صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح145 سورة هود الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ{25}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 
1- ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ ) : يبين النص المبارك ان الله تعالى ارسل نوحا (ع) لقومه , و ( قَوْمِهِ ) قد تندرج في مضمونين : 
أ‌) قومه الذين يسكن ويعيش (ع) بينهم فقط . 
ب‌) قومه بمعنى كل البشر في ذلك الوقت , قد يبلغهم (ع) بنفسه , او قد يرسل لهم بعضا من المؤمنين . "محاضرة للشيخ الدكتور احمد حسون الوائلي (رحمه الله)" .  
2- ( إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) : يبين النص المبارك وظيفة نوح (ع) , حيث انه (ع) يبين لكم موجبات العذاب ووجه الخلاص . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني". 
 
أَن لاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللّهَ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ{26}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 
1- (  أَن لاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللّهَ ) : كل الرسل والانبياء (ع) يدعون الى التوحيد .
2- (  إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ ) : يبين النص المبارك ان في حالة رفض توحيد الله تعالى سوف يتعرض الرافض الى عذاب مؤلم , وهذا بيان تأكيد .      
 
فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قِوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِّثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ{27}
تروي الاية الكريمة رد قوم نوح (ع) عليه , وكان في اربعة موارد : 
1- ( فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قِوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِّثْلَنَا ) : الملأ السادة والكبراء , (  مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِّثْلَنَا ) , لا مزية لك علينا تخصك بالنبوة ووجوب الطاعة . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني".  
2- ( وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ ) : ( أَرَاذِلُنَا ) ذوي الاعمال البسيطة كالراعي والاسكافي وغيرها , وكذلك الفقراء والمساكين , حيث دائما يكونون في المنازل الاجتماعية الدنيا , ( بَادِيَ الرَّأْيِ ) , اول الرأي دون تفكر وتثبت , كأن يكون رأي ابتدائي ارتجالي وغير مدروس .   
3- ( وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ ) : ليس لديكم من المنزلة او مؤهل خاص يجعلنا نتبعكم ونأتمر بأوامركم .  
4- ( بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ ) : الخطاب يصب في محورين : 
أ‌) موجه لنوح (ع) حيث اتهموه بالكذب بأدعاء النبوة . 
ب‌) موجه للمؤمنين به (ع) , بدعوتهم وادعاءهم بصدق ما جاء به نوح (ع) .          
 
قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ{28} 
تروي الاية الكريمة كلامه (ع) لقومه وفيه ثلاثة مواقف : 
1- ( قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ ) : (  أَرَأَيْتُمْ ) , بمعني اخبروني , (  إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ ) حجة شاهدة بصدق دعواي . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني".    
2- ( وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ ) :  ( وَآتَانِي رَحْمَةً ) , في البينة والنبوة , (  فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ ) , خفيت والتبست واشتبهت عليكم .    
3- ( أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ ) : انجبركم عليها وعلى قبولها , وانتم كارهون لها , لا تختارونها ولا تتأملون فيها .   
 
وَيَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالاً إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَمَا أَنَاْ بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ وَلَـكِنِّيَ أَرَاكُمْ قَوْماً تَجْهَلُونَ{29} 
تستمر الاية الكريمة بسرد تفاصيل خطابه (ع) لقومه , وفيه ثلاثة مواقف : 
1- ( وَيَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالاً إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ ) : يبين النص المبارك ان نوحا (ع) لم يكن يهدف لكسب المال من قومه في ادعاءه للنبوة , بل انه (ع) يأمل الفضل والثواب والاجر من الله تعالى , فهو جل وعلا المأمول . 
2- ( وَمَا أَنَاْ بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ ) : يشير النص المبارك الى ان سادة وكبراء القوم طلبوا من نوح (ع) ان يطرد الفقراء والمساكين , فأجابهم (ع) ( وَمَا أَنَاْ بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ ) , بالفوز والقرب منه جل وعلا , فيثيبهم ويحكم بينهم وبين من طردهم او عمل على ذلك . 
3- ( وَلَـكِنِّيَ أَرَاكُمْ قَوْماً تَجْهَلُونَ ) : ننقل في النص المبارك رأيين : 
أ‌) تجهلون : الحق وأهله أو تتسفهون عليهم بأن تدعوهم أراذل . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني". 
ب‌) تجهلون : عاقبة امركم . "تفسير الجلالين للسيوطي" .              
 
