صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح146 سورة هود الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ{36} 
نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 
1- ( وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ ) : لا يؤمن اكثر من الذين امنوا .
2- ( فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ ) : فلا تحزن .     
يلاحظ في الاية الكريمة امرين : 
1- دفعت نوح (ع) عن الامل والرجاء في ايمان المزيد من قومه . 
2- تضمنت الاية الكريمة نهيا له (ع) ان يهم ويغتم او يحزن على قومه عند تمسكهم بما هم عليه من الكفر والمعصية , حيث ان عذاب الله تعالى واقع بهم لا محالة , وهم غير مبالين , لهذا السبب او لغيره حزن نوح (ع) حزن البائس المستكين عليهم , فنهته الاية الكريمة عن ذلك .  
 
وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ{37}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- ( وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا ) : الفلك السفينة , (  بِأَعْيُنِنَا ) تحتمل عدة معاني , منها : 
أ‌) المشاهدة والاطلاع من قبله عز وجل . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير الجلالين للسيوطي". 
ب‌) بمعنى الحفظ والرعاية . ( نفس المصدرين السابقين ) .   
2- ( وَوَحْيِنَا ) : يبين النص المبارك , ان الوحي المقدس كان يوجه نوح (ع) ويعلمه كيفية صناعة السفينة بالشكل الامثل , وفي ذلك الكثير من العبر والملاحظات لمن طلب وتفكر وتأمل اكثر في هذا الموضوع . 
3- ( وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ ) :  يبين النص المبارك ان نوحا (ع) دعا او خاطب الله عز وجل في دفع العذاب عنهم , فأتاه الجواب منه جل وعلا حازما , ان العذاب بالغرق واقع بهم لا محال , ولا سبيل لدفعه .     
 
وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ{38} 
تنقل الاية الكريمة حادثة جرت بين سادة وكبراء القوم ونوح (ع) , فيما يبدوا انها تكررت مرارا , بدلالة ( وَكُلَّمَا ) التي افادت تكرار الحادث لاكثر من مرة , ويحتمل فيها اختلاف الاشخاص واختلاف الزمن , ان لم يكن اكيدا , لكن يلاحظ ان الاية الكريمة اوردت فعل هؤلاء الجماعة من الكبراء بسخريتهم  بصيغة المفرد ( سَخِرُواْ مِنْهُ ) , بينما اوردت رده (ع) بصيغة المتكلم الجمع ( قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ ) , يدل هذا الامر على ان نوح (ع) لم يكن يصنع السفينة لوحده , بل بمساعدة ابناءه والذين امنوا معه , فكانت سخرية القوم منه (ع) بالخصوص , كونه رئيس او مدير العمل , وكان جوابه (ع) بخطاب المتكلم الجمع , يعني نفسه ويمثل العاملين لديه . 
كان منطلق سخرية قوم نوح (ع) من عدة نواحي :    
1- المكان : حيث شرع نوح (ع) ببناء السفينة في البرية , بعيدا عن الماء . 
2- الزمان : طول مدة بناء السفينة , وابتعاد وغفلتهم عن اليوم الموعود . 
3- العمل : مما يروى في استهزاء القوم منه (ع) حيث كانوا يقولون له ( صرت نجارا بعد ان كنت نبيا ) ! .    
اما نطاق سخريته (ع) منهم , في اليوم الموعود بالطوفان , حيث سيغرق القوم , بينما سينجو هو (ع) ومن معه . 
 
فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ{39}
يستمر خطاب نوح (ع) لقومه في الاية الكريمة , وورد فيها نوعين من العذاب واقعين لا محالة : 
1- ( فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ ) : المقصود قوم نوح (ع) , والعذاب المخزي الطوفان , وهنا يمثل العذاب العاجل في الدنيا . 
2- ( وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ ) : يشير النص المبارك الى ان العذاب الواقع بالكفار لا يقتصر على الطوفان في الدنيا , بل سيحل بهم وعليهم عذاب دائم ومستمر في الاخرة , وهو يمثل العذاب الاجل بعد الموت .     
 
حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ{40}
تروي الاية الكريمة مجريات الامور , فكانت البداية : 
1- (  حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ ) : كانت هذه العلامة على امره تعالى بنزول العذاب لنوح (ع) ولقومه , وهي فوران نبع ماء كما يفور الماء المغلي في القدر , وتظهر على سطحه الفقاعات , مما يروى في ذلك ما جاء في تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني نقلا عن الكافي والمجمع (عن الصادق عليه السلام كان التنور في بيت عجوز مؤمنة في دبر قبلة ميمنة المسجد يعني مسجد الكوفة فقيل له : فإن ذلك موضع زاوية باب الفيل اليوم ثم سئل وكان بدو خروج الماء من ذلك التنور ؟ فقال : نعم إن الله عز وجل أحب أن يري قوم نوح آية ، ثم إن الله تعالى أرسل المطر يفيض فيضا وفاض الفرات فيضا ، والعيون كلهن فيضا فغرقهم الله وأنجى نوحا ومن معه في السفينة ) .  
2- (  قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ) : يشير النص المبارك الى امره تعالى لنوح (ع) ان يحمل في السفينة من كل صنف من صنوف الحيوانات ذكرا وانثى , وليس ذاك فقط بل . 
3- (  وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ) : (  وَأَهْلَكَ ) , زوجته (ع) واولاده وزوجات اولاده ( سام – حام – يافث ) , (  إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ ) , بأستثناء ولده كنعان وزوجته واولادهما , (  وَمَنْ آمَنَ ) , في بعض الاراء ان عدد المؤمنين مع نوح (ع) ستة رجال وزوجاتهم , وقيل ان كل من كان في السفينة كان عددهم ثمانون , اربعون رجل , واربعون امرأة . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير الجلالين للسيوطي".     
4- (  وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ ) : مفهوم ( قليل وكثير ) في القرآن الكريم , حيث ان الكثير ما يربو على الثلاثة والثمانون , والقليل ما دون ذلك , وهذا ما اشارت اليه الاية الكريمة  { لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ }التوبة25 , حيث كان عدد المواطن الكثيرة تلك ثلاثة وثمانون .          
 
وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ{41}
تروي الاية الكريمة ان نوحا (ع) قال لمن معه امرا (  وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا ) , امرهم بالركوب على متن السفينة , (  بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ) , فيها امر ضمني بوجوب التسمية , الله تعالى يسيرها ويوقفها ( يرسيها ) , (  إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ) , لولا مغفرته تعالى لكم , ورحمته تعالى بكم لما انجاكم من الطوفان .      
 
وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ{42} 
تضمنت الاية الكريمة مقطعين : 
1- ( وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ ) : يبين النص المبارك , ان امواج بحر الطوفان كانت كبيرة حيث ان كل موجة كالجبال في ارتفاعها وضخامتها .  
2- ( وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ ) : تضمن النص المبارك نداء نوح (ع) لابنه كنعان الذي كان يحاول تسلق احد الجبال املا في النجاة من الغرق , وفيه : 
أ‌) ( يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا ) : يطلب ويأمر ابنه ان يركب معهم في السفينة . 
ب‌) ( وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ ) : ينهى نوح (ع) ابنه ان يكون من الكافرين .     
 
قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ{43}
تروي الاية الكريمة حوارا بين الابن كنعان والاب نوح (ع) , حيث كان بأمكان كلا منهما رؤية الاخر , وبمقدور كلا منهما ان يكلم الاخر ويسمع كلامه :  
1- ( قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء ) : يروي النص المبارك جواب كنعان لابيه نوح (ع) , من انه سوف يأوي متسلقا احد الجبال , املا في النجاة من الغرق . 
2- (  قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ ) : يروي النص المبارك جواب نوح (ع) لابنه , لن يفلت وينجو فرد من الكفار من هذا العذاب , بأستثناء من رحم الله تعالى .  
3- ( وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ ) : يؤكد النص المبارك على امرين : 
أ‌) ( وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ ) : اللحظة الحاسمة , لحظة ارتفاع الموج بينهما , فلم يتمكن احدهما من رؤية الاخر. 
ب‌) ( فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ ) : غرق ابن نوح (ع) كنعان .          
 
وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{44} 
نستقرأ الاية الكريمة في ستة موارد : 
1- ( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ ) : يشير النص المبارك الى امره تعالى للارض ان تغور مياهها , فكان الامر كذلك . 
2- ( وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي ) : امره تعالى للسماء ان توقف المطر , فتوقف . 
ويلاحظ ان امره تعالى ومخاطبته للارض والسماء بخطاب العاقل , في هذا الخصوص قال الفيض الكاشاني في تفسير الصافي ج2 (  مما يدل على كمال القدرة والاقتدار ، وإن هذه الاجرام العظيمة منقادة لتكوينه فيها ما يشاء ، غير ممتنعة عليه عارفون جلالته وعظمته يتمثلون أمره على الفور من غير ريث ) .
3- ( وَغِيضَ الْمَاء ) : نقص . 
4- ( وَقُضِيَ الأَمْرُ ) : تم الامر بهلاك قوم نوح (ع) . 
5- ( وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ) : يشير النص المبارك الى ان السفينة استقرت ورست على جبل الجودي , الذي اختلفت الاراء حوله , فقيل انه في الكوفة , وقيل انه في الموصل , الا ان اكثر الاراء تشير الى انه في الموصل , وهذا ما ذهب اليه الفيض الكاشاني في تفسير الصافي ج2 , السيوطي في تفسير الجلالين , وكذلك علي عاشور العاملي في مصحف الخيرة . 
6- ( وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) : أصله بعد بعدا بعيدا لا يرجى عوده ، ثم استعير للهلاك ، وخص بدعاء السوء ، قيل الآية في غاية الفصاحة لفخامة لفظها ، وحسن نظمها ، والدلالة على كنه الحال مع إلايجاز الخالي عن الاخلال ، وإيراد الاخبار على البناء للمفعول دلالة على تعظيم الفاعل ، وأنه متعين في نفسه مستغني عن ذكره إذ لا يذهب الوهم إلى غيره للعلم بأن مثل هذه الافعال لا يقدر عليه سوى الواحد القهار . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني".    
 
وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ{45}
تذكر الاية الكريمة ان نوحا (ع) نادى ربه قائلا ( رَبِّ إِنَّ ابُنِي ) كنعان ( مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ ) وقد وعدتني بنجاتهم , ( وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ ) , اعدلهم واعلمهم , يلاحظ في النص المبارك استسلام وانقياد نوح (ع) لحكمته وقضاءه جل وعلا .     
 
قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ{46}
طالما وان نداء نوح (ع) ابتدأ بـ ( رب ) , كانت الاجابة سريعة في الاية الكريمة التي تلتها مباشرة , كما اشرنا لذلك مسبقا , فكان جوابه جل وعلا لنوح (ع) في اربعة مواطن : 
1- ( قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ) : في النص المبارك رأيين : 
أ‌) انه ليس من اهلك الذين وعدتك بنجاتهم . 
ب‌) انه ليس من اهلك لانه كان مخالفا لك بالايمان . 
2- ( إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ) : كان كافرا , فعمل عملا غير صالح بكفره ومعصيته . 
3- ( فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ) : ما لا تعلم أصواب هو أم لا حتى تعرف كنهه . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني".    
4- ( إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ) : بسؤالك ما لم تعلم ."تفسير الجلالين للسيوطي".  
 
قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ{47}
تذكر الاية الكريمة دعاءا له (ع) جاء فيه : 
1- ( قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ) : اعتصم واستجير بك من ان اسألك ما لا اعلم الصواب فيه , تأدبا بأدب الله تعالى واتعاظا بموعظته جل وعلا .  
2- ( وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ ) : ( وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي ) , ما بدر مني بالسؤال , ( وَتَرْحَمْنِي ) , بالتوبة والمنة والفضل , ( أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ ) , اعمالا , يلاحظ ان نوح (ع) قال ذلك تذللا وخضوعا له جل وعلا .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/26



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح146 سورة هود الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد جعفر البدري
صفحة الكاتب :
  السيد جعفر البدري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net