صفحة الكاتب : سيد جلال الحسيني

ذكرياتي من هنا وهناك - 1
سيد جلال الحسيني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين .
كان والدي المرحوم سيد جمال بن السيد عبد الغفار المازندراني النجفي رحمة الله عليه يجتمع في شهر رمضان المبارك مع اصدقائه في مسجد الكوفة .
في حدود سنة 1970 ميلادي
واصدقاؤه هم عادة نعمان امين رئيس بلدية الكوفة ومحسن بابا خان والحاج عباس الكرماني والسيد عباس الفحام والحاج محمد علي الصعبري رحمة الله عليهم اجمعين ومرات يزورهم السيد الشهيد محمد باقر الحكيم وعباس ادريس والحاج ابو الدكتور محمود البستاني معتمد علماء النجف الاشرف وكثير اخرين رحمة الله عليهم
ويبدء احياؤهم من الافطار حيث يجلب كل منهم افطاره ويجعله على السفرة المشتركة ويخلط كل منهم افطاره مع الاخرين لكي لا يعرف احدهم ما جلبه الاخرين من الطعام ؛ وبعد الافطار عادة يبدؤون بالدعاء وتلاوة القرآن الكريم وبعد الانتهاء من الذكر والعبادة تبدء كما يصطلح عليه في المحيط النجفي "الگعده"
وكنت انا في حدود 14 سنه من عمري مسؤول عن اخذ الافطار للوالد المرحوم من البيت الى مسجد الكوفة .
وفي الجلسة التي بعد الافطار كنت اجلس لاستمع ما يقولون واحفظ ما اسمع منهم وسانقل لكم بعض مسموعاتي من الذكريات الجميلة .
كان من جملة الحضور الحاج المرحوم محمد علي والذي يعمل في كورة للطابوق ولم يعرف الكتابة والقراءة وكان صاحب اذكار واوراد
فسالوه في يوم من الايام وهل رزقك الله تعالى شيئا ببركة اذكارك فقال التزمت بختمة "يا كافي" ولعدد (حسب ما اذكر الان والله العالم 110 مرة) . ولمدة (ايضا حسب ما في بالي الان لمدة سنة) وببركتها رزقت رزقا جليلا فقيل له وما هو الرزق

قال بعد ان انتهيت من الختمة جئت الى مسجد الكوفة ؛ وانا واقف بباب المسجد المعظم واذا برجل سيد يرتدي عمامة خضراء ناولني كتابا كبيرا .
فتعجب الحضور وقالوا له وهل الكتاب عندك الآن ؟
قال نعم
فقالوا له نرجو ان تاتينا به لنراه ونقرء فيه لانك لا تحسن القراءة .
قال نعم سآتيكم به غدا ان شاء الله تعالى

والجميع كانوا بانتظار الكتاب بكل شوق ولهفة .
وفي احياء الليلة الثانية جاء الحاج محمد علي رحمة الله عليه والكتاب الذي حصله ببركة ختمة "يا كافي"

وكان الكتاب الذي شاهدته بدقة ؛ كتاب من القطع الكبير وله جلد من جلود الحيوانات والكتابة فيه من النوع الحجري
وموضوعه ملاحم آخر الزمان وعلائم الظهور.

وكان من جملة ما سمعتهم وهم يقرؤون في الكتاب هو :

((سياتي زمان تظهر المعازف وآلات اللهو و...في المساجد ..))

فعندها بكوا جميعهم وقالوا نساله تعالى ان يميتنا قبل ان تظهر هذه العلامة .

حيث ان في ذلك الزمان ما كانت آلات اللهو والموسيقى في بيوتنا في النجف والكوفة ؛ وكبار السن لعلهم يذكرون كيف كان الامر في تلك الايام ؛

كان في ذلك الزمان من له "الراديو" يخجل من الناس وكأنه مرتكب جريمة اجتماعية .

آه ..........آه ..........آه ........

اين هؤلاء الصائمين؟؟!!!

فلياتوا ليروا رواديدنا كيف اصبحوا مغنين ؛ يَِطربون ويُطربون فانا لله وانا اليه راجعون ويتسابقون في استعمال آلات اللهو ايهما يستعمل الالحان بآلات احدث واكثر طربا ؛
يا رسول الله ويا صاحب الامر اليكم المشتكى

الكافي 5 59 باب الأمر بالمعروف و النهي عن المنك
** عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ هَارُونَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ مَسْعَدَةَ بْنِ صَدَقَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله كَيْفَ بِكُمْ إِذَا فَسَدَتْ نِسَاؤُكُمْ وَ فَسَقَ شَبَابُكُمْ وَ لَمْ تَأْمُرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَ لَمْ تَنْهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ فَقِيلَ لَهُ وَ يَكُونُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ نَعَمْ وَ شَرٌّ مِنْ ذَلِكَ كَيْفَ بِكُمْ إِذَا أَمَرْتُمْ بِالْمُنْكَرِ وَ نَهَيْتُمْ عَنِ الْمَعْرُوفِ فَقِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَ يَكُونُ ذَلِكَ قَالَ نَعَمْ وَ شَرٌّ مِنْ ذَلِكَ كَيْفَ بِكُمْ إِذَا رَأَيْتُمُ الْمَعْرُوفَ مُنْكَراً وَ الْمُنْكَرَ مَعْرُوفاً

