صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح71 سورة المائدة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ{33}
تضع الاية الكريمة جملة من العقوبات لفئتين : 
1- (  إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ ) : لمن حارب الله تعالى ورسوله . واعتدى على الاحكام الربانية بأي شكل من الاشكال . 
2- (  وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً ) : لذلك الكثير من الموارد منها ( القتل - قطع الطريق – سلب الاموال ... الخ ) .      
اما العقوبات فأربع : 
1- (  أَن يُقَتَّلُواْ ) : جزاءا لمن قتل . 
2- (  أَوْ يُصَلَّبُواْ ) : الصلب لمن قتل وسلب مالا .
3- (  أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ ) : لمن سلب مالا ولم يقتل احدا , على ان يكون قطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى .
4- (  أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ) : اما النفي فلمن اخاف واثار الرعب في الغير .         
( تفسير الجلالين للسيوطي ) . 
 
إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُواْ عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{34}
تستثني الاية الكريمة من تاب , بشرط ان تكون توبته (  مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُواْ عَلَيْهِمْ ) , فلو ندم احدهم قبل ان يلقى القبض عليه , واعترته الندامة على افعاله , فلا بأس بذلك , ويرى الفقهاء ان حقوق الناس المترتبة عليه لا تسقط عنه , فيتوجب عليه اعادة الحقوق لاصحابها . 
يلاحظ المتأمل امرا غريبا , جاء في ختام الاية الكريمة , (  فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) , من البديهي ان يكون المؤمن على علم تام غير قابل للريب او الشك بذلك ,  فما الداعي لهذا النوع من الخطاب , وبهذه الكيفية ؟ , يدلي المتأمل بدلوه فيرى : 
1- ان المسلمين كانوا حديثي عهد بالاسلام , ولا زال الكثير منهم لم يدخل الاسلام في اعماق قلبه , فيكون الخطاب موجها الى اعماق القلوب . 
2- ان تكون هناك فئة معينة بين المسلمين , هي المعنية بالخطاب , فيكون بمعنى التوبيخ لهم . 
3- انشغال المسلمين في امورهم , وتكالب الاعداء عليهم من جميع الجهات , جعلهم في نوع من انواع الغفلة , فيكون الخطاب بنحو التنبيه . 
4- انتصارات المسلمين في العديد من الميادين , جعلهم في حالة من الحبور , والبعض منهم في حالة الغرور , فيكون الخطاب على نحو ايقاظ النائم من نومته .           
مما يروى في سبب نزول الايتين الكريمتين ( 33 – 34 ) , انهما نزلتا في امر العرنيين عندما قدموا المدينة , وهم مرضى , فأذن لهم الرسول الكريم محمد (ص واله) ان يخرجوا الى الابل فيشربوا من ابوالها والبانها , فلما تماثلوا للشفاء , قتلوا الراعي الذي وكله النبي (ص واله ) , واستاقوا الابل , وارتدوا عن الاسلام , مما تجدر له الاشارة , هو ان الابل كانت من اموال الزكاة , فامر النبي الكريم محمد (ص واله) ان يلقى القبض عليهم , والقصاص منهم بمثل ما ارتكبوا من جرم . ( تفسير الجلالين/للسيوطي , مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) .   
 
