صفحة الكاتب : احمد جبار غرب

حوار مع الدكتور شاكر كتاب رئيس حزب العمل الديمقراطي حول التيار الديمقراطي في العراق
احمد جبار غرب

 يجب أن لا نتوقع طريقا مليئا بالزهور والرياحين في العمل على ساحة تمتلئ بقوى تختلف معنا في التوجهات والتركيبة والتطلعات والقدرات..

التيار الديمقراطي قوة ديمقراطية مدنية تحاول ان تتعاط مع الواقع السياسي بهدف الحفاظ على المنجز الديمقراطي والمكاسب التي تحققت بعد التغيير كالحرية  والتعبير عن الرأي الذي بدا نشاطه في العراق بالتصاعد  نتيجة وجود توجهات لبعض القوى السياسية من فرض رؤاها وأهدافها على عموم المجتمع الذي يرفض كل إشكال الطائفية والدكتاتورية والمحاصصة البغيضة والتي تعد السم الأكثر إيلاما لنفوس العراقيين ولتسليط الضوء على مسار هذا التيار وتطلعاته التقينا بالأستاذ الدكتور شاكر كتاب رئيس حزب العمل الديمقراطي واحد رموز هذا التيار والعضو البارز فيه ليحدثنا عن أهم مايتطلع إليه التيار من أهداف تخدم الواقع العراقي وتصب في مصلحة الشعب في ظروف مرتبكة

1اتمنى ان تعطينا نبذة عن أهداف التيار وكيف تأسس ؟

التيار الديمقراطي هو تحالف القوى السياسية الديمقراطية والوطنية التي تحمل شعارات وحدة العراق والدولة المدنية والنظام الديمقراطي واللاطائفية والعدالة الإجتماعية واستقلال العراق وتعزيز السيادة الوطنية وغيرها مما تتسم به التيارات الوطنية والديمقراطية من التزامات وطنية وتقدمية وحضارية. لا أجد نفسي مخولا بالحديث عن تأسيس النيتر لأنه تاسس قبل التحاق حزبنا به بسنتين من قبل قوى معروفة بتوجهاتها الديمقراطية مثل الحزب الشيزعي والحزب الوطني الديمقراطي واتحاد الشبيبة والشخصيات الوطنية والديمقراطية المستقلة. واليتار يتسع شيئا فشيئا فالآن يضم ايضا حزبنا حزب العمل الوطني الديمقراطي وحزب الأمة وهناك مفاوضات مع الحزب الجمهوري وعن طريقنا سوف تنضم قوى عمالية ونقابات واتحادات في بغداد ومن بعض المحافظات.. نعمل باتجاه أن يكون التيار قوة وطنية مؤثرة في الساحة السياسية العراقية.

_2كيف انبثق التيار الديمقراطي وماهي أهدافه؟

انبثق التيار بكل تأكيد استجابة لظروف موضوعية تمثلت بحاجة شعبنا لتوجهات سياسية غير طائفية ومستقلة وطنيا وذات توجهات مدنية وديمقراطية تعمل على تعزيز استقلال العراق وسيادة شعبنا وتوجهاته نحو دولة وطنية ديمقراطية مستقلة تكون سندا للمواطن وتستثمر موارد البلاد في خدمة شعبنا ومن أجل تفعيل الإقتصاد العراقي بكل محاوره من صناعة وزراعة وتجارة وخدمات وسياسة مالية علمية غير عشوائية واستراتيجيات للتقدم المتواصل وسياسة خارجية متوازنة.

_3هل تتمكن قوى التيار الديمقراطي بكل فصائلة من الوقوف إمام الحيتان السياسية التي تتمتع بالإمكانات الهائلة المسخرة لأهدافها والداعمة لبرامجها  ؟

