صفحة الكاتب : ياسين يوسف اليوسف

أبو نؤاس البَصريّ (الحسن بن هاني) سيرةٌ وإبداع
ياسين يوسف اليوسف

شَخصيّةٌ جَدَليّة كَثُر الكلامُ عنها، ونالت منها الأقلامُ سَلْباً  وإيجاباً، وهكذا هو  الحال دائماً تجاهَ الشَّخصيّات المؤثّرة في أيِّ مجتمع ، وفي أيّ مجال كان، فهناك من يرفعُها إلى عَنان السَّماء، وهناك من يهبطُ بها إلى تخوم الأرض ، وقليلٌ من المنصفين  من يتبعُ الحالةَ الوسطيّة ، وهذا ما وقع للحسن بن هاني، المشهورِ بأبي نؤاس، أحدِ كبار أُدباء البصرة ـ بل العرب ـ في العصر العبَّاسيّ.

وكما اختلفت الأقلامُ في شخصيّة أبي نؤاس، كذلك اختلف المؤرِّخون في سَنة ولادتهِ، ووفاتهِ، وعُمرهِ؛ فقد  ذَكر الأمين:  >الحسن بن هانئ، أبو عليّ الحَكَميُّ، المعروف بأبي نؤاس، الشاعرُ المشهورُ.

مولدُه ووفاتُه ومدّةُ عمره

وُلد بالأهواز سنة 145 أو 140 أو 141 أو 136 أو 148 أو 149ـ على اختلاف الأقوال ـ بالقرب من الجبل، وقيل: بكورةٍ من كُوَرِ خوزستان، ولا تنافيَ بينهما، فالأهوازُ هي خوزستان . ...وقيل: وُلد بالبصرة، والصحيح هو الأوّل . وتوفّي ببغداد سنة 195 أو 196 أو 197 أو 198 أو 199 أو 200، وقال ابنُ منظور: قيل: مات قبل دخول المأمون بغدادَ بثمانِ سنين. انتهى. والمأمونُ دخلَ بغدادَ سنة 202، فتكون وفاةُ أبي نواس سنة 194.

وقال جامع ديوانه: إنّه توفّي آخر سنة 199، أو أوّل سنة 200، ودُفن في مقابر الشّونيزيّة على شاطئ نهر عيسى وعمره 59 سنة؛ بناء على أنّ مولدَه 136 ووفاتَه 195، وقيل 52 سنة، وقيل: 55<.[1]

سُئل يوماً عن نسبه، فقال : أغناني أَدَبي عن نَسَبي . وكان من أجود الناس بديهةً، وأرقِّهم حاشية ، وله أشعارٌ كثيرةٌ في مدح مولانا الرضا (عليه السلام)، فمنها: قوله :

مُطَهَّرُونَ نَقِيَّاتٌ جُيُوبُهُمْ                    تُتْلَى اَلصَّلاَةُ عَلَيْهِمْ أَيْنَمَا ذُكِرُوا

مَنْ لَمْ يَكُنْ عَلَوِيّاً حِينَ تَنْسُبُهُ             فَمَا لَهُ فِي قَدِيمِ اَلدَّهْرِ مُفْتَخَرٌ

وَ اَللَّهُ لَمَّا بَرَأَ خَلْقاً فَأَتْقَنَهُ                     صَفَّاكُمْ وَ اِصْطَفَاكُمْ أَيُّهَا اَلْبَشَرُ

فَأَنْتُمُ اَلْمَلَأُ اَلْأَعْلَى وَ عِنْدَكُمْ                عِلْمُ اَلْكِتَابِ وَ مَا جَاءَتْ بِهِ اَلسُّوَرُ

رُوي أنّه لمّا أنشدَها، قال الرضا (عليه السلام): قد جئتنا بأبيات ما سبقك أحدٌ إليها ، يا غلام، هل معك من نفقتنا شيء ؟ فقال: ثلاثمائة دينار، فقال: أعطها إيّاه. ثمّ قال: يا غلام،

سُقْ إليه البَغلَة<[2] .

النشأة العلمية :

يُعَدّ أبو نؤاس قامةً من  قامات الشِّعر العربيّ على مدى تاريخه الأدبيّ، وأبرزَ شعراء العصر العبّاسيّ الأوّل . يكنّى بأبي عليّ، وأبي نؤاس، والنؤاسيّ .

