فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) البطلة المكافحة
المؤرخ الإسلامي الكبير السيد حسن الأمين

 كانت فاطمة (عليها السلام) عزيزة على النبي (صلى الله عليه وآله)، وبلغ حبّه لها أقصى ما يمكن أن يبلغه حبّ إنسان لإنسان، ولم تكن أبوّته لها هي وحدها مصدر هذا الحب العظيم، بل كانت هناك عوامل عديدة، زادت النبي (صلى الله عليه وآله) تعلقاً بابنته وحباً لها. منها:

- أولاً: إنها كانت وحيدته بعد أن فقد الأولاد واحداً بعد واحد.
- ثانياً: شخصيتها الفريدة، فمن تتبّع أخبارها، تبدو له فاطمة (عليها السلام) ذات شخصية متفوّقة، وذكاء فطري عظيم، وحسن تفهّم للأمور، وتحمّل للشدائد، وإدراك لظروف المجتمع الذي تعيش فيه.
- ثالثاً: وقوفها إلى جنب أبيها في مطلع الدعوة، وهي لا تزال صغيرة السن لا وقوف الفتاة اليتيمة التي فقدت أمها، فأصبحت عبئاً على أبيها كما يحدث في مثل هذه الحالات. بل وقوف الفتاة التي تدرك ظروف أبيها، وتعلم خطر الرسالة التي يدعو إليها، وتعرف ما يحيط به من شدائد وأهوال وعداوات، وما يحتاج إليه من مخلصين ومناضلين أكفاء، يشاركونه حمل الأعباء الضّخمة التي بات يحملها.
لهذا تناست فاطمة (عليها السلام) أنها صغيرة السن، يتيمة الأم، محتاجة لمن يرعاها في بيتها ويقوم على شؤونها، وصمّمت على أن تقف إلى جنب أبيها، وقوف المرأة الصلبة القوية العزيمة المضحية براحتها ورفاهيتها، لا وقوف البنت المدللة التي تزيد أباها تعباً على تعبه، ولو أن أيّ فتاة أخرى غير فاطمة (عليها السلام) وغير متمتعة بسجايا فاطمة (عليها السلام) مرّت بها ظروف فاطمة (عليها السلام) لكانت بالفعل في مثل ذلك السنّ عبئاً على أبيها، وشاغلاً من مشاغله وهماً من همومه.
ولكن فاطمة (عليها السلام) الطفلة صارت ربّة بيت أبيها (صلى الله عليه وآله) بعد وفاة أمها (عليها السلام) تكفيه التفكير بمشاغل بيته، ثمّ صارت عضداً له في الشدائد التي أصابته، فحين يبلغها أنّ أباها تعرّض لأذى قريش تركض إليه ركض اللبوة وتقف إلى جانبه مدافعة عنه، ثم تأخذ بيده مزيلة عن جسده ما ألقته قريش عليه، أو تضمّد جراحه بيديها مترفعة عن ضعف النساء في هذه الحالات، مثبتة لأبيها أنّ إلى جانبه بطلة مكافحة لا طفلة مدللة.
ولم يجد محمد (صلى الله عليه وآله) كلمة تعبّر عن تقديره لما لقي من ابنته الصغيرة وما أدّته له في مواقفه من حنان ومشاركة ونضال، أفضل من أن يلقبها (أمّ أبيها) لقد سمّاها بهذا الاسم ليدل على ما كان لها من أثر في حياته، وفي تأدية رسالته.
وهكذا نرى فاطمة (عليها السلام) فتاة يتيمة الأم في منزل والدها، وفي أداء رسالته ما لا يمكن أن تحمل مثله فتاة في مثل سنها ومثل ظروفها، فمرّت طفولتها وصباها في عناء وتنغيص وبلاء. لقد نغص المشركون حياتها في صباها، بما كانوا يفعلونه بأبيها وما كانوا يؤذونه به، فكيف عاملها المسلمون في شبابها؟! وهل حرص المسلمون على أن تكون تلك الفتاة شريكة محمد (صلى الله عليه وآله) في الكفاح؟! والتي استحقت أن يقول عنها أنها (أم أبيها)؟! هل حرص المسلمون على أن يعوّضوها في شبابها عمّا فاتها في صباها من راحة وهناء؟! سنرى جواب ذلك فيما بعد.