الكافي 6 396 باب شارب الخمر .....
** عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ الشَّامِيِّ قَالَ سُئِلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَنِ الْخَمْرِ فَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ بَعَثَنِي رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ وَ لِأَمْحَقَ الْمَعَازِفَ وَ الْمَزَامِيرَ وَ أُمُورَ الْجَاهِلِيَّةِ وَ الْأَوْثَانَ وَ قَالَ أَقْسَمَ رَبِّي أَنْ لَا يَشْرَبَ عَبْدٌ لِي فِي الدُّنْيَا خَمْراً إِلَّا سَقَيْتُهُ مِثْلَ مَا شَرِبَ مِنْهَا مِنَ الْحَمِيمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُعَذَّباً أَوْ مَغْفُوراً لَهُ وَ لَا يَسْقِيهَا عَبْدٌ لِي صَبِيّاً صَغِيراً أَوْ مَمْلُوكاً إِلَّا سَقَيْتُهُ مِثْلَ مَا سَقَاهُ مِنَ الْحَمِيمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُعَذَّباً بَعْدُ أَوْ مَغْفُوراً لَهُ

الكافي 6 431 باب الغناء .....
** عَنْ سَمَاعَةَ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام لَمَّا مَاتَ آدَمُ عليه السلام وَ شَمِتَ بِهِ إِبْلِيسُ وَ قَابِيلُ فَاجْتَمَعَا فِي الْأَرْضِ فَجَعَلَ إِبْلِيسُ وَ قَابِيلُ الْمَعَازِفَ وَ الْمَلَاهِيَ شَمَاتَةً بِآدَمَ عليه السلام فَكُلُّ مَا كَانَ فِي الْأَرْضِ مِنْ هَذَا الضَّرْبِ الَّذِي يَتَلَذَّذُ بِهِ النَّاسُ فَإِنَّمَا هُوَ مِنْ ذَاكَ

وسائل‏الشيعة 15 348 49- باب جملة مما ينبغي تركه من ...
.. ثُمَّ قَالَ وَ عِنْدَهَا تَظْهَرُ الْقَيْنَاتُ وَ الْمَعَازِفُ وَ تَلِيهِمْ شِرَارُ أُمَّتِي‏

وسائل‏الشيعة 16 277 41- باب تحريم التظاهر بالمنكرات ..
وَ رَأَيْتَ الْمَعَازِفَ ظَاهِرَةً فِي الْحَرَمَيْن‏

وسائل‏الشيعة 17 310 99- باب تحريم الغناء حتى في القرآن
...وَ يَكُونُ أَقْوَامٌ يَتَفَقَّهُونَ لِغَيْرِ اللَّهِ وَ تَكْثُرُ أَوْلَادُ الزِّنَا وَ يَتَغَنَّوْنَ بِالْقُرْآنِ إِلَى أَنْ قَالَ وَ يَسْتَحْسِنُونَ الْكُوبَةَ وَ الْمَعَازِفَ وَ يُنْكِرُونَ الْأَمْرَ بِالْمَعْرُوفِ وَ النَّهْيَ عَنِ الْمُنْكَرِ إِلَى أَنْ قَالَ فَأُولَئِكَ يُدْعَوْنَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ الْأَرْجَاسَ الْأَنْجَاسَ

وسائل‏الشيعة 17 311 99- باب تحريم الغناء حتى في القرآن
** الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّيْلَمِيُّ فِي الْإِرْشَادِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله يَظْهَرُ فِي أُمَّتِي الْخَسْفُ وَ الْقَذْفُ قَالُوا مَتَى ذَلِكَ قَالَ إِذَا ظَهَرَتِ الْمَعَازِفُ وَ الْقَيْنَاتُ وَ شُرِبَتِ الْخُمُورُ وَ اللَّهِ لَيَبِيتَنَّ أُنَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى أَشَرٍ وَ بَطَرٍ وَ لَعِبٍ فَيُصْبِحُونَ قِرَدَةً وَ خَنَازِيرَ لِاسْتِحْلَالِهِمُ الْحَرَامَ وَ اتِّخَاذِهِمُ الْقَيْنَاتِ وَ شُرْبِهِمُ الْخُمُورَ وَ أَكْلِهِمُ الرِّبَا وَ لُبْسِهِمُ الْحَرِيرَ

وسائل‏الشيعة 17 314 100- باب تحريم استعمال الملاهي بجمي
ِ عَنِ الرِّضَا عليه السلام فِي حَدِيثِ الشَّامِيِّ أَنَّهُ سَأَلَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام عَنْ مَعْنَى هَدِيرِ الْحَمَامِ الرَّاعِبِيَّةِ قَالَ تَدْعُو عَلَى أَهْلِ الْمَعَازِفِ وَ الْمَزَامِيرِ وَ الْعِيدَانِ .

مستدرك‏الوسائل 13 219 79- باب تحريم استعمال الملاهي بجميع‏
الشَّيْخُ أَبُو الْفُتُوحِ فِي تَفْسِيرِهِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله أَنَّهُ قَالَ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى بَعَثَنِي هُدًى وَ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ وَ أَمَرَنِي أَنْ أَمْحُوَ الْمَزَامِيرَ وَ الْمَعَازِفَ وَ الْأَوْتَارَ وَ الْأَوْثَانَ وَ أُمُورَ الْجَاهِلِيَّةِ إِلَى أَنْ قَالَ إِنَّ آلَاتِ الْمَزَامِيرِ شِرَاؤُهَا وَ بَيْعُهَا وَ ثَمَنُهَا وَ التِّجَارَةُ بِهَا حَرَامٌ الْخَبَرَ .
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيد جلال الحسيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/11



كتابة تعليق لموضوع : ذكرياتي من هنا وهناك - 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net