صفحة الكاتب : شعيب العاملي

الجُمُعَة.. نافِذَةٌ على الأموات!
شعيب العاملي

 بسم الله الرحمن الرحيم 

روي عن رسول الله (ص) أنّه قال:
إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ:
1. عِلْم يُنْتَفَعُ بِهِ.
2. أَوْ صَدَقَة تَجْرِي لَهُ.
3. أَوْ وَلَد صَالِح يَدْعُو لَه‏ (روضة الواعظين ج‏1 ص11).
 
الميّت: لَا يُسْعِدُ بَاكِياً وَلَا يُجِيبُ دَاعِياً!
 
لكنَّ صِلةَ الأحياء بالأموات لا تنقطع رغم ذلك!
ولئن كان عمل الميت مقطوعاً إلا من هذه الثلاث، فإنّ بين الأحياء والأموات نافذةٌ تُفتحُ فيها الأبواب المُغلقة، ويحصلُ فيها نوعُ اتِّصالٍ بينهما، في يوم الجمعة!
 
كم فقَدَ المؤمنُ من عزيزٍ على قلبه، وتألّم شديداً لذلك، ثم تمنّى لو تعودُ به الأيام ليُسعد ميِّتاً أو يأنس به أو يؤنسه..
 
لقد جعل الله تعالى في سيِّد الأيام وخيرها وأفضلها نافذةً بين الأحياء والأموات..
إنّه يوم الجمعة.. عيد الولاية الثالث!
 
ولهذه النافذةِ جهتان:
1. فتارةً يزور الأموات الأحياء!
2. وتارة يزور الأحياء الأموات!
 
1. زيارة الأموات للأحياء!
ورد في الحديث عن الصادق عليه السلام:
إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيَزُورُ أَهْلَهُ فَيَرَى مَا يُحِبُّ وَيُسْتَرُ عَنْهُ مَا يَكْرَهُ، وَإِنَّ الْكَافِرَ لَيَزُورُ أَهْلَهُ فَيَرَى مَا يَكْرَهُ وَيُسْتَرُ عَنْهُ مَا يُحِبُّ.
 
كم هي عظيمةٌ رحمتك يا رب العباد، تستُر أعمالنا القبيحة التي يكرهها الأموات، لئلا يتأذوا بها عند زيارتهم لنا!
وكم هو عظيمٌ عذابك يا جبّار السماوات والأرض على الكافر، حيث تستُر عنه أعمال أهله التي يحبُّها فيرى أعمالهم التي يكره، ليكون في ذلك مزيدُ عذابٍ معنويٍّ له في ذلك العالم المهول المخوف!
 
وكم هو جاهلٌ ابن آدم: لا يتّعظ من هذه الرحمة وذاك العذاب!
 
ثم يحدِّدُ عليه السلام وقت الزيارة فيقول:
وَمِنْهُمْ مَنْ يَزُورُ كُلَّ جُمْعَةٍ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَزُورُ عَلَى قَدْرِ عَمَلِهِ (الكافي ج‏3 ص230).
 
هوَ يومٌ يترقَّبُ فيه المؤمن زيارة أحبائه المؤمنين، فيأنسون به وإن عجزَ عن رؤيتهم والنظر في وجوههم والحنوّ عليهم والتعبير عن مكنونات نفسه لهم..
إنّ من المؤمنين من يزور أهله كلّ يوم أو يومين أو ثلاثة بحسب فضله عند الله تعالى، ولكنّ: (أَدْنَاهُمْ مَنْزِلَةً يَزُورُ كُلَّ جُمْعَةٍ).
 
يومُ الجمعة إذاً يوم زيارة جميع الموتى المؤمنين لأحبائهم الأحياء، ولهذه الزيارة ساعةٌ مخصوصةٌ حقَّ للمؤمن أن يعرفها ويتحضّر لها، فمَن عرف زيارة قريبٍ أو عزيزٍ له أعدّ نفسه خير استعداد..
لقد روي استحباب التنظُّف والتطيُّب والغسل يوم الجمعة قبل الزوال، فإذا فعل الإنسان ذلك كان على أحسن هيئة عند زيارة وفود المؤمنين لأهاليهم..
 
وقد كشف لنا الإمامُ الكاظم عن وقت هذه الزيارة لمّا قال أنّها تحصل: (عِنْدَ زَوَالِ الشَّمْسِ) (الكافي ج‏3 ص231).
 
هي ساعةُ اللقاء الموعود إذاً، هي نافذةُ الأموات على الأحياء ظهيرة يوم الجمعة، حيث يرى المؤمن ما يسرُّه من أهله، ثم: يَرْجِعُ إِلَى قُرَّةِ عَيْنٍ..
هي ساعةٌ يستحقُّ فيها الأموات أن ننتظر قدومهم ونسرُّهم بأعمالٍ حسنةٍ تُهدى إلى أرواحهم، وتكشفُ لهم أنهم ما صاروا منسيين عند أحبائهم..
 
2. زيارة الأحياء للأموات!
كما فتَح الله تعالى نافذةً للأموات على الأحياء، فقد فتَح لنا نافذةً من نوع آخر، وهي زيارتنا نحن الأحياء للأموات! وفي يوم الجمعة خصوصاً..
 
