صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح174 سورة الحجر الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِن كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ{78}
تشير الاية الكريمة الى ان اصحاب الايكة ( الايكة هي غيضة الشجر المتشابك ) وهم اهل مدين ( قوم شعيب "ع") ظالمين بتكذيبهم .

فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ{79}
اكدت الاية الكريمة الى ان الله جل وعلا اهلك اصحاب الايكة "مدين" ( فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ ) , واضافت ( وَإِنَّهُمَا ) , يعود على سدوم ومدين ( اصحاب الايكة ) , ( لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ ) , يقعان في طريق واضح للعيان , فأحرى اخذ العبرة منهما .            

وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ{80}
تنعطف الاية الكريمة لتشير الى ان اصحاب الحجر وهم قوم ثمود قد كذبوا صالحا (ع) , والحجر هو وادي بين الشام والمدينة , تكذيبهم لصالح (ع) هو تكذيب لكل الرسل والانبياء (ع) لذلك جاءت ( الْمُرْسَلِينَ ) جمعا .  

وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ{81}
تبين الاية الكريمة ان قوم ثمود جاءتهم ايات الله تعالى وكانت الناقة وسقيها ودر لبنها , ( فَكَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ ) , فاعرضوا عنها والتفكر فيها .  

وَكَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ{82}
تبين الاية الكريمة ان قوم ثمود كانوا ينحتون الجبال ليتخذوا منها بيوتا وبذاك يتحقق امرين :
1-    اتخاذها للسكن .
2-    (  آمِنِينَ ) : يأمنون فيها من عدة امور :
أ‌)    من اللصوص .
ب‌)    من المناخ وتقلباته .
ت‌)    من ان تهدم وتنهال عليهم .
ث‌)    من تخريب الاعداء وغاراتهم .
ج‌)    وايضا يعتقدون انها تقيهم من العذاب الذي سيقع بهم . 

فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ{83}
تبين الاية الكريمة انهم وبالرغم من كل احتياطاتهم وحصانة مساكنهم , الا ان صاعقة العذاب ( الصيحة ) نالتهم ولم تنفعهم كل تلك الحصون المنيعة , وتحدد الاية الكريمة موعد الصاعقة ( الصيحة ) في الصباح (  مُصْبِحِينَ ) .

فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ{84}
بينت الاية الكريمة انهم ( ثمود ) لم ينفعهم بناء الحصون وكثرة العدد والاموال . 

وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ{85}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1-    ( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ ) : ( فلا يلائم استمرار الفساد ودوام الشر فلذلك اقتضت الحكمة إهلاك أمثال هؤلاء وإزاحة فسادهم من الأرض ) ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
2-    ( وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ ) : لا ريب فيها , فينتقم الله تعالى مجده من الكافرين .
3-    ( فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ) : ننقل رأيين في ( الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ) :
أ‌)    (فاصفح) يا محمد عن قومك (الصفح الجميل) أعرض عنهم إعراضا لا جزع فيه . "تفسير الجلالين للسيوطي " .
ب‌)    في العيون عن الرضا عليه السلام يعني العفو من غير عتاب . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .  

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ{86}
تبين الاية الكريمة على نحو التأكيد ( إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاَّقُ ) , لكل شيء , ( الْعَلِيمُ ) , بكل شيء .    

وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ{87}
تبين الاية الكريمة عطاءه جل وعلا لنبيه الكريم محمد (ص واله) ولامته :
1-    ( وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي ) : سورة الفاتحة الشريفة على ارجح الاراء .
2-    ( وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ ) : القرآن الكريم .    
يلاحظ ان الاية الكريمة قد وضعت سورة الفاتحة الشريفة ازاء القرآن الكريم , لذلك عدة احتمالات نذكر منها :
1-    بيانا لشرف السورة المباركة ( الفاتحة ) .
2-    مضمونها يعدل مضمون القرآن الكريم بجملته .
( والقمي إنها الفاتحة وفي الكافي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم اعطيت السور الطوال مكان التوراة واعطيت المئين مكان الأنجيل واعطيت المثاني مكان الزبور ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ{88}
تضمنت الاية الكريمة ثلاثة وصايا لرسول الله محمد (ص واله) , وفي الواقع انها موجه لامة الاسلام ( للمسلمين كافة ) :
1-    ( لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ ) : ينهي النص المبارك النظر الى ما متع به الكفار , نظرة طامحة لما بين ايديهم من النعم , ( أَزْوَاجاً ) هنا لا تعني الزوجات بل تعني الاصناف . 
2-    ( وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ ) : ينهي النص المبارك عن الحزن عليهم  ان لم يؤمنوا .
3-    ( وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ ) : يشير النص المبارك ويوصي بالتواضع للمؤمنين . 

وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ{89}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) مخبرة اياه ان يبلغ الناس بأنه (ص واله) النذير من عذاب واقع لا محالة يصيب من لم يؤمنوا برسالته , ( الْمُبِينُ ) , لا نذير اكثر بيانا ووضوحا منه (ص واله) . 

