صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح231 سورة الانبياء الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ{30}
تسلط الآية الكريمة الضوء على موضوع قيم (  أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا ) , اولم يعلموا , (  أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا ) , يختلف في شأنها المفسرون , فمنهم من يرى : 
1- أي سدا بمعنى مسدودة . "تفسير الجلالين للسيوطي" . 
2- أن السموات والأرض كانتا ملتصقتين لا فاصل بينهما . 
3- عن الباقر عليه السلام إنه سئل عن هذه الآية فقال فلعلك تزعم إنهما كانتا رتقا ملتزقتان ملتصقتان ففتقت إحداهما من الاخرى فقال نعم فقال عليه السلام إستغفر ربك فإن قول الله عز وجل كانتا رتقا يقول كانت السماء رتقا لا تنزل المطر وكانت الأرض رتقا لا تنبت الحب فلما خلق الله الخلق وبث فيها من كل دابة فتق السماء بالمطر والأرض بنبات الحب فقال السائل أشهد أنك من ولد الأنبياء وأن علمك علمهم . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .   
ثم تستمر الآية الكريمة في بيانها وتوضيحها مؤكدة (  وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ) , تختلف الآراء في مثل هذه المواضيع : 
1- وخلقنا من الماء كل حيوان كقوله {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }النور45 . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .   
2- خصّ الماء بالذكر لانهم اعظم المواد التي خلقت منها المخلوقات , يذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين . 
3- لاستحالة الحياة بدون الماء . 
4- ذكر الماء فقط لشدة الحاجة اليه , وكثرة الانتفاع به .      
يلتفت القمي في تفسيره ( نسب كل شيء إلى الماء ولم يجعل للماء نسبا إلى غيره ) .  
 
وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجاً سُبُلاً لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ{31} 
تبين الآية الكريمة مؤكدة (  وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ ) , جبال ثوابت , (  أَن تَمِيدَ بِهِمْ ) , يبين النص المبارك فائدة هذه الجبال الثوابت , كي لا تميل او تتحرك الارض بحركة غير مستقرة , فتنعدم فيها الحياة , بل للحفاظ على حركتها التي تنسجم وتتفق مع جميع فعاليات المخلوقات على ظهرها , (  وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجاً سُبُلاً ) , مسالك واسعة , توائم وتمكن المخلوقات على ظهرها بالتنقل بواسطتها بحرية وانسيابية , (  لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ ) , ننقل في النص المبارك رأيين :     
1- (  لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ ) الى مصالحهم ومنافعهم في الاسفار , للتجارة وغيرها . 
2- (  لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ ) الى تلك الآيات التي تدل على وحدة الخالق جل وعلا , فيتوجهون اليه بالتوحيد والعبادة .    
 
وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفاً مَّحْفُوظاً وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ{32}
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة التي سلطت الضوء على الارض , لتنعطف الآية الكريمة لتسلط الضوء على السماء (  وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفاً مَّحْفُوظاً ) , اي ان السماء بالنسبة للأرض كالسقف , ويختلف المفسرون في معنى (  مَّحْفُوظاً ) فمنهم من يقول : 
1- محفوظا من الوقوع والزوال , يذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين , منهم السيوطي في تفسيره الجلالين والفيض الكاشاني في تفسيره الصافي وغيرهم . 
2- محفوظا من الشياطين , بمعنى لا يسترقون السمع , او ان يعبثوا فيها , يذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين , لعل ابرزهم القمي في تفسيره وعلي بن ابراهيم في تفسيره .      
ختام الآية الكريمة يأتي منسجما مع ختام الآية الكريمة السابقة من حيث المعنى والدلالة (  وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ ) , لاهين غير متفكرين فيها , وان اقبلوا عليها وتفكروا فيها لاكتشفوا ووجدوا ان خالقها واحد .   
 
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ{33}
تنعطف الآية الكريمة لتذكر ايتين ارضيتين وايتين سماويتين :
1- (  وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ) : الليل والنهار من خلقه وتدبيره وحكمته جل وعلا , لولا تعاقبهما بهذه الكيفية لفسدت او انعدمت الحياة على المعمورة .  
2- (  وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) : يختلف المفسرون بشأن (  يَسْبَحُونَ ) , فمنهم من يرى : 
أ‌) (  يَسْبَحُونَ ) : يتحركان كحركة السابح في الماء . 
ب‌) (  يَسْبَحُونَ ) : ان الشمس والقمر بوجودهما ينزهان الباري عز وجل عن الشريك , فلو كان مع الله تعالى الها اخر لتعارضت الارادتين , بما يخل في النظام .     
 
وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ{34} 
تبين الآية الكريمة (  وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ ) , لم يخلد احدا قبل النبي محمد "ص واله" ,  (  أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ ) , وكذلك لا يخلد احدا بعده "ص واله" . 
 
كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ{35}
تضمنت الآية الكريمة قانون الحياة (  كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ) , كل مخلوق حي مصيره الموت , وكل مخلوق مادي مصيره الفناء , {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ }الرحمن26 , (  وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ ) , يشير النص المبارك الى تعرض الانسان الى الاختبار بما يكره , كالأمراض والجروح , والفقدان والخسارة ... الخ , (  وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ) , وكذلك يختبر الانسان بما يهبه الباري عز وجل من خيرات , كالصحة والعافية , والغنى ... الخ , (  وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ) , النص المبارك يؤكد على المصير الحتمي للجميع , بدون استثناء , الكل صائر اليه جل وعلا في يوم القيامة , اليوم الموعود , يوم الجزاء , الخير الى خير , والشر الى شر .      
 
وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُواً أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُم بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُونَ{36} 
تكشف الآية الكريمة (  وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُواً ) , كفار مكة وغيرهم , كانوا اذا رأوه "ص واله" يستهزئون به , كقولهم (  أَهَذَا  ) , اشارة فيها انتقاص , (  الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ ) , الذي يذكر الهتكم بسوء , يبطل عبادتها والتقرب اليها , وهو ما كان متعارفا لديكم , (  وَهُم بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُونَ ) , يبين النص المبارك انهم كافرون بالرحمن , فهم الاحق بالاستهزاء والسخرية .           
 
خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ{37} 
تبين الآية الكريمة (  خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ ) , تقابلها الآية الكريمة { وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً }الإسراء11 , من الطبائع الفطرية في الانسان التعجل "العجلة" , مما يروى انها نزلت في استعجال الكافرين بنزول العذاب , (  سَأُرِيكُمْ آيَاتِي ) , دلائل وعلامات قدرتي , (  فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ ) , يبين النص المبارك ان مواعيده جل وعلا واقعة , حادثة لا مجال للشك والشبهة , ولا داعي لاستعجال وقوعها .     
 
وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{38} 
تروي الآية الكريمة تساءل الكفار للنبي "ص واله" واصحابه (  وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ ) , الوعد بيوم القيامة , (  إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) , ان كنتم صادقين في دعواكم . 
 
لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَن وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلَا عَن ظُهُورِهِمْ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ{39} 
تجيب الآية الكريمة على تساءلهم ذلك بطريقة غير مباشرة , لم تحدد الآية الكريمة زمان وحدوث يوم القيامة , بل اكتفت بنقل صورة عن حال الكفار فيه , (  لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَن وُجُوهِهِمُ النَّارَ ) , لا يستطيعون دفع النار عن وجوههم , (  وَلَا عَن ظُهُورِهِمْ ) , ولا حتى عن ظهورهم , في ذلك اشارة الى ان النار ستكون محيطة بهم من جميع الجهات , واشارة اخرى , انهم لا يتمكنون ولا يستطيعون دفع اي شيء منها , وايضا (  وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ) , لا ناصر ولا دافع ينصرهم او يدفع عنهم ولو شيئا من العذاب .  
 
بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ{40} 
اجابت الآية الكريمة اجابة مباشرة على تساءلهم السابق (  بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً ) , ليس للقيامة وقت معلوم , بل يكون بشكل مفاجأ , (  فَتَبْهَتُهُمْ ) , عند ذاك تحيرهم , فتغلبهم , ولا ينفع اي استعداد ربما يكونوا قد اتخذوه لدرء خطرها عنهم , يتحقق عند وقوعها امرين اساسيين : 
1- (  فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا ) , حينها لا يمكنهم رد عذابها عنهم . 
2- (  وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ ) , وايضا لا يمهلون من اجل توبة او استغفار او اعتذار .   
 
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون{41}
تبين الآية الكريمة (  وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ ) , يبين النص المبارك ان كثيرا من الرسل تعرضوا الى الاستهزاء من قومهم , كما استهزأ قوم الرسول الكريم محمد "ص واله" به , وفيها شيئا من التسلية له "ص واله" , (  فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم  مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون ) , يؤكد النص المبارك وقوع العذاب على المستهزئين الساخرين بكافة الرسل والانبياء "ع" , وكذلك سيقع العذاب بالمستهزئين به "ص واله" , فينالوا العقاب الصارم لسخريتهم واستهزائهم  .   

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/23



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح231 سورة الانبياء الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زاهد البياتي
صفحة الكاتب :
  زاهد البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net