صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في كتاب ( للحديث صلة ) للباحث عبد الحسين خلف الدعمي ) ( رؤى وحوارات في الأدب  والفن / ثقافة الحيا ة)
علي حسين الخباز

  ( المرتكز الاول ) 
 ( اليد تكتشف/ الشاعرعبد الزهرة زكي )
كيف يتم  تقييم النقد ؟ تلك قضية فكرية أكثر مما هي أدبية أو ثقافية ،  الشاعر الباحث عبد الحسين خلف الدعمي يضع النقد بين قوسين ويرى ان الكثير مما يكتب  اليوم من نقد هو مجرد  انطباعات ومطالعات  ، 
 هل سعى  الباحث الدعمي الى الغاء النقد كمفهوم أم تراه سعى الى تمحيص  هوية النقد؟
 النقد كمكنون فكري جاد وجذره التكويني بالبحث  في الاثارة النقدية  العربية ،  اليوم هناك فكر تغريبي  يسعى دعاته  الى أضعاف الثقافة  العربية ، والى زحزحة  قيم الهوية ويعمل على تغيير المفاهيم ، وفعلا غيروا ووضعوا ما يناسب  مشاريعهم  لذلك  يضع  عبد الحسين  خلف الدعمي النقد بين القوسين لكون النقد اليوم  ينظر الى النص  الادبي وفق  أطر ومقاسات  مستوردة  ، هم ينقلون رؤى  لنقاد خارج هويتنا ، وهو يريد ان يتمحص معنى  الهوية الثقافية  كونه دائم  البحث عن الهوية ، مجموعة من القيم  الاجتماعية المؤثرة والامور المعنوية  والروحية ، ولكل جيل ثقافة  استمدها من الماضي ، وأضاف لها  ، الصورة  الحية للمجتمع ،  وقوام  وجوده وعقيدته ، نحن نحتاج الى نقد  ينبع  من هذه  الرؤى ، البعض  يزعم  ان النثر  العربي هو ايضا كتب على طريقتهم ، بينما  يرى  الناقد  عبد الحسين  الدعمي ان  النص النثري هو أبن  الرافدين، هو من ارثنا الحضاري وليس  مستوردا يرجع تدوينه الى عهد الالواح الطينية ، هذا المدخل هو مقدمة لقراءة  مجموعة اليد تكتشف  للشاعر عبد الزهرة زكي ، 
 ذهب الى ان النص النثري  هو امتداد طبيعي لإرث أدبي كبير ،  كان قائما في بلاد ما بين النهرين وما  قصده  النثر الا وليد  شرعي  لذلك الارث المتألق ،  مداخلة  متواضعة  مع هذا  الموضوع  ان كان  النص النثري غريبا  كما يدعون أو عربيا  متأصلا  ، من حقي أن اسأل  :ـ أين  أنا  من هذا النص  النثري أين هويتي ومعنى وجود الاحساس والمشاعر؟ ، أنا  أبن هذا العصر لابد من توقيعي ، هم لهم ابداعاتهم وأنا لي الوعي  الذي يميزني ، دعاة  التغريب خربوا  لنا القيم  والاخلاق والذائقة ، يرى الباحث الدعمي أننا نتلمس في اليد تكتشف معنى الحياة ، البحث  عبر مسامات  دقيقة تتلاقح  من خلالها رؤى الواقع  بأدق تفاصيله ، العديد من الرؤى المحورية السريعة  شخصها  الباحث  في اليد تكتشف ،
 الاولى .. كينونة الذات ، وتمتاز مفردة  الكينونة  بالدقة والعمق لقضية الوجود  الانساني  ، وجود الانسان ، لابد  ان ندرك ان الشاعر ينهل  من البراءة  والولادة  والموت والمصير والفناء والعدم  والايمان  وسيرورة الوعي ،  بمعنى  ان علاقات الشاعر بكل ما يحيط به من تشكل شذرات  الكينونة ، الشاعر عندما يعرف مفهوم الكينونة يتفاعل  مع محيطه ويدرك  مفردات  الوجود 
** 
الثانية 
، فتح خزائن  الميراث  السومري  والبابلي المقفلة  التشفير 
*** 
 الثالثة 
استثمار سذاجة الرقيب  بذاكرة تتقن فن الخدعة الادبية  لكنها واضحة  لمن يجيد القراءة المشاكسة للنص، أي هيئة مثول  النص الشعري أمام  المتلقي على مستوى القراءة والتأويل ضمن انساق دلالية وتوجيه الرؤى الأنسانية  لمجريات الراهن العراقي لاقتناص اللحظة الشعرية ويفعل طاقتها  الاتصالية  مع المتلقي ، لإنتاج جملة رموز روحية  بتعددية  التأويلات  والذي يعتمد على التمويه والقادر على اجتياز رقيب السلطة ، 
وخاصة ان  نصوص  عبد الزهرة  لها روافد تلتقي في مصب واحد ( الهم  الانساني )  بتشفير أدبي رائع  يقترب  عن مجسات  المتلقي  ، ويبعد عن المباشرة  خشية  الرقيب ، 
&&&& 
( المرتكز الثاني ) 
( ظلي هناك ...للشاعر وليد حسين) 