وهنا لابدّ من الإشارة إلى أنّ فاطمة (عليها السلام) لم تشارك في الدعوة الإسلامية بجدها وحده، ولم تضحّ براحتها وحدها، ولم تكن بطلة بأعمالها فقط. إنّ فاطمة (عليها السلام) قدّمت للدعوة الإسلامية فوق هذا ما كانت تحتاجه تلك الدعوة من مال كثير ورثته عن أمها خديجة (عليها السلام). فإنّ خديجة التاجرة الثريّة ذات الأموال الكثيرة قد خلفت ما بقي من تلك الأموال لزوجها ولابنتها، وهكذا كانت فاطمة (عليها السلام) الوارثة لأموال خديجة، فأين ذهب ذاك المال؟! وهل استطاعت فاطمة (عليها السلام) أن تنعم به؟ لقد وضعت ذاك المال كلّه في يد أبيها، لينفقه على الدعوة الإسلامية ورجالها، ورضيت حياة الفقر الشديد، وعاشت في الحرمان تطحن القمح بيدها لبيتها. وعندما انتصرت الدعوة، وفاز المسلمون، رأى النبي (صلى الله عليه وآله) أن من حقّ ابنته البطلة المكافحة أن تستريح قليلاً، وكانت قد حصلت له مزرعة، فرأى أن يهبها لابنته لتعيش بمنتوجها بعد أن أصبحت هي وزوجها ذات أسرة وأطفال. لقد أعطاها مزرعة (فدك)، وهكذا كانت هذه المزرعة، مورد الرزق لهذه الأسرة النبوية المؤلّفة من ابنة النبي (صلى الله عليه وآله) وزوجها وأولادهما أسباط النبي (صلى الله عليه وآله). وفي اليوم الأول بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) كان أوّل إجراء اتخذته السلطات الحاكمة، هو أن طلبت إلى فاطمة (عليها السلام) أن ترفع يدها عن (فدك). وبالرغم ممّا كانت فيه فاطمة (عليها السلام) من حزن على أبيها (صلى الله عليه وآله) ومن تألم للأسلوب الذي تمّ فيه الاستيلاء على الخلافة، فقد هالها أن يبلغ الأمر إلى هذا الحدّ فتحرم بعد وفاة أبيها (صلى الله عليه وآله) حتى من موارد العيش، فكان لابدّ لها من النضال من جديد. وهكذا نرى أن فاطمة (عليها السلام) العزيزة على النبي (صلى الله عليه وآله) ووحيدته تضطرّ لأن تقف على أبواب من أوجدهم أبوها مطالبة بحقها.
واضطرّت لأن تسأل بأيّ حق يحرمونها من رزقها بعد وفاة أبيها (صلى الله عليه وآله)، وإذا بالأمر يزداد إمعاناً في تعذيبها، بأن توقف موقف المدعية بغير حقها، يُطلب منها شهود على أنّ أباها وهبها (فدكاً)، وقد كان من الطبيعي أن لا يحضر النبي (صلى الله عليه وآله) الشُّهود الغرباء، ليشهدهم على تصرّف عائلي بحت يجريه بينه وبين ابنته. فزاد هذا الطلب في آلام فاطمة (عليها السلام)، إذن فإنّ البطلة المكافحة التي بذلت راحتها وهناءها، وجاهدت بكلّ صلابة مع أبيها العظيم، ثمّ ضحّت بكلّ ما تملك من مال غزير لإنجاح الدعوة الإسلامية، إذن هي اليوم متهمة ممن أوجدهم أبوها بأنّها كاذبة في دعواها، وأنّ عليها أن تفتش عن شهود ليؤيّدوا دعواها.
وقد كان هذا فوق أن تحتمله فاطمة (عليها السلام) العظيمة، ولكنها عزمت على السير معهم إلى النهاية، حفظاً لآخر حقٍ لها وتنبيهاً للأمة، فأفهمتهم أنه لم يكن من شأن النبي (صلى الله عليه وآله) أن يفتش عمن يشهد له ولابنته، على تصرّف عائلي بحت يخصّهما وحدهما. وأنّ وضع يدها على فدك، وتصرّفها بها في حياة أبيها ممّا هو معروف ومشهور كاف لتأكيد قولها، ومع ذلك فإنه حين أعلن لها أبوها بأنه وهبها لها كان حاضراً كلٌ من علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وأم أيمن، ثمّ ما شأنكم أنتم بذلك؟! إنّ المال مال أبي، فلو فرضنا أنّه لم يكن قد وهبه لي في حياته فإنّي وارثته الوحيدة. وهناك كانت الأقدار قد أعدت لفاطمة المفاجأة المذهلة، لقد أجابوها بأنها لن ترث عن أبيها شيئاً لا فدكاً ولا غير فدك، وأنّ جميع أموال أبيها مصادرة. وقال الخليفة: لقد سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: (نحن معاشر الأنبياء لا نورّث).
