صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح66 سورة النساء
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم 
 
إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً{163}
تخاطب الاية الكريمة النبي محمد (ص واله) , ويلاحظ فيها مجموعة من الغرائب , نذكر منها : 
1- (  إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ) : النبي محمد (ص واله) يعلم ان الله تعالى اوحى اليه , فما الداعي من هذا الخطاب ؟ , لعل الخطاب موجه لكافة الناس عامة , وللمؤمنين خاصة , بطريقة ( اياك اعني واسمعي يا جارة ) ! .     
2- (  كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ) : يشير النص المبارك الى انه عز وجل اوحى لنوح (ع) والنبيين من بعده (ع) , لماذا ابتدأ النص المبارك بنوح (ع) ؟ , دعيّ نوح (ع) ابو البشر الثاني , بعد حادثة الطوفان المعروفة , فلا ريب ان يعود نسب الانبياء والرسل (ع) وكل البشر فيما بعد اليه ! , الا ان هذا المقطع لم يذكر اسما من اسماء النبيين . 
3- (  وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ) : النص المبارك يذكر اسماء جملة من الانبياء (ع) , مرتبة بشكل ملفت للنظر , والملاحظ فيه عدة امور: 
أ‌) ابتدأ النص المبارك بأبراهيم (ع) , الذي يعرف بـ ( ابو الانبياء ) . 
ب‌) اتى ذكر الاسباط , ولم تذكر اسمائهم , كما هو المعروف ان الاسباط هم الانبياء الذين كانوا في قبائل بني اسرائيل الاثنى عشر . 
ت‌) قدم النص المبارك عيسى (ع) على ايوب ويونس وهارون وسليمان (ع) . 
ث‌) يلاحظ في النص المبارك , ذكر هارون (ع) , ولم يذكر موسى (ع) , يرى في ذلك : 
ث)1-  لتقارب الزمان والمكان بينهما . 
ث)2- انهما (ع) بعثا لنفس القوم . 
ث)3- تعد مهمة هارون (ع) مكملة لمهمة موسى (ع) , الى غير ذلك من الاراء .  
ج‌) انتهى النص المبارك بذكر سليمان (ع) , ولم يذكر اباه داود (ع) , لعل ذلك يعود لاهمية زمان سليمان (ع) , وعظم مملكته (ع) .  
4- (  وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً ) : يلفت النص المبارك النظر والانتباه على نحو تأكيد ان الزبور كتابا قد اتاه الله تعالى  لداود (ع) . 
5- عدد الانبياء (ع) كثير , فلماذا اقتصر النص المبارك على ذكر من ذكرهم , ولم يذكر غيرهم ؟ , الملاحظ ان اسماء الانبياء (ع) المذكورين في النص المبارك الاكثر اهمية من غيرهم , فأقتصر النص المبارك على ذكرهم مراعاة للايجاز , اذا علمنا ان القرآن الكريم يذكر الكليات , ولا يذكر الجزئيات .                     
 
وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً{164}
الاية الكريمة السابقة ذكرت الانبياء (ع) , اما الاية الكريمة الحالية عرجت الى ذكر الرسل (ع) , فيلاحظ فيها : 
1- (   وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ ) : ما المقصود بــ ( من قبل ) ؟ , يرى البعض انها تعني قبل نزول الاية الكريمة . 
2- (  وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ ) : لماذا قد قص الباري عز وجل على نبيه الكريم محمد (ص واله) قصص رسلا , ولم يقصص قصص اخرين ؟ , لذلك عدة اراء , لعل ابرزها كثرة عددهم (ع) . 
3- (  وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً ) : يثبت النص المبارك ثلاث امور : 
أ) موضوع كلام الله عز وجل , على النحو الذي يليق بجلاله . 
ب) خصّ موسى (ع) بكلام الله تعالى دون غيره .         
ج) ( تَكْلِيماً ) : تأكيد على ان الكلام كان مباشرا من غير واسطة .    
 
رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً{165}
تذكر الاية الكريمة وظيفة الرسل (  مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ ) , ثم تذكر الغرض من ارسالهم ( لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ) لتختتم الاية الكريمة بـ (  وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً ) , في هذا النص المبارك اشارة الى عزته وحكمته عز وجل في ارسال الرسل , ودورهم ووظيفتهم (ع) .     
 