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{35}
يأمر الخطاب الالهي المؤمنين بثلاثة امور : 
1- (  اتَّقُواْ اللّهَ ) : يركز ويكثف القران الكريم من خلال خطاباته المباشرة للمؤمنين على تقوى الله تعالى , بشكل ملفت للنظر , كما يقول المثل الشائع ( اذا عرف السبب , بطل العجب ) , فعندما يدرك المتأمل معنى تقوى الله تعالى , وتبلغ مداركه اهميتها , ويعرف مكانها ومحلها من الايمان , عندئذ لا يستغرب ذلك .     
2- (  وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ ) : امر يلزم المؤمن ان يتقرب الى الله تعالى بما يقربه اليه جل وعلا , وقد يكون ذلك : 
أ‌) عمل صالح . 
ب‌) طاعته جل وعلا . 
ت‌) وليا من اولياء الله تعالى . 
ث‌) مكانا جغرافيا مقدس .
3- (  وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ ) : الجهاد بكل انواعه , جهاد العدو الخارجي , وكذلك جهاد العدو الداخلي ( النفس ) .         
يلتفت المتأمل الى ختام الاية الكريمة بــ (  لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) , في الواقع ان من اهم مستلزمات الفلاح , هو ما ذكرته الاية الكريمة ( التقوى – الوسيلة – الجهاد ) , لكن (  لَعَلَّكُمْ ) تثير حفيظة المتأمل , فيتساءل , ان التقوى والوسيلة والجهاد هي من ابرز مستلزمات الفلاح ان لم تكن جلها , فما الداعي اذا من اداة الترجي ( لَعَلَّكُمْ ) ؟ , الجواب لدى المختصين ! .        
 
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُواْ بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{36}
تشرح الاية الكريمة حال الكافرين يوم القيامة , ترويه بصورة منسقة وموجزة , الا ان فيها امرا غريبا في ختامها , حيث انها اكدت على وقوع العذاب على الكافرين , اذا فما الداعي لختامها بـ (  وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) ؟ , لذلك عدة منحنيات , لعل ابرزها التأكيد على هول العذاب !. 
      
يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ{37}
تنقل الاية الكريمة صورة للكافرين وهم في النار , يريدون الخروج منها بأي ثمن كان , وأي وسيلة ,  لكن هيهات ان يخرجوا منها , وليس ذلك فقط , بل (  وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ ) ! .    
 
وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{38}
تضمنت الاية الكريمة حكما الحدود الشرعية , وتبين ان هذا الحكم (  مِّنَ اللّهِ ) , لتختتم بـ (  وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) ,  والله تعالى عزيز في ملكه ملكوته , غالب على خلقه , حكيم بما يسن ويشرع ! . 
 
فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{39}
تستثني الاية الكريمة من تاب عن السرقة , واصلح عمله , عندها تطرح عدة مسائل , ماذا عن المسروقين الذين يعرفهم والذين لا يعرفهم ؟ , وماذا عن حد السرقة هل يسقط عنه ؟ الى غير ذلك , جوابها لدى اصحاب الرأي ! . 
 
أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{40}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) بنوع من انواع الاستفهام , وتخبره بأربعة امور : 
1- (  أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) : اثبتت الكثير من الايات الكريمة ملكيته عز وجل لكافة الموجودات , خالقا ومدبرا ووكيلا . 
2- (  يُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ) : له عز وجل ان يعذب من يشاء من عباده , طالما وانهم استحقوا العقوبة ( العذاب ) . 
3- (  وَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ ) : له جل وعلا ان يغفر لمن يشاء لعباده , طالما وانهم استحقوا ذلك بأيمانهم وعملهم . 
4- (  وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) : يثبت النص المبارك قدرته عز وجل على كافة الموجودات , بالنحو الذي يليق به عز وجل , كونه الخالق والواجد والمدبر والوكيل ... الخ .        
الملفت للنظر , ان الاية الكريمة توجه الخطاب بنحو الاستفهام للنبي الكريم (ص واله) , فهل انه (ص واله) بحاجة ليعلم كل ذلك ؟ ! , بالتأكيد ان النبي الكريم محمد (ص واله) ليس بحاجة لذلك , فيما يبدو ان خطابها كان موجه الى الناس كافة وعلى هذا النحو : 
1- المؤمنون : ليزدادوا ايمانا ويقينا ومعرفة . 
2- عامة الناس : ليعلموا ويتعرفوا على الاله الذي ارسل محمد (ص واله) لهم بشيرا ونذيرا .  
 