قال هذا القول معترفاً بأنّ أحداً من المسلمين غيره لم يسمعه من النبي (صلى الله عليه وآله) وأنه وحده الذي سمعه، ثمّ أضاف بأنه لا يقبل شهادة علي (عليه السلام) وأم أيمن لأنهما رجل وامرأة وهو يريد رجلين. على أننا قبل أن نعرض مناقشة فاطمة لهم نتساءل: لماذا يريدنا الخليفة على أن نقبل في هذا الأمر قوله وحده، وقد جعل من نفسه شاهداً يشهد لنفسه في دعوى هو فيها المدعّى عليه. وإذا كان يرى أنّ شهادة رجل وامرأة لا تُقبل فكيف تُقبل شهادة رجل وحده؟!
ثمّ كيف يصح أن يجعل من نفسه خصماً، وقاضياً، وشاهداً؟!
إن الطريق السليم في مثل هذا الحال هو الآتي: إن القاعدة الإسلامية هي أن يرث كل وارث مال مورثه مهما كانت شخصية هذا المورّث. وهنا رجل يدعي أنه سمع من النبي (صلى الله عليه وآله) غير هذا. إذن فإنّ عليه وفقاً لكلّ قانون في العالم أن يعرض هذا القول على المسلمين، ثم يختار المسلمون قاضياً، ويتقدّم هو كشاهد فإذا وجد من يؤيد شهادته أخذ القاضي والخصم والشاهد، فذلك أمر لا يقرّه لا عرف ولا قانون. هذا بصرف النظر عن شخصية صاحبة الدعوى وشخصيّة أبيها، وشخصيتي الشاهدين، ومثل هذا القول الذي نقوله، قاله الكثيرون من العلماء المنصفين المتحررين من المسلمين، ونذكر منهم العالم المصري الأزهري الشيخ محمود أبو ريّة... قال في [مجلة الرسالة المصرية] في (العدد: 518 من السنة 11 / ص 475) ما هذا لفظه: (بقي أمر لابدّ من أن نقول فيه كلمة صريحة هو موقف أبي بكر من فاطمة بنت الرسول (صلى الله عليه وآله)، وما فعل معها في ميراث أبيها لأننا إذا سلمنا بأنّ خبر الآحاد الظني يخصّص الكتاب القطعي، وأنه قد ثبت أن النبي (صلى الله عليه وآله) قد قال أنه لا يورث، وأنه لا تخصيص في عموم هذا الخبر، فإن أبا بكر كان يسعه أن يعطي فاطمة بعض تركة أبيها، كأن يخصّها بفدك، وهذا من حقه الذي لا يعارضه فيه أحد إذ يجوز للخليفة أن يخصّ من يشاء بما شاء، وقد خصّ هو نفسه الزبير بن العوام ومحمد بن مسلمة وغيرهما ببعض متروكات النبي (صلى الله عليه وآله) على أنّ فدكاً هذه التي منعها أبو بكر من فاطمة لم تلبث أن أقطعها الخليفة عثمان لمروان).
هذا ما ذكره هذا العالم الأزهري. وقد ورد في [معجم البلدان] أنه أدى اجتهاد عمر بن الخطاب لما ولي الخلافة أن يردّ فدكاً إلى ورثة النبي (صلى الله عليه وآله)، فكان علي بن أبي طالب والعباس عمه يتنازعان فيها، ويدعي العباس أنه هو وارث النبي (صلى الله عليه وآله). وهذا الكلام قد انفرد بذكره صاحب [معجم البلدان] وهو كلام لا يصحّ، لأنه إذا كان النبي (صلى الله عليه وآله) (لا يورث) - كما روى أبو بكر - فكيف يدعي العباس أنه وارثه؟! وإذا كان يورّث فوارثه ابنته فاطمة (عليها السلام).

  

المؤرخ الإسلامي الكبير السيد حسن الأمين

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/29



كتابة تعليق لموضوع : فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) البطلة المكافحة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ناظم السعود
صفحة الكاتب :
  ناظم السعود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net