وُلد لأبٍ دِمِشْقيّ، أمّا أمّه، ففارسيّةٌ، واسمُها جُلبان، ولم يكن أبواه معروفَي الأصل والفَصل ، وإنّما كانا فقيرَين، بالكاد تتوفّر لديهما لقمةُ العَيش ، وبعد معركة الزاب الأعلى، انتقلت أسرةُ الشاعر من الأهواز  إلى البصرة وهو في الثانية من عمرهِ، أو السادسة، وما إن كبُر قليلاً، حتّى عهد به أبوه إلى القرّاء لتعلّم قراءة القرآن الكريم ، وما لبث أن مات هذا الأب، فأسلمته أمُّه إلى الكتّاب، ثمّ إلى عطّار يعمل عنده أجيراً، يَبري عيدانَ الطّيب ، فوازن بين الكسب المعيشيّ والطلب العلميّ ، والبصرةُ في تلك الأيام المركزُ الأوّل في العالمَين: العربيّ والإسلاميّ، من حيثُ الشعر، والأدب، والعلم، والفكر، والثقافة، واللغة، والنحو، والفلسفة .

نَشأ وترعرعَ بين عدّة من فطاحل اللغة والأدب، منهم: الخليل بن أحمد الفراهيديّ، وسيبويه، والأصمعيُّ، وأبو زيد الأنصاريّ ، وأبو عبيدةَ، وخلفُ الأحمرُ ، وتتلمذَ على يد الأخيرين بشكل خاصّ ، وحصل على ثقافة واسعة منذ عقده الأوّل، ولكنّ أستاذَه خَلَفاً الأحمرَ لم يسمح له بنظم الشعر إلّا إنْ حفظ جملةً صالحةً من أشعار العرب ، ثمّ طالبه بنسيانها.

انتقل بعدها الى الكوفة، وتأثّر بشعرائها ومدرستها، وقد اكتسب من التجارب ما تغنيه لتحديد ملامح حياته الشعريّة والاجتماعيّة والسلوكيّة، ثمّ عاد إلى البصرة .

ولمّا أصبحَ له باعٌ طويلٌ في الشعر والأدب واللغة، شدّ الرحالَ إلى بغدادَ في الشطر الأوّل (حوالي 179 هـ ) من حكم الرشيد، وكانت بغدادُ وقتها حاضرةَ الأدب والثقافة، وبعد تعرّض البرامكة لغضبِ الرشيدِ، خرج أبو نواسٍ من بغدادَ متوجّهاً إلى دِمِشق ، ومنها إلى مِصر؛ خوفاً من الرشيد، ليعود  بعدها الى بغدادَ، التي بقي فيها لحين وفاته ، وقد اختلف في سنتها كما ذكرنا.

ما قيل فيه

قال الشيخ أبو عليّ الحائريّ (قدس سره) في منتهى المَقال: «وأمّا الحكاياتُ المتضمّنةُ لذمّه، فكثيرة، لكن، غير مسندة إلى كتاب يُستند إليه، أو ناقل يُعوّل عليه، وكيف كان، هو من خُلّص المحبّين لهم (عليهم السلام)، والمادحين إيّاهم»[3].

وقال الجاحظ: «ما رأيت رجلا أعلم باللغة ولا أفصح لهجة من أبي نواس»[4].

 وقال إسماعيل بنُ نوبَخت: ( ما رأيت قطُّ أوسعَ علماً من أبي نواس، ولا أحفظً منه، مع قلّة كتبه، ولقد فتّشنا منزلَه بعد موته، فما وجدنا له إلّا قمطرا[5] فيه جزازٌ[6] مشتمل على غريب ونحو لا غير)[7]، وقال أبو عبيدة: (( كان أبو نواس للمُحْدَثين كامرئ القيس للمتقدّمين))، وأنشد له النظَّام شعراً، ثمّ قال: ((هذا الذى جُمع له الكلامُ، فاختار أحسنَه))، وقال كلثوم العَتّابيُّ: ((لو أدرك أبو نواس الجاهليّةَ، ما فَضلَ عليه أَحَد)) [8].

قال ابنُ المعتزّ في (طبقاته) : (( كان أبو نواس ٍ عالماً فقيهاً عارفاً بالأحكام والفُتيا، بصيراً بالاختلاف، صاحبَ حفظٍ ونظرٍ ومعرفةٍ بطرق الحديث، يَعرفُ مُحكمَ القُرآن ومتشابهَه ، وناسخَه ومنسوخَه)) [9] .

