صفحة الكاتب : ا . د . وليد سعيد البياتي

إنهيار منظومة الوعي العربي دراسة في فلسفة المجتمع
ا . د . وليد سعيد البياتي

مدخل عام:

يفترض أن يؤسس الوعي الجمعي منظومة توجه إتجاهات التفكير الفردي نحو تحقيق غايات تكون نتائجها متوازنة وتخدم قضية ذات مباديء إيجابية. غير ان الوعي الجمعي ذاته ليس كياناً مستقلاً بل هو لا يمكن أن يكون وحدة واحده مستقله، إذ أنه كم هائل من الكيانات المتداخلة في وعاء من العلاقات اللامتناهية.
فالوعي الجمعي لا يمكن أن يتشكل في غياب الوعي الفردي، وعندما يرفض الافراد أن يطوروا مناهج التفكير ويقبلوا بالعيش في وحل القناعات السلبية على أن يكونوا مبدعين وخلاقين فكيف يمكن للوعي الجمعي ان يكون فاعلا؟
قد تكون مستويات الوعي العربي شهدت تناميا معقولا منذ أواخر خمسينات القرن الماضي وحتى أواسط السبعينات منه. لكنها شهد تراجعاً ملحوظاً منذ ذلك الوقت، وقد يبدو أن العلة في هذا التراجع هو انه يظهر في مراحل متباينة كنتيجة لغياب عباقرة العقل في المراكز الحضارية الحيوية ولتبني المجتمعات قيماً سلبية أدت إلى تغييب المثل العليا وإحلال مثل متدنية محلها،  فثمة علاقة ترابطية بين النشاط الذهني للافراد والاستقار النفسي للمجتمع وبين تنامي مستويات الوعي أو تراجعها.
وعي الامة:
من المعايير التي يتبعها فلاسفة التاريخ في تبيان معنى الامة: " إن أهم مميزات الامة يكمن في مستويات الوعي التاريخي لها ".  ولكن هذا الوعي يبقى خاضعا لشروط موقع الامة في حركة التاريخ،  فقد يتشكل الوعي من خلال عملية تراكمية تستغرق جزءً من تاريخ الامة، فوعي الامة هو بالتالي نتيجة لعدد لامتناهي من التراكمات الذهنية للافراد ولكن تحديد اتجاهات الوعي يعتمد في الكثير من المواقف، كنوع التفكير وإتجاهه، فالتاريخ السلبي أو الايجابي للامة يسهم الى حدٍ ما في تشكيل وعيها، غير ان ذلك لا يكون ألا بتحرك الامة نفسها:
" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ". الرعد:11.
وما ذلك إلا لان التاريخ متجذر في وعي الامة، وهي غير منفصلة عن ماضيها لاعتبار ان الوعي تراكم معرفي من الماضي إلى الحاضر، فإبتعاد الامة عن عناصر الوعي والتغافل عنها سيؤدي بالتالي إلى ترديها وإنهيار صيرورتها. غير ان عليها ان تدرك اين تتجه المعرفة التاريخية كما عليها ان تعيد تقييم الموقف التاريخي، فالتاريخ السلبي ينتج وعياً سلبياً والعكس صحيح كما ذكرنا. 
من هنا فإن صيرورة الامة وحضورها في حركة التاريخ يصبح تعبيراً عن وعيها بالحقائق، فالامة التي تمتلك نضجاً عقلياً هي الامة التي تربط الماضي بالمستقبل من خلال تبنيها لروح المثل العليا التي جاء بها علم الوحي ليتم تكريسها في العمل المستقبلي، وهي تعي ان لا يكون الماضي عبئاً على المستقبل لكنه يمكن ان يصير مركزاً تأصيليا للوعي المستقبلي.
