صفحة الكاتب : حسين محمد الفيحان

نقابة العلوم الصرفة و التطبيقة العراقية تعقدُ مؤتمرا موسعاً لمناقشة أهميتها ودورها المغيب ..
حسين محمد الفيحان

 بحضور عدد كبير من العلوميين من كافة محافظات العراق وعددا من النواب والسياسيين و القانونيين و وكلاء و ممثلي الوزارات وتحت شعار (خريجو كليات العلوم طاقة لا تنفد ومشروع كبير لبناء الوطن) عقدت نقابة العلوم الصرفة والتطبيقية العراقية مؤتمرها التأسيسي الثالث لبيان دورها وأهميتها في الحياة العلمية والتطبيقية . جاء المؤتمر لمعالجة الواقع الذي لا يتناسب مع خصوصية هذه الشريحه المهمة من الخريجين و العامليين في مؤسسات الدولة وهي تفتقد لما يلبي احتياجاتها ويحقق لها طموحاتها من خلال حالة التهميش وعدم رفدهم بما يحقق الهدف من دراستهم لاختصاصاتهم العلمية .
وبين النائب حيدر حسن الشمري عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية في كلمة له أشاد بها  بدور هذه الشريحة المهمة لبناء البلد والارتقاء به  إن تغييب العلوميين وعدم الالتفات لهم سيؤدي الى فقدان الدولة لطاقاتها العلمية الرصينة مؤكداً على أهمية إقرار مسودة قانون خاص بالنقابة في البرلمان وإرساله إلى مجلس الوزراء لتضمن من خلاله كافة الحقوق العلمية و المهنية لشريحة العلوميين في العراق موضحاً أن لجنة الصحة والبيئة هي التي ستتبنى مشروع طرح مسودة القانون في مجلس النواب والتصويت عليه ليرسل بعدها لمجلس الوزراء . بعدها بين الدكتور خميس السعد الوكيل الإداري في وزارة الصحة من خلال كلمة له ايضا على دور و أهمية العلوميين في وزارة الصحة كونهم يمثلون اختصاصات علمية مختلفة مشددا على ان الوزراة ستعمل بالقريب العاجل بنظام الضمان الصحية الذي ستضمن من خلاله حقوق جميع العاملين في الوزارة ومنها شريحة العلوميين بمختلف عناوينهم الوظيفية .و أوضح رئيس الهيئة التأسيسية لنقابة العلوم الصرفة و التطبيقية العراقية علي رشيد الأسباب التي دعت الى تأسيس هذه النقابة وجمع العلوميين تحت خيمتها منها عدم اهتمام الحكومات بعد العام 2003 بهذه الشريحة حتى أصبحت كليات العلوم في الجامعات العراقية وبمختلق أقسامها وفروعها تخرج عاطلين عن العمل بعد إن كان خريج كلية العلوم في العراق يستقطب في المجالات الصناعية والعلمية والبحثية وصار لا حصة له من أي تعيين في وزارات و دوائر الدولة لأنه من الاختصاصات الساندة كما يقال في تلك الوزارات وأضاف رشيد أن أكثر العلماء العراقيين الذي تميزوا وحصلوا على جوائز عالمية في براعات الاختراع والصناعات الفريدة والبحوث المتقدمة هم من خريج كليات العلوم , أذن لماذا أهملت هذه الشريحة في بلد يحتاج إلى البناء و التقدم والتطور , والبلدان الاخرى تعتمد في تطورها وتقدما على العلوميين كونهم الأقرب ليكونوا علماءاً في شتى المجالات العلمية .  
وكما تضمن المؤتمر عقد جلسة نقاشية جمعت مستشارين قانونيين وعددا من أعضاء مجلس النواب وممثلي عن بعض الوزرات لمناقشة مسودة قانون نقابة العلوم الصرفة والتطبيقة العراقية  المعد للتصويت عليه .
وطالب العلوميون المؤتمرون بعدة أمور منها ضرورة الإسراع بإقرار مسودة قانون نقابتهم وإعادة النظر بوضع خريجي كليات العلوم العاملين في مجال التمريض والمعينين حسب قرار مجلس الوزراء المرقم 144 لسنة 2011 , وتقليص مدة التعهد من (خمس الى ثلاثة) سنوات أما بموافقة وزارة الصحة أو إستحصال قرار جديد لمجلس الوزراء على ذلك من خلال رفع مقترح من قبل وزارة الصحة بهذا الصدد لتمكينهم من العمل في مجال تخصصاتهم الدقيقة .

وكذلك طالبوا بتخصيص درجات وظيفية لهم في كل تعيين ضمن الموازنة العامة للبلاد وبنسبة 5%  ..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسين محمد الفيحان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/11



كتابة تعليق لموضوع : نقابة العلوم الصرفة و التطبيقة العراقية تعقدُ مؤتمرا موسعاً لمناقشة أهميتها ودورها المغيب ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net