وقد روي عن أبي نؤاس أنّه  قال في نفسه: ((ما ظنُّكم برجل لم يقُل الشعر حتّى روى دواوينَ ستّين امرأة من العرب، منهنَّ: الخنساءُ، وليلى الأخْيَلِيّة، فما ظنّكم بالرجال؟))[10]

مختاراتٌ من شعر أبي نواس

في التوبة والزهد:

اِلهِي لَسْتُ لِلْفِرْدَوْسِ اَهلاً          وَلاَ اَقْوَى عَلَى النَّارِ الْجَحِيْمِ

فَهَبْ لِي تَوْبَةً وَاغْفِرْ ذُنُوْبِي              فَاِنَّكَ غَافِرُ الذَنْبِ الْعَظِيْمِ

وَعَامِّلْنِي مُعامَلةً الْكَرِيْمِ            وَثَبِّتْنِي عَلَى النَّهْج الْقَوِيْمِ

*******************************

إلهنَا مَا أعدَلَك                              مَلِيكَ كُلِّ مَن مَلَكْ

لَبَّيكَ قَد لَبَّيتُ لَك                         لَبَّيك لَا شَرِيكَ لَكَْ

وَالَليلِ لَمَا أَنحلَك                         والسَابِحَاَت فيِ الفَلَك

عَلَى مَجَارِىِ المَنسَلَك                        مَا خَابَ عَبدٌ أَمَّلَك

أَنتَ لَه حَيثُ سَلَك                      لَولَاكَ يَا رَبِ هَلَك

كُلًّ نَبِىٍّ وَمَلَك                               يَا مُخطِئاً مَاأعقَلَك

عَجِّلْ وَبَارِزْ أَجَلَك                      وَاختِم بِخَيرٍ عَمَلَك

لَبَّيكَ إنّ الحَمدَ لَك                         وَالعِزّ لَا شَرِيكَ لَك

***********************************

ذُنُوْبِي مِثْلُ اَعْدَادِ الرِّمَالِ           فَهَبْ لِي تَوْبَةً يَا ذَا الْجَلالِ

وَعُمْرِي نَاقِصٌ فِي كُلِّ يَوْمٍ        وَذَنْبِي زَائِدٌ كَيْفَ احْتِمَالِي

اِلهِي عبْدُكَ الْعَاصِي أتَاك          مُقِرًا بِالذُّنُوْبِ وَقَدْ دَعَاكَ

اِنْ تَغْفِرْ وَ اَنْتَ لِذاكَ اَهْلٌ          وَإنْ تَتْرُدْ فَمَنْ نَرْجُو سِواكَ

وقال في الفخر:

وَمُستَعبِدٍ إِخوانَهُ بِثَرائِهِ               لَبِستُ لَهُ كِبراً أَبَرَّ عَلى الكِبرِ

إِذا ضَمَّني يَوماً وَإِيّاهُ مَحفِلٌ         رَأى جانِبي وَعراً يَزيدُ عَلى الوَعرِ

أُخالِفُهُ في شَكلِهِ وَأَجُرُّهُ             عَلى المَنطِقِ المَنزورِ وَالنَظَرِ الشَزرِ

لَقَد زادَني تيهاً عَلى الناسِ أَنَّني            أَرانِيَ أَغناهُم وَإِن كُنتُ ذا فَقرِ

فَوَاللَهِ لا يُبدي لِساني لَجاجَةً                إِلى أَحَدٍ حَطّى أُغَيَّبَ في القَبرِ

فَلا تَطمَعَن في ذاكَ مِنِّيَ سوقَةٌ          وَلا مَلِكُ الدُنيا المُحَجَّبُ في القَصرِ

فَلَو لَم أَرِث فَخراً لَكانَت صِيانَتي              فَمي عَن سُؤالِ الناسِ حَسبي مِنَ الفَخرِ ِ

هذه لمحاتٌ عن هذا الشاعر الفذّ، والأديب المفلّق، الذي نشأ في البصرة ، وكان للبصرة أثرٌ واضحٌ على أدبه وشخصيّته، حتّى ذاع صيته في البلدان، وانتشر شِعره في الآفاق.

 

[1] - اعيان الشيعة: 5/331.

[2] الكنى والالقاب :1/168

3-منتهى المقال في أحوال الرجال 7/ 263.

[4] المنتظم في تاريخ الامم والملوك، ابن الجوزي:10/16.

[5] والقِمَطْرُ والقِمَطْرَةُ: ما يُصان فيه الكتب. قال ابن السكيت لا يقال بالتشديد. وينشد: ليسَ بِعلمٍ ما يَعى القِمَطْـرُ ما العِلْمُ إلا ما وعاهُ الصَدرُ والجمع قَماطِرُ. أنظر: الصحاح : 2/ 797.

[6] الجُزَازَةُ :جُذاذة، ورقة صغيرة تُكتب عليها معلومات أو ملاحظات . أنظر: الصحاح 3/869.

[7] وفيات الاعيان: 2/96.

[8] الاعلام : الزركلي:2/225.

[9] طبقات ابن المعتز: ص210.

[10] طبقات ابن المعتز: ص194.

  

ياسين يوسف اليوسف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/12



كتابة تعليق لموضوع : أبو نؤاس البَصريّ (الحسن بن هاني) سيرةٌ وإبداع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عماد حلمي العتيلي
صفحة الكاتب :
  عماد حلمي العتيلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net