تردي الوعي:
أن حضور الامة في حركة التاريخ يعكس أصالتها في محاولة إستعادة الروح، غير إن تنامي الاتجاه السلفي والرؤية الماضوية نتيجية لعصر الانحطاط قد أديا إلى تراجع خطير في مستويات الوعي، فالرجوع إلى الاصالة يحفظ قيمة الامة وتاريخها ويحفظها من الانتكاس والغوص في إشكالات اللاوعي، ولهذا على الامة ان تعي معنى الاصالة فالتقدم والتنمية لا تتحدد بالرؤية القومية ولكن بالنضج الحضاري ممثلا بالتغييرات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وإمتلاك عناصر التحول المستقبلي. 
هذه الرؤية لا يحققها الفكر السلفي، وهي لا تأتي من قيم ماضوية جاهزة، فالماضي الاصيل لا يتجسد بملابس قصيرة ولحى كحزم قش مبعثرة، وسواك وأموال تذهب لقتل الاخرين، فلو كانت هذه الصورة تشكل حقيقة الاسلام لإندثر الاسلام منذ اليوم الاول، إن هذه الصورة السلبية عن الاسلام إنما هي نتاج لتردي الوعي الجمعي في قبال القيم الحضارية التي جاءت بها الرسالات السماوية كلها. وإذا كان توينبي قد جعل نظرية التحدي والاستجابة سبباً في بقاء الحضارات وإنهيارها، فهو قد ناقش العناصر المادية على حساب الجوانب المعنوية والروحية في علاقة الانسان بالمستقبل. غير ان هذه الرؤية لا تعني التخلي عن نظريته وطروحاته لقيمتها التاريخية اضافة الى ان طروحاته هذه تكشف عجز ونجاحات الاتجاه الحضاري في نفس الوقت.
 فتراجع عناصر النمو الحضاري والعجز عن الاستجابة للتحديات يعكس قصوراً في مستويات الوعي الذي يغذي ظهور الجماعات المتطرفة ويساعد على تنامي الفكر السلفي والرؤية الماضوية. وهذا يبين لماذا إنحرفت الجماعات السلفية عن أصالة روح الاسلام وتشبثت بمظاهر محددة تفتقر الى الجانب الروحي كما ترفض مناهج الوعي العقلي.
لا شك ان التطرف كان على الدوام يمثل الجانب المظلم لحقيقة العقل باعتبار ان العقل عقلان، عقل واعٍ وعقل غير واعٍ، ومشكلة العقل السلفي انه لا يعي الجوانب الايجابية في علاقة الانسان بالعقل، وهو يستغل بعض مفردات العقل للتعتيم على الحقائق الاصيلة. فمن المتعارف عليه تشريعياً ان بعض المذاهب والمدارس الفكرية لا تعتمد العقل كمصدر من مصادر التشريع في حين تتبنى القياس الذي لا اصل تشريعي له. وهذا الموقف يتماثل الى حد كبير مع مقولات الفلاسفة في قضية اللاوعي، باعتبار ان المجتمع اللاواعي هو الذي يتبنى قيماً منحطة لتحل محل المثل العليا، فينتج عن ذلك مثل عليا مزيفة تشبه الى حد كبير عبادة الاوثان عندما ادعى عرب الجاهلية انهم يعبدون الروح التي فيها.
 لقد قاد الفكر السلفي عملية انحطاط الوعي منذ المزاوجة بينه والعقلية القبلية البدوية، فبدلا من ان تكون علاقة الانسان بالله علاقة تعبدية تسير نحو معرفة الله، فان الفكر السلفي تخلى عن هذا الاتجاه عندما استبدل العلاقة بالله بالعلاقة بالمال والمادة.