روى الشيخ الطوسي رحمه الله عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنِ الْبَاقِرِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ)، قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ. قَالَ:
إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فَزُرْهُمْ، فَإِنَّهُ مَنْ كَانَ فِيهِمْ فِي ضِيقٍ وُسِّعَ عَلَيْهِ مَا بَيْنَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ، يَعْلَمُونَ بِمَنْ أَتَاهُمْ فِي كُلِّ يَوْمٍ، فَإِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ كَانُوا سُدًى.
قَالَ: قُلْتُ: فَيَعْلَمُونَ بِمَنْ أَتَاهُمْ، فَيَفْرَحُونَ بِهِ؟
قَالَ: نَعَمْ، وَ يَسْتَوْحِشُونَ لَهُ إِذَا انْصَرَفَ عَنْهُمْ (الأمالي ص688).
 
كشف لنا هذا الحديث عن أمور:
 
أولها: استحباب زيارة الأموات في القبور يوم الجمعة، فهو يومُ تبادُل الزيارات بين الأحياء والأموات، والنافذة المفتوحة بين عالم الدنيا والبرزخ.
 
ثانيها: أن في الزيارة توسعةً على من كان في ضيقٍ من الأموات، فمَن من المؤمنين لا يهتمُّ لأمر أعزائه الأموات، ولا يسعى للتوسعة عليهم بعدما انقطعت أعمالهم إلا من ثلاث هو أحدها.
 
ثالثها: أن الميّت يعلم بزيارة الحيّ له، ويفرح بذلك، وفي حديثٍ آخر: (وَلَا يَزَالُ مُسْتَأْنِساً بِهِ مَا دَامَ عِنْدَ قَبْرِهِ)..
الحيُّ يزور الميِّت ثم يعجل بالخروج، ولسانُ حال الميِّت: أطل مكثَك، ها أنا ذا مأنوسٌ بك، لكنّ الحيَّ لا يسمع صوته ولا يعلم حاله، إلا بتعليمٍ من الإمام المعصوم.
 
رابعها: أن الميت يستوحشُ لما ينصرف عنه أهله، وفي حديثٍ آخر: (فَإِذَا قَامَ وَانْصَرَفَ مِنْ قَبْرِهِ دَخَلَهُ مِنِ انْصِرَافِهِ عَنْ قَبْرِهِ وَحْشَةٌ)..
لقد استوحش الميّت ساعة موته، حين (قُبِضَ بَصَرُهُ كَمَا قُبِضَ سَمْعُهُ، وَخَرَجَتِ الرُّوحُ مِنْ جَسَدِهِ فَصَارَ جِيفَةً بَيْنَ أَهْلِهِ)، ثم أوحشَ أهله (مِنْ جَانِبِهِ وَتَبَاعَدُوا مِنْ قُرْبِهِ)، ثم يستوحش أهلُ القبور (إِذَا انْصَرَفَ عَنْهُمْ) الأحياء!
 
قال الصادق عليه السلام عن أهل القبور هؤلاء:
إِنَّهُمْ لَيَعْلَمُونَ بِكُمْ وَيَفْرَحُونَ بِكُمْ وَيَسْتَأْنِسُونَ إِلَيْكُمْ (فلاح السائل ونجاح المسائل ص85).
 
ثمّ علّم الإمام أصحابه دعاءً يدعى به في زيارة هؤلاء القبور:
اللَّهُمَّ جَافِ الْأَرْضَ عَنْ جُنُوبِهِمْ، وَصَاعِدْ إِلَيْكَ أَرْوَاحَهُمْ، وَلَقِّهِمْ مِنْكَ رِضْوَاناً، وَأَسْكِنْ إِلَيْهِمْ مِنْ رَحْمَتِكَ مَا تَصِلُ بِهِ وَحْدَتَهُمْ، وَتُؤْنِسُ بِهِ وَحْشَتَهُمْ، إِنَّكَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِير.
 
رحمةُ الله تعالى هي التي تصل وحدتهم وتؤنس وحشتهم إذاً.. أُنسُهم بالأحياء له سويعات.. لو ذكرهم الأحياء..
أما ما يؤنس وحشتهم حقاً ويصل وحدتهم فهو رحمة الرحمان الرحيم..
 
رحمَكم الله أيها المتقدِّمون..
وإنّا إن شاء الله بكم لاحقون..
 
اللهم إنّا نسألك في يوم الجمعة، عيد الولاية.. نافذة الأحياء على الأموات.. أن تؤمنّا وإياهم يوم الفزع الأكبر..
وأن تستبدل تقصيرنا بحقهم رحمةً منك تغنيهم عن رَحمةِ من سواك.. إنك رؤوف رحيم.. وأن ترحم من المؤمنين من ليس له وارثٌ يذكره.. ولا زائرٌ يزوره..
وأن تختم لنا بحسن العاقبة، وتحشرنا مع محمدٍ وآله عليهم السلام
 
والحمد لله رب العالمين

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/18



كتابة تعليق لموضوع : الجُمُعَة.. نافِذَةٌ على الأموات!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين

 
علّق سلام لطيف زنكنه السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اصولنا من ال زنكي وبعد مرض الطاعون الكل هاجرت بسبب المرض من نزح لبغداد وكربلاء وكركوك والموصل والان متعايشين مع الزنكنه في السعديه ونحن مع الكل الساعين في لم شمل الزنكي مع الشيخ الشهم عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فريد شرف الدين بونوارة
صفحة الكاتب :
  فريد شرف الدين بونوارة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net