مع رفض المفوضية لأغلب الطعون.. مطالب المعتصمين تتراوح من إعادة الفرز اليدوي إلى إعادة الانتخابات !



فيما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رفضها الأغلبية الساحقة للطعون على نتائج الاقتراع وقبول 7 فقط منها، بوصفها “مدعومة بالأدلة”، طالب عدد من زعماء العشائر في وسط وجنوب العراق الرافضين لنتائج الانتخابات التشريعية بإعادة إجرائها، وبلغ الحد ببعضهم لوصفها بأنها “مزورة”.

مفوضية الانتخابات

وأوضحت مفوضية الانتخابات إنها قبلت 7 طعون مدعومة بالأدلة، موزعة بين بغداد (2) والبصرة (1) وأربيل (1) ونينوى (3)، من أصل 181 طعنًا تم تقديمها أمس الخميس، وأشار بيان للمفوضية الى أنه بعد استكمال الإجراءات التحقيقية اللازمة في ضوء الأدلة والتوصية المرفوعة، أوصى المجلس بردّ 174 طعنا.

وأضاف البيان أنه على ضوء قبول الطعون السبعة، سيتم فتح المراكز الانتخابية المطعون فيها وفق قانون الانتخابات، وسيتم فرز الأصوات وعدها يدويًّا بحضور ممثلي المرشحين المتنافسين وفق مواعيد وإجراءات وآليات يتم تحديدها لاحقا، والتبليغ بها قبل مدة مناسبة.

مطالب الرافضين للنتائج

من جهتهم طالب شيوخ عشائر من محافظات الوسط والجنوب -في مؤتمر صحفي عقدوه بساحة الاعتصام ببغداد- بإعادة الانتخابات ومواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق مطالبهم، وقال متحدث باسم العشائر إنهم يطالبون بإعادة إجراء الانتخابات على أن تكون بيد أمينة، وبأن يكون الاقتراع “نزيها ينتج برلمانا يحارب الفساد الذي دمر مؤسسات الدولة، وحكومة توفر الأمن والخدمات للشعب العراقي، لا سيما الوسط والجنوب اللذين يعانيان من الحرمان والتهميش”.

وتأتي مطالب العشائر في وقت يواصل فيه أنصار الأحزاب والقوى الرافضة لنتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة اعتصامهم في ساحة الحسنين (وسط بغداد) للمطالبة بإعادة عدّ الأصوات يدويا، ويطالب المعتصمون أيضا بمحاسبة من وصفوهم “بالمتلاعبين” بنتائج الانتخابات وإحالتهم إلى القضاء.

وقال مراسل الجزيرة في بغداد سامر يوسف إن المعتصمين قرب إحدى بوابات المنطقة الخضراء شديدة التحصين يصرون على مطلب رئيسي وهو إعادة عدّ وفرز الأصوات بشكل يدوي في عموم العراق، وتقول قيادات في الإطار التنسيقي -الذي يجمع كافة القوى الشيعية ما عدا التيار الصدري- إن 20% من مراكز الاقتراع في عموم العراق لم يجر احتسابها، وإن احتسابها سيغير نتائج الاقتراع وتوزيع المقاعد على الأحزاب المتنافسة.

ودخل الاعتصام يومه الرابع، وسط توقعات بتوافد أعداد إضافية إلى الساحة التي تنتشر فيها الخيام والشعارات المطالبة بإعادة العدّ والفرز يدويا.

وكانت قوى شيعية -بينها فصائل متنفذة- حذّرت الأسبوع الماضي من أن المضي بهذه النتائج يهدد السلم الأهلي في البلاد، مما أثار مخاوف من احتمال اندلاع اقتتال داخلي.

في المقابل، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال مصطفى الكاظمي إن التظاهر بشأن نتائج الانتخابات حق كفله الدستور، داعيا القوات الأمنية إلى تقديم الحماية للمتظاهرين، ومنع من وصفهم بالمندسين والجماعات الإرهابية من استغلال الثغرات، وشدد الكاظمي -في كلمة له خلال اجتماع أمس الخميس مع قيادات أمنية- على حماية المتظاهرين المعترضين على نتائج الانتخابات وفق السياقات الدستورية والقانونية.

ووفق النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، جاءت الكتلة الصدرية التابعة للسيد مقتدى الصدر في صدارة الفائزين بـ 73 مقعدا من أصل 329، في حين حصلت كتلة “تقدم” بزعامة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي على 38 مقعدا، وفي المرتبة الثالثة حلت كتلة “دولة القانون” بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي بـ34 مقعدا.

ويعد تحالف “الفتح” -وهو مظلة سياسية للفصائل المسلحة- أبرز الخاسرين في الانتخابات الأخيرة بحصوله على 16 مقعدًا، بعد أن حل ثانيا برصيد 48 مقعدا في انتخابات 2018.

المصدر: الجزيرة


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/10/22



كتابة تعليق لموضوع : مع رفض المفوضية لأغلب الطعون.. مطالب المعتصمين تتراوح من إعادة الفرز اليدوي إلى إعادة الانتخابات !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net