كَمَا أَنزَلْنَا عَلَى المُقْتَسِمِينَ{90}
تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة , مبينة ان مثل العذاب الموعود قد نزل حقا ( عَلَى المُقْتَسِمِينَ ) , والمقتسمين هم اليهود والنصارى وفقا الى رأي السيوطي في تفسير الجلالين .   

الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ{91}
تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها , مبينة شيئا عن  ( المُقْتَسِمِينَ ) , اي ان اليهود والنصارى جعلوا القرآن اجزاء فقالوا ان بعضه حق موافق لما جاء في التوراة والانجيل , والبعض الاخر ( كذب – سحر – كهانة ... الخ) باطل لمخالفته كتبهم . 
( والقمي قال قسموا القرآن ولم يؤلفوه على ما أنزله الله والعياشي عنهما عليهما السلام إنهما سئلا عن هذه الآية فقالا هم قريش وعن أحدهما عليهما السلام في الذين أبرزوا القرآن عضين قالوا هم قريش ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ{92}
يقسم الباري جل وعلا بنفسه في الاية الكريمة ( فَوَرَبِّكَ ) , انه جل وعلا سائلهم ( المُقْتَسِمِينَ ) عن ... .

عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ{93}
تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة , ( عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) , عن اعمالهم فيجازيهم بها .

فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ{94}
تخاطب الاية الكريمة الرسول الكريم محمد (ص واله) ( فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ ) , اجهر  به واعلنه , ( وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ ) , لا تلتفت لما يقوله المشركون , ولا تبال بهم .  

إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ{95}
تؤكد الاية الكريمة ان الله تعالى قمع واهلك المستهزئين برسوله الكريم محمد (ص واله) من زعماء قريش تأييدا منه جل وعلا لرسوله المصطفى (ص واله) , وزعماء قريش كما يذكرهم السيوطي في تفسير الجلالين هم ( الوليد بن المغيرة والعاص بن وائل وعدي بن قيس والأسود بن عبد المطلب والأسود بن عبد يغوث ) , ويضيف الفيض الكاشاني في تفسير الصافي ج3 اليهم ( الحرث بن طلاطلة الخزاعي ) .
( وفي الأحتجاج عن الصادق عليه السلام عن أبيه عن آبائه عن أمير المؤمنين عليهم السلام في حديث فأما المستهزؤن فقال الله إنا كفيناك المستهزئين فقتل الله خمستهم كل واحد منهم بغير قتلة صاحبه في يوم واحد فأما الوليد بن المغيرة فمر بنبل الرجل من خزاعة قد راشه (1) ووضعه في الطريق فأصابه شظية (2) منه فقطع أكحله (3) حتى أدماه فمات وهو يقول قتلني رب محمد وأما العاص بن وائل السهمي فإنه خرج في حاجة له إلى موضع فتدهده تحته حجر فسقط فتقطع قطعة قطعة فمات وهو يقول قتلني رب محمد وأما الأسود ابن عبد يغوث فإنه خرج يستقبل إبنه زمعة فاستظل بشجرة فأتاه جبرئيل فأخذ رأسه فنطح به الشجرة فقال لغلامه إمنع هذا عني فقال ما أرى أحدا يصنع بك شيئا إلا نفسك فقتله وهو يقول قتلني رب محمد وأما الأسود بن المطلب فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دعا عليه أن يعمي بصره وأن يثكله ولده فلما كان في ذلك اليوم خرج حتى صار إلى موضع فأتاه جبرئيل بورقة خضراء فضرب بها وجهه فعمي وبقي حتى أثكله الله ولده وأما الحرث بن الطلاطلة فإنه خرج من بيته في السموم فتحول حبشيا فرجع إلى أهله فقال أنا الحرث فغضبوا عليه فقتلوه وهو يقول قتلني رب محمد ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللّهِ إِلـهاً آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ{96}
بينت الاية الكريمة اعمال المستهزئين (  الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللّهِ إِلـهاً ) , حيث اتخذوا الاوثان آلهة , ثم تتوعدهم بالمصير المحتوم (  فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ) , عواقب فعالهم .

وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ{97}
بينت الاية الكريمة انه (ص واله) كان يضيق صدره من تكذيبهم له , والطعن فيه واتهامه بمختلف التهم , فجاءت لتسليه (ص واله) ان كل ذلك بعمله سبحانه وتعالى . 

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ{98}
تأمر الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ان يفزع الى تسبيحه عز وجل والثناء عليه والصلاة , ففي كل ذلك زوال الهم , وكشف الغم , وفيه ايضا درسا تربويا لكل مسلم . 

وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ{99}
تأمر الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ان يعبده جل وعلا طوال حياته , حتى يأتيه ( الْيَقِينُ ) , وهو الموت . 


 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/11



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح174 سورة الحجر الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ مظفر علي الركابي
صفحة الكاتب :
  الشيخ مظفر علي الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net