أظن أن قوى التيار الديمقراطي تتمكن من أن تحرز نجاحات ملموسة وكبيرة إذا تمكنت من حسم كثير من الأمور ذات الطابع التنظيمي والسياسي والجماهيري. فالتيار بكل صراحة بحاجة ماسة إلىتطوير أدائه على صعد عديدة. على الصعيد التنظيمي يقترح حزبنا أن تتشكل هيئة الأمناء العامية للأحزاب المنظوية في التيار مع تمثيل مناسب للشخصيات المستقلة. مهمة هذه الهيئة متابعة الخط العام للتيار عن كثب والإشراف المباشر على حاجاته الأساسية وخطه العام والتشاور باستمرار بكل ما يتعلق بعمل التيار خاصة ونحن مقبلون على ظروف حرجة للغاية تتعلق بتطورات قد تكون صعبة ودقيقة على الصعيد الإقليمي والعالمي وبكل تأكيد على الصعيد الوطني. من الناحية السياسية التيار بحاجة لتمتين علاقاته الداخلية والخارجية سواء العربية أو العالمية ونحن جميعا نمتلك رصيدا من العلاقات التي تتيح لنا خدمة التيار إذا ما عرفنا توظيفها إيجابيا لخدمة التيار. التيار أيضا بحاجة ماسة إلى تفعيل نشاطه الجماهيري والشعبي ليس فقط في المحافظات الجنوبية إنما في بغداد والمحافظات الغربية والوسطى والشمالية أيضا. التيار بحاجة إلى تفعيل نشاطه المطلبي وإلى الفعاليات الشعبية الرياضية والفنية. ومن المهم بمكان أن يلتفت التيار الى الشرائح الاجتماعية المعدومة وغير الممثلة في الحياة السياسية بالرغم من عددها الواسع واتساع مواقعها جغرافيا.

يجب أن لا نتوقع طريقا مليئا بالزهور والرياحين في العمل على ساحة تمتليء بقوى تختلف معنا في التوجهات والتركيبة والتطلعات والقدرات.. لكنا مصرون على مواصلة العمل رغم كل الظروف..  

_4كيف ترون حجمكم بالقياس للحجوم السياسية الأخرى وهل انتم قادرون فعلا لتحقيق تغييرا للواقع السياسي القائم حاليا وعبر الانتخابات الديمقراطية؟ 

حجمنا الجماهيري جيد وفي التيار العديد من الأسماء المقبولة في الشارع العراقي وأعتقد في الإنتخابات القادمة سوف يكون للتيار ومرشحيه مكانا مميزا. ونحن في التيار لدينا الآن دعوى قضائية في المحكمة الإتحادية ضد قانون إنتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي خاصة المادة الخامسة منه التي تمنح المقاعد الشاغرة للقوائم الفائزة الأكبر وتحرم القوائم التي حصلت على أصوات الناخبين. هذه المادة فيها مخالفات عديدة صريحة للدستور العراقي ولقرار المحكمة الإتحادية تحديدا وبالرغم من هذا فإن مجلس النواب اقره ولم يعر لهذه المخالفات إعتبارا أو أنه لم ينتبه إليها

_5 مانصيب قوى اليسار العراقي بكل تفرعاته من حجم التيار ؟

أعتقد إن اليسار الديمقراطي له نصيب جيد ومقبول داخل التيار لكن المسألة في بومنا هذا لا تتوقف عند الإصطفافات الطبقية وحدها بالرغم من إن العدد الأكبر من أبناء شعبنا هم من الفقراء والكادحين والمضطهدين .. الأمر اليوم وفي العراقي تحديدا الأزمة هي أزمة وطن جريح وشعب مشتت ويعاني من مخلفات حروب واحتلال وأزمات كبيرة عامة وشاملة .. لذلك النهج الغالب اليوم ويجب أن يكون هو النهج الوطني العام والعريض بالرغم من أن ما هو وطني هو طبقي ايضا أي يصب في مصلحة الفقراء والعمال والفلاحين والجنود والشباب والطلبة والأرامل والأيتام.

_6انا ارى ان التوجه العلماني في عموم مجتمعنا هي الغالبة إذا ما علمنا ان والمحاصصة والتوجه الطائفي قد فرضت فرضا نتيجة ظروف غير مستقرة عاشها البلد ماهي مساعيكم للتخلص من هذا النزوع السياسي وتجنيب البلاد معترك النفس الطائفي السياسي وتلك الورقة التي يلعب بها بعض السياسيين؟

للطائفية مضار كبرى على صعيد وحدة الشعب والوطن. ومن مضارها أيضا المحاصصة السياسية بين قوى تدعي لنفسها جورا تمثيل الطوائف والمذاهب ولا أظن أن شعبنا راض على هذا الإدعاء. وأكثر من هذا الطائفية هي واحدة من عوامل العنف والإرهاب التي يعاني منهما شعبنا العراقي. والطائفية هي من اسباب انتشار التخلف السياسي والثقافي الذي أصيبت به شعوب المنطقة. والطائفية ضد مبدا المواطنة والعدالة الإجتماعية والمساواة في فرص العمل والتطور. وبكل تأكيد فإن الطائفية تنطوي على ما يتناقض مع آدمية الإنسان كإنسان.. وهي ليست الدين ولا هي من الدين بشيء.. 

