نزهة ثقافية..

(سلطان):
 قال تعالى: ((سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ)) {آل عمران/151} لما نال المسلمين ما نالهم يوم أحد لمخالفة الرماة أمر نبيهم (ص)، وكان من ظهور المشركين عليهم ما كان عرفهم الله (عز وجل) في الحال، ثم وعدهم بالنصر عليهم والخذلان لأعدائهم بالرعب، قيل: إن أبا سفيان وأصحابه هموا بالرجوع بعد احد لاستئصال المسلمين، فألقى الله تعالى الرعب في قلوبهم، حتى انقلبوا خائبين عقوبة على شركهم بالله تعالى ما لم ينزل به سلطاناً، يعني برهاناً، والحجة السلطان معناها ها هنا الحجة والبرهان، وأصله القوة، فسلطان الملك قوته، والسلطان البرهان لقوته على دفع الباطل.

(أَسْبَاط):
 قال تعالى: ((أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى)) {البقرة/140} سبط عليه العطاء: اذا تابع عليه، حتى يصل بعضه ببعض، شبه بالجماعة من الناس يتتابعون في أمر، والسبط: جماعة، ومن ثم قيل لولد يعقوب أسباط، والشعر السبط يعني السلس المنبسط، ومنه سُمّي الحسن والحسين (عليهما السلام) بسبطي رسول الله (ص) أي ولداه، ومنا من يرى معنى السبط ابن البنت.
هم الأسباط ليس بهم خفاء، فسبط ايمان وبر وسبط غيبته كربلاء، وقيل انه مأخوذ من السبط ضرب من الشجر، ويرى البعض أن ولد يعقوب فرقوا أسباطاً لاختلاف بينهم، قال تعالى: ((وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا)) {الأعراف/160}.  

(بَيَاتًا):
 قال تعالى: ((وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ)) {الأعراف/4}. إن الله تعالى أخبر نبيه (ص) إذا أتى أجل الموت الذي وهبه الله تعالى لكل حي بحياته، لا يتأخر ذلك ساعة، ولا يتأخر ساعة، ولا يتقدم على ما قدره الله تعالى. وفي كتاب تفسير الأصفى للعلامة الفيض الكاشاني، يرى أن البيات يعني بائتين كقوم لوط، أو ((هُمْ قَآئِلُونَ)) نوم نصف نهار قيلولة كقوم شعيب، يعني اخذهم في غفلة منهم وأمن وفي دعة واستراحة. 


(مُتَبَّرٌ): 
 قال تعالى: ((إِنَّ هَؤُلاء مُتَبَّرٌ مَّا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)) {الأعراف/139}. المُتبّر: المُهلك المدمّر والتبار الهلاك، ومعه التبر للذهب سُمّي بذلك؛ لأن معدنه مهلكة، وكل اناء منكسر هو متبر، وكسار متبرة، والمعنى أن هؤلاء الوثنية طريقتهم مهلكة، وأعمالهم باطلة، فلا يحق أن يميل اليها انسان عاقل؛ لأن الغرض من عبادته أن يهتدي به الانسان الى سعادة دائمة وخير باق.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/12



كتابة تعليق لموضوع : نزهة ثقافية..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net