صفحة الكاتب : احمد البوعيون

ملاحظات عجوز
احمد البوعيون

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الحديث الدائر في سيارات الأجرة ومنها (الكيا) يختلف كثيراً عن أي حديث في مكان آخر ، لأن نوع الناس الذين يركبون تلك السيارات هم اغلبهم من الطبقة الكادحة المسحوقة من الناحية الاقتصادية، ومن الطبقة القريبة من هموم ومشاكل الناس من الناحية الاجتماعية ، إن لم تكن هي صاحبة تلك المشاكل والهموم الواقع عليها وتصارعه وواقع بها وورثته، لذلك فأن قوة الملاحظة ودقتها ذات فلسفة عميقة لمن يسمعها من خارج هذا الوسط الفقير في احتياجاته وإمكاناته والغني بكرمه وعفته .

ورغم عفويه الملاحظة وبساطتها إلا أنها تمثل جوهر قضية معينة ذات أبعاد وآراء متعددة قد تصلح لبحث معين أو دراسة لرصد أسباب الحالة ونتائجها وسلبياتها وايجابياتها .
 
وغالبا ما تطرح تلك الملاحظات والمناقشات بشكل ساخر و فكاهي رغم أنها تمثل رصد لحالة مهمة يتعلق عليها كثير من الآمال لو صححت بشكل مناسب ولو طرحت في أماكن وأروقة مناسبة لها ، ولو رجعت لكثير من الدراسات والكتب ذات البعد السياسي والاجتماعي لوجدت إن كثير من تلك النظريات هي عبارة عن عينات مأخوذة من واقع المجتمع وهي طريقة البحث العلمي الحديث كما يعبر المرحوم علي الوردي وهي قضية النزول إلى الشارع لمعرفة المشاكل من أفواه الناس مباشرة .
 
وأنا واحد من مئات الناس الذي يترددون على سيارات الأجرة واسمع الحديث الدائر بعفوية والنقاش الهادئ والساخر في كثير من الأمور وذلك خلال رحلة العودة من العمل إلى البيت وبالعكس .
 
وفي واحدة من هذه الرحلات من العمل إلى البيت وفي يوم صيفي حار ونحن نشق طريقنا وسط الزحام من العشار باتجاه الجمهورية مروراً بمنطقة (السينالكو) وبعد صمت الجميع انتفض احد الركاب وهو رجل سبعيني ذو شيبة وغترة جنوبية وهو يصيح بأعلى صوته ( يا ناس يا عالم هم شايفين بحياتكم الأحذية اخلونهن بجام خانة ومحلات مرمر واحنه راح نلبسهن واللحم عارضينة بالشمس وعليه الذبان والتراب واحنه راح نأكله ) ويعيد الرجل هذا النداء وهو يطلب ويقول أنا رجل أمي أريد منكم أيها المتعلمون أن تجيبوني هل يصح هذا الكلام .
 
وفي الحقيقة هذه الملاحظة تحتاج إلى عمق في الفهم والتأمل لميول المجتمع ودراسة تفصيلية لحاجات الناس وأذواقهم وقد أصاب الرجل فاهتمامنا بنوع اللبس الظاهر أمام الناس اكبر بكثير من نوع الأكل والمسكن الغير الظاهر للناس فنحن ننفق على لبسنا الكثير وسط بيئة متربة وشوارع محفورة  قد لا يدوم أي تخم ملابس أو حذاء عند خروجك من المنزل سوى ساعتين لا أكثر وحتى نوع السيارة المراد اقتناءها فهي أيضاً تتأثر أيضاٍ بنفس البيئة ذات الأتربة والشوارع المحفورة والازدحام حيث تفقد بريقها وأناقتها وتفقد الغاية منها للتوصيل لأنك ستكون عالق في زحام ما .
 
أما قضية الأكل وخاصة في الوقت الحاضر فهي رغبة مدفونة بسبب أيام الحصار وسنين الجوع والحرمان فترى الناس من الناحية الجمالية لا يهتمون بشكل الأكل وطريقة عرضه أكثر من اهتمامهم بنوعه وكميته ،ولعل عرض اللحم مثلاً بشكل مباشر في الهواء والذباب أنظف بكثير من طريقة طبخه وتوزيعه في المناسبات كالأفراح والمآتم ، ومن الناحية التجارية المتعارفة في أسواقنا فان العرض نصف البيع ، وقد فات على الرجل المثل الشعبي الدارج :
( البس ما يعجب الناس واكل مايعجبك )
 
وأنا لله وأنا أليه راجعون
 
احمد ياسين البوعيون

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد البوعيون
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/20



كتابة تعليق لموضوع : ملاحظات عجوز
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net