وَيَا قَوْمِ مَن يَنصُرُنِي مِنَ اللّهِ إِن طَرَدتُّهُمْ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ{30} 
يستمر خطاب نوح (ع) في الاية الكريمة , (  وَيَا قَوْمِ مَن يَنصُرُنِي مِنَ اللّهِ إِن طَرَدتُّهُمْ ) , من يخلصني ويمنعني ويدفع عني عذاب الله تعالى وانتقامه ان طردتهم وابعدتهم , وهم بهذه المنزلة والقرب منه جل وعلا , (  أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ ) , لتتعظوا وتتفكروا ان  مطالبتكم بطردهم ليست بالامر الصائب .         
 
وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلاَ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللّهُ خَيْراً اللّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ إِنِّي إِذاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ{31} 
يستمر خطابه (ع) في الاية الكريمة , وفيه خمسة موارد : 
1- ( وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ ) : خزائن رزقه حتى جحدتم فضلي . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني".
2- ( وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ ) : هناك رأيين حول النص المبارك : 
أ‌) ولا أقول إني أعلم الغيب حتى تكذبوني استبعادا . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني".
ب‌) أو حتى أعلم أن هؤلاء اتبعوني بادي الرأي من غير بصيرة وعقد قلب . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني".
ويمكن اضافة رأي ثالث عند الجمع بينهما .  
3- ( وَلاَ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ ) : لم ادع اني ملك , فتقولون ( مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِّثْلَنَا ) .  
4- ( وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللّهُ خَيْراً اللّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ ) : ولن اقول ان من احتقرتموهم وازدرأتم بهم واسترذلتموهم من الفقراء والمساكين ( أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ ) سوف لن يؤتيهم الله تعالى خيرا , ما اعد الله تعالى لهم في الجنة خير مما لديكم في الدنيا , ( اللّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ ) , الله تعالى يعلم ما في الصدور  .  
5- ( إِنِّي إِذاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ ) : ان كنت ادعيت او قلت شيئا من ذلك .      
 
قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتَنِا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ{32}
تروي الاية الكريمة رد القوم عليه (ع) , وفيها موردين للتوقف : 
1- ( قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا ) : لقد خاصمتنا , فأطلت الجدال . 
2- ( فَأْتَنِا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ) : بالعذاب الذي تعدنا به , ان كنت صادقا في دعواك بالوعيد وحلول العقاب .    
 
قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُم بِهِ اللّهُ إِن شَاء وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ{33}
تروي الاية الكريمة رده (ع) عليهم وفيها : 
1- ( قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُم بِهِ اللّهُ إِن شَاء ) : الامر بنزول العذاب عائد له جل وعلا , هو المتصرف والمدبر لذلك , حسب ما تقتضيه حكمته جل وعلا , وليس للانبياء والرسل (ع) شيئا منه . 
2- ( وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ ) : عند حلول العذاب يشمل الجميع ( الكفار ) , ولن ينجو منهم احد , فلا يستطيع احدكم دفعه او الهرب منه .    
 
وَلاَ يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ{34}
يستمر خطابه (ع) في الاية الكريمة على ثلاثة محاور : 
1- (  وَلاَ يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ ) : لا ينفعكم نصحي واجتهادي بدعوتكم لنبذ الاصنام وتوحيد الله جل وعلا . 
2- (  إِن كَانَ اللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ ) : بأن علم منكم الاصرار على الكفر فخلاكم وشأنكم . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني".
3- (  هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) : الله تعالى هو ربكم , شئتم ام ابيتم , امنتم ام لم تؤمنوا , (  وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) , صدقتم ام لم تصدقوا , امنتم به واستسلمتم له ام لم تؤمنوا وتستسلموا له , هذه حقيقة واقعة على كل حال .            
 
أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَعَلَيَّ إِجْرَامِي وَأَنَاْ بَرِيءٌ مِّمَّا تُجْرَمُونَ{35}
تشير الاية الكريمة الى ان اهل مكة " تفسير الجلالين للسيوطي , تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني " اتهموا النبي الكريم محمد (ص واله) بأنه قد اختلق القرآن الكريم , فتوجه  الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ان يرد على هذه التهمة ضمن محورين :  
1- (  قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَعَلَيَّ إِجْرَامِي ) : فعليّ اثمي ووباله .   
2- (  وَأَنَاْ بَرِيءٌ مِّمَّا تُجْرَمُونَ ) : من افتراءكم وتهمتكم لي بأختلاقه ( القرآن الكريم ) .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/23



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح145 سورة هود الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الابراهيمي
صفحة الكاتب :
  احمد الابراهيمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net