صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح31
حيدر الحد راوي
سورة البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم 
 
وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ{270}
ذكرت الاية الكريمة موضوعين , الانفاق والنذر , وقد يقصد بهما امرين :  
1- وجه الله تعالى : حيث ينفق المؤمنون ابتغاء مرضاته عز وجل , وينذرون النذور اليه جل وعلا . 
2- التقرب من الاوثان : الكثير من الامم والشعوب تعبد الاوثان , ومن عاداتهم تقديم النذور والقرابين لتلك الاوثان بغية دفع بلية ما او مرض او احداث طبيعية , وينفقون الاموال بقصد بناء اماكن ( معابد ) تعبد فيها تلك الاصنام ! .  
فتكون الاية الكريمة في محل خطاب منه عز وجل موجه الى : 
1- المؤمنون : المؤمن يعلم بأن الله تعالى عليما بكل شيء , لكنه سيزداد ايمانا ويقينا عندما يكون الكلام من قبله عز وجل موجه اليه بصورة مباشرة . 
2- الظالمون سواء كانوا من المسلمين ام من غيرهم : يستنتج الظالم من منطوق الاية الكريمة عدة امور : 
أ‌) ان كل ما يقوم به من افعال , وما يصدر منه من اقوال , فأن هناك رقيبا عليه , مطلع على كل شيء , يعلم بكل شيء , وان كان لم يدرك الايمان به . 
ب‌) بعض الظالمين يعلمون بوجود الها مطلع على كل شيء , لكنهم يفضلون عليه دين ابائهم واجدادهم . 
ت‌) الظالمون من المسلمين : اما اذا كان الظالم من المسلمين , فسوف يستنتج انه لا ناصر له , أي ان الله تعالى سيتخلى عنه , ويتركه ويسلمه الى ما كان ينفق وينذر النذور لأجله .      
 
إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ{271}
ذكرت الاية الكريمة طريقتين لصرف الصدقة وقد فضلت احداهما : 
1- صدقة العلن : حيث ينفق المتصدق ماله علانية , ولذلك عدة فوائد نذكر اهمها : 
أ) كي يقتدي به غيره من ذوي الحال الميسور . 
2- صدقة السر : وهي التي تفضلها الاية الكريمة , حيث ينفق المؤمن ماله سرا , من غير ان يراه احد , ولذلك الكثير من الفوائد , نذكر منها : 
أ‌) التخلص من الرياء . 
ب‌) تمنع المن والاذى المشار اليهما في الايات الكريمة السابقة . 
ت‌) تثبيت النية الحسنة . 
ث‌) أوكد في النفس . 
يلاحظ المتأمل في الاية الكريمة , انها ضمنت وبشكل كبير تكفير بعضا من سيئات المتصدقين , فحرف الجر ( من ) هنا في مورد التبعيض ! .  
 
لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ{272}
هناك عدة مباحث في الاية الكريمة , نذكر منها : 
1- (  لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ) : حيث ان الله جل وعلا يؤيد ويسدد ويهدي من يشاء لدينه القويم . 
2- (  وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ ) : في هذا النص اشارة واضحة , الى ان فوائد ومنافع الانفاق تعود الى المنفق نفسه , حيث بالنفقة في مواردها الصحيحة ولمستحقيها سلامة للمجتمع من مشاكل الفقر والحاجة , فتتلاشى كافة العوامل السلبية فيه , ويعم الامن والاستقرار , مما يعود بالخير والنفع للمنفقين والمتصدقين كونهم من افراد ذلك المجتمع . 
3- (  وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ ) : من الضروري جدا في عملية الانفاق ان يقصد المنفق وجه الله تعالى , أي يجب ان لا ينتظر المنفق خيرا او ردة فعل ايجابية من المنفق عليه تجاهه , كي لا يشعر ( المنفق عليه ) بالذلة والهوان ولو بمقدار قليل ,  وبعبارة اخرى , ان ينفق المنفق وهو لا يرجو ما عند الناس , بل يرجو ما عند الله تعالى فقط . 
4- (  وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ ) : زيادة في التأكيد للنص الذي سبق ( رقم 2) , مع تأكيد وعد الله تعالى بعدم نقصان الاجور والثواب المترتب على تلك النفقة (  وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ ) .    
 
لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ{273}
تذكر الاية الكريمة موردا من موارد صرف الصدقات , وتصف حالهم بعدة سمات : 
1- ( لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ ) : حيث ربط هؤلاء مصيرهم بالجهاد , فلم يسافروا لتجارة او عمل . 
2- (  يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ ) : الجاهل بحالهم ( من لا يعرفهم ) , يظن انهم في غنى عن العمل والتجارة , ولابد ان يكون لديهم المال الكافي لشراء حاجياتهم . 
3- (  تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ ) : يمكن التعرف عليهم , من خلال مظاهرهم , واثار الحاجة البادية عليهم , من حيث اللباس الرث , او علامات الهزال وسوء التغذية  . 
4- (  لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً ) : ابرز ما يميزهم عن غيرهم من المحتاجين , انهم لا يطلبون شيئا من احد , وان فعلوا فلا يلحون بالطلب .              
من ذلك يفهم ان القرآن الكريم نصيرا للفقراء والمساكين , ويطالب الاغنياء والميسورين من المؤمنين ان يخرجوا جزءا من اموالهم , وان ينفقوها عليهم , ( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ{24} لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ{25}( سورة المعارج ) .  
 
الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{274}
تؤكد هذه الاية الكريمة على ان اجر وثواب المنفقين سرا ام علانية مضمون عنده عز وجل  , وتضيف اليه انهم (  وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) في الدنيا والاخرة .              
يستفيد المتأمل من هذه الاية الكريمة والاية التي سبقتها , ان القرآن الكريم , منصفا مناصرا للفقراء والمحتاجين , وفي الوقت نفسه , يثيب كل من ينفق ويتصدق عليهم من الاغنياء والميسورين , ابتغاء وجهه جل وعلا ! . 
 
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{275}
تذكر الاية الكريمة موضوعا من المواضيع الخطيرة على الاسلام والمسلمين , ( الربا ) , حيث يعد الربا من اهم اسباب الفقر والحاجة , لا بل ان الربا العامل الاشد خطورة على الفقراء والمساكين وذوي الاحتياجات الخاصة , فتشبه الاية الكريمة المرابي بأنه كالذي يصرعه الشيطان الرجيم من الجنون . 
يلاحظ المتأمل سعة رحمة الله تعالى , فتذكر الاية الكريمة ان من جاءته الموعظة , وانتهى عن اخذ الربا , فأن له (  فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ ) , ان شاء الله تعالى يغفر له , وان شاء يعذبه , فيستبعد المتأمل العذاب بدلالتين : 
1- (  فَلَهُ مَا سَلَفَ ) . 
2- ان الله عز وجل غفور رحيم , {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ }الشورى25       
 
يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ{276}
تضمنت الاية الكريمة  وعدين من قبل الله عز وجل : 
1- (  يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا ) : وعد صريح منه جل وعلا من انه لن يبارك في اموال الربا , ولن ينفع صاحبها فيها . 
2- (  وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ) : وفي هذا النص ايضا وعد منه عز وجل , من انه عز وجل سوف يبارك ويزيد وينمي المال الذي اخرجت منه الصدقة , وبالتالي سينتفع صاحب الصدقة بماله وينال البركة . 
يلاحظ المتأمل ان الاية الكريمة اختتمت بــ (  وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ) , الحرمان من حب الله عز وجل سوف يكون من نصيب المرابي , والعكس بالعكس , أي ان الله جل وعلا يحب المنفقين والمتصدقين ابتغاء مرضاته ! .    
 
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{277}
تشير الاية الكريمة الى وعد من الله جل وعلا لمن اتصف بــ : 
1- (  الَّذِينَ آمَنُواْ ) : اول كل شيء الايمان بالله تعالى ورسله وكتبه وكافة الضروريات الاخرى . 
2- (  وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ) : كافة اعمال الخير , كما ان عمل الخير من غير ايمان , لا فائدة منه وفيه . 
3- (  وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ ) : قبل اقامة الصلاة يجب الايمان , والقربة الى الله تعالى بالعمل الصالح , كون الصلاة من اهم الاعمال الصالحة . 
4- (  وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ  ) : زكاة المال هي تطهيره , والتي ينبغي ان تدفع بالمقدار المعلوم ولمستحقيها .        
فمن اتصف بتلك الصفات حتما سيكون في مأمن من الخوف والحزن في الدنيا والاخرة , كونها من الاعمال مزدوجة الثواب , أي فاعلها ينال خيرا في كلا الدارين , وكما يلي : 
1- الايمان : المؤمن يجد حلاوة الايمان في قلبه , مما يطرد الخوف والروع والحزن عنه . 
2- العمل الصالح : يدخل السرور والاطمئنان على القلب , وهذا مما يطرد الخوف والروع والحزن عن صاحبه ايضا .
3- الصلاة : الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر , حيث ان الفواحش والمنكرات هي المسببات الرئيسية لكافة الامراض النفسية كالخوف والحزن والكابة .... الخ . 
4- الزكاة : تقي من اشرس الامراض الاخلاقية الذميمة كالبخل والطمع وحب جمع المال وما ماثل ذلك ,  وهذا مما يطرد الخوف والروع والحزن عن صاحبها ايضا .
هذا في الدنيا , اما في الاخرة , فوعد عليه جل وعلا حقا ان يجنبهم ويبعد عنهم الخوف والحزن , بالمحصلة يكون صاحب تلك الصفات الاربع في مأمن من من الخوف والحزن في كلا الدارين ! .
 
 
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/12



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح31
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد جابر محمد
صفحة الكاتب :
  احمد جابر محمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net