لَّـكِنِ اللّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً{166}
نزلت الاية الكريمة , عندما سئل اليهود عن نبوته (ص واله) , فأنكروها .
نستقرأ من الاية الكريمة عدة امور , نذكر اهمها : 
1- الاية الكريمة في محل الرد على انكار اليهود لرسالته (ص واله) . 
2- الاية الكريمة في محل تعزيز الرسالة المحمدية , اثباتا ودعما واسنادا . 
 
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ قَدْ ضَلُّواْ ضَلاَلاً بَعِيداً{167}
الاية الكريمة امتدادا لسابقاتها الكريمة , وتبين ان الذين كفروا بالله و انكروا رسالة النبي محمد (ص واله) , وصدوا الناس عن الاسلام , واخفوا ما كان لديهم من نعته (ص واله) , قد ساروا في اتجاه معاكس لطريق الحق , فكلما ساروا اكثر , ابتعدوا اكثر واكثر . 
 
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَظَلَمُواْ لَمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً{168}
تشير الاية الكريمة الى فئتين , وتتخذ قرارين بشأنهم : 
1- (  إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ ) : كفروا بالله تعالى , وانكروا ما جاء به نبيه الكريم (ص واله) . 
2- (  وَظَلَمُواْ ) : ظلموا انفسهم وغيرهم بأخفائهم الحقيقة ( نعته (ص واله) في التوراة والانجيل ) .       
اما القراران : 
1- (  لَمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ ) : الاداة ( لم ) تفيد الجزم  . 
2- (  وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً ) : كل افعال واقوال المخلوقات خاضعة لمشيئته عز وجل , ومنها الطريق المستقيم , فله جل وعلا ان يهدي اليه من يشاء , ويضل من يشاء , لذا يحتاج الانسان ان يساعد نفسه , قدر الامكان , لعله يكون ممن يشاء الله تعالى هدايتهم . 
الملاحظ في الاية الكريمة , ان كلمة ( طريقا ) اتت غير معرفة , لذلك مدلول في الاية الكريمة التي تلتها .     
 
إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيراً{169}
تستثني الاية الكريمة طريقا واحدا فقط , يتركه عز وجل مفتوحا للفئات التي وردت في سابقتها الكريمة ,  (  طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ) , ونلاحظ فيها ما يلي : 
1- كلمة طريق , جاءت غير معرفة ايضا , كما هو الحال في سابقتها . 
2- (  إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ) : الخلود في جهنم او العذاب شمل الفئات التي ذكرتها الاية الكريمة السابقة , للمتأمل ان يتأمل ذلك النوع من الخلود ! . 
3- (  وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيراً ) : يشير النص المبارك الى قدرته عز وجل .          
 
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُواْ خَيْراً لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً{170}
تخاطب الاية الكريمة الناس كافة , ونستقرأ فيها عدة امور : 
1- (  يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ ) : اخبار على نحو التأكيد , فيثبت امرين : 
أ‌) رسالته (ص واله) . 
ب‌) ان كل ما جاء به الرسول الكريم محمد (ص واله) هو من عنده عز وجل , وما كان الا حقا .  
2- (  فَآمِنُواْ خَيْراً لَّكُمْ ) : امر ونصيحة , الامر (  فَآمِنُواْ ) , والنصيحة (  خَيْراً لَّكُمْ ) . 
3- (  وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) : يثبت النص المبارك ملكيته عز وجل المطلقة لكافة الموجودات , فلا يضره كفر الكافر , او معصية العاصي . 
4- (  وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً ) : يشير النص المبارك الى علمه عز وجل وحكمته في خلقه .        
نود الاشارة الى ان للاية الكريمة فضائل في الشفاء من وجع الضرس , كما وردت في كتاب مكارم الاخلاق .  
 
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً{171}
تضمنت الاية الكريمة خطابا مباشرا موجها الى اهل الكتاب عامة , فيه عدة مضامين , نذكر منها : 
1- (  لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ ) : نهي عن المغالاة في الدين , وتجاوز حدود الله تعالى . 
2- (  وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ ) : نهي , يجب تنزيهه عز وجل عن الشرك والابن وما شابه . 
3- (  إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ ) : بيان فيه الكثير من الاراء والنظريات حول : 
أ‌) (  وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ ) : ما هي هذه الكلمة  ؟ .
ب‌) (  وُروحٌ مِّنْهُ  ) : ما معنى ذلك ؟ 
من اراد المتابعة , فليتوجه للمختصين ! .    
4- (  فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ ) : امر بالايمان بالله تعالى ورسله كافة . 
5- (  وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ ) : الله واحد احد , لا شريك له ولا ند , فرد صمد , وليس كما يزعم ( تزعمون يا اهل الكتاب ) من انه ثالث ثلاثة , تعالى عن ذلك علوا كبيرا . 
6- (  انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ ) : امر ونصيحة , الامر (  انتَهُواْ ) , والنصيحة (  خَيْراً لَّكُمْ ) .
7- (  إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ ) : الله جل وعلا واحد احد , فرد صمد , ليس له شريك ولا ند , وهذا ما جاء الرسل لاجله , اما كلمة (  سُبْحَانَهُ ) فتعني تنزيهه جل وعلا عما ينسبون له . 
8- (  أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ ) : النص المبارك ينفي اتخاذه عز وجل ابناءا واولادا ,  بصورة رائعة ومجملة بشكل جميل .                    
9- (  مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ ) : النص المبارك يثبت ملكيته عز وجل المطلقة لكل الموجودات . 
10- (  وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً ) : كفى به عز وجل شهيدا على كل ذلك , حافظا لملكه , مدبرا ومتصرفا في خلقة بما يشاء .        
 
لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعاً{172}
تذكر الاية الكريمة فئتين لا يستنكفون ( يتكبرون او يأنفون ) ان يكونوا عبيدا لله تعالى : 
1- (  الْمَسِيحُ ) : حصل عيسى بن مريم (ع) على هذا اللقب , الذي يمكن ان تكون له معان كثيرة , تطرقنا لها فيما تقدم . 
2- (  وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ ) : عيسى (ع) كان مؤيدا بروح القدس , فلا غرابة ان تأتي الاية الكريمة الى ذكر الملائكة (ع) .       
يلاحظ في الاية الكريمة كلمة (  فَسَيَحْشُرُهُمْ ) , حيث لها مدلولات كثيرة , منها : 
1- حلول غضبه عز وجل على اصحابها . 
2- تدل على شدة وقوع العذاب عليهم .     
 
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزيدُهُم مِّن فَضْلِهِ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنكَفُواْ وَاسْتَكْبَرُواْ فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً أَلُيماً وَلاَ يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللّهِ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً{173}
تذكر الاية الكريمة فئتين , وتبين مآل كل فئة بنقطتين : 
1- ( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ) .
أ‌) (  فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ ) . 
ب‌) (  وَيَزيدُهُم مِّن فَضْلِهِ ) .        
2- (  وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنكَفُواْ وَاسْتَكْبَرُواْ ) . 
أ‌) (  فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً أَلُيماً ) . 
ب‌) (  وَلاَ يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللّهِ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً ) .                    
يلاحظ في الاية الكريمة مقارنة لطيفة : 
1- ( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ ) يقابلها (  وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنكَفُواْ  ) . 
2- (  وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ) يقابلها (  وَاسْتَكْبَرُواْ ) . 
3- (  فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ ) يقابلها  (  فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً أَلُيماً ) . 
4- (  وَيَزيدُهُم مِّن فَضْلِهِ ) يقابلها (  وَلاَ يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللّهِ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً ) .                    
مما يروى في سبب نزول الايتين الكريمتين ( 172 – 173 ) , عندما زار وفد من نصارى نجران النبي محمد (ص واله) واستفسروا عن سبب اعتراضه (ص واله ) على نبيهم المسيح (ع) .
 
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً{174}     
تضمنت الاية الكريمة خطابا مباشرا للناس كافة , فيه اخبار عن امرين : 
1- (  قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ ) : حجة منه عز وجل , وهو الرسول الكريم محمد (ص واله) . 
2- (  وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً ) : القرآن الكريم .      
 
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً{175}
تشير الاية الى امرين مهمين : 
1- (  فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ ) : الايمان بالله تعالى وحده لا يكفي , بل هناك ضروريات ومصداقيات لهذا الايمان . 
2- (  وَاعْتَصَمُواْ بِهِ ) :  من ضروريات الايمان بالله تعالى , التمسك بكل ما جاء منه جل وعلا .  
ثم وعدت الاية الكريمة من يؤمن بالله تعالى , ويتمسك بكل ما جاء منه جل وعلا , بأن له : 
1- (  فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ ) . 
2- (  وَفَضْلٍ ) . 
3- (  وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً ) .        
 
يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ{176}
تضمنت الاية الكريمة احكاما خاصة بالميراث , يلاحظ المتأمل فيها امرين : 
1- (  فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ ) : حصة الذكر ضعف حصة الانثى . 
2- (  يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ ) .   
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/09



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح66 سورة النساء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي كريم الطائي
صفحة الكاتب :
  علي كريم الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net