 من الملاحظات المهمة عبر حركة التاريخ ان المجتمعات التي تبنت مثلا مزيفة قد صارت عائقا أمام التقدم باتجاه المعرفة المطلقة، ولقد كان ذلك واضحا في كل المجتمعات التي خالفت الرسالات السماوية حين بقي المفهوم الحضاري لديها خاضعا لمعيارية المادة في حين ان المعيارية الالهية يحددها الجانب الروحي والمعنوي : " إن أكرمكم عند الله أتقاكم ".
الازمة وإشكالية حركة الامة:
إن تخلي الامة عن عناصر قوتها قد قاد إلى تنامي عناصر أزماتها، فضعف الامة وتراجعها عن تحقيق التقدم يساهم في خلق الازمة ولكن الضعف نفسه ليس هو الازمة ذاتها بل ان عناصر الضعف هي احد اوجه الازمة. ومن هنا لايمكن الجزم بان الازمة الحالية التييسقط العالم الاسلامي في قيعان ضحالتها ليست ازمة الفكر الغربي المستورد فقط لان النوذج الغربي الرأسمالي هو نفسه يعيش الان ازمة خانقة وخاصة في المجال الاقتصادين اضافة للتراجع الكبير في السياسة الغربية تجاه قضايا العالم لانها إنساقت وراء تبني الموقف الاسرائيلي في العلاقات الدولية.
فالازمة التي يعاني منها المجتمع الاسلامي المعاصر إنما هي أزمة العلاقة بين النموذج الانساني الذي اراده الله وبين الانسان، وقد اوجدت هذه الحالة نوعاً من التناقض بين الانسان المسلم المعاصر والانسان النموذج، يمكن أن يبدو ذلك موقفاً إجتماعياً (سوسيولوجيا) يمثل جانباً من عناصر تقييد حركة الامة في مسيرتها نحو الوعي. مما يعني ان صيرورة الامة لا تتكامل إلا من خلال تحقيق العلاقة بين الانسان والمثل العليا ووعيه بها لتحقيق مفهوم الامة الكونية.
وهنا يطرح تساؤل يمثل الموقف الغربي من الاسلام، أي نوع من الاسلام هو الذي سيمثل النموذج الحضاري في حركة التاريخ؟ هل هو الفكر السلفي المتحجر على قيم ماضوية ورؤية جامدة لم تتغير خلال 15 قرناً أم هو الفكر الاسلامي الناضج حضارياً والواعي بعناصر صيرورة الامة والذي يجسد العلاقة بين الانسان والمثل العليا؟ 
إذن من نتبع؟ صناع الازمات أم الباحثين عن حلول عقلانية؟ فعندما يكون الاسلام خاتم الرسالات فلانه يمثل النظرة المستقبلية للحياة، فكما هو يدعو الى عمارة الارض فانه يدعو بالاصل الى عمارة الفكر والعقل ولهذا كثرت الايات التي تتحدث عن العلم والعلماء وأولي الالباب، فهو تعالى شأنه لم يقل هل يستوي الاغنياء والفقراء؟ ولم يقل هل يستوي اصحاب المال مع غيرهم؟
 بل قال عزوجل: " إنما يخشى الله من عباده العلماء ". فاطر: 28.
 وقال: " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الالباب ". الزمر:9.
وهو يصف السلفيين بانهم يرفضون الحق: " وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون ". المائدة 104.