ينظر العالم  اليوم الى صراع الثقافات وليس صراع الحضارات ،  ويذهب البعض الى ان الهوية الوطنية ظاهرة انسانية لها تأثيراتها ، وتظهر قيمتها من خلال قبولها الانساني ، وبحث الاستاذ عبد الحسين خلف الدعمي  في عالم  الهوية  يذهب الى ظاهرة التضاد  في المجموعة  الشعرية  ( ظلي  هناك ) الشاعر وليد حسين  تحت عنوان ( صراع الاشياء ) فهو يرى ان الجذر لايزال نابضا وان صراع  الاشياء لابد ان ينتج اخيرا ضياء الدلالات ، ولابد من للتصادمات ان تنتهي الى حوارات يصفها بالحافات المدببة في مجتمع  لم تزل البداوة مستقرة في خلاياه ، بمعنى  ان للثقافة دور في تطور أو تعويق  المجتمعات ،  صراع  الهويات فكرة  مشخصة من قبل الفكر العربي ، الامر الخطير  ان مثل  هذا الصراع  يتفجر داخل البلد  الواحد وليس بين الامم ، القضية  التي اثارها  الناقد عبد الحسين الدعمي  هي امكانية  الشاعر  بتطويع ثيمات  الصراع  الى ادارة مؤثرة  من خلال مجسات  التصدي ، وعي الشاعر قادر على التأثير من رسم الصورة النموذج ،
تذهب الفكرة الى أكثر من اتجاه ، ما عاد الصراع متأثرا بالبيئة بل تطور سياسي أثر نمو برجوازيات  واساليب  الحكم ، بالمقابل هناك حراك ثوري للرفض ولاستنهاض المجتمع ، ويذهب الى ان الشاعر هو من يسمو الى امكانية  فهم الواقع  والعمل على تغييره  ، والاتجاه الثاني ان اعتماد النخب الادبية على الخيال ليمنحها طاقة  التحليل  تترجم الاحلام والرغبات ومفاتيح نبض الواقع ، أذهب باتجاه  قد يعمق الفكرة  هل الفكر العام والسلوك العام  يبلور  لنا ماهية  السلوك  الفردي بشكل روتيني  يجعل من المعنى اشياء  معدمة  المعنى ، أن الانسان  كفرد قادر على التأثير  على السلوك  العام  لمعالجة  الواقع  وتأسيس  رؤية  للنقد والمعالجة  ، حراك  التضادات  يعطينا مؤثرا  ايجابيا  على ضرورة  توثيقه لأنه يمثل الهوية  ، الواقع  /الحدث/  الزمن  ، المكان   في مجموعة  ( ظلي هناك )  للشاعر وليد  حسين  ، يرى الباحث الدعمي ، ان الشاعر استطاع  ان يرفض عبر مجساته  الشاعرية  ، ويعطي  قدسية الصراع ، اذا كان خالصا لوحي الضمير الانساني  المنتمي للطبقات المسحوقة المستلبة ،، وقصائد/ ظلي هناك/  تفعل فعلا دراميا في الذات الانسانية  لكي تلقي عليها ظلال الصراع ، يرتكز الباحث عبدالحسين الدعمي على التشخيصات المهمة في قرائته ، 
*** 
 التشخيص الاول 
ان الشعراء العراقيون ممن يكتبون القصيدة العمودية هم أكثر عطاء واثرى صورا واعمق معنى لكن يبقى  لديهم السرد  غير المبرر وعدم تكثيف  الرؤى 
*** 
 التشخيص الثاني  
الاهتمام  في الانزياحات ولم ينتبه  الى أهمية التصادم  الفكري والصراع  اللغوي داخل النص بهذا ستضيع  عليه الغاية 
*** 
 التشخيص الثالث 
 يعتقد البعض  ان النقد تقوية  للنص ، ويرى الباحث  الدعمي  اننا لم نجد نظرية  مطلقة على مقاس  الصراع التصادم داخل  النص الادبي، ولهذا  النقد يتبع اثاره فيعرض النص دون مكنون صيرورته 
 *** 
التشخيص الرابع 
 سعى الشاعر  وليد حسين  على استحداث  صور جديدة   تدهش  القارئ  وتلفت انتباهه الى عبقرية  الاديب عبر  عبث جميل  من لغة  المنتج 
*** 
التشخيص الخامس  
اللغة عند المبدعين  تأخذ اشكالا  غير التي  تتداولها عامة الناس  ،  يبعد الفاظا مهملة ويستبدلها بألفاظ فاعلة  لخاق الاثارة والحراك  والخروج  على المألوف 
***  
 التشخيص السادس 
وجد الباحث  الدعمي في نصوص  الشاعر  وليد حسين  لمسة  تأويل  يتواصل بها الفكر لبناء  رؤية  شمولية  للانزياحات  لذلك جاء عبر اداء تأملي  ثقافي / لغوي /  سياسي  
*** 
التشخيص السابع 
 الاديب  هو من يسبق  الزمن  الذي هو فيه  يتمتع  الشاعر بوضوح  المعالم  والمواقف خالصا في انتمائه لهوية 
**** 
 وفي مضمار البحث عن الهوية ستكون لنا  قراءات جادة في كتاب  للحديث صلة

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/05



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في كتاب ( للحديث صلة ) للباحث عبد الحسين خلف الدعمي ) ( رؤى وحوارات في الأدب  والفن / ثقافة الحيا ة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود خليل ابراهيم
صفحة الكاتب :
  محمود خليل ابراهيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net