 
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هِادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ{41} 
مما يروى في سبب نزول الايتين الكريمتين ( 41 – 42 ) , ان احد وجهاء يهود خيبر كان متزوجا , فأرتكب جريمة الزنا مع امرأة من يهود خيبر , متزوجة ومن عائلة معروفة , فأغتم واحتار اليهود في كيفية تنفيذ حكم التوراة فيهما , وكان الحكم ( الرجم ) , فأخذوا يبحثون عن مخرج شرعي لهذه المشكلة , دفعهم الامر الى الاستعانة بيهود المدينة , الذين رأوا ان يحكموا النبي الكريم محمد (ص واله) في ذلك , فأشار عليهم احبارهم , ان كان حكم النبي محمد ( ص واله) يتطابق مع ما لديهم من التوراة المحرفة , فأقبلوه , وان لم يتطابق , فأحذروه ان تأخذوا به .  
تكشف الاية الكريمة عن حزن اعترى الرسول الكريم (ص واله) , وتذكر اسبابه مع وصية بعدم الحزن : 
1- (  لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ ) . 
2- (  مِنَ الَّذِينَ قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ ) : وهم المنافقون , فيما يبدو ان الرسول (ص واله) كان حزينا لوجودهم بين المسلمين . 
3- (  وَمِنَ الَّذِينَ هِادُواْ ) : اليهود .    
ثم وصفت اليهود بصفتين : 
1- (  سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ ) : ما يسطره الاحبار في : 
أ‌) اكاذيب حول بعثته ( ص واله) . 
ب‌) اكاذيب وتلفيقات حول جريمة الزنا . 
ت‌) تحريفات التوراة .
2- (  سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ ) : ومن صفات هؤلاء انهم : 
أ‌) (  يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ ) : الاحكام والشرائع التي وضعها الله تعالى لهم في التوراة . 
ب‌) (  يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُواْ ) : اي اذا كان حكم النبي الكريم مطابقا لما في هذا , وهو التوراة المحرفة , فخذوه , وان كان غير مطابقا , فأحذروا منه .   
                   
سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِن جَآؤُوكَ فَاحْكُم بَيْنَهُم أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِن تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَن يَضُرُّوكَ شَيْئاً وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ{42}
الاية الكريمة تؤكد ان اليهود (  سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ ) , وتضيف (  أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ ) , وهو ما دفعه الوجيه الزاني , وعائلة المرأة المعروفة للاحبار , من اجل تبديل حكم الرجم وما شابه , ثم تخير الاية الكريمة الرسول الكريم محمد (ص واله) بين قبول الحكم , او الاعراض : 
1- (  فَإِن جَآؤُوكَ فَاحْكُم بَيْنَهُم ) : في حالة قبوله (ص واله) الحكم , تأمره الاية الكريمة (   وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) . 
2- (  أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ ) : وفي حالة اعراضه (ص واله) , فأن الاية الكريمة تطمئنه (ص واله) (  وَإِن تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَن يَضُرُّوكَ شَيْئاً ) . 
 
وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَـئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ{43}
تضمنت الاية الكريمة استفهام تعجب , يدل على انهم لم يكونوا يقصدون الحق , بل يقصدون التملص منه , فهم يبحثون عن أي حكما يبعد الرجم عن مستحقي الرجم ( الرجل الوجيه وتلك المرأة ) , والا فأن لديهم التوراة , وفيها حكم الله عز وجل , فلأولى لهم الاخذ به وكفى . 
تطابق حكم النبي الكريم (ص واله) مع حكم التوراة , فحكم (ص واله) بالرجم , فتولوا عنه , كما تولوا عن حكم التوراة التي بين ايديهم ! .    
ما يلفت النظر , ان الاية الكريمة وصفت بمن يتصف بهذه الصفات (   وَمَا أُوْلَـئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ ) ! . 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/23



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح71 سورة المائدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امل الياسري
صفحة الكاتب :
  امل الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net