وايضا اتباع الفكر الماضوي حين قالوا: " وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير ". لقمان:21.
فبينما اراد الاسلام الانتقال بالوعي الفردي والجمعي الى الموقف المستقبلي للحياة كان الفكر السلفي والماضوي يصر على العودة الى تحجير العقل وترسيخ الجمود الفكري ويمنع حركة المجتمع نحو المستقبل.
من هنا نفهم ان اتباع الفكر السلفي وقفوا ضد صيرورة الامة وتطلعاتها المستقبلية وها نحن نرى الحركة الوهابية التي تعتبر نفسها ممثلة الفكر السلفي، فهي قد تعاقدت مع السلطات الحاكمة، وهي التي تقود المجتمع نحو التراجع والانحطاط وتعمل على حجر الوعي وتقييد تطلعاته. 
وعاظ الشياطين:
قد يبدو هذا العنوان إقتباساً من استاذنا الوردي رحمه الله إذ أسماهم (وعاظ السلاطين)، إن هؤلاء لا يختلفون عن اؤلئك، وفي السابق كان الملوك يعبرون انفسهم ممثلي الارادة الالهية على الارض ولهذا كان يتم ترسيمهم ملوكا من قبل رجال الكنيسة لتبرير افعالهم بانها تعبر عن ارادة الله على الارض.
 فعندما طرح هيغل مقولة: " كل واقعي معقول وكل معقول واقعي ". فانه اراد ان يدعم الدولة ويبرر منطقها وسلوكياتها من خلال المنطق التاريخي، فاعتبر ان حركة الدولة تعبير عن حركة التاريخ، اراد هيغل دعم توجهات الدولة الالمانية في حروبها الاوربية فالبسها قدسية تفوق قدسية الكنيسة نفسها. في حين ان الله عزوجل اراد ان تكون الدولة تعبيراً عن الموقف الرسالي والالهي.  
هذا هو ذات موقف وعاظ الشياطين في تبرير سلوك الملوك المعاصرين فالملك هو ممثل الله على الارض وهو يمثل ارادة السماء، ولهذا صار الملك اهم من النبي واكثر تأثيراً منه في علاقات المجتمع بالدولة، وفي ذات الوقت صارت الدولة تعبر عن حركة التاريخ بل هي التاريخ ذاته، وبالتالي ما يقوم به الملك هو فعل الهي ولا يجوز معاقبة الملك إذا اخطأ أو استغل مال الدولة وتصرف فيه كمال شخصي، وله ان يفعل ما يشاء ويقتل من يشاء ويشن الحروب التي يريدها فهو الدولة والدولة هو.
فالتماهي بين الملك والدولة يعتبر إختزالاً لكل حركة التاريخ، وفي نفس الوقت يعبر عن تجميد وعي الامة وحصره في قوالب العلاقة بين الملك والدولة، فعندما يكون الملك هو الدولى فلا قيمة لاي فعل آخر لان كل الافعال ستنسب للملك فهو الملك والقائد والامام والفاتح وحامي الحرمين ... والى آخره من قائمة الالقاب، فهذا الارتباط والتماهي بين الملك والدولة يجعل انهيار الملك انهياراً للدولة، وضعف الملك ضعفاً للدولة، وعندما يشيخ الملك تشيخ الدولة، وإذا مات الملك ماتت الدولة.
هذا المنطق السلبي هو الذي جعل الملوك يتشبثون بالحياة الى ما لا نهاية، وهذا ينطبق حتى على ملوك أوربا المعاصرين. غير ان هذا الاتجاه لا يمكن أن يؤدي إلى تنامي وعي الامة بل على العكس سيقود الامة إلى إنهيارها لانها أمة فقدت صيرورتها.
 
الاستاذ الدكتور وليد سعيد البياتي
المملكة المتحدة – لندن
16 / حزيران / 2012م
 

  

ا . د . وليد سعيد البياتي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/17



كتابة تعليق لموضوع : إنهيار منظومة الوعي العربي دراسة في فلسفة المجتمع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رحاب الصدر ، على الصرخي ودينه الجديد . - للكاتب رحيم الخالدي : الفتنة الصرخية لامكان لها في العراق ...

 
علّق حسين ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : 10+6=16 أحسنت الأستنباط وبارك الله فيك

 
علّق ابراهيم الضهيري ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : تحياتي حسين بك .. صدق فيكتور هوجوا فلقد قرات السيرة كاملة ومن مصادر متنوعة مقروءة ومسموعة فلقد قال انه صل الله عليه وسلم في وعكته وفي مرض الموت دخل المسجد مستندا علي علي صحيح واضيف انا ومعه الفضل بن العباس .. في رواية عرض الرسول القصاص من نفسه ...صحيح حدث في نفس الواقعة...ولكن هوجو اخطا في التاريخ فما حدث كان في سنة الوفاة السنة الحادية عشرة للهجرة

 
علّق ميساء خليل بنيان ، على المجزرة المنسية ‼️ - للكاتب عمار الجادر : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سياسيوا الشيعة يتحملون وزر هذه الجريمة كما يتحملها منفذيها بسكوتهم وعدم سعيهم للامساك بالجناة وتعويض ذوي الضحايا ولا حتى التحدث عنها في الاعلام. في حين نرى الطرف الآخر مرة تعرضت ابقارهم للاذى في ديالى اقانوا الدنيا ولم يقعدوها متهمين الشيعة وحولوها الى مسألة طائفية ثم ظهر ان لا دخل للشيعة بمواشيهم. كذلك الايزيديين دوولوا قضيتهم ومظلوميتهم. في حين ان سياسيينا الغمان واعلامنا الغبي لا يرفع صوت ولا ينادي بمظلومية ولا يسعى لتدويل الجرائم والمجازر التي ارتكبت وتُرتكب بحق الشيعة المظلومين. بل على العكس نرى ان اصوات البعض من الذين نصّبوا انفسهم زعماء ومصلحين تراهم ينعقون (بمظلومية اهل السنه وسيعلوا صوت السنه وانبارنا الصامدة....) وغيرها من التخرصات في حين لا يحركون ساكن امام هذه ااكجازر البشعة. حشرهم الله مع القتلة المجرمين ورحم الله الشهداء والهم ذويهم الصبر والسلوان وجزا الله خيرا كل من يُذكر ويطالب بهذه المظلومية

 
علّق ايمان ، على رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش تقرير هارتري – فوك المنسجم ذاتياً والاستثارات النووية التجمعية لنواة Pb208 - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : كيف يمكنني الحصول على نسخة pdf للرسالة لاستعمالها كمرجع في اعداد مذكرة تخرج ماستر2

 
علّق ام جعفر ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ليثلج القلب من قلمك اختي الفاضلة سدد الله خطاكي

 
علّق جهاد ، على رايتان خلف الزجاج. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحياتي لكم الأخت الكريمة.. هل فعلاً لا يوجد في المتحف رايات أخرى خلف معرض زجاجي ! انظري هذا المقطع: https://youtu.be/LmYNSSqaC6o الدقيقة 10:30 والدقيقة 12:44 على سبيل المثال نريد اسم الكاتب الفارسي أو اسم كتابه أو نص كلامه هذا هو المهم وهذا هو المفيد (وليس تعريف الحرب الباردة !) الجميل الجملة الأخيرة (هذا الجناح هو الوحيد الذي يُمنع فيه التصوير) (^_^)

 
علّق كوثر ، على من وحي شهريار وشهرزاد (11)  حب بلا شروط - للكاتب عمار عبد الكريم البغدادي : من يصل للحب الامشروط هو صاحب روح متدفقه لايزيدها العطاء الا عطاء اكثر. هو حب القوة نقدمه بإرادتنا طالعين لمن نحب بلا مقابل. خالص احترامي وتقديري لشخصكم و قلمكم المبدع

 
علّق علی منصوری ، على أمل على أجنحة الانتظار - للكاتب وسام العبيدي : #أبا_صالح مولاي کن لقلبي حافظآ وقائدآ وناصرآ ودلیلآ وعینآ حتي تسکنه جنة عشقک طوعآ وتمتعه بالنظر الي جمالک الیوسفي طویلآ .. - #المؤمل_للنجاة #یا_صاحب_الزمان

 
علّق أبوالحسن ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : قد ورد في كتاب قصص الأنبياء للراوندي ج2 ص80 في قصة بخت نصر مع النبي دانيال عليه السلام : " وكان مع دانيال (ع) أربعة فتية من بني اسرائيل يوشال ويوحين وعيصوا ومريوس ، وكانوا مخلصين موحدين ، وأتي بهم ليسجدوا للصنم ، فقالت الفتية هذا ليس بإله ، ولكن خشبة مماعملها الرجال ،فإن شئتم أن نسجد للذي خلقها فعلنا ، فكتفوهم ثم رموا بهم في النار . فلما أصبحوا طلع عليهم بخت نصر فوق قصر ، فإذا معهم خامس ، وإذا بالنار قد عادت جليداً فامتلأ رعباً فدعا دانيال (ع) فسأله عنهم ، فقال : أما الفتية فعلى ديني يعبدون إلهي ، ولذلك أجارهم ، و الخامس يجر البرد أرسله الله تعالى جلت عظمته إلى هؤلاء نصرة لهم ، فأمر بخت نصر فأخرجوا ، فقال لهم كيف بتم؟ قالوا : بتنا بأفضل ليلة منذ خلقنا ، فألحقهم بدانيال ، وأكرمهم بكرامته حتى مرت بهم ثلاثون سنة ." كما ورد الخبر أيضاً في كتاب بحار الأنوار للمجلسي ج14: 7/367 وإثبات الهداة 197:1 الباب السابع، الفصل17 برقم :11 فالخامس هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام الذي جعله الله ناصراً للأنبياء سراً ، وناصراً لنبينا محمد (ص) علانية كما جاء في الأخبار : روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لعلي عليه السلام : يا علي ! إن الله تعالى قال لي : يا محمد بعثت عليا مع الأنبياء باطنا ومعك ظاهرا وقال صلى الله عليه وآله وسلم : ما من نبي إلا وبعث معه علي باطنا ومعي ظاهرا وقال صلى الله عليه وآله وسلم : بعث علي مع كل نبي سرا ومعي جهرا (نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية ج 1 ص 30 وفي قصص الأنبياء ص 91 ، يونس رمضان في بغية الطالب في معرفة علي بن ابي طالب ص 442 ، أحمد الرحماني الهمداني في الإمام علي ص 86 ، الحافظ رجب البرسي في مشارق أنوار اليقين في أسرار أمير المؤمنين ص 248 تحقيق السيد علي عاشور ، السيد هاشم البحراني في غاية المرام ج 3 ص 17 ، الشيخ محمد المظفري في القطرة ص 112 ، حجة الإسلام محمد تقي شريف في صحيفة الأبرار ج 2 ص 39 ، كتاب القدسيات / الامام على بن ابى طالب عليه السلام ـ من حبه عنوان الصحيفة الفصل 6، ابن أبي جمهور الإحصائي في المجلى ص 368 ، شرح دعاء الجوشن ص: 104 ، جامع الاسرار ص: 382 - 401 ح 763 - 804 ، المراقبات ص: 259 ) و روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لمن سئل عن فضله على الأنبياء الذين أعطوا من الفضل الواسع والعناية الإلهية قال : " والله قد كنت مع إبراهيم في النار ، وانا الذي جعلتها بردا وسلاما ، وكنت مع نوح في السفينة فأنجيته من الغرق ، وكنت مع موسى فعلمته التوراة ، وأنطقت عيسى في المهد وعلمته الإنجيل ، وكنت مع يوسف في الجب فأنجيته من كيد اخوته ، وكنت مع سليمان على البساط وسخرت له الرياح (السيد علي عاشور / الولاية التكوينية لآل محمد (ع)- ص 130 ، التبريزي الانصاري /اللمعة البيضاء - ص 222، نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية ج 1 ص 31 ) وعن محمد بن صدقة أنه قال سأل أبو ذر الغفاري سلمان الفارسي رضي الله عنهما يا أبا عبد الله ما معرفة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام بالنورانية ؟؟؟؟ قال : يا جندب فامض بنا حتى نسأله عن ذلك قال فأتيناه فلم نجده قال فانتظرناه حتى جاء قال صلوات الله عليه ما جاء بكما ؟؟؟؟ قالا جئناك يا أمير المؤمنين نسألك عن معرفتك بالنورانية قال صلوات الله عليه : مرحباً بكما من وليين متعاهدين لدينه لستما بمقصرين لعمري إن ذلك الواجب على كل مؤمن ومؤمنة ثم قال صلوات الله عليه يا سلمان ويا جندب ...... (في حديث طويل) الى ان قال عليه السلام : أنا الذي حملت نوحاً في السفينة بأمر ربي وأنا الذي أخرجت يونس من بطن الحوت بإذن ربي وأنا الذي جاوزت بموسى بن عمران البحر بأمر ربي وأنا الذي أخرجت إبراهيم من النار بإذن ربي وأنا الذي أجريت أنهارها وفجرت عيونها وغرست أشجارها بإذن ربي وأنا عذاب يوم الظلة وأنا المنادي من مكان قريب قد سمعه الثقلان الجن والإنس وفهمه قوم إني لأسمع كل قوم الجبارين والمنافقين بلغاتهم وأنا الخضر عالم موسى وأنا معلم سليمان بن داوود وانا ذو القرنين وأنا قدرة الله عز وجل يا سلمان ويا جندب أنا محمد ومحمد أنا وأنا من محمد ومحمد مني قال الله تعالى { مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لايبغيان } ( وبعد حديث طويل )...... قال عليه السلام : قد أعطانا ربنا عز وجل علمنا الاسم الأعظم الذي لو شئنا خرقت السماوات والأرض والجنة والنار ونعرج به إلى السماء ونهبط به الأرض ونغرب ونشرق وننتهي به إلى العرش فنجلس عليه بين يدي الله عز وجل ويطيعنا كل شيء حتى السماوات والأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب والبحار والجنة والنار أعطانا الله ذلك كله بالاسم الأعظم الذي علمنا وخصنا به ومع هذا كله نأكل ونشرب ونمشي في الأسواق ونعمل هذه الأشياء بأمر ربنا ونحن عباد الله المكرمون الذين { لايسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون } وجعلنا معصومين مطهرين وفضلنا على كثير من عباده المؤمنين فنحن نقول { الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله } { ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين } أعني الجاحدين بكل ما أعطانا الله من الفضل والإحسان. (بحار الانوار ج 26 ص1-7) وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في الخطبة التطنجية : أنا صاحب الخلق الأول قبل نوح الأول، ولو علمتم ما كان بين آدم ونوح من عجائب اصطنعتها، وأمم أهلكتها: فحق عليهم القول، فبئس ما كانوا يفعلون. أنا صاحب الطوفان الأول، أنا صاحب الطوفان الثاني، أنا صاحب سيل العرم، أنا صاحب الأسرار المكنونات، أنا صاحب عاد والجنات، أنا صاحب ثمود والآيات، أنا مدمرها، أنا مزلزلها، أنا مرجعها، أنا مهلكها، أنا مدبرها، أنا بأبيها، أنا داحيها، أنا مميتها، أنا محييها، أنا الأول، أنا الآخر، أنا الظاهر، أنا الباطن، أنا مع الكور قبل الكور، أنا مع الدور قبل الدور، أنا مع القلم قبل القلم، أنا مع اللوح قبل اللوح، أنا صاحب الأزلية الأولية، أنا صاحب جابلقا وجابرسا، أنا صاحب الرفوف وبهرم، أنا مدبر العالم الأول حين لا سماؤكم هذه ولا غبراؤكم. وقال أيضاً : أنا صاحب إبليس بالسجود، أنا معذبه وجنوده على الكبر والغرور بأمر الله، أنا رافع إدريس مكانا عليا، أنا منطق عيسى في المهد صبيا، أنا مدين الميادين وواضع الأرض، أنا قاسمها أخماسا، فجعلت خمسا برا، وخمسا بحرا، وخمسا جبالا، وخمسا عمارا، وخمسا خرابا. أنا خرقت القلزم من الترجيم، وخرقت العقيم من الحيم، وخرقت كلا من كل، وخرقت بعضا في بعض، أنا طيرثا، أنا جانبوثا، أنا البارحلون، أنا عليوثوثا، أنا المسترق على البحار في نواليم الزخار عند البيار، حتى يخرج لي ما أعد لي فيه من الخيل والرجل وقال عليه السلام في الخطبة التطنجية : أنا الدابة التي توسم الناس أنا العارف بين الكفر والإيمان ولو شئت أن أطلع الشمس من مغربها وأغيبها من مشرقها بإذن الله وأريكم آيات وأنتم تضحكون، أنا مقدر الأفلاك ومكوكب النجوم في السماوات ومن بينها بإذن الله تعالى وعليتها بقدرته وسميتها الراقصات ولقبتها الساعات وكورت الشمس وأطلعتها ونورتها وجعلت البحار تجري بقدرة الله وأنا لها أهلا، فقال له ابن قدامة: يا أمير المؤمنين لولا أنك أتممت الكلام لقلنا: لا إله إلا أنت؟ فقال أمير المؤمنين (ع): يا بن قدامة لا تعجب تهلك بما تسمع، نحن مربوبون لا أرباب نكحنا النساء وحمتنا الأرحام وحملتنا الأصلاب وعلمنا ما كان وما يكون وما في السماوات والأرضين بعلم ربنا، نحن المدبرون فنحن بذلك اختصاصا، نحن مخصوصون ونحن عالمون، فقال ابن قدامة: ما سمعنا هذا الكلام إلا منك. فقال (ع): يا بن قدامة أنا وابناي شبرا وشبيرا وأمهما الزهراء بنت خديجة الكبرى الأئمة فيها واحدا واحدا إلى القائم اثنا عشر إماما، من عين شربنا وإليها رددنا. قال ابن قدامة قد عرفنا شبرا وشبيرا والزهراء والكبرى فما أسماء الباقي؟ قال: تسع آيات بينات كما أعطى الله موسى تسع آيات، الأول علموثا علي بن الحسين والثاني طيموثا الباقر والثالث دينوتا الصادق والرابع بجبوثا الكاظم والخامس هيملوثا الرضا والسادس أعلوثا التقي والسابع ريبوثا النقي والثامن علبوثا العسكري والتاسع ريبوثا وهو النذير الأكبر. قال ابن قدامة: ما هذه اللغة يا أمير المؤمنين؟ فقال (ع): أسماء الأئمة بالسريانية واليونانية التي نطق بها عيسى وأحيى بها الموتى والروح وأبرأ الأكمه والأبرص، فسجد ابن قدامة شكرا لله رب العالمين، نتوسل به إلى الله تعالى نكن من المقربين. أيها الناس قد سمعتم خيرا فقولوا خيرا واسألوا تعلموا وكونوا للعلم حملة ولا تخرجوه إلى غير أهله فتهلكوا، فقال جابر: فقلت: يا أمير المؤمنين فما وجه استكشاف؟ فقال: اسألوني واسألوا الأئمة من بعدي، الأئمة الذين سميتهم فلم يخل منهم عصر من الأعصار حتى قيام القائم فاسألوا من وجدتم منهم وانقلوا عنهم كتابي، والمنافقون يقولون علي نص على نفسه بالربوبية فاشهدوا شهادة أسألكم عند الحاجة، إن علي بن أبي طالب نور مخلوق وعبد مرزوق، من قال غير هذا لعنه الله. من كذب علي، ونزل المنبر وهو يقول: " تحصنت بالحي الذي لا يموت ذي العز والجبروت والقدرة والملكوت من كل ما أخاف وأحذر " فأيما عبد قالها عند نازلة به إلا وكشفها عنه. قال ابن قدامة: نقول هذه الكلمات وحدها؟ فقال (ع): تضيف إليهما الاثني عشر إماما وتدعو بما أردت وأحببت يستجيب الله دعاك .

 
علّق Radwan El-Zaim ، على إمارة ربيعة في صعيد مصر - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : خطا فادح وقع فيه الكاتب ، فقد جعل نور كرديا وهو تركي ، ثم جعل شيركوه عم صلاح الدين الكردي الأيوبي أخا لنور الدين محمود بن عماد الدين زنكي ، وعم صلاح الدين كما هو معروف هو شيركوه فاتح مصر

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على القدس....وتهويدها حضارياً - للكاتب طارق فايز العجاوى : ودي وعبق وردي

 
علّق الشاعر العربي الكبير طارق فايز العجاوي ، على القدس .....معشوقتي - للكاتب طارق فايز العجاوى : عرفاني

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على القدس .....معشوقتي - للكاتب طارق فايز العجاوى : خالص الشكر

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على أمننا الفكري.. والعولمة - للكاتب طارق فايز العجاوى : بوركتم وجليل توثيقكم ولجهدكم الوارف الميمون ودمتم سندا للفكر والثقافة والأدب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي السراي
صفحة الكاتب :
  علي السراي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net