الكويتي بامكانية انشاء ميناء الفاو ".

وطالبت السعد الحكومة العراقية بان"يكون مفاوضها مع الكويت متسلحا بالامور الفنية والاوراق المناسبة للتفاوض والحنكة السياسية "مضيقة "نحتاج الى شركة عالمية لدراسة موقع الميناء والاضرار البيئية التي سيسببها للعراق لتكون لدينا قاعدة بيانات حقيقية ومعلومات فنية متكاملة يمكن طرحها للجانب الكويتي بدل الذهاب بلجان تستمع فقط للجانب الكويتي وتعود لنقل ما سمعت ".

واكدت السعد ان الجانب الكويتي لن يتوقف عن انشاء ميناء مبارك وطالما بقينا نتعامل باسلوب غير مدروس معه فمن المستحيل التاثير عليه لو ارسلنا عشرات اللجان للتفاوض والمطلوب الان هو ايقاف العمل في ميناء مبارك الى المرحلة الثانية واخذ تعهدات من الجانب الكويتي ان تكون باقي المراحل باقل ضرر على الجانب العراقي وهناك نقطة مهمة وهي موضوع الترسبات التي سيخلفها الميناء ولذا يجب الزام الجانب الكويتي بان الكري لهذه الترسبات هو على نفقتهم لان الكري السنوي العراقي معروف الكميات والتكاليف الاقتصادية له معروفة ولن يكون هذا دون اسراع العمل بميناء الفاو .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صبري الناصري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/12



كتابة تعليق لموضوع : النائبة سوزان السعد :ميناء الفاو بدون ستراتيجية صحيحة سيحمل ميزانية العراق فوق طاقتها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net