من جهة ثانية هناك من يفهم العلمانية فهما خاطئا.. بل هناك من يروج لها ترويجا خاطئا لأنه اصلا لا يفهمها.. نحن لا نتحدث عن العلمانية بأي شكل من اشكالها.. لكننا ندعو إلى دولة مدنية ديمقراطية حديثة حضارية دولة المواطنة والمساواة والعدالة الإجتماعية تحترم فيها كل الأديان والمذاهب وتضمن حقوق الفكر والإنتما ءوالعقيدة لكنها تمنع بل تحرم إلغاء الإنسان بسبب عقيدته وإنتمائه وانحداره.. ندعو إلى دولة قوية يكون أكبر رأسمالها هو الإنسان.. دولة غير عسكرية ولا دينية ولامتخلفة .. دولة يكون فيها الجميع على قدم المساواة في الحقوق والواجبات.. دولة لها التزامات حقيقية وكبيرة إزاء المواطن مثل حق العمل والسكن والأمان والخدمات والحريات المدنية المتنوعة..

_7انتم تتمتعون بالموضوعية والاستقلالية في طرح رؤاكم السياسية وتضعون الاعتبارات الوطنية كأولوية حتمية دون الرجوع للمصالح النفعية الحزبية الضيقة في الكسب والانجرار للعبة صراع المزاجات السياسية هل ترون ان الوضع السياسي القائم يساعد على تطوير هكذا اتجاهات ؟

أنا لا أعول في نجاحي السياسي على الوضع السياسي لا القائم ولا القادم.. أنا أعول فقط على ابناء شعبي .. على الأشراف والوطنيين والفقراء الذين أتشرف بانتمائي إليهم منذ طفولتي ولليوم ولن أتخلى عن قناعاتي التي بنيت من أجلهم فقط.. هاجسي الثاني والذي لا يقل أهمية هو وطني العراق.. كلمت مر بي وطن قلت قلبي على وطني.. الأنظمة السياسية تتغير وتختلف والعراق باق .. وشعبي باق وصامد رغم كل الكوارث التي مررنا بها ونمر بها اليوم.

_8هل هناك برنامج سياسي واضح أو خطة عمل سريعة في حال فوزكم بالانتخابات المقبلة لتصحيح الأوضاع الفاسدة التي تعاني منها اغلب قطاعات الدولة العراقية ؟

الإنتخابات طريقنا الوحيد والأمثل للوصول إلى أهدافنا.. والتيار ديمقراطي ليس فقط بأهدافه إنما أيضا بوسائل عمله ونشاطه.. وبالسبل التي سيتبعها في تحقيق التغييرات المنشودة.. سنعمل على تحقيق أهدافنا المذكورة أعلاه والتي أشرت إليها بين طيات الأجوبة على اسئلتكم الكريمة.. برنامجنا يتعلق ببناء الدولة والحلول الإقتصادية الجذرية والحاسمة والسلام الإجتماعي والتطور الحضاري والعلمي وتحقيق العدالة الإجتماعية واسترداد كرامة وحقوق الإنسان وإطلاق الحريات العامة مثل حرية الإعلام والحريات الشخصية وتقليل الفوارق الطبقية وانتهاج سياسة خارجية متوازنة يتغلب فيها مصلحة العراق على أية مصلحة فئوية أخرى.

 

  

احمد جبار غرب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/05



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الدكتور شاكر كتاب رئيس حزب العمل الديمقراطي حول التيار الديمقراطي في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ************* ، في 2012/09/30 .

*************






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امجد نجم الزيدي
صفحة الكاتب :
  امجد نجم الزيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net