صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح230 سورة الانبياء الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِّنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنشِرُونَ{21}
تضمنت الآية الكريمة بيانا يبدأ بالإنكار (  أَمِ ) , الهمزة هنا للإنكار , (  اتَّخَذُوا آلِهَةً ) , جعلوا لهم آلهة , (  مِّنَ الْأَرْضِ ) , كالحجر والنار وغيرها , (  هُمْ ) , يعود الضمير الى تلك الالهة المزعومة , (  يُنشِرُونَ ) , يحيون الموتى , كلا لا يمكنهم ذلك , لا يحيي الموتى الا هو , اللطيف الخبير , القدير المقتدر .  

لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ{22}
تبين الآية الكريمة (  لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ ) ,  لو كان في السموات والارض آلهة غيره جل وعلا , (  لَفَسَدَتَا ) , لبطلتا , وخرج كل شيء عن نظامه , و لتعارضت الارادتين , كتعدد الحكام لدولة واحدة , وهذا مما يثبت ان الاله واحد , (  فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ ) , الخالق الصانع المصور المدبر لكل الاشياء , المحيط بها علما وتدبير , (  عَمَّا يَصِفُونَ ) ,  عما يصفه المشركون به من اتخاذا الصاحبة والولد .      
لو افترض ان هناك الآهين متساويين في القوة , لنفى ذلك تعددهما , وتعارضت ارادتهما , وان افترض ان احدهما قوي والاخر ضعيف , لنفى الضعف الوهية الاله الضعيف , وان افترض عدم وجود الاله , لطرح السؤال البديهي نفسه بقوة ( من الخالق والمدبر والمصر لهذا الكون المترامي الاطراف ؟ ) .
( عن الصادق عليه السلام إنه سئل ما الدليل على أن الله واحد قال اتصال التدبير وكمال الصنع كما قال عز وجل لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا  ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .      

لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ{23}
تبين الآية الكريمة (  لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ ) ,  من دلائل الوهيته عز وجل انه جل وعلا لا يسأل عن فعله وتدبيره وقضاءه في خلقه , لعظمته وقوة سلطانه وتفرده بالألوهية , (  وَهُمْ يُسْأَلُونَ ) , بينما هم والهتهم التي اتخذوها من اي شيء كان يسئلون عن افعالهم واقوالهم , لانهم مملوكون .   
( وعن الرضا عليه السلام قال قال الله تعالى يا ابن آدم بمشيتي كنت أنت الذي تشاء لنفسك ما تشاء وبقوتي أديت اليّ فرائضي وبنعمتي قويت على معصيتي جعلتك سميعا بصيرا قويا ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك وذلك إني أولى بحسناتك منك وأنت أولى بسيئاتك مني وذلك إني لا اسأل عما أفعل وهم يسئلون ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ{24}
تضمنت الآية الكريمة استفهام انكار , كرر استعظاما لكفرهم , (  أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً ) , آلهة سواه تعالى عن ذلك علوا كبيرا , (  قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ ) , قل لهم يا محمد هاتوا برهانكم او دليلكم على مزاعمكم تلك , فلا يصح القول بما لا دليل عليه , (  هَذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي ) , هذا القرآن فيه ذكر ما معي من الرسالة الالهية , وايضا فيه ذكر ما كان قبله من الكتب السماوية , جميعها وحدت الله تعالى , ونفت ان يكون معه شريكا , او الآه مستقل بذاته غيره جل وعلا , (  بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ ) , يبين النص المبارك ان الاغلبية منهم لا يميزون الحق من الباطل , (  فَهُم مُّعْرِضُونَ ) , منصرفون عن التوحيد وكل ما جاء به الرسول الكريم محمد "ص واله" .          

وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ{25}
تنعطف الآية الكريمة لتبين مؤكدة (  وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ ) , جميع الرسل "ع" الذين كانوا قبلك يا محمد , (  إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ ) , يوحى اليه , (  أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا ) , يؤكد النص المبارك ان كل رسول سبق النبي الكريم محمد "ص واله" كان يوحى اليه بأن الله تعالى وحده المتفرد بالألوهية , لا شريك له ولا ند , (  فَاعْبُدُونِ ) , فأخلصوا التوحيد والعبادة له جل وعلا وحده .         

وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ{26}
تروي الآية الكريمة مقالا للمشركين (  وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً ) , وذلك فيما زعمه اليهود ان عزيرا ابن الله , وكذلك النصارى في ان المسيح بن مريم ابن الله , وما ادعاه العرب من ان الملائكة بنات الله تعالى عن كل ذلك علوا كبيرا , (  سُبْحَانَهُ ) , تنزيها وتعظيما له جل وعلا , (  بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ ) , كل الذين نسبوهم بأنهم اولاد الله تعالى عن ذلك هم عباد مكرمون , كرموا بتوحيدهم لله تعالى وطاعتهم له وعبادتهم اياه جل وعلا .   

لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ{27}
بينت الآية الكريمة امرين :
1-    (  لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ ) : لا يتقدمونه جل وعلا بالقول , بل يأتي كلامهم وقولهم بعد قوله عز وجل , وهذا من شيم العبيد المؤدبين ازاء مولاهم الحق تبارك وتعالى .
2-    (  وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ ) : يبين النص المبارك مؤكدا انهم لا يعملون شيئا الا بعد ان يأمرهم الباري عز وجل به , او يأذن لهم فيه .    

يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ{28}
تؤكد الآية الكريمة ثلاثة مطالب رئيسية :
1-    (  يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ) : يؤكد النص المبارك على امرين :
أ‌)    ان الله تعالى مجده يعلم ما قدموا واخروا , ما عملوه وما لم يعملوه .
ب‌)    وهم لعلمهم بأن الله مطلع عليهم وعلى اعمالهم , يراقبهم في كل حركاتهم وسكناتهم  , يراقبون احوالهم ويضبطونها , ويسيطرون على انفسهم , ويحكمونها من الاهواء والخواطر الشيطانية وغيرها .  
2-    (  وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى ) : يؤكد النص المبارك على امرين :
أ‌)    جواز الشفاعة , والشفاعة لا تكون للمؤمن , بل لأهل الذنوب من المسلمين .
ب‌)    يؤكد النص المبارك ايضا شفاعة الملائكة والرسل والانبياء "ع" ... الخ .
لكن هذه الشفاعة لا تشمل الجميع , بل (  إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى ) , لمن ارتضى الله تعالى دينه .   
3-    (  وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ ) : يبين النص المبارك حالهم , بأنهم من هيبته وعظمته جل وعلا مرتعدون خائفون .       

وَمَن يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِّن دُونِهِ فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ{29}
تنعطف الآية الكريمة لتبين موضحة (  وَمَن يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِّن دُونِهِ  ) , من الملائكة او سائر المخلوقين , بأن يدعي الالوهية , ويدعو الناس لعبادته , (  فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ ) , يكون جزاءه جهنم بما هو مستحق , (  كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ ) , بمثل هذا الجزاء نجزي المشركين .     


 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/21



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح230 سورة الانبياء الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد ابو رغيف
صفحة الكاتب :
  